أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

أنواع ومصطلحات الشدات المعدنية ومكوناتها بالصور

أصبحت الشدات المعدنية هي البديل العصري في تنفيذ المنشآت وخاصة الحديثة منها نظراً للنهضة العمرانية وضخامة المنشآت والمشروعات مما أصبح من الضروري وجود نظم حديثة في إنشاء هذه المشروعات سواء كانت هذه النظم في طريقة التنفيذ المستخدمة أو نظم الإنشاء المتبعة في تشييد وإقامة هذه المشروعات. وفي البداية يجب أن نشير إلى أن هناك فرقا بين طرق التنفيذ وطرق الإنشاء.

فطرق الإنشاء المستخدمة في المباني متعددة منها:


1. الإنشاء بنظام الحوائط الحاملة.
2. الإنشاء بنظام الأعمدة والكمرات.
3. الإنشاء بنظام الكمرات المتقاطعة.
4. الإنشاء بنظام البلاطات اللاكمرية المستوية.
5. الإنشاء بنظام البلاطات ذات البلوكات المفرغة (الهوردي) .
6. الإنشاء بنظام البلاطات المجوفة.
7. الإنشاء بنظام الإطارات.
8. الإنشاء بنظام الشدات النفقية.
9. الإنشاء بنظام البلاطات المرفوعة (سابقة الصب).
10. الإنشاء بنظام الشدات المنزلقة رأسيا إلى أعلى.
11. الإنشاء بنظام المباني الجاهزة (جزئيا أو كليا ) بالموقع أو بالمصنع.


وكل من طرق الإنشاء السابقة لها نظامها الإنشائي الخاص بها سواء من حيث توزيع الأحمال والإجهادات والقوى المؤثرة عليها والعناصر الحاملة للمنشأة.

ويحتاج كل نظام إنشائي من النظم الإنشائية السابقة إلى طريقة يمكن تنفيذ النظام الإنشائي بواسطتها ومن هنا كانت الحاجة إلى وجود الشدات الخشبية أو المعدنية كطريقة لتنفيذ النظام الإنشائي السابق.

وبصفة عامة إذا تناولنا هذا التحليل كمدخل لأعمال الشدات المستخدمة في تنفيذ النظم الإنشائية، نجد أن الشدات تنقسم إلى نوعين رئيسين هما :

1. الشدات المستخدمة في تنفيذ النظم الأفقية وهي النظم الإنشائية من (7:1) وتعتمد أعمال الشدات في هذه النظم على العمالة بصفة عامة خفة وزن مكونات الشدة وسهولة نقلها.

2. الشدات المستخدمة في تنفيذ النظم الرأسية مثل الإنشاء بنظام البلاطات المرفوعة أو الإنشاء بنظام الشدات النفقية وهي تعتمد بصفة عامة على الأوناش لرفع مكونات الشدة.

 وفي هذه المقالة سيتم تناول أعمال الشدات المعدنية المستخدمة في تنفيذ النظم الإنشائية.

و للتبسيط مكونات هذه المقالة هى:- 

1.الشدات المعدنية ذات الدعامات
2. الشدات المعدنية بنظام الكابلوك
3. الشدات المعدنية سريعة الفك Quick Stage
4. الشدات النفقية
5. الشدات المنزلقة رأسيا إلى أعلى  Vertical Slip form

1. الشدات المعدنية ذات الدعامات


أ. الشدات الخشبية ذات الدعامات المعدنية المفردة (PROPS):


تتشابه أعمال الشدات باستخدام الدعائم المعدنية بمثيلاتها من الشدات الخشبية من حيث جميع المكونات باستثناء استخدام الدعامات المعدنية بدلا من القوائم الخشبية،كما بالشكل القادم.

مميزات الشدات المعدنية 


وتمتاز الشدات المعدنية بصفة عامة عن الشدات الخشبية من حيث الآتي:

1. خفة وزن القوائم المعدنية.
2. سهولة الفك والتركيب.
3. سهولة ضبط مناسيب العرقات والتطاريح والتطبيق بسهولة من خلال جزء ذي صامولة بذراع.
4. قلة التكاليف والنفقات عن مثيلاتها من أعمال الشدات الخشبية.
5. انعدام نسب الهالك في الشدات المعدنية.
6. تحمل هذه الهياكل المعدنية الظروف البيئية المحيطة بالمشروع من درجات حرارة وبرودة.
7. توفير الوقت المستخدم في تنفيذ أعمال الشدات.

تنفيذ سقف من البلكات المفرغة باستخدام القوائم المعدنية
تنفيذ سقف من البلكات المفرغة باستخدام القوائم المعدنية
أجزاء الدعائم المعدنيه
أجزاء الدعائم المعدنيه

مكونات الشدات المعدنية "الدعائم"  PROPS:


تتكون الدعائم المعدنية كما في الشكل السابق من ماسورتي تشغيل من الصلب تنزلق إحداهما داخل الأخرى والماسورة الخارجية قطرها الداخلي حوالي ٦٠ مم والماسورة الداخلية قطرها الداخلي ٤٨مم.

أ. الماسورة الخارجية:


الماسورة الخارجية لها قاعدة سفلية مقاساتها ١٥*١٥* ١سم تقريبا وبها ثقوب تساعد على تثبيتها في ألواح الفرشات البونتى في حالة إذا وضعت على أرض رخوة أو ردم. الشكل السابق (ج)

والطرف العلوى من الماسورة الخارجية مقلوظ له صامولة بذراع تدار حول الماسورة وبها خابور معدني للضبط التقريبي. الشكل السابق (ب).

ب. الماسورة الداخلية :


الماسورة الداخلية بها ثقوب متقابلة على جانبيها والمسافة بين كل ثقب والآخر مسافة 10 سم والرأس العلوية للماسورة الداخلية ذات قاعدة ١٥*١٥سم ويتم وضع العرقات الخشبية عليها مع تثبيتها مع القاعدة الحديدية من خلال ثقوب لهذا الطرف الشكل السابق (أ)

ج. ضبط الدعائم:


يتم ضبط الدعائم بالارتفاع المطلوب من خلال وضع الماسورة الداخلية (العلوية) داخل الماسورة الخارجية (السفلية) بواسطة ذراعها حتى تصل لأقرب ثقب يعلوها حيث يتم وضع الخابور.

ثم تدار الصامولة بواسطة ذراعها فيتم رفع أو خفض الخابور الذي يحرك الماسورة الداخلية حتى تضبط تماما عند الارتفاع المطلوب حيث يتم تثبيت العرقات الخشبية على القاعدة العلوية ويتم استكمال باقي أعمال الشدات الخشبية من عمل التطريح والتطبيق كما تم بيانه سابقا في أعمال الشدات الخشبية.

2. الشدات المعدنية بنظام الكابلوك


أ. مكونات الشدات المعدنية بنظام الكابلوك

يبين الشكل  التالى أعمال الشدة المعدنية بنظام الكابلوك وهي تتكون من الأجزاء الآتية :

أعمال الشدة المعدنية بنظام الكابلوك
أعمال الشدة المعدنية بنظام الكابلوك

1. القوائم الحديدية:


القوائم الحديدية المستخدمة في هذا النظام من مواسير الصلب مثبت عليها (كابات) لتجميع الشكالات الحديدية، العوارض، كل 50 سم٠ وتتواجد أطوال القوائم الحديدية بمقاسات مختلفة حتى يمكن تجميعها للوصول إلى الارتفاعات المطلوبة في أعمال الشدات المعدنية ويبين الشكل التالى نماذج للأطوال المختلفة من القوائم الحديدية ٠

نماذج القوائم الحديدية في نظام الكابلوك
نماذج القوائم الحديدية في نظام الكابلوك
بينما يبين هذا الشكل جدول أطوال نماذج القوائم الحديدية ووزن كل منها بنظام الكابلوك :

جدول أطوال نماذج القوائم الحديدية ووزن كل منها بنظام الكابلوك
جدول أطوال نماذج القوائم الحديدية ووزن كل منها بنظام الكابلوك

2. قاعدة حديدية


هي قاعدة من قطاع الحديد مقاس ١٥*١٥*١٠سم يتم تركيبها أسفل القائم الحديدي وتوضع على الأرض الصلبة مباشرة أو على فرشات من ألواح خشب البونتي حالة الأرض الرخوة أو على الردم ويبين الشكل التالى مكان القواعد الحديدية في الشدة المعدنية

نموذج القاعدة الحديدية في الشدة المعدنيه بنظام الكبلوك
نموذج القاعدة الحديدية في الشدة المعدنيه بنظام الكبلوك

3. الكابات:


تتواجد الكابات (Caps) مثبتة على القوائم الحديدية كل 50 سم كما بالشكل القادم والغرض الأساسي من هذه الكابات هو وصلات تجميع القوائم الرأسية مع العوارض الحديدية في الاتجاه الأفقي (الشكالات) لمنع الحركة الأفقية في أعمال الشدات المعدنية ووجود هذه الكابات كل 50 سم يعطي الشدة مرونة أثناء ثنفيذها في تثبيت العوارض على أكثر من مستوى طبقاً لارتقاعات الشدة وبما لا يتعارض مع حركة العمالة أسفل الشدة بين القوائم المعدنية.

نقاط تجميع العوارض الحديدية
نقاط تجميع العوارض الحديدية

4. وصلات القوائم الحديدية


تستخدم الوصلات الحديدية أساساً في وصل القوائم الحديدية للوصول بها إلى الارتفاعات التي تتطلبها الشدة المعدنية كما هو موضح في الشكل القادم فيمكن تجميع وصلة قائم حديدي بطول 1.5 مع وصلة أخرى بطول 4.00 م ليعطي ارتفاع القائم الحديدي 4.5 م

بعض مكونات الشدة المعدنية
بعض مكونات الشدة المعدنية
1. وصلة القوائم المعدنية
2. وصلة مثبتة للضبط بطول ٧٥سم
3. قاعدة حديدية ١٥*١٥*١سم

5. وصلة مسننة للضبط :


هي وصلات حديدية من قطاعات الصلب المجلفن ذات قطاع مصمت بقلاووظ مركبة عليه صامولة بيد وبأطوال تصل إلى ٦٠سم وتستخدم أساساً هذه الوصلات في نهاية القوائم الحديدية من حيث يتم إدخال أحد طرفيها في القائم الحديدي حتى ترتكز اليد على القائم الحديدي ويتم من اليد تحريكها مع الوصلة المسننة في حركة دائرية بضبط الارتفاع المطلوب للشدة المعدنية، كما بالشكل السابق.

وفي بعض أعمال الشدات المعدنية يمكن أيضا تزويد القواعد الحديدية بهذه الوصلة المسننة لضبط أفقية الشدة في المرحلة الأولى للتنفيذ على مستوى الأرض لسهولة ضبط ارتفاع الشدة المعدنية بعد ذلك من أعلى.

6. العوارض الحديدية (البراندات):


هي مواسير حديدية نهايتها معدة بطريقة خاصة ليسهل تجميعها مع القوائم الحديدية عند نقاط الاتصال (الكابات) ويمكن أن يتواجد أكثر من مستوى لهذه العوارض في أعمال الشدة المعدنية طبقاً لارتفاعها ، حيث يتواجد المستوى الأول للعوارض فوق مستوى قواعد القوائم الحديدية كما بالشكل الثالث فى هذة المقالة، ثم يتم تثبيت عوارض أفقية كل 1.5:2 متر طبقأ لارتفاعات الشدة المعدنية. ويبين الشكل الثالث فى هذة المقالة والشكل القادم وجود العوارض في أكثر من مستوى في أعمال الشدة المعدنية ٠

عوارض الشدة المعدنية
عوارض الشدة المعدنية
1. عوارض حديدية
2. قوائم حديدية 
3. نقاط التجميع

وتتواجد أطوال مختلفة من العوارض الحديدية حتى تعطي حرية ومرونة عالية في المسافات بين القوائم المعدنية طبقا لظروف الكمرات ببلاطات الأسقف وكذلك الأعمدة الخرسانية.

حيث يتم في الغالب توزيع القوائم الحديدية في الشدات المعدنية بحيث لا يحدث تعارض في أماكن القوائم المعدنية مع الأعمدة الخرسانية للدور.

ويبين الشكل التالي جدولا بالأطوال المختلفة لهذه العوارض بنظام الكابلوك .

أطوال العوارض الحديدية ووزن كل منها
أطوال العوارض الحديدية ووزن كل منها

7. حوامل العرقات والمدادات (اليوهيد):


تختلف حوامل المدادات طبقا لنوع العرقات التي ستوضع عليها وتعتبر حوامل العرقات والمدادات إحدى العناصر الأساسية التي تميز نظام الشدة المعدنية عن أى نظام آخر.

ففي نظام الكابلوك تجدد أن حوامل المدادات كما هو مبين في الشكل التالى عبارة عن قطع من الصاج الصلب على شكل مجرى توضع بين فكيها المدادات أو العرقات.

حوامل المدادات (اليوهيد)
حوامل المدادات (اليوهيد)
1. حوامل المدادات (اليوهيد)
2. العرقات
3. التطاريح

ويختلف شكل حامل العرقات والتطاريح في طريقة الفك المبكر كليا عن هذه الحوامل ولكن تتميز حوامل المدادات التقليدية (اليوهيد) حيث يمكن أن يوضع عليها نوعيات مختلفة من العرقات والمدادات سواء كانت من قطاعات خشب الفليري أو من قطاعات الألمنيوم كما هو مبين في الشكل القادم أو من قطاعات الخشب المصنعة على شكل حرف (I) ثابتة المقطع ( HT 2O) كما هو مبين في الشكل التالى وهو ما يؤدي إلى مرونة الاستخدام والتشغيل في الموقع.

وتتصل حوامل المدادات بعمود مقلوظ بها صامولة بذراع حيث يوضع العمود داخل طرف ماسورة القائم من أعلى محملا على الصامولة وعند لفها يمكن رفع أو خفض الحامل وذلك لضبط مستوى المدادات العليا وبالتالي منسوب السقف المطلوب.

8. العرقات والتطاريح :


تتواجد أنواع متعددة من العرقات والتطاريح المستخدمة مع الشدات المعدنية منها :

1. مدادات من قطاعات خشب الفلبرى عرض ١٠سم وبارتفاع مختلف طبقاً لتصميم الشدة ويوضع عليها تطاريح خشبية كل ٥٠ سم قطاع ٥*١٠سم ثم يتم وضع ألواح الكونتر ملامين أو ألواح التطبيق وهي مثل الطريقة التقليدية في أعمال الشدات الخشبية للأسقف.

2. استخدام العرقات والتطاريح من قطاعات خشبية مصنعة ( HT 2O ) وهو قطاع على شكل حرف (I) وتتواجد بأطوال مختلفة 1.90م، 2.45م، 2.90م، 5.9م ويزن المتر الطولي من القطاع الخشبي 4.8 كجم كما هو مبين في الشكل السابق.

3. استخدام العرقات والتطاريح من قطاعات الألمنيوم SSF. وذلك كما هو مبين في الشكل التالى.

استخدام العرقات والتطاريح من قطاعات الألمنيوم مع الشدة المعدنية
استخدام العرقات والتطاريح من قطاعات الألمنيوم مع الشدة المعدنية

9. الزراجين الإفرنجية:


وهي أسياخ من الصلب مسننة بطريقة تسمح بتركيب صامولة معدة لزوم عملية الربط على ألواح معدنية تقوم بتجميع المدادات الفليرى.
ويوضع السيخ الحديدي داخل جراب من البلاستيك داخل قطاع الشدة بقطر أكبر من قطر السيخ للسماح له بالحركة والفك بعد صب الخرسانة

الشكل التالى يبين الزرجينة الإفرنجية ومكوناتها
الزرجينة الإفرنجية ومكوناتها

1. سيخ حديد مقلوظ
2. صامولة بيد للربط
4. لوحة معدنية

الشكل التالى يبين استخدام الزراجين الأقرنجية مع الشدات المعدنية في أعمال التقوية للكمرات والدواير الخارجية

استخدام الزراجين الأقرنجية مع الشدات المعدنية في أعمال التقوية للكمرات والدواير الخارجية

1. زراجين افرنجية
2. مدادات من عروق الفليري للتقوية الأفقية
3. مدادات مزدوجة من عروق الفليري
4. ألواح خشب الكونترملامين الداير الخارجي
5. تطاريح من قطاعات خشب (HT2O)
6. عرقات مصنعة من كمرات حديدية
7. قوائم الشدة المعدنية بنظام الكابلوك جيه

10. التطبيق :


لجميع أعمال الشدات المعدنية يتم استخدام ألواح الكونتر ملايين في أعمال التطبيق وتثبيتها مع التطاريح باستخدام المسمار وذلك من خلال وجود قطع خشبية مثبتة في التطاريح المعدنية.

11. الدواير الخارجية :


يتم تنفيذ الدواير لسقوط الكمرات الداخلية والخارجية باستخدام الأسلوب التقليدي في تنفيذ الشدات الخشبية حيث يتم تنفيذ قاع الكمرات والجوانب الخارجية لسقوط الكمرات من خلال ألواح خشب الكونتر ملامين طبقا للرسومات.
أما الدواير الخارجية للأسقف فيتم تنفيذها مع دواير الكمرات الخارجية وذلك كما هو مبين في الشكل التالى حيث يتم تنفيذ الدواير الخارجية للأسقف والكمرات باستخدام الشدة الخشبية من ألواح الخشب (الكونترملامين) أما أعمال التقوية لها فتتم من خلال استخدام الزراجين الحديدية الإفرجية مع عروق اخشب الفليري في مستويات أفقية ورأسية كما هو مبين بالشكل التالى.

تنفيذ الدواير الخارجية للأسقف والكمرات باستخدام أعمال الشدة الخشبية مع التقوية باستخدام الزراجين الإفرنجية
تنفيذ الدواير الخارجية للأسقف والكمرات باستخدام أعمال الشدة الخشبية مع التقوية باستخدام الزراجين الإفرنجية

12. الشكالات الحديدية ( النهايز) :


هي مواسير معدنية قطر٤٨مم تستخدم في أعمال الشدات المعدنية التي يزيد ارتقاعها عن 3.00 متر ويتم ربطها مع قوائم الشدة الخشبية في وضع مائل على ٤٥ درجة في الاتجاهات الأربعة للشدة وبحب أن تكون هذه الشكالات بارتفاع الشدة بالكامل كما بالشكل التالى.

الشكالات الحديدية والتي يجب أن تعطي ارتفاع الشدة
الشكالات الحديدية والتي يجب أن تعطي ارتفاع الشدة
1. الشكالات الحديدية

2. الشدة المعدنية للسقف

3. الشدة الخشبية لدواير السقف والكمرات اخارجية

4. كلبسات ربط الشكالات مع القوائم الحديدية

13. كلبسات الربط :


هي وصلات مختلفة الأشكال كي تتناسب مع ربط القوائم الحديدية مع الشكالات أو البراندات في الأوضاع المتعامدة أو المائلة سواء لأعمال الشدات المعدنية للخرسانة أو للسقايل. كما هو بالشكلين التاليين.

وصلات لربط النهايز مع القوائم المعدنية
وصلات لربط النهايز مع القوائم المعدنية
وصلات الربط بين النهايز الحديدية مع قوائم الشدة المعدنية
وصلات الربط بين النهايز الحديدية مع قوائم الشدة المعدنية
1. كلبس ربط
2. نهيز من ماسورة حديد
3. قائم الشدة المعدنية


مقالة منفصلة     الشدات الخشبية - مميزاتها وعيوبها وانواعها وأدواتها

3. الشدات المعدنية سريعة الفك Quick Stage


أ.الفكرة العامة للشدة:


تعتمد فكرة هذه النظم من الشدات المعدنية على تصميم خاص للرأس العلوية بالقائم المعدني (Drop Head ) بحيث تتيح لها فك الجسور المعدنية (العرقات) والكمرات الحديدية المحملة عليها (التطاريح) وكذلك باقي العوارض مع بقاء الأعمدة في مكانها حاملة للسقف الخرساني وذلك بعد ٤:٣ أيام من صب خرسانات الأسقف بواسطة القمة العلوية للرأس وهي عبارة عن قطاع من الصاج السميك مقاس ٨ * ٨ سم.

وسرعة عملية الفك هذه تتيح استخدام الشدة مرة أخرى بالأدوار المتكررة أو أية أعمال أخرى. والرأس العلوية في هذا النظام كما هو مبين في الشكل التالى ارتفاعها ٦٧سم بها من أسفل قطع حديد مثبتة بطريقة خاصة في وضع نجمي لزوم تجميع العوارض مع القوائم أسفل الشدة بـ ٦٠سم.
الرأس العلوية للقائم في وضع فك و تركيب الشدة

1. الجزء المعدني المخروطي
2. حلقة معدنية
3. نتوء لزوم تثبيت الجزء المخروطي أثناء التركيب
4. قطعة حديدية مثبتة علي القائم علي شكل نجمي لزوم تجميع القوائم مع العوارض
5. قمة الرأس العلوية المخصصة لحمل السقف بعد عملية الفك

أما الرأس العلوية من القائم فتحتوى على جزأين متحركين يمكن ضبطهما في وضع التركيب للشدة. والآخر في وضع فك الشدة.

الجزء الأول: قطاع مخروطي الشكل ذو قاعدة علوية 15 * 15 سم ويستخدم في وضع الجسور الحديدية (العرقات) عليها كما في الشكل السابق.

الجزء الثاني : وهي حلقة معدنية بيضاوية الشكل مصممة بطريقة خاصة وموجودة أسفل الجزء المخروطي ليتم تثبيته في وضعين.

أ. وضع التركيب من خلال ارتكاز الجزء البيضاوى في اتجاه القطر الأصغر على نتوء حديد مثبت بالقائم.

ب. وضع فك الشدة حيث يتم لف الحلقة البيضاوية بحيث يكون القطر الأكبر فوق النتوء الحديدي عند ذلك يسقط الجزء المخروطي والأجزاء التي بحملها بمقدار 15 سم أسفل السقف الخرساني وبالتالي عناصر الشدة عدا القوائم الرأسية التي تقوم جمل السقف الخرساني كما بالشكل القادم.
وضع الشدة المعدنية أثناء عملية الفك المبكر لشدة السقف

الشكل السابق يوضح وضع الشدة المعدنية أثناء عملية الفك المبكر لشدة السقف حيث يتبين التالي:

1. سقوط الجزء المخروطي الحامل للحسور والعوارض إلى أسفل
2. ألواح التطبيق
3. رأس القائم المعدني حاملا للسقف الخرساني وألواح التطبيق
4. خرسانة السقف

ب.مكونات الشدة المعدنية


تتكون الشدة المعدنية سريعة الفك  من نفس مكونات الشدة المعدنية المبينة سابقا وهي كما يبينها الشكلين القادمين ، وتتكون من الأجزاء التالية :
مكونات الشدة المعدنية بنظام الفك السريع
مكونات الشدة المعدنية بنظام الفك السريع
1. الرأس العلوية للقائم المعدني
2. القوائم المعدنية
3. العوارض المعدنية
4. الجسور الحديدية (العرقات)
5. وصلة الضبط الرأسية

6.  نقاط الاتصال

1. القاعدة: (BASE PLATE) وقد تم بيانها سابقا.


2. القوائم المعدنية (Standard Prop ):


تم بيانها سابقاً وتتواجد بأطوال مختلفة (0.74، و 0.90 ، و 2.20 ، و 2.60 ، و 3.00 م) مما يتيح الحرية في عملية التركيب إلا أنها تختلف عن سابقتها في نقاط تثبيت العوارض من خلال قطع حديدية مثبتة على ماسورة القائم بطريقة خاصة في شكل نجمي يسمح بدخول خوابير من الحديد لتثبيت العوارض مع القوائم كما هو مبين بالشكل التالى.

3. الرأس العلوية للقائم (Drop Head):


  تم بيانها سابقا وهي بطول ٦٧سم

4. العوارض ledger: 


وهي مواسير من الصلب مختلفة الأطوال ( ٨٠سم ، و ١١٠سم ، و ١٧٠سم) لتناسب تصميم الشدة ويتم تجميعها مع القوائم الرأسية لتثبيت الشدة في الاتجاه الأفقي.

5ـ. نقاط الاتصال بين القوائم والعوارض:



هي قطع حديدية مثبتة على القائم بشكل خاص كل 50 سم يمكن من خلالها تثبيت القوائم الحديدية مع العوارض الأفقية بواسطة خوابير من الحديد.

6. وصلة الضبط الرأسية : (Spigot Jack ):


تم بيانها سابقا وهي تستخدم لضبط أفقية الشدة المعدنية لأعمال الأسقف ٠ وهي بطول إجمالي ه٧سم ٠

7. الجسور الحديدية (العرقات) Decking Beam:


وهي كمرات من الصلب عالي المقاومة وباًطوال مختلفة (٨٠ - ١٢٠- ١٧٠) سم وعرض ه١ سم، ولها سطح علوي وسطح سفلي من الصاج الصلب على شكل مجرى يتصلان ببعضهما بسيخ حديد من الوجهين مشكل بطريقة خاصة ونقطة الارتكاز لها مشكلة حيث تسمح لها بالدخول في الرأس العلوية بالجزء المخروطي كما بالشكل القادم  لتشكل في النهاية كمرات طولية يتم وضع العوارض عليها في الاتجاه العمودي كما بالشكل بعد القادم.

8. الشكالات : BRACING TUBE


سبق بيانها سابقا في مكونات الشدات المعنية بنظام الكابلوك:

أجزاء الشدة المعدنية سريعة الفك
أجزاء الشدة المعدنية سريعة الفك

ج. الكمرات الحديدية (INFILL BEAM) (التطاريح)


هي كمرات من الصلب عالي المقاومة وبأطوال مختلفة ٨٠سم، و١٢٠سم،و١٧٠سم ومشكله على شكل مجرى وبعرض ١٥سم كما هو مبين في الشكل القادم، ويتم ارتكازها على الجسور الحديدية (العرقات) وذلك بوضع نقاط ارتكاز العوارض داخل مجرى في الجسور الحديدية، وتشكل العوارض والجسور الحديدية وقمة الرأس العليا للقائم سطحاً أفقياً واحداً بمستوى يسمح بوضع ألواح التطبيق عليها.

وفي داخل المجرى للعوارض يتم وضع قطع من مرابيع خشبية بطول ٦٠سم تقريبا لتثبيت ألواح التطبيق معها بالمسمار ويتحدد وضع أماكن هذه القطع طبقا لمقاسات الألواح الخشبية المستخدمة على الشدة.
طريقة تجميع العوارض والجسور والقوائم وألواح التطبيق في الشدة المعدنية
طريقة تجميع العوارض والجسور والقوائم وألواح التطبيق في الشدة المعدنية
1. العوارض (التطاريح)
2. الجسور الحديدية (العرقات)
3. قمة الرأس العلوية الكاملة للسقف بعد فك الحسور والعوارض
4. مرابيع خشبية ١٠ *١٠ سم لتثبيت التطبيق

د. خطوات تنفيذ الشدات المعدنية:


بمر تنفيذ الشدات المعدنية سريعة الفك بعدة خطوات أساسية وهي كالآتي :

الخطوة الأولى. مرحلة التخطيط :


تتم هذه المرحلة من العمل في المكتب الفنى للجهة المنفذة لأعمال الشدات المعدنية للمشروع بالاطلاع على مستندات المشروع من المساقط الأفقية (معمارية، و إنشائية) وقطاعات لتحديد الآتي :

- المسافات بين محاور الأعمدة (المديول الإنشائي للشدة)
- طبيعة السقف : مستوية أو غير مستوية .
- تحديد أماكن الكمرات إذا وجدت.
- تحديد ارتفاع الأدوار وبالتالي ارتفاع أجزاء الشدة المعدنية المستخدمة لتعطي الارتفاع المطلوب

 وتهدف دراسة العناصر السابقة إلى وضع تخطيط لعملية تنفيذ الشدة المعدنية من حيث الآتي :

1. تحديد وضع أماكن القوائم المعدنية بحيث لا يتعارض مسارها مع الأعمدة الخرسانية للمبنى وبالتالي المسافات بين صفوف هذه القوائم طبقاً للمديول الإنشائي للمبنى وكذلك أبعاد الجسور (العرقات) والكمرات (التطاريح) ، والعوارض حتى تشكل كلها وحدة واحدة في الأبعاد تحقق المديول الإنشائي للشدة المعدنية.

ويبين الشكل التالى المسقط الأفقي لأحد المشروعات التي تم تنفيذها باستخدام الشدات المعدنيه سريعة الفك ويبين المسقط الأفقي عملية التخطيط لعناصر الشدة المعدنية حيث تم اختيار المسافات بين صفوف القوائم المعدنية بـ ١٨٣سم لتتناسب مع المدبول الإنشائي للمبنى 7.20م وبالتالي اختيار الجسور والكمرات لتتناسب مع هذا المديول.
المسقط الأفقي لتخطيط الشدة المعدنية
المسقط الأفقي لتخطيط الشدة المعدنية
2. دراسة القطاع المعماري لتحديد ارتفاعا الدور وبالتالي ارتفاع القوائم الرأسية باختيار أجزاء القوائم التي تعطي ارتفاع يقل من ١٠:٢٠سم عن ارتفاع الدور والذي يمكن تعويضها من خلال وصلة الضبط (Jack) للوصول بالشدة إلى المنسوب التصميمي وكما هو مبين في القطاع التصميمي للشدة فإنه يمكن الوصول للارتفاع المطلوب للقائم أو للشدة ٣٨٤سم من خلال جميع الأجزاء التالية كما مبين فى الشكل القادم .

الوضع الأول :

وصلة بطول    ٩٠سم
وصلة بطول     ٢٢٠سم
رأس علوية       ٦٧سم
......................................
                     ٣٧٧
+  جاك يضيف ٧ سم

إجمالي الارتفاع المطلوب = ٣٨٤ سم

الوضع الثاني : 

وصلة بطول            ٣٠٠ سم
رأس علوية بطول      ٦٧ سم
جاك يضيف             ١٧سم
..............................................

إجمالي الارتفاع المطلوب = ٣٨٤سم

إذاً فوجود القوائم بأطوال مختلفة بالإضافة إلى اشتراك وصلة الضبط (جاك) مع كل قائم تؤدي إلى سهولة الوصول إلى الارتفاع المطلوب للشدة المعدنية.

3.  تحديد أماكن وضع العوارض المطلوبة للشدة المعدنية بما يحقق لها الثبات والمتانة وعدم حدوث انبعاج للقوائم المعدنية.

وكما هو مبين في القطاع الشكل التالى نجد أن المستوى الأول من العوارض على ارتفاع 80 سم والمستوى الثاني على ارتفاع 140 سم من المستوى الأول والمستوى الثالث أسفل منسوب السقف بـ 50 سم على ارتفاع 330 سم من الأرض.
قطاعا في الشدة المعدنية
قطاعا في الشدة المعدنية
4. تحديد أماكن الشكالات المعدنية (النهايز) بالشدة المعدنية لمنع الحركة الأفقية للشدات.
5. وضع الحلول للمشكلات التى تواجه الشدة المعدنية خاصة الدواير الخارجية أو في الأجزاء المشدودة على المائل بين محوري ٥،٤،٣،٢،١ والتي تحتاج تصميم خاص كما بالشكل السابق.

الخطوة الثانية. مرحلة تركيب الشدة:


1. يتم البدء في وضع قواعد الشدة لعدد ٤ قواعد على محاور القوائم المعدنية كل ١٨٣سم في الاتجاه الأفقي والرأسي بحيث يتم البدء بأن يكون العمود الخرساني في وسط المربع للقواعد الأربع الأولى الي يتم البدء بها لضبط باقي محاور القوائم المعدنية للشدة

2. يتم وضع وصلة قائم معدني بطول ٩٠سم فوق كل قاعدة بإدخال وصلة القائم في عمود القاعدة وهو بطول 10 سم قطر 2.5 سم مع ملاحظة عدم تعارض صفوف القوائم المعدنية للشده مع الأعمدة الإنشائية للمبنى، كما موضح بالشكل القادم.

3. يتم تركيب العوارض في المستوى الأول على ارتقاع ٨٠ سم مع ملاحظة ترك ممرات خالية من العوارض لسهولة حركة العمال والفنيين تحت الشدة. وذلك كما هو مبين في شمال الشكل القادم.

4.  يتم تركيب وصلة (مشترك) بارتفاع ٣٠سم فوق قوائم الأعمدة الي تم تركيبها.

5. يتم تركيب وصلة قائم أخرى بارتفاع 2.2م.

6.  يتم تركيب العوارض بالمستوى الثاني على ارتفاع 1.4 من المستوى الأول .

7.  يتم وضع جاك فوق كل قائم مع عمل ضبط تقريبي للارتفاع.

8.  تركيب المستوى الثالث من العوارض الأفقية مع الرأس العلوية للقوائم.

9.  ضبط الارتفاع الكلي للقائم بحيث يعطي الارتفاع المطلوب (٣٨٤سم) لبطذية السقف الخرساني مطروحا منه سمك ألواح التطبيق وذلك بواسطة وصلة الضبط (الجاك).
مكونات تركيب الشدة المعدنية
مكونات تركيب الشدة المعدنية
1. القواعد
2. الوصلة الأولى قوائم بارتفاع 0.90م
3. وصلة قائم بارتفاع 2.20م
4. العوارض بالمستوى الأول علي ارتفاع 80 سم
5. العوارض بالمستوى الثاني علي ارتفاع 2.20 م
6. حاك (وصلة (مسننة) للضبط
7. الرأس العلوية للقوائم المعدنية الحاملة لجسور
8. العوارض في المستوي الثالث علي ارتفاع ٥٠ سم أسفل الجسور
9. الجسور الحديدية (العرقات)
10. الأعمدة الخرسانية للمبنى

10. تركيب الجسور الحديدية (العرقات) في الاتجاه الطولي للشدة كما هو مبين في الشكل التالى فوق الرؤوس المخروطية على أن تكون في وضع تركيب الشدة. ( أن تكون في أعلى الرأس العلوية للقائم)

11. تركيب الكمرات الحديدية (التطاريح) على الجسور الحديدية كما في الشكل القادم وعلى مسافات منتظمة كل ٣٦سم من محاور الكمرات (يمكن أن تزيد هذه المسافة أو تقل طبقاً لظروف الشدة).
استكمال تركيب أجزاء الشدة المعدنية للسقف
استكمال تركيب أجزاء الشدة المعدنية للسقف
1. جسور معدنية (العرقات)
2. كمرات لتركيب التطبيق عليها (التطاريح)
3. قمة الرأس العلوية للقوائم المعدنية

12. تركيب التطبيق من ألواح خشبية (الكونتر ملامين) حيث يتم فرشها فوق الظهر العلوي للجسور والكمرات الحديدية مع تثبيتها بالمسمار في المرابيع الخشبية الموضوعة داخل الكمرات (التطاريح) على مسافات تتناسب مع الألواح الخشبية. كما بالشكل القادم.
تثبيت ألواح التطبيق فوق الشدة المعدنية
تثبيت ألواح التطبيق فوق الشدة المعدنية
1. ألواح التطبيق.
2. قطع خشبية لتثبيت ألواح التطبيق.
3.. الجسور المعدنية (العرقات).
4. الكمرات المعدنية (التطريح).

الخطوة الثالثة. استلام الشدات المعدنية:


1. التأكد من وضع القوائم المعدنية طبقا لتصميم الشدة.
2. التأكد من وجود العوارض في الأماكن المتخصصة لها.
3. مراجعة ارتفاع الشدة.
4. التأكد من تثبيت النهايز في أماكنها بالشدة.
5. مراجعة التقوية لأعمال الكمرات والدوائر الخارجية.
6. التأكد من تركيب أجزاء الشدة المعدنية مع بعضها.

4. الشدات النفقية


الشدات النفقية هي نوعية مختلفة من الشدات المعدنيه و. صممت لتتناسب مع نوعيات محددة من المباني الي يغلب عليها صفة التكرار في الوحدات التصميمية مئال ذلك المباني الفندقية حيث يغلب التكرار النمطي لوحدة غرفة النوم وتتكرر هذه الغرفة بشكل ثابت لجميع الأدوار وكذلك المباني السكنية والإدارية ...إلخ .

ولذلك فان الشدة النفقية تصلح لهذه النوعية من المباني حتى تحقق العائد الاقتصادي منها إلى جانب السرعة في تنفيذ الأعمال المتكررة وتعود العمالة الفنية على تكرار خطوات التنفيذ للشدة ولكن يمكن إعادة تطويع التصميم المعماري للمباني الأخرى بإدخال بعض التعديلات عليه حتى يتلاءم مع استخدام هذه الطريقة من الإنشاء.

5. الشدات المنزلقة رأسيا إلى أعلى  Vertical Slip form


يعتبر نظام الشدات المنزلقة إلى أعلى من النظم شائعة الاستخدام في تنفيذ أعمال الخرسانة المسلحة الرأسية مثل دعامات الكباري، و آبار المصاعد والسلالم للعمارات، والقلب الخراساني للمباني المرتفعة لمقاومة ضغط الرياح، وأجسام الأبراج ثم تستكمل أجزاء المبنى الإنشائية الأخرى بأية طريقة أخرى.

 نظام الإنشاء فى الشدات المنزلقة رأسيا إلى أعلى


تعتمد الفكرة الأساسية لنظام الشدات المنزلقة إلى أعلى على استمرارية عملية صب الخرسانة داخل شدة متحركة خشبية أو معدنية تأخذ شكل القطاع الخرساني المطلوب صبه باستخدام روافع هيدروليكية ويكون صب الخرسانة من أعلى الشدة التى ترفع تدريجيا وبمعدل ثابت ويحتسب زمن الرفع طبقا لزمن الشك الابتدائي للخرسانة والذي يختلف باختلاف نوع الأسمنت المستخدم وطريقة إنضاج الخرسانة، ويرتبط معدل صب الخرسانة داخل الصبة بالحد الذي يمكن للخرسانة التي نم صبها أن تشك وتتجمد بحيث نحافظ على شكلها تحت ثقل وزنها ووزن الخرسانة التي سيتم صبها بمراحل تالية.

مقالة منفصلة     الفرق بين الشدات الخشبيه والمعدنيه، وأيهما أفضل؟

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع