أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الثيوقراطية - تعريفها وسماتها ومزاياها وعيوبها وأمثلة عليها

الثيوقراطية - تعريفها وسماتها ومزاياها وعيوبها وأمثلة عليها

تعريف الثيوقراطية


ما هي الثيوقراطية؟

الثيوقراطية تعني حكم رجال الدين او حكم الكهنة او حكومة دينية، أصل كلمة "ثيوقراطية" يعود إلى القرن السابع عشر من الكلمة اليونانية Theokratia. ثيو Theo هي كلمة يونانية تعني "الإله" ، وقراط cracy تعني "الحكم".
في الممارسة العملية، يشير المصطلح إلى حكومة تديرها سلطات دينية تدعي سلطة غير محدودة باسم الله أو قوى خارقة للطبيعة. كثير من قادة الحكومات، بمن فيهم البعض في الولايات المتحدة، يطلبون المساعدة من الله  أو يقولون انهم يطيعون إرادة الله. هذا لا يجعل الحكومة حكومة دينية، على الأقل في الممارسة العملية. الحكومة هي حكومة ثيوقراطية عندما يعتقد المشرعون أن القادة يحكمون الشعب بسبب إرادة الله وأن القوانين تكتب وتنفذ على أساس هذا الاعتقاد.

ملحوظة:- كل شيء بإرادة الله عز وجل ولكن المقصود هو ان الحكام يجعلون انفسهم وسطاء بين الله والشعب او ابناء الهة او نصف اله او اي شيء لا يعطي لبشر عادي او ما شابه.

في دولة ثيوقراطية، جميع القوانين والأنظمة المعمول بها تنشأ عن القواعد التي وضعها دين معين وإله هذا الدين او مجموعة آلهة. وغالبا ما يعامل الكتاب المقدس الديني بوصفه رسالة من الإله ويتم استخدامه في وضع قواعد المجتمع. وغالبا ما تدار الثيوقراطية من قبل مجموعة من الشخصيات الدينية الذين يدعون السلطة السياسية في اسم هذا الإله او الآلهة. هؤلاء الأفراد يقوموا بتفسير آيات من هذا الكتاب المقدس لأغراض سياسية، مدعيا أنها طاعة وإنفاذ لإرادة الإله. وفي حالات أخرى، يعتقد أن مسؤولين حكوميين هم من أحفاد هذه الآلهة.

لفهم الحكومات الثيوقراطية حقًا ، يمكنك إلقاء نظرة على الأمثلة التاريخية والحديثة.

تاريخ الثيوقراطية


بعض الأمثلة على البلدان التي حكمتها الثيوقراطية تشمل مصر القديمة والتبت والصين.

مصر القديمة


كانت حكومة مصر القديمة واحدة من أكثر الحكومات الثيوقراطية شهرة. على الرغم من تقسيمها إلى فترات مختلفة، إلا أن الملكية الثيوقراطية في مصر استمرت لنحو 3000 عام.

في مصر، كان يُنظر إلى الفرعون الملك على أنه مرتبط بالالهة فى السماء. كان يعتقد في الواقع أن الملك الفرعون من نسل الإله رع. بينما كان الفرعون هو الممثل الأعلى للإله علي الأرض، فكان ايضاً يتم توجيه الفرعون من قبل المستشارين وكبار الكهنة في تنفيذ رغبات الآلهة من معابد وقوانين.

التبت


قبل عام 1959 ، كان الدالاي لاما يرأس الحكومة التبتية. يعتبر هذا الزعيم البوذي بمثابة تناسخ للدالاي لاما السابق. يُنظر إليه على أنه إله حاكم. لم يكن هناك سوى 14 دلاي لاما عبر التاريخ. يتم اختيار تناسخ الدالاي لاما من قبل High Lamas من خلال حلم أو دخان أو بحيرة مقدسة.

الصين


كان هناك العديد من السلالات الصينية التي مارست حكومة ثيوقراطية، بما في ذلك سلالات شانغ وتشو. خلال عهد أسرة شانغ، كان يُعتقد أن الكاهن الملك يتواصل ويفسر رغبات الآلهة والأجداد. تمت الإطاحة بأسرة شانغ من قبل أسرة تشو، والتي استخدمت ولاية الجنة كطريقة للإطاحة بالحكومة. نص هذا التفويض على أن الحاكم الحالي تم اختياره من قبل قوة إلهية.


أمثلة حديثة على الثيوقراطية


إيران


النظام السياسي غير تقليدي قائم على ركنين، "الثيوقراطية" مع ترؤس المرشد الأعلى الدولة، و"الجمهورية" مع مجلس نيابي ورئيس منتخبَين، غير أن الركن الثاني في هذا النظام هو في أفضل حالاته شبه جمهوري، إذ لا يسمح مجلس الأوصياء بالترشح إلا للمرشحين المؤيدين للنظام الإيراني. 

الفاتيكان


تتبع حكومة الفاتيكان قوانين وتعاليم الدين الكاثوليكي. البابا هو حاكم البلاد ، ويسمى أحياناً الكرسي الرسولي، ويفوض السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية. في حين أن البلاد لديها رئيس، يمكن للبابا أن ينقض حكم ذلك الرئيس. يحكم البابا فقط الحكومة المستقلة لمدينة الفاتيكان، والتي أقيمت دولة في عام 1929.

سمات الثيوقراطية - خصائص الثيوقراطية


معظم الحكومات الثيوقراطية إما ملكية أو ديكتاتورية. بالإضافة إلى ذلك، تتشابه الأنظمة الثيوقراطية من حيث أن الأشخاص الذين يتمتعون بالسلطة السياسية يخدمون إله دينهم أولاً ثم مواطني الدولة. كما وضحنا سابقاً، هؤلاء الأفراد هم عموماً جزء من رجال الدين ولا يتم اختيارهم عن طريق التصويت الشعبي. يكتسب قادة المستقبل مناصبهم من خلال ميراث الأسرة، أو يتم اختيارهم من قبل القادة السابقين. هؤلاء الأفراد يحتفظون بمناصبهم الحكومية دون حدود زمنية.

في النظام الديني ، تستند كل من القوانين والأنظمة والمعايير الثقافية للبلد إلى النصوص الدينية. يتم أيضاً تعريف قضايا مثل الزواج والحقوق الإنجابية والعقوبات الجنائية على أساس النص الديني. في ظل نظام ديني، لا يتمتع سكان أي بلد بالحرية الدينية ولا يمكنهم التصويت على القرارات الحكومية.

ولكي تتضح سمات الثيوقراطية اكثر يجب ان يتعرف القارئ علي مميزات وعيوب الثيوقراطية.

سلبيات الثيوقراطية


ما هي سلبيات الثيوقراطية؟

1. الأقليات لا يتم التسامح معها في كثير من الأحيان داخل الثيوقراطية.


2. هيكل حكومي يشجع الفتنة.

 يصبح من الصعب التشكيك في الأفكار التي تأتي من مثل هذا الهيكل الحكومي الذي يرأسه إله او شخص يحكم باسم هذا الإله. إذا استجوبت الحكومة ، فأنت تسأل الله - وهذه معركة لن يسمح المؤمنون داخل حكومة ثيوقراطية لأحد بالفوز بها.

3. يمكن للشركات أن تعمل فقط إذا كانت تتبع نفس المبادئ الدينية.

رفعت Hobby Lobby دعوى قضائية ضد الحكومة الفيدرالية الأمريكية بشأن التفويض بتوفير التأمين الذي يتضمن تحديد النسل لأنه يتعارض مع معتقدات الشركة. في نظام ثيوقراطي، ستكون القدرة على المقاضاة محدودة. إذا كانت الشركة لا تتبع تفويضات الحكومة، فإن أنشطتها ستكون ضد ما يريده الإله او من يحكم باسم الإله وستقوم الحكومة ببساطة بإغلاق الشركة.

4. لكل فرد إيمانه الفريد.

ان يكون ايمان جميع افراد المجتمع متطابق مستحيل تحقيقه ولا يحدث إلا بالإجبار داخل مجتمع ثيوقراطي. لكل شخص أسبابه الخاصة للاعتقاد بدين معين او بفكرة معينة. إن إيمان الاشخاص بإله معين و بدين معين او بأي شيء اخر، يأتي من وجهات نظر فردية وأبحاث ومساعي فلسفية. فداخل الدين الواحد ستوجد اكثر من طريقة لفهم هذا الدين وتفسيره وتطبيقه، ستجد داخل كل دين مجموعة من المذاهب والطوائف. إن محاولة ربط الأشخاص المختلفين معاً، حتى عندما يؤمنون بنفس الدين وبنفس الإله، ستتحطم في النهاية لأنه لا يوجد إيمان "جماعي". لا يوجد سوى إيمان "فردي" وكل شخص يولد وحيدا ويدخل القبر ويغلق عليه ويكون وحيداً وسيبعث وحيدا ويحاسب وحيدا علي معتقداته وافكاره وأعماله.

5. يتم تجاهل الحقائق إذا كانت لا تتفق مع الكتب المقدسة.

بالطبع لنا فى قصة غاليليو ودوران الأرض حول الشمس مع الكنيسة عبرة وعظة.

إيجابيات الثيوقراطية


ما هي إيجابيات الثيوقراطية؟

1. تعمل بكفاءة.

تحافظ الثيوقراطية على الناس متحدين تحت مظلة واحدة كبيرة. لأن الإيمان مرتبط بشكل مباشر بالعمليات الحكومية، هناك عدد أقل من التأخيرات في تنفيذ السياسات التشغيلية. نادراً ما تكون هناك فرصة للنقاش عند تنفيذ سياسات جديدة أو تغيير السياسات الحالية. تقرر الحكومة ما يجب إنجازه. تقوم المؤسسات الدينية بعد ذلك بتنفيذ هذا المرسوم من المنبر أو الفصول الدراسية أو أي مكان آخر مؤثر.

بالطبع هذه الميزة من وجهة نظر أنصار الثيوقراطية

2. تبسيط جهود إنفاذ القانون.

بسبب المركزية وان سلطة اتخاذ القرار فى يد مجموعة قليلة من الأشخاص فلن تواجه قوات إنفاذ القانون تعقيدات فى تنفيذ اعمالها.

بالطبع هذه الميزة من وجهة نظر أنصار الثيوقراطية

3. يمكن للثيوقراطية أن تفعل أشياء مدهشة للأشخاص المحتاجين.

إذا اتبعت اي حكومة ثيوقراطية اوامر كتبها المقدسة حرفياً، فيمكن أن تغير العالم بعدة طرق لا تصدق. يمكن القضاء على الجوع لأن الجيران سيتشاركون مع الجيران. يمكن للجميع الحصول على الرعاية الصحية المناسبة. لا أحد سيعيش في فقر ما لم يختار بوعي أن يفعل ذلك. سيكون هناك المزيد من يد المساعدة المتاحة للمحتاجين.

الإسلام والثيوقراطية


ويؤكد المدافعين عن الإسلام أن الثيوقراطية لا مجال لها في الإسلام، فلا وجود لكهنة ولا رهبان في الإسلام حتى يدعوا الحكم باسم الله، كما أن الفقيه أو العالم المسلم ليس وسيطا بين العبد وربه، ولا حد يعتبر الخليفة أو السلطان أو الأمير معصوما، ومع ذلك فقد قامت ثيوقراطيات في التاريخ الإسلامي، فبعض الخلفاء كانوا يعتبرون أنفسهم خلفاء الله في أرضه وتحالفوا مع بعض العلماء لتثبيت حكمهم، واستفادوا من فتاوى في هذا الاتجاه.
وانصحك بالاطلاع علي هذه المقالة مفهوم الدولة فى الإسلام - الإسلام والدولة الدينية

المصادر


فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع