أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

ميزان الخرطوم وطريقة استخدامه والشيرب كيفية اخذ الشيرب

ميزان الخرطوم


ما هو ميزان الخرطوم؟

ميزان الخرطوم هو عبارة عن خرطوم مثل الموجود فى جميع المنازل والذي نستخدمه فى رى الحدائق، يكون الخرطوم مملوء بالمياه عند استخدامه ويجب ان يكون طوله فى حدود 15 - 20 متر، ويكون الخرطوم شفاف حتى نرى المياه الموجودة بداخله وقطره فى حدود 1 سم او 7 مم.


ميزان الخرطوم ممتلئ مياه
يملأ الخرطوم بالمياه عن طريق وضع بداية الخرطوم فى جردل (سطل) به ماء فى مكان مرتفع مثلا 1 متر، ثم يتم الشفط من نهاية الخرطوم لإخراج الهواء وسحب الماء داخل الخرطوم.

يترك الخرطوم حوالى دقيقة حتى نتأكد من عدم وجود فقاعات هواء وان هذه الفقاعات قد خرجت بأكملها وأصبح الخرطوم مليء بالماء.

يجب ان تتأكد ان الخرطوم غير ملتوى او انك تقف عليه او ان الخرطوم به فقاعات هواء كما وضحنا بالأعلى حتى يكون منسوب المياة واحد ومتساوى فى طرفى الخرطوم.

الشيرب


ماهو الشیرب ؟

الشیرب ھو علامة على شكل مثلث مقلوب قاعدته لأعلى یتم تحدیدھا على الحوائط او الاعمدة او اى سطح او جسم واقف راسیا و ھو منسوب معین یتم تنسیبه من منسوب خرسانة الارضیة ویتم تعلیم او تحدید الشیرب باخذ مقاس معین - ایا كان - من منسوب الأرضية الخرسانية وقد اعتاد ان یكون ھذا المقاس ١١٠ سم من الأرضية الخرسانية او ١٠٠ من تشطيب الأرضیة اى من وش البلاط او السيراميك.
علامة الشيرب مثلث مقلوب
یجب تحدید اول علام للشیرب عند السلم الرئیسى او مكان الاسانسير للدور ونقل ھذا الشیرب لداخل الشقة، حتى إذا كان ھناك عدة شقق فى الدور یكون لھم شیرب واحد.

وظیفه الشيرب


يسأل الكثير من الأشخاص، لماذا نستخدم الشيرب؟، ولتوضیح ذلك نفترض اننا على ارض غیر مستویة كما بالصورة واردنا تحدید منسوب معین یرتفع او یبعد عن المكان الاول 1 متر فى ھذه الحالة سیتم قیاس 100 سم بالشریط العادى، فاذا اردنا تحديد نفس المنسوب فى المكان الثانى كما بالصورة فى ھذه الحالة لن نستطیع استعمال الشريط كالمرة الأولى.
أهمية الشيرب
لان المكان التانى كما بالصورة مرتفع ومنسوبه مختلف عن المكان الاول، اذن فكيف یتم تحدید نفس المنسوب؟، ھنا تأتى أهمية الشیرب و میزان الخرطوم.

طريقة استخدام ميزان الخرطوم و كيفية أخذ الشيرب


 ويعتمد میزان الخرطوم على نظرية الأواني المستطرقة وھى أنه إذا كان ھناك عدة أواني مختلفة فى منسوب القاع ومتصله فیما بینھا فان منسوب سطح المیاة عند ملؤھا واحد كما بالصورة.
نظرية الأواني المستطرقة

إذن إذا تم ملء الخرطوم بالماء ورفعنا طرفیه فان الماء سیكون على منسوب واحد فى طرفیه وھذه المیزة او ھذه النظریة تجعلنا نستخدم خرطوم المیاه فى ضبط افقیة عدة نقاط، ویتم ذلك بان نحدد او نعلم بالقلم منسوب اول نقطة بشريط القياس العادى على ارتفاع معين فى الغالب یكون ١١٠ سم من سطح الخرسانة المسلحة للارضية ويسمى ھذا العلام شیرب، وقد يختلف ھذا المقاس عن الــ ١١٠ سم فممكن يكون اى مقاس آخر.

الشیرب (علامة المثلث المقلوب التى حددناه على ارتفاع معين عن سطح الخرسانة المسلحة عند السلم الرئيسى) لكى يتم نقل هذا الشيرب لمكان آخر یتم استخدام الخرطوم المملوء بالماء وشخصين اثنين.

يقف الشخص الأول بأحد طرفي الخرطوم عند النقطة الاولى وهى الشيرب الذي قمنا بتحديده والذى نريد نقله ويجب ان يكون منسوب المياه فى طرف الخرطوم الذى يمسكه الشخص الأول مع علامة المثلث المقلوب تماما، ويقف الشخص الثاني مع طرف الخرطوم الآخر فى المكان الذى يريد نقل الشيرب اليه و يقوم بوضع علامة الشيرب (المثلث المقلوب) بالقلم على الحائط بحيث يكون منسوب المیاه الموجودة بھذا الطرف الذى يمسكه الشخص الثاني مساوى تماماً لعلامة الشيرب الذى سيضعها الشخض الثانى.

ميزان الخرطوم ونقل الشيرب
ميزان الخرطوم ونقل الشيرب
وبهذة الطريقة نكون قد نقلنا الشيرب، ومهم جداً ان يتم التأكد تماماً قبل وضع علامة الشيرب من قبل الشخص الثانى من ان منسوب المياه فى طرف الخرطوم الآخر عند الشخص الأول مساوى تماماً لخط المثلث المقلوب (الشيرب)، والشائع ان يتم التواصل صوتيا او ضوئياً بين الشخصين الممسكين بطرفى الخرطوم.

فى النهاية أنصح بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان الفرق بين ميزان المياه وميزان الخيط وميزان الزمبة بالتفصيل

 اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع