الشدات الخشبية للسلالم – مكوناتها وتنفيذها بالصور

في هذه المقالة وضحنا في البداية المقصود بالشدات الخشبية وأنوعها، ثم وضحنا ما هي الشدات الخشبية للسلالم، ثم وضحنا مكوناتها، ثم وضحنا خطوات تنفيذها واستلامها؛ فنحن في هذه المقالة وضحنا كل شيء عن الشدات الخشبية للسلالم بالتفصيل.

ما هي الشدات الخشبية؟

من قديم الزمان يحاول الإنسان استغلال عناصر الطبيعة والاستفادة منها فقديما تم استخدام الأشجار والأحجار في بناء الأكواخ والبيوت الخاصة كي يحقق الإنسان عنصر الأمان من الأخطار المحيطة به ومع تطور أساليب البناء وظهور مادة الخرسانة أصبحت هناك حاجة إلى قوالب يمكن صب الخرسانة فيها حتى تتماسك وتستطيع أن تحمل نفسها، وعند ذلك ظهرت الطرق التقليدية لأعمال الشدات وهي استخدام الشدات الخشبية لإعداد قوالب لصب الخرسانة فيها.

مقالة ذات صلة: الشدات الخشبية – مميزاتها وعيوبها وانواعها وأدواتها

أنواع الشدات الخشبية

وبصفة عامة يتم تقسيم أعمال الشدات الخشبية طبقا لنوعية الأعمال الي تؤديها كما هو مبين في النموذج التالي:

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
أنواع الشدات الخشبية

وكما هو موضح بالصورة أنواع الشدات الخشبية هى:-

  1. أعمال الشدات الخشبية للأساسات
    أ. الشدة الخشبية للخنزيرة
    ب. الشدة الخشبية القواعد المسلحة
    ج. الشدة الخشبية الميدات المسلحة
  2. الشدة الخشبية للاعمدة
  3. الشدة الخشبية للاسقف والكمرات
  4. الشدة الخشبية للحوائط الساندة
  5. الشدة الخشبية للسلالم (موضوع هذه المقالة)

وقمنا بتناول أعمال الشدات الخشبية طبقا للتسلسل المبين أعلاه على هيئة مقالات منفصلة عن الشدات الخشبية تستطيع الإطلاع عليها عند الضغط على اللون الأزرق بالأعلى.

الشدات الخشبية للسلالم (الدرج)

يتم عمل السلالم في المباني للوصول إلى الأدوار وهي أساسية لا غنى عنها لأي مبنى حتى ولو كانت به العديد من المصاعد، وتأخذ السلام العديد من الأشكال: دائرية أو مستطيلة أو مربعة أو ذات قلبة واحدة أو قلبتين أو ثلاث قلبات أو أي شكل آخر ويبين الشكل التالى مسقط أفقي وقطاع لسلم مبين عليه بعض المعلومات الأساسية المطلوب معرفتها أثناء أعمال الشدات الخشبية للسلام

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
المسقط الأفقي وقطاع رأسي بالسلم

 مكونات الشدة الخشبية لأعمال السلالم

تتكون الشدة الخشبية لأعمال السلالم من العناصر التالية:-

1. الفرشات

الفرشات هي ألواح خشب بونتي 2×9 أو عروق فليري 5×5 توضع أسفل القوائم الرأسية لتوزيع الضغط الواقع عليها على مسطح أكبر من قطاع القوائم الرأسية ولمنع غرز القوائم في التربة كما هو موضح فى الشكل القادم، وخاصة في حال إنشاء الشدة الخشبية في الدور الأرضي على أرض رملية أو تربة غير متماسكة

استخدام العروق الفليري كفرشات أسفل القوائم الرأسية

الشكل السابق يبين استخدام العروق الفليري كفرشات أسفل القوائم الرأسية بالدور الأرضي:

  1. الفرشات
  2. القوائم الرأسية

وفي حالة وضع القوائم على أرضية من خرسانة مسلحة أو العادية فإنه يمكن الاستغناء عن الفرشات أسفل القوائم الرأسية لصلابة السطح المقام عليها وقدرتها على تحمل الضغط الواقع عليها كما هو موضح بالشكل القادم.

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
 وضع القوائم على الخرسانة مباشرة بدون فرشات
  1. قوائم خشبية من عروق فليرى
  2. أرضية من الخرسانة المسلحة أو العادية

2. القوائم الرأسية

القوائم الرأسية هي عبارة عن عروق فليري توضع فوق الفرشات أو على ظهر الخرسانة مباشرة وعلى مسافات منتظمة ما بين 80 سم إلى 100 سم في صفوف في وضع رأسي والغرض منها حمل الشدة الخشبية كمت هو موضح فى الشكلين القادمين.

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور

الشكل السابق يبين وضع القوائم الرأسية في صفوف منتظمة ويبين الشكل عدم وجود فرشات أسفلها لوجودها على أرضية من الخرسانة المسلحة

  1. قوائم من العروق الخشبية
  2. البراندات

3. البراندات (البيانضات)

البراندات (البيانضات) هي عروق فليري أو ألواح لتزانة توضع أفقية في صفوف متعامدة مع بعضها ويتم تثبيتها مع القوائم الرأسية بالقمط في حال استخدام العروق وبالمسمار في حال استخدام الواح اللتزانة والغرض منها تربيط القوائم الرأسية مع بعضها لتكون الشدة الخشبية كما هو موضح بالشكل القادم، ويجب أن تكون ارتقاع البراندات 180 سم من سطح الأرض على الأقل بما يسمح لمرور وحركة العمال أسفلها.

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
موقع (مكان) البيانضات في الشدة الخشبية
  1. البراندات
  2. القوائم الرأسية
  3. العرقات

4. النهيز أوالنهايز

النهيز أوالنهايز هي عروق فليري أو ألواح لتزانة توضع مائلة داخل الشدة وتثبت في القوائم الرأسية بواسطة القمط والمسامير والغرض منها منع الحركة الأفقية أثناء الصب ويمكن الاستغناء عن النهيز في حالة عمل الشدة الخشبية للسقف مع وجود الأعمدة الخرسانية بحيث يتم عمل براندات كاذبة مكونة من حطة حول العمود من ألواح اللتزانة يتم تثبيتها مع البراندات الأفقية للشدة الخشبية.​

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
تثبيت الشدة مع الأعمدة الخرسانية ببراندات كاذبة بدل النهيز
  1. حطة خشب مثبتة مع العمود من طرف ومع البراندات من الطرف الآخر( براندات كاذبة)
  2. عمود من الخرسانة المسلحة

5. طبلية الجنب

طبلية الجنب هي ذلك الجزء الذى يتكون من الألواح والعوارض بغرض تجميع الألواح ويمكن استخدام العوارض من قصاير عروق الفليرى حيث تستخدم في أعمال تقوية الأعمدة بعد ذلك.

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
المكونات الأساسية لشدة الاعمدة ( التقفيصة )

1. طبلية الجنب (جنب العمود )
2. القوائم الرأسية
3. البراندات السفلية4. البراندات العلوية
5 أ، ب. الحطة السفلية لتحديد اتجاه وطول العمود
5 ج. الحطة السفلية لتحديد ظهر العمود
6 (أ،ب). الحطة العلوية لتحديد اتجاه وطول العمود من أعلى
6 ج. لتحديد ظهر العمود من أعلى
7. النهايز (الشكال ) لمنع حركة الشدة

6. الألواح

الألواح هي عبارة عن ألواح لتزانة سمك 2.5 سم وعرض من 10:20 سم أو ألواح خشب الكونتر ملامين وتكون هي الأجزاء الملامسة للخرسانة. كما فى الشكل بعد القادم.

7. العوارض

العوارض هي قطع من أخشاب اللتزانة عرض ١٠سم وبارتفاع القاعدة المسلحة وتستخدم لتجميع الألواح الخشبية المطلوب تجهيزها لجنب القواعد أو الميدات وتكون المسافة بين العارضة والأخرى ما بين 50:30 سم ويتوقف ذلك على أبعاد الخرسانة المسلحة للقواعد فكلما زاد ارتفاع القاعدة أو الميدة قلت المسافة بين العوارض.

8. العرفات

العرفات هي مدادات من خشب الموسكي قطاع 2×4 توضع على سيفها وتثبت بالقمط مع نهاية القوائم الرأسية عند المنسوب المطلوب والغرض منها حمل تطاريح البسطة أو قلبة السلم.

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
الشدة الخشبية للصدفة الوسطى والقلبة السفلية للسلم

خطوات تنفيذ الشدة الخشبية للسلالم

  1. يؤخذ شرب بميزان القامة لتحديد منسوب الصدفة (العلوية والوسطى) أو يتم اعتماد منسوب السقف ومنه يتم تحديد منسوب التطبيق للصدفة العليا
  2. تحديد أبعاد الصدفة من الرسومات إذا كان السلم من خارج المنشاً أما إذا كان السلم داخل المبنى فتكون أبعاد الصدفة محكومة بكمرات الجنب
  3. تشد شدة خشبية مثل شدة السقف تتكون من قوائم، وبراندات، ونهايز مكان منسوب الصدفة العلوية
  4. توضع العرقات والتطاريح بالشدة الخشبية الصدفة العلوية ثم يوضع التطبيق مع ملاحظة وضع لوح مرى (برواز) بحدد عرض وطول الصدفة
  5. يتم تنفيذ أعمال الشدة الخشبية لكمرات الصدفة مثل الشدات الخشبية لكمرات الأسقف​
الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
شدة خشبية للصدفة الوسطى مبينا عليها أعمال التقوية لكمرة الصدفة
  1. قوائم رأسية
  2. عرقات من الواح خشب علي سيفها لكمرة الصدفة
  3. تطاريح كمرة الصدفة الوسطى
  4. جنب الكمرة من خشب الكونت ملامين
  5. عرقات صدفة السلم (تم استخدام (لتقوية جنب الكمرة) عرقات)
  6. تقوية الكمرة من أسفل بمدادات مع استخدام الزراجين
  7. تطاريح الصدفة الوسطى

6. من ارتفاع القائمة وعددها وعرض النائمة وعددها يمكن تحديد فرق المنسوب بين صدفة الدور وصدفة نصف الدور أو الصدفة العلوية والصدفة السفلية
7. تكرار نفس الخطوات السابقة لعمل الشدة الخشبية للصدفة الوسطي وتراعي أن تكون القوائم من قصاير الخشب والعروق كما بالشكل السابق.
8. يشد خيط بين ظهر عروق البسطة العلوية وظهر عروق البسطة الوسطي ويتم تثبيت عرقات الحصيرة (القلبة) على هذا الخيط مع مراعاة أن لا تزيد المسافة بين عرقات الحصيرة عن 1.00 م، كما بالشكل القادم.
9. يتم وضع التطاريح بالتعامد مع العرقات على أن لا تزيد المسافة بين التطاريح عن  60 سم

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
تخشيب القلبة السفلية للسلم
  1. قوائم رأسية
  2. العرقات
  3. التطاريح
  4. التطبيق
  5. جنب السلم
  6. مربوع علوي،وسفلي لتقوية الجنب
  7. فرشات تحت القوائم بالأرضية

10. بعد ضبط مناسيب عرقات وتطاريح الحصيرة يتم البدء في وضع القوائم مدرجة حسب الارتفاع والبراندات والنهايز وينصح باستخدام قصاير العروق منعا لاستهلاكها حيث يجب شطف القوائم من أعلى مع منسوب ميل العروق، كما هو موضح فى الشكل السابق.
11. يتم تطبيق قلبة السلم بدءا من لوح المرى بالصدفة العلوية حتى لوح المرى بالصدفة الوسطى وتكون الألواح باتجاه طول القلبة مع شطفها من أعلى ومن أسفل حتى يمكن وصلها في الاتجاه المائل مع ألواح تطبيق الصدفتين في الاتجاه الأفقي،كما هو موضح فى الشكل السابق.

12. ينصح بتربيط شدة السلم (صدفات وحصيرة مع شدة السقف المجاورة في حالة إتمام عملها معاً إما إذا كان للسلم طرف رباط أى يتم عمله بعد صب وفك السقف فيمكن تربيط شدة السلم باًعمدة الدور المصبوبة بواسطة براندة كاذبة تربط على الأعمدة بالقمط الحديدية
13. تعمل بعد ذلك كمرتا الفخذ بنفس طريقة عمل الكمرات ويحدد ميلها من ميل قلبة السلم ثم تركب طبالي الجوانب الداخلية محكومة بين القاع والتطبيق للحصيرة أما الجوانب الخارجية فتعمل سارحة
14.  في حالة عمل الدرابزين الداخلي مع قلبة السلم يتم رفع صواري موسكي من أسفل ليتم تطبيق ألواح الدرابزين عليها إما قص أو سدي ويتم ربط الصواري مع شدة القلبة.

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
أعمال التطبيق لقلبة السلم
  1. التطبيق من ألواح الكونتر ملامين
  2. الجنب الداخلى
  3. الداير الخارجي
  4. أشاير الحديد للصدفة الوسطى

رسم درج السلم

1.بعد وضع ألواح الجنب نبدأ باستخدام قدة وميزان مياه لرسم الدرج قائمة ونائمة على جنب الدرابزين وجنب كمرة الفخذ ويجب أن لا تقل المسافة عند الصدفة الوسطى بالعدد المحدد من القوائم والنوائم

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
رسم درج السلام بألواح خشب والمتاليت الرأسية والأفقية
  1. لوح الدرج مساو لطول الدرجة
  2. متاليت خشب تمثل النائمة للسلم
  3. لوح خشب لتزانة لحفظ مسافات الدرج
  4. متاليت خشب رأسية لحفظ رأسية الدرجة

2. يتم تقطيع متاليت خشب لتزانة بعدد الدرج وبنفس رسم الدرجة قائمة ونائمة وتثبيت هذه المتاليت على العلامات المرسومة على جانبي الدرابزين وكمرة الفخذ كما هو موضح بالشكل السابق، ويمكن الاستغناء عن المتاليت الأفقية بوضع مربوع خشب رأسي المبين برقم (٤) بالشكل.
3. تقطيع خشب الدرج حسب طول الدرجة بحيث يكون ارتفاع لوح الدرجة مساويا لارتفاع القائمة رقم (١) بالشكل السابق  ويثبت على حرف المتاليت القائمة على جوانب السلم حيث يكون مرتفعا عن تطبيق الحصيرة قيمة (سمك) البلاطة الخرسانيه للسلم (هذه المرحلة تأتي بعد تفريد حديد السلم) كم هو موضح بالشكل القادم.
4. وضع لوح لتزانة فوق ألواح الدرج من أعلى إلى أسفل ويمر في مخ كل قائمة وذلك لحفظ المسافات بين القوائم (رقم١بالشكل السابق)

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور

والشكل السابق يوضح عملية التأكد من عرض القوائم للسلم (طبقا للرسومات) والمقاسات جميعها علي الأفقي وليس علي المائل (قياس النائمة من وجه اللوح إلى وجه اللوح الذي أمامه ، القائمة تساوي ارتفاع اللوح)

  1. لوح خشب لتزانة لحفظ مسافات الدرج
  2. ألواح خشب لرسم الدرج ( القوائم) مثبتة علي جاني السلم بطول القلبة
  3. تقوية ألواح الدرج بمرابيع خشب فليري
  4. متاليت رأسية مثبتة مع جنب السلم
  5. حديد تسليح السلم

مقالة ذات صلة: الشدات المعدنية: ما هي، أنواعها، مصطلحاتها، مكوناتها، تنفيذها بالصور

استلام الشدة الخشبية للسلام

يتم استلام الشدة الخشبية للسلالم من خلال مراجعة النقاط الآتية وهي كما يبينها الشكل القادم.

  1. التأكد من مناسيب الصدفات (العلوية ، والوسطى) باستخدام ميزان القامة أو الفدة وميزان المياه ولقطة من منسوب السقف
  2. التأكد من المسافة الأفقية بين ألواح الدرج (النائمة) والمسافة الرأسية (القائمة) وعدد القوائم والنوائم حسب الرسومات المعمارية والانشائية
  3. التأكد من سقوط عرض كمرة الفخذ وارتفاع الدرابزين ومطابقته مع الرسومات المعمارية والانشائية
  4. التأكد من تقوية الدرج وتثبيته على المتاليت الرأسية والأفقية مع لوح الزنق لحفظ المسافات بين الدرج من أعلى الألواح
  5. التأكد من متانة الشدة مع ضفدعة العراقات ووصلات القوائم ووجود الفرشات أسفل القوائم في حالة إقامتها على أرض رخوة
  6. التأكد من تقفيل نجارة أعمدة السلم والتي لا يمكن صبها إلا مع السلم حيث إن منسوب صبها مرتبط بمنسوب الصدفات العلوية والوسطى وكذلك مرتبط بمنسوب كمرة الفخذ المائلة.

ويبين الشكل القادم الشدة الخشبية للقلبة السفلية من أعلى مقسمة إلى درجات ومقواه بالمتاليت الرأسية ولوح الزنق بالاضافة إلى مربوع خشب لتقوية ألواح رسم درج السلم بدل المثاليث الأفقية بينما تظهر أعمال الشدة الخشبية للقلبة العلوية للسلم مبين بها القوائم الرأسية وضفدعتها مع العرقات والتطريح وتطبيق قلبة السلم

الشدات الخشبية للسلالم - مكوناتها وتنفيذها بالصور
الشدة الخشبية للسلم كامل أعمال التقوية (من أعلى، و من أسفل)
  1. الصدفة الوسطى
  2. حنب السلم الداخلي للقلبة السفلية
  3. المتاليت الرأسية
  4. لوح الزنق (حفظ مسافات الدرج)
  5. مربوع خشب لتقوية ألواح الدرج
  6. ضفدعة القوائم الرأسية مع العرقات
  7. عرقات السلم
  8. تطريح السلم
  9. تطبيق السلم (كونتر ملامين)
  10. مرابيع خشب لتقوية الجنب الداخلي للسلم

مقالة ذات صلة: الفرق بين الشدات الخشبيه والمعدنيه، وأيهما أفضل؟

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *