طريقة الانتخابات الأمريكية – الإنتخابات الرئاسية والكونجرس

يسأل الكثير عن نظام الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية، ويصف الكثير طريقة الانتخابات الأمريكية بأنها معقدة، وفي هذا المقال سوف نجيب على كل تساؤلاتكم وسنشرح نظام الانتخابات الامريكية بالتفصيل.

تعريف الانتخابات

الانتخابات هي العمليات الرسمية التي يعبر فيها الأفراد، عادة المواطنين، عن تفضيلاتهم أو اختياراتهم لاختيار الممثلين عنهم أو القادة أو اتخاذ قرارات بشأن قضايا محددة؛ وتعتبر الانتخابات عملية أساسية للأنظمة الديمقراطية، فهي توفر آلية لتحديد السلطة السياسية ومسؤولياتها وتساعد في تشكيل هيئات الحكم الشرعية؛ ويمكن أن تتم الانتخابات على مستويات مختلفة من الحكم (السلطة) وقد تتضمن اختيار المرشحين، أو الموافقة على السياسات، أو اتخاذ قرار بشأن المسائل الدستورية من خلال التصويت.

مقالة ذات صلة: الانتخابات: تعريفها، أهميتها، أنواعها، أنظمة نتائجها
مقالة ذات صلة: الديمقراطية: تعريفها، أهميتها، أنواعها، مبادئها، مميزاتها ،عيوبها

الانتخابات الأمريكية

قانون الانتخابات في الولايات المتحدة هو في أغلب الحالات من شأن الولايات، ولهذا تحدد بشكل جزئى ترتيبات تختلف عن بعضها اختلافا شيدا في هذا السياق؛ وتطال أنظمة الدستور الاتحادي (الفيدرالي) بهذا الخصوص حداً أدنى من الشروط اللازم تلبيتها من المرشحين: فلا يحق شغل عضوية مجلس النواب، إلا للمواطن الذي أكمل سن الخامسة والعشرين سنة من عمره على الأقل، بينما يبلغ الحد الأدنى من عمر عضو مجلس الشيوخ ثلاثين سنة. ويجب على أعضاء مجلس النواب أن يكونوا متمتعين بالمواطنة في الولايات المتحدة منذ سبعة أعوام قبل شغلهم عضوية المجلس النيابي، وعلى أعضاء مجلس الشيوخ أن يجتازوا تسعة أعوام من المواطنة فيها قبل أن يشغلوا عضوية المجلس المذكور.

ويشترط على جميع المرشحين أن بكونوا من سكان الولاية، التي يرشحون أنفسهم للانتخابات فيها، أما الرئيس فلا يشغل منصبه إلا إذا بلغ من عمره 35 سنة على الأقل، على أن يكون من مواليد الولايات المتحدة، الذين يعيشون فيها منذ أربع عشرة سنة كحد أدنى؛ وتستغرق مدة شغل المقعد البرلماني في مجلس النواب سنتين، كما تستغرق العضوية في مجلس الشيوخ ست سنوات، وولاية رئيس الدولة أربع سنوات، مع إتاحة إمكانية انتخابه مرة واحدة لولاية أخرى، بينما يسمح للنواب البرلمانيين تكرار ترشيح أنفسهم دائما.

ويتمتع مواطن الولايات المتحدة بحق الانتخاب الموجب (التصويت) منذ استكماله سن الثامنة عشرة من عمره، بحيث يباشر بنفسه إلى إدراج اسمه في السجل الانتخابي، وإلى تجيد الإدراج كل أربعة أعوام؛ ويُحدد موعد الانتخابات Election day يوم الثلاثاء الأول بعد يوم الاثنين الأول، في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من الأعوام التي تنتهي بأرقام زوجية، بينما تحسب فترة الدورة التشريعية بدءا من اليوم الثالث من شهر كانون الثاني (يناير)، الذي يلي موعد الانتخابات.

مقالة ذات صلة: النظام الرئاسي – تعريفه و خصائصه ومميزاته
مقالة ذات صلة: نظام الحكم في أمريكا – المبادئ الدستورية والرئيس والكونجرس

انتخابات الكونغرس

إن السلطة التشريعية للولايات المتحدة هي التي يجسدها الكونغرس المتآلف من مجلسي النواب والشيوخ، ويبلغ عدد أعضاء مجلس النواب وهو المجلس الأول (التمثيلي في إطار الكونغرس) 435 نائبا، يتم انتخابهم على مستوى الولايات كدوائر انتخابية congressional district لمدة سنتين، استنادا إلى نظام الأغلبية النسبية (مع اعتماد نظام الأغلبية المطلقة في ولايتي جورجيا ولويزيانا)؛ ويتوقف عدد النواب المنتخبين من كل ولاية بمفردها على تعداد سكانها على أساس تخصيص نائب واحد لكل نصف مليون نسمة تقريبا، (مع تمثيل كل ولاية بعضو واحد على الأقل في مجلس النواب).

أما بالنسبة إلى الوحدات الإدارية التي لا تعتبر ولايات (كما هو الحال في مقاطعة كولومبيا التي تتبع إليها العاصمة واشنطن، أو في المناطق الخارجية مثل بورتوريكو)، فإن المقاطعة أو المنطقة الخارجية تنتدب عنها بدون شك عضوين في مجلس النواب، ولكنهما لا يتمتعون بحق التصويت في المجلس؛ وتنتدب كل ولاية إلى مجلس الشيوخ ممثلين لها (عضوين)، بصرف النظر عن مساحتها (وعدد سكانها)، ليصبح أعضاء المجلس مائة شيخ.

وتعتمد الأغلبية النسبية لإنتخاب مجلس الشيوخ لمدة ستة أعوام ويتم انتخاب ثلث عددهم مرة كل سنتين، بينما تستغرق عضوية الشيخ (السناتور) ستة أعوام؛ ويتم انتخاب عضوين من كل ولاية (وفي هذا السياق أيضا لا يتمتع مواطنو مقاطعة كولومبيا بحق انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ)؛ ومن الجدير بالذكر أن نواب كل ثلث من مجموع أعضاء مجلس الشيوخ ينتخبون مجددا بالتناوب، مرة كل سنتين.

مقالة ذات صلة: النظام شبه الرئاسي – تعريفه و خصائصه ومميزاته وعيوبه
مقالة ذات صلة: نظام الحكم فى فرنسا – التشريع و الرئيس والبرلمان

الانتخابات الرئاسية

تجرى الانتخابات الرئاسية مرة كل أربعة أعوام لانتخاب الرئيس ونائبه. وتتم الأنتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة الأمريكية علي عدة مراحل:-

المرحلة الأولى جس النبض

يقوم الراغبين بالترشح داخل الحزب الديمقراطي والجمهوري بعملية جس النبض وعمل لجان استكشافية لمعرفة مدى وجود تأييد داخل الحزب لفكرة ترشحهم ومدي التأييد لأجنتدهم السياسية ومدي وجود متبرعين ومانحين مستعدين للتبرع لحملتهم الانتخابية.

المرحلة الثانية الانتخابات التمهيدية primaries

 يتعين على الناخبين المؤيدين لأحد الأحزاب السياسية أن يختاروا مرشح الحزب من بين عدد من مرشحي هذا الحزب، حيث يتم اختيار مرشح الحزب الذي سيخوض الانتخابات الرئاسية أمام مرشحي الأحزاب المنافسة؛ وتبدأ الانتخابات التمهيدية (primaries) في الولايات الأمريكية في شهر يناير من عام الانتخابات، وتحدد هوية مرشحي الرئاسة خلال النصف الأول من سنة إجراء الانتخابات من قبل الأحزاب، عبر اجرائها انتخابات أولوية primaries على مستوى الولايات، وتستخدم في ذلك طرق مختلفة، مثل: الانتخابات الأولية المفتوحة open أو المغلقة closed أو شبه مغلفة Semi-Closed؛ والانتخابات الأولوية primaries تندرج تحت تسمية انتخابات المؤتمرات الحزبية caucus، بحيث يطبق في هذه المؤتمرات خيار الانتخابات المفتوحة والمغلقة أيضا، ولا تتم تسمية المرشح لمنصب الرئيس رسميا إلا خلال المؤتمرات الحزبية national convention.

ومن أشهر الأيام التي يتم فيها إجراء الانتخابات التمهيدية هو يوم الثلاثاء الكبير، والثلاثاء الكبير هو يوم فى الانتخابات التمهيدية للرئاسيات الأمريكية ويكون ما بين شهري فبراير أو مارس، ففيه تعقد عدد كبير من الولايات فى امريكا الانتخابات التمهيدية. إذ يمكن الفوز بالمزيد من المندوبين ليمثلوا المرشح في مؤتمر الترشيح للحزب، وفى الغالب فى هذا اليوم تظهر مؤشرات قوية علي المرشح الذي سيفوز بتشريح الحزب وعلي المرشحين الذين سيفضلون الانسحاب بسبب عدم قدرتهم علي كسب ثقة المنتخبين.

أنواع الانتخابات التمهيدية

1. الانتخابات التمهيدية المفتوحة

حينما تجرى الانتخابات الأولية المفتوحة يجوز لجميع المتمتعين بحق التصويت ان يقوموا بالتصويت لاي طرف سواء الحزب الديمقراطي او الحزب الجمهوري، بحيث يستطيعون منح صوتهم لأحد مرشحي الرئاسة مع من يختاره نائبا له، ولا يجوز التصويت الا لطرف واحد اما الحزب الديمقراطي او الجمهوري؛ وتوجد تخوفات فى الانتخابات الأولية المفتوحة ان يقوم اعضاء حزب معين بالتصويت فى انتخابات الحزب الأخر لإختيار مرشح ضعيف او اختيار مرشح بغرض التخريب على أمل أن يرشح حزب المعارضة مرشحا أسهل في الهزيمة في الانتخابات العامة.

2. الانتخابات التمهيدية المغلقة

 وفي حالة الانتخابات الأولية المغلقة يجوز للناخبين المسجلين فى حزب معين الانتخاب فى الانتخابات التمهيدية داخل هذا الحزب ولا يجوز لهم الانتخاب فى الانتخابات التمهيدية لحزب الأخر، وفى هذة الحالة يكون لدي الولاية سجل رسمي بالحزب الذي تم تسجيل فيه كل ناخب؛ وفي عدد قليل من الولايات، قد يسجل الناخبون المستقلون مع حزب معين في يوم الانتخابات التمهيدية. ومع ذلك، يجب أن يظل الناخب مسجل في هذا الحزب حتى يغير الناخب انتمائه مرة أخرى.

والتخوفات من الانتخابات التمهيدية المغلقة هي انها ستنتج اشخاص يهتمون بالقاعدة الحزبية فقط ولا يهمتون بمتطلبات المستقلين ولا متطلبات أعضاء الحزب الآخر.

3. الانتخابات التمهيدية شبه المغلقة

وفي حالة الانتخابات التمهيدية شبه المغلقة يجوز للناخبين المسجلين فى حزب معين التصويت فى الانتخابات التمهيدية داخل هذا الحزب بالإضافة الي الناخبين المستقلين؛ والانتخابات التمهيدية شبه المغلقة تمثل أرضية وسط بين استبعاد الناخبين المستقلين في الانتخابات الابتدائية المغلقة اوالسماح للجميع بالتصويت فى الانتخابات التمهيدية المفتوحة، مما يزيل المخاوف بشأن الناخبين المسجلين في حزب آخر من “مداهمة” الانتخابات التمهيدية بغرض التخريب.

ويجوز للأشخاص الذين ينتمون الي حزب معين بالتصويت من الناحية النظرية فى الانتخابات التمهيدية لحزب اخر إذا تم تسجيلهم بشكل مستقل؛والتخوف من إمكانية التسجيل فى حزب معين بغرض تكتيكي لتخريب الانتخابات واختيار مرشح ضعيف هو موجود أيضا في الانتخابات التمهيدية المغلقة.

مقالة ذات صلة: النظام البرلماني – تعريفه و خصائصه ومميزاته وعيوبه
مقالة ذات صلة: نظام الحكم في بريطانيا – الدستور والملكة والبرلمان

المرحلة الثالثة مؤتمرات الأحزاب National Convention

تنظيم مؤتمرات الأحزاب National Convention ليعلن كل حزب عن مرشحه فى الانتخابات الرئاسية، وفى هذة الفترة يكون معلوم مرشح الحزب بالفعل لأن نتيجة الإنتخابات التمهيدية تكون ظهرت فى جميع الولايات، وخلال مؤتمر الحزب يصل وفد كل ولاية إلى القاعة التي يعقد فيها المؤتمر القومي للحزب يحمل لافتة عليها اسم مرشح الحزب الذي اختاره أعضاء الحزب فى الإنتخابات التمهيدية، وبعد اختيار مرشح الحزب يقوم المرشح الذي تم اختياره لخوض الانتخابات باختيار نائب الرئيس الذي سيكون اسمه على بطاقة الاقتراع.

المرحلة الرابعة الدعاية النهائية

يقوم مرشح الحزب بالدعاية الانتخابية اللازمة ويقوم بوضع التعديلات الأخيرة على برنامجه الأنتخابي ويكون التركيز دائما علي الولايات المتأرجحة التي من الممكن ان تنتخب احد الحزبين و التي لا تحتوي على أغلبية سياسية مؤيدة للحزب الجمهوري أو الديمقراطي ويكون موقفها متغير كل دورة انتخابية.

مقالة ذات صلة: نظام الحكم في ألمانيا – الدستور والرئيس الاتحادي والحكومة
مقالة ذات صلة: نظام الحكم فى سويسرا: الديمقراطية المباشرة، والبرلمان والحكومة والانتخابات

المرحلة الخامسة يوم الإنتخابات و المجمع الانتخابي

تجرى الانتخابات الرئاسية الامريكية في أول يوم ثلاثاء يلي أول يوم اثنين في شهر نوفمبر، حيث يتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحهم لرئاسة البلاد، ثم تفرز الأصوات وتعلن النتائج الأولية للانتخابات –عادة- خلال 12 ساعة من إغلاق مراكز الاقتراع؛ وبعد فرز الأصوات تنتقل العملية الانتخابية إلى المجمع الإنتخابي، حيث يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي للتصويت على اختيار الرئيس ونائبه في أول يوم اثنين في أعقاب ثاني يوم أربعاء في شهر ديسمبر فى سنة الانتخاب. 

المجمع الإنتخابي

 لا يكون الفائز فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية دائماً هو المرشح الذي يفوز بأغلب الأصوات على المستوى الوطني في عموم البلاد، وذلك ما حدث مع هيلاري كلينتون في عام 2016؛ والمجمع الإنتخابي هو تقليد دستوري أمريكي يعود للقرن الثامن عشر، ويقصد به مجموعة المواطنين الذين تعينهم الولايات للإدلاء بأصواتهم لانتخاب الرئيس ونائبه نيابة عن جميع المواطنين في الولاية، ولذلك فإن المجمع الإنتخابي (الهيئة الانتخابية) تمثل نموذجا لإجراء انتخابات غير مباشرة، وذلك خلافا للانتخابات المباشرة التي تتم من قبل مواطني الولايات المتحدة الأمريكية لاختيار أعضاء مجلس النواب.

ويتساوى مجموع هؤلاء المندوبين الناخبين من كل ولاية مع عدد نوابها في الكونغرس، وبهذا يصل عدد أعضاء هيئة المجمع الإنتخابي (المندوبين الناخبين electoral college) بمن فيهم مندوبو مقاطعة كولومبيا الثلاثة إلى 538 شخصا، وهذا العدد يوازي عدد أعضاء الكونغرس الأمريكي بمجلسيه النواب والشيوخ؛ وفي معظم الولايات يعتمد نظام الأغلبية الانتخابي، بما يعني أن المرشح الفائز بغالبية أصوات المندوبين الناخبين في الولاية المعنية يحصد جميع أصوات هؤلاء المندوبين فيها لصالحه، وتُعتمد ترتيبات مخالفة لهذا النظام في ولايتي ماين ونبراسكا، إذ يحسب لكل مرشح فيها عدد من المندوبين الناخبين، يساوي عدد الدوائر الانتخابية التي فاز بها هذا المرشح.

ولا شيء في الدستور الأميركي يرغم المندوبين الناخبين على التصويت باتجاه أو بآخر، فعلى الرغم من ان بعض الولايات ترغمهم على احترام نتائج التصويت الشعبي، ولو لم يقوموا باحترامه يمكن معاقبة “غير النزيهين” بغرامة؛ وفي 2020 قضت المحكمة العليا أنه بإمكان الولايات معاقبة المندوبين الناخبين (كبار الناخبين في المجمع الانتخابي) الذين يمتنعون عن التصويت، بوضع قوانين ترغمهم على الاقتراع بحسب نتيجة التصويت الشعبي في تلك الولاية؛ وبين 1796 و2016، أعطى 180 من المندوبين الناخبين أصواتهم إلى غير المرشح الرئاسي أو نائبه الفائز بالولاية، ولكن المندوبين الناخبين الرافضين لنتائج التصويت الشعبي لم يؤثروا أبدا على النتيجة النهائية لهوية الرئيس المقبل.

وفي حالة عدم فوز أحد المرشحين بالأغلبية المطلقة 270 صوت من أصوات المندوبين فى المجمع الانتخابي، وحصل كل مرشح على 269 صوت من أصوات المجمع الانتخابي، يتعين حينها على الكونغرس (مجلس النواب ومجلس الشيوخ) أن يقرر ويختار الرئيس ونائب الرئيس؛ فيقوم مجلس النواب بإجراء تصويتاً لتحديد رئيس البلاد، على أن يكون لوفد كل ولاية صوت واحد، ويحتاج المرشح إلى الحصول على أغلبية 26 صوتاً للفوز بالرئاسة (لأن عدد الولايات 50 ولاية)، ومجلس الشيوخ يختار نائب الرئيس ويستطيع ان يختار كل عضو المرشح الذي يريده بمعنى ان الفائز بأغلبية الأصوات المائة سيكون هو نائب الرئيس.

والمدافعين عن نظام المجمع الانتخابي يقولون انه يسمح للولايات قليلة السكان بأن يكون لها صوت وتمثيل ويجعل مرشحين الرئاسة يهتمون بها ويقومون بزيارتها بدلاً من الأهتمام بالولايات ذات الكثافة السكانية العالية فقط، ومن يهاجم نظام المجمع الانتخابي يقول انه يجعل الأهتمام منصب علي الولايات المتأرجحة فقط، ولا يمثل أغلبية أصوات الشعب.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *