أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

المنافسة الاحتكارية-خصائص وأمثلة سوق المنافسة الاحتكارية

المنافسة الاحتكارية-خصائص وأمثلة سوق المنافسة الاحتكارية

تعريف سوق المنافسة الاحتكارية


المنافسة الاحتكارية هي هيكل سوق يجمع بين عناصر الاحتكار التام او المطلق والأسواق التنافسية. إن السوق التنافسية الاحتكارية هي في الأساس سوق تتمتع بحرية الدخول والخروج، ولكن يمكن للشركات التمييز بين منتجاتها(جعل منتجاتها مختلفة ومميزة عن منتجات الشركات الاخرى). لذلك، لديهم منحنى طلب غير مرن (لا يتغير الطلب علي السلعة يتغير سعر السلعة) وبالتالي يمكنهم تحديد الأسعار. ومع ذلك، نظراً لوجود حرية الدخول، فإن الأرباح غير العادية ستشجع المزيد من الشركات على دخول السوق مما يؤدي إلى أرباح عادية على المدى الطويل.


خصائص سوق المنافسة الاحتكارية


1. وجود العديد من الشركات.
2. حرية الدخول والخروج.
3. منتجات الشركات مختلفة عن بعضها.
4. الطلب غير مرن فلا يتغير الطلب بسبب تغير السعر؛ الشركات صانعو الأسعار بسبب تباين السلع بين الشركات.
5. تحقق الشركات أرباحاً عادية على المدى الطويل ولكنها قد تحقق أرباحاً غير عادية على المدى القصير.
6. الشركات غير فعالة من حيث التخصيص والإنتاجية.



أمثلة على سوق المنافسة الاحتكارية


1. المطاعم - تتنافس المطاعم على جودة الطعام بقدر تنافس المطاعم علي الاسعار. تمايز المنتج هو عنصر أساسي في العمل. توجد حواجز منخفضة نسبياً للدخول في إنشاء مطعم جديد.
2. مصففي الشعر. ما يميز اى مصفف شعر عن اخر السمعة الطيبة التى سيحصل عليها بسبب جودته ومهارته في قص الشعر.
3. ملابس. تختلف ملابس مصمم عن مصمم اخر عن طريف العلامة التجارية (البراند) وما يتميز به المنتج عن المنتجات الاخرى مثل هل هو قطن 100% ام بوليستر.
4. البرامج التلفزيونية - أدت العولمة إلى زيادة تنوع البرامج التلفزيونية من الشبكات حول العالم. يمكن للمستهلكين الاختيار بين القنوات المحلية ولكن أيضاً يمكنه الاختيار بين الواردات من البلدان الأخرى والخدمات الجديدة ، مثل Netflix.

سوق المنافسة الاجتكارية يقوم علي ما يُعرف بالتمييز السلعي مثل استخدام الدعاية والاعلان، الأمر الذي يمنح الشركات في تلك السوق شيئا من الحرية لتحديد الأسعار المثلى لطرح منتجاتها بما يتوافق مع توقعاتها الربحية.

الفرق الرئيسي بين المنافسة الاحتكارية مع الاحتكار التام


في المنافسة الاحتكارية لا توجد حواجز أمام الدخول. لذلك على المدى الطويل، سيكون السوق منافساً، حيث تحقق الشركات أرباحاً عادية.


الفرق الرئيسي بين المنافسة الاحتكارية مع المنافسة الكاملة


في المنافسة الاحتكارية تقوم كل شركة بإنتاج منتجات مختلفة عن منتحات الشركات الاخرى، وبالتالي فى سوق المنافسة الاحتكارية الطلب غير مرن علي عكس سوق المنافسة الكاملة الطلب مرن.


نظرية التجارة الجديدة والمنافسة الاحتكارية


تضع نظرية التجارة الجديدة أهمية على نموذج المنافسة الاحتكارية لشرح الاتجاهات في أنماط التجارة. تشير نظرية التجارة الجديدة إلى أن العنصر الأساسي في تطوير المنتج هو الدافع وراء تمايز المنتجات - إنشاء علامات تجارية قوية وميزات جديدة للمنتجات. لذلك، ليس من الضروري أن يعتمد التخصص على النظريات التقليدية للميزة النسبية، ولكن يمكننا أن نجعل البلدان تستورد وتصدر نفس السلعة. على سبيل المثال، تستورد انجلترا أزياء إيطالية ونصدر أزياء بريطانية. بالنسبة للمستهلكين، المهم هو القدرة اعلي اختيار البضائع المناسبة لاحتياجاتهم.

المصدر 1

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع