أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

شرح عمل البطانة واستلامها بالصور وانواع الضهارة بالتفصيل

مراحل المحارة


تتكون  المحارة (اللياسة - البياض) من خمسة مراحل كالتالي :

1. تحضير الحوائط للياسة. مقالة منفصلة   تجهيز الحوائط للياسة - 14 خطوة مهمة لتجهيز الحائط للياسة
2. عمل الطرطشة الابتدائية. مقالة منفصلة   الطرطشة - خطوات تنفيذ الطرطشة بالتفصيل وبالصور
3. عمل البؤج والأوتار.  مقالة منفصلة   تعريف وشرح كيفية عمل البؤج والاوتار بالتفصيل وبالصور
4. عمل طبقة البطانة . 
5. عمل طبقة الظهارة (السطح الخارجي النهائي).

أعمال البطانة:


البطانة: هي المونة الموجودة بين الأوتار وتأتي بعد طبقة الطرطشة .

طبقة البطانة العادية ( الإسمنتية ) : بنسبة ( 6:3:1) اسمنت / جير / رمل

عمل طبقة البطانة بين الأوتار


العدد والأدوات:


1. عربية .
2. مسطرين دائري .
3. مسطرين مربع.
4. بروة تلييس.
5. طالوش.
6. تخشينه بلاستيك.
7 قدة.
8. منجفرة.

مقالة منفصلة    العدد والأدوات المستخدمة فى المحارة - البياض بالصور

المواد الخام:


1. أسمنت.
2. جير.
3. الرمل.
4. الماء.

خطوات عمل البطانة بالصور


1. طبق قواعد السلامة أثناء العمل .
2. حدد مواد الخام المستخدمة أثناء العمل بنسبة ( 6:3:1) اسمنت / جير / رمل او طبقاً للنسب في المواصفات الفنية للمشروع
3. قم بخلط المونة عن طريق الفأس أو الخلاطة.

4. قم بأخذ المونة إلى الطالوش بواسطة المسطرين.

5. قم بأخذ المونة من الطالوش بواسطة البروة

6. قم بفرد المونة على الحائط باستخدام البروة من أسفل إلى أعلى .

7. قم بدرع البطانة جيدا لتسوية السطح .

8. قم بتلقيط البطانة

9. ابدأ بعمل التخشينة للبطانة.

10 . قم بعمل تموجات لسطح البطانة بعمق 3 ملم تقريبا .

ملحوظة:

يتم تخشين السطح بالبروة بعد الإنتهاء من الدرع بالقدة في حالة بياض التخشين وفي حالة البطانة تمشط البطانة قبل جفافها حسب نوع الضهارة عليها.

استلام أعمال البطانة


- استلام اللياسة بالقدة أفقياً ورأسياً ومائلة وعدم السماح بوجود فراغات تسمح بمرور الضوء مابين القدة واللياسة ويتم تصليح الأخطاء أولا بأول
- وضع ميزان الفقاعة (الماء) على المسطرة الألمنيوم في استلام استواء اللياسة
- يتم التـاكد من التقطيـب اسفل الحائط، يقصد بالتقطيب "ضبط الحائط من اسفل وجعله مستوي تماما وذلك حتي لا يسبب مشاكل عند تركيب الوزرات الخاصة بسيراميك الارضيات، وللعلم في حالة وجود وزرات اسمنتيه يجب ترك 20 سم على الأقل بدون عمل بطانات فيها وذلك في الجزء السفلى من الحوائط حتى لايعاد تكسير البطانة بهذا الجزء مرة أخرى لعمل الوزرات لان الوزرات الاسمنتيه يجب تنفيذها على طبقة الطرطشه العمومية وببروزه 1.5 سم زيادة عن سمك البياض الداخلي (التخشين).
- يتم استلام الزوايا للغرف 90 درجة و عند تقابلات الحوائط دون ترك اية فراغات.
- رش البطانة بالمياه فى فترات منتظمة ولمدة لا تقل عن أربعة أيام.
-  يلاحظ قبل عمل البطانة أيضا أن يتم تركيب جميع الحلوق الخشبية لأعمال نجارة الأبواب والشبابيك والكريتال وكذلك تركيب جميع الخوابير اللازمة لتثبيت الوزرات والكرانيش والشناكل وغيرها وذلك بالاستعانه بالبؤج الموجودة بالحوائط حتى نضمن أن جميع المواسير الخاصة بالكهرباء والخوابير أن تكون مدفونة بالكامل تحت سطح البطانة بعد ذلك ولكي يكون سطح الحلق الجانبي في مستوى أسطح البؤج نفسها اى في مستوى سطح البطانة نفسها وذلك لتسهيل عملية تركيب البرور بعد ذلك.
تناولنا 14 خطوة مهمة أخرى فى مقالة منفصلة بعنوان تجهيز الحوائط للياسة - 14 خطوة مهمة لتجهيز الحائط للياسة

الضهاره:


الظهارة: هي الطبقة الخارجية والنهائية للياسة (البياض) وتعمل حسب المواصفات وبسمك 0.50 سم الى 1 سم تقريبا .

أنواع الضهاره


يتم تقسيم الضهارة الى ضهاره داخلية وضهاره خارحية:

أنواع الضهاره الداخلية


1.  بياض تخشين:

ويقصد ببياض التخشيـن البياض الذي يتـم مسـه " تنعيمه " باستعمال بروة التخشيـن، والمقصود ببياض التخشين هو بياض سطحة ناعم يمكن بعد الانتهاء منه تشطيبه باستعمال الدهانات البلاستيكية " البياض الداخلي " او المواد الحديثة مثل السيفيتو " للبياض الخارجي " .

1م3 رمل + 0.5م3 جير + 150 كجم أسمنت ( تفرد من 50:40 متر مسطح على الحوائط بسمك من 2:1.5سم ).

ويخلط بعض الأصدقاء بين بياض التخشين وبياض التمشيط.

ويقصد ببياض التمشيـط البياض الذي يتم خربشتـه " تمشيطه " باستعمال بروة التمشيط او ما يسمـي الشاحوطة او منجفرة . وهذا النوع بيتم عمله بمسمي اخر " دهارة " والمقصود هنا ان التشطيب عليه لن يكون بلاستيك او مادة , ولكن سيتم عمل فطيسة اسمنتية عليه او رخام , لذلك لا يكون ناعم مثل النوع الاول .

2. مصيص الحوائط والأسقف:

ويعمل على الحوائط الداخليه والأسقف بسمك 0.5 سم بمونه الجبس المعجون بماء الجير السلطاني ويفضل له استخدام جبس من نوع جيد يسمى مصيص ولا يتم الشروع في عمل طبقه الضهاره إلا بعد مرور ثلاثه أيام على الأقل على طبقه البطانه والتي تكون قد رُشت بالماء مرتين يومياً وتفرد طبقه الضهاره بمحاره أو بالتخشين وتسوى بالقده وتخدم جيداً بالمس بالمحاره أو بالبروه حتى تصل إلى درجه النعومه واللمعيه المطلوبه ويمكن استرباع الزوايا والأركان أو لفها بالأزازه حسب الطلب ومكونات مونه ضهاره المصيص عباره عن:

شيكاره مصيص + من 5:4 كجم جير سلطاني ( تفرد نحو 15 متر مسطح من الضهاره سمك 0.5سم على الحوائط والأسقف ).

يمكن إضافه نسب بسيطه من الأسمنت الأبيض إلى المونه لتقويتها .

والجير السلطانى هو نوع من الجير المطفى يسمى الجير الدسم ويحتوي على اكسيد الكالسيوم بنسبة لا تقل عن 70%.

3. البياض على الشبك المعدني الممدد:

وهو نوع من أنواع ديكورات الأسقف يستخدم لإخفاء الكمرات الساقطه أسفل السقف المسلح أو لعمل رسومات وديكورات وكرانيش إضاءه أسفل السقف بحيث يكون مستوياً أو غير مستوياً والمراحل المتبعه في أعمال سلك الشبك والبياض عليه كالتالي:

أ. تدلى أسياخ حديد شيالات من السقف بقطر 60 مم على أبعاد من 60:50 سم في الاتجاهين توضع قبل صب الخرسانه المسلحه أو تركب بشنيور دقاق ” هيلتي ” بطريقه الثقب من أسفل وذلك إذا ما كانت أعمال الديكورات مستجده ثم تؤخذ في الاعتبار أثناء صب الخرسانه.

ب. تجنش الأسياخ الشياله المتدليه من السقف عند الارتفاع المحدد لمنسوب السقف الساقط وتفرد شبكه أفقيه من فرش وغطاء من الحديد المبروم بقطر 8مم لعمل عيون مربعه على مسافات 40×40سم أو 50×50سم تربط في الشيالات وفي بعضها بسلك رباط مخمر نمره 22 وتضبط تسويتها تماماً بواسطه خرطوم الشرب وميزان المياه وتدخل أطراف الشبكه الأفقيه داخل الحوائط المجاوره بالقدر الكافي لتثبيتها.

ج. تركب طبقه من السلك الشبك البقلاوه الممدد ” ميناميتال  – حبيش ” أو خلافه بالوزن المطلوب الذي تنص عليه المواصفات ويربط في أسياخ الحديد الأفقيه بنفس سلك الرباط المخمر رقم 22 وذلك على مسافات متقاربه ويعمل ركوب لأطراف السلك الشبكي على بعضها بسمك لا يقل عن 5سم بينما يتم إدخال أطراف السلك الشبك داخل الحوائط المجاوره بعد فتح مجرى عرضه 2سم.

د. يتم عمل تسليخ من المونه على طبقتين كطبقه تحضيريه أولى من البياض بمونه الأسمنت والرمل بنسبه 2:1 وهي عجينه من المونه يتم مسحها بكاوتش على السلك الشبك بحيث يراعى ركوب المونه في الوجه الأول على جميع أسياخ الحديد الموجوده أعلى السلك البقلاوه بينما تغطى الطبقه الثانيه من التسليخ أي مساحات خاليه تركت في التسليخ الأول أو تساقطت مونتها.

هـ. عمل طرطشه عموميه بمونه مكونه من 450كجم أسمنت /م3 رمل وغالباً ما تعمل على طبقتين.

و. عمل البؤج والأوتار طبقاً لنفس مواصفات أعمال البياض على الأسقف ويجب أن يراعى ترك السقف للترييح بين كل مرحله وأخرى لضمان عدم حدوث تشققات بعد إتمام جميع مراحل البياض.

ز. تعمل طبقه البطانه بمونه مكونه من الأسمنت والرمل بنسبه 350كجم أسمنت /م3 رمل وتعجن بماء الجير وتفرد بسمك 2سم ويمكن إنهاء البياض بخدمتها دون عمل ضهاره أو يتم تخشينها لاستقبال طبقه الضهاره التاليه.

ح. تعمل طبقه الضهاره بعد جفاف البطانه تماماً وراحه السقف وتكون من المصيص المعجون بماء الجير السلطاني بسمك 0.5سم ويخدم جيداً بالبروه.

أنواع الضهارة الخارجية:


1. الفطيسه الجبسيه:

تعمل على الحوائط الخارجيه من مونه المصيص والأسمنت الأبيض والجير بسمك 0.5سم مع إضافه أكاسيد التلوين المطلوبه وتخدم جيداً بالبروه ويمكن أن تمشط بالمنجفره على شكل خطوط طوليه وعرضيه أو تقسيمها إلى عراميس على شكل ترابيع حجاري أو تقسيم الواجهه طولياً وعرضياً بالعراميس في مناسيب أعتاب وجلس الشبابيك أو تترك ساده ممسوسه حسب المواصفات المطلوبه بالرسومات ومكوناتها كالتالي:

شيكاره مصيص + 5 كجم جير سلطاني + 5 كجم أسمنت أبيض + أكاسيد التلوين باللون المطلوب (تفرد نحو 15 متر مسطح ضهاره بسمك 0.5سم).

2. الفطيسة الأسمنتية:

تعمل على الحوائط الخارجيه كالبند السابق من حيث أصول الصنعه إلا أن مكوناتها من المون تتكون من:

شيكاره بودره حجر + 10كجم أسمنت أبيض + 5كجم جير مطفي + أكاسيد التلوين المطلوبه ( تفرد نحو 15 متر مسطح ضهاره بسمك 0.5سم ) .

3. الطرطشه بالماكينه العاديه والممسوسه:

وتعمل على الواجهات الخارجيه منها طرطشه ساده أو ممسوسه بمحاره ويمكن أن تعمل من شرائح أفقيه أو رأسيه شريحه ممسوسه وشريحه ساده وتعمل من خلطه تتكون من:

شيكاره بودره حجر + 0.25 شيكاره أسمنت أبيض + 0,25 شيكاره جير مطفي

( تفرد نحو 20:15 متر مسطح ضهاره من الطرطشه ) .

وإذا ما تركت الطرطشه بشكلها بعد الرش تسمى الطرطشه العاديه أو مسمسمه أما إذا ما تم مسها بالمحاره أو البروه مع الضغط مع الضرب فإننا يمكن أن نحصل على أسطح مطرطشه ممسوسه.

4. ضهاره بياض الموزايكو:

وتعمل على الحوائط الداخليه والخارجيه والوزرات والأسفال وتستخدم في الأماكن المعرضه للاستعمال والحركه والاحتكاك والرطوبه والمياه وهو بياض قوي ناعم الملمس شديد الصلابه ذو قيمه جماليه إلا أنه لا يفضل عمله في مساحات كبيره نظراً لإمكان تعرضه للتشقق وحدوث تنميلات فيه لذلك يتم تقسيمه طولياً باستخدام خوص من النحاس أو شرائح من الزجاج على مسافات لا تزيد عن 1متر لتفادي حدوث مثل هذه التشققات في وسط التربيعات ويتم عمل مراحل البياض الموزايكو على الترتيب التالي:

أ. عمل جميع مراحل البياض من غسيل للحوائط وطرطشه عموميه وبؤج وأوتار وبطانه طبقاً لما سبق إلا أنه يوصى بزياده نسبه الأسمنت في مونه البطانه إلى 350كجم /م3 رمل وتخشن البطانه جيداً دون مس وتمشط بعمل تموجات أفقيه أو تمنجل بعمق 1سم على مسافات أفقيه 5سم لضمان تماسك طبقه الضهاره معها.

ب. تركيب خوص من النحاس أو شرائح من الزجاج على مسافات أفقيه لاتزيد عن 1متر على مونه البطانه بكامل ارتفاع البياض المطلوب وتوزن رأسياً وتضبط أفقياً على الميزان والذراع كما لو كانت أوتار وتستعمل الخوص النحاسيه من أبعاد 4×1.5مم .

ج. عمل مونه ضهاره الموزايكو باللون المطلوب والحصوه اللازمه طبقاً للمواصفات وذلك بمونه مكونه من:

أسمنت أبيض وبودره حجر وحصوه رخام بنسبه 3:2:1 أو 3:1:1 ( تفرد نحو 10متر مسطح بسمك 1سم أو 5متر مسطح بسمك 2سم ).

تفرد المونه على الحائط وتضغط جيداً وتدرع على مستوى الخوص أو الشرائح .

د. بعد إتمام جفاف مونه الضهاره يتم عمل مرحله الجلي والصقل وذلك باستخدام أحجار جلاء يدويه أو ميكانيكيه تتدرج من الأحجار الخشنه مع الرش بالماء حتى يتم كشف الحصوه ثم تكرر هذه العمليه في الأحجار الأقل خشونه حتى الوصول إلى الأحجار الناعمه وعندها نحصل على أوجه ملساء ناعمه .

هـ. يتم عمل الاستوكه اللازمه لسد الثقوب أو التسويس الناتج في طبقه الضهاره نتيجه عمليه الجلي وذلك بمونه مطابقه للمستخدمه في الضهاره أو بكميه محجوزه من مونه الضهاره على الناشف يعاد استخدامها إلا أنها يجب أن تكون خاليه من مجروش الحصوه.

و. التلميع بالشمع وذلك عن طريق دهان سطح الضهاره بقليل من الشمع الساخن لإضافه مزيد من النعومه ثم يتم حكه ومسحه جيداً بقطعه من الصوف حتى الوصول إلى مستوى التشطيب المطلوب.

مقالة منفصلة    12 عيب وخطأ عند تنفيذ المحارة وكيفية تفادي هذه الأخطاء

5. ضهاره بمونه الحجر الصناعي:

هو بياض خارجي للحوائط والوزرات يعمل بخطوات مشابهه للموزايكو إلا أنه خشن الملمس نظراً لدق الوجه الأخير منه ونحته بالبوشرده وهذا يتطلب استخدام حصوه ضعيفه تضاف إلى خلطه المونه يمكن دقها ونحتها لإعطاء أسطح خشنه محببه وهذا النوع يتصف بأنه بيـاض صلب قوي للواجهات الخارجيه في المنشآت الهامه ويمكن تقسيمه طولياً وعرضياً إلى عراميس أفقيه ورأسيه لتجنب حدوث تنميلات في المسطحات الكبيره خاصه وهو لا يستخدم في خوص أو شرائح زجاج كالموزايكو ، ويتم عمل مراحل البياض بمونه الحجر الصناعي على النحو التالي:

أ. عمل نفس المراحل السابقه من البياض حتى بلوغ طبقه البطانه كما هي وارده في بياض الموزايكو مع التخشين والتمشيط والمنجله لطبقه البطانه.

ب. عمل طبقه الضهاره مكونه من:

4 أجزاء حصوه كسر حجر + 3 أجزاء بودره حجر + جزء أسمنت أبيض (تفرد نحو 10م مسطح ).

ويضاف إليها اللون المطلوب وتقلب على الناشف حتى تصل إلى درجه التجانس ثم يضاف إليها الماء وتفرد على الحائط بسمك معين وهو السمك المطلوب وتضغط وتدرع جيداً.

ج. تقسم طبقه الضهاره إلى عراميس أفقيه ورأسيه خاصه في المساحات الكبيره لضمان عدم تنميل أو تشعير البياض نتيجه لإنكماش المونه ويمكن أن تكون العراميس الأفقيه مع مناسيب جلسات الأعتاب والشبابيك والرأسيه مع حدود الفتحات الرأسيه وهي في النهايه تطابق الرسومات والمواصفات المطلوبه.

د. يتم دق طبقه الضهاره بعد تمام جفافها ونحتها باستعمال البوشرده لكشف كسر الحجر وجعل السطح النهائي خشن ومحبب ذو تجانس شكلي منتظم ويحذر من استخدام الدق في الأكتاف والزوايا والنواصي خاصه النواصي البارزه للأسلحه الأفقيه والرأسيه خوفاً من تكسيرها ويكتفى بترك مسافه قدرها 2سم من أطراف النواصي تترك بدون دق وتسمى ” ميه ” من نفس المونه بحيث يتم دق ونحت ما بعدها ، وهو نفس ما هو متبع في التعامل عند نحت الأجزاء المجاوره لعراميس بياض الحجر الصناعي.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع