الفرق بين انجلترا والمملكة المتحدة وبريطانيا

لا يعرف الكثير من الناس الفرق بين مصطلحات إنجلترا وبريطانيا العظمى والمملكة المتحدة ويظن البعض ان هذة المصطلحات شيء واحد،على الرغم من أن هذه التسميات لأشياء مختلفة.

جغرافيا المملكة المتحدة

فى البداية يجب ان نوضح عدة نقاط للقاري:-

  • لندن: عاصمة انجلترا والمملكة المتحدة وتقع في الجنوب وتعتبر أكبر مدن المملكة المتحدة.
  • إدنبرة: عاصمة اسكتلندا وتقع فى الشمال
  • كارديف: عاصمة ويلز وتقع فى الغرب
  • بلقاست: عاصمة إيرلندا الشمالية، وتقع في الشمال الشرقي من جزيرة أيرلندا.
  • جزيرة أيرلندا:- مقسمة بين جمهورية أيرلندا، والتي تغطي أقل بقليل من خمسة أسداس من الجزيرة و عاصمتها دبلن وهي أكبر مدنها، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، والتي تغطي المساحة المتبقية.
  • اسكتلندا وويلز وايرلندا الشمالية تعتبر هذه المناطق أقاليم مستقلة، لكن استقلالها داخلي وليس خارجيا، أي أنها تتمتع بحكم مركزي داخلي يسيطر على الإقليم، ولا تتمتع بحرية التواصل بشكل منفصل مع أية جهة حكومية رسمية من خارج المملكة المتحدة من دون الرجوع لحكومة التاج الملكي التي تعتبر الحكومة المركزية في الاتحاد.

مقالة ذات صلة: النظام البرلماني – تعريفه و خصائصه ومميزاته وعيوبه
مقالة ذات صلة: نظام الحكم في بريطانيا – الدستور والملكة والبرلمان

الفرق بين انجلترا والمملكة المتحدة وبريطانيا
اعلام ايرلندا الشمالية واسكتلندا وانجلترا واتحاد الأعلام لتكوين علم المملكة المتحدة

الفرق بين انجلترا والمملكة المتحدة وبريطانيا

انجلترا

هي أكبر دولة في المملكة المتحدة وتشترك في الحدود البرية مع اسكتلندا في الشمال وويلز في الغرب والبحر الأيرلندي في الشمال الغربي وبحر الكلت في الجنوب الغربي وبحر الشمال في الشرق، وتفصلها القناة الإنجليزية عن القارة الأوروبية جنوبًا.

بريطانيا

تتكون بريطانيا من انجلترا واسكتلندا وويلز.

المملكة المتحدة

تتكون المملكة المتحدة من اتحاد بريطانيا وايرلندا الشمالية او بمعني اوضح تتكون المملكة المتحدة من اتحاد أربع دول “انجلترا، وويلز، واسكتلندا، وأيرلندا الشمالية”؛ والاسم الرسمي لدولة المملكة المتحدة هو المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى، وشمال أيرلندا  (بالإنجليزية: United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland)‏، والمملكة المتحدة دولة ذات نظام ملكي دستوري، وتعدّ دولة اتحادية بموجب قرار سنة 1800حيث تتكون من أربع أقاليم وهي: إنجلترا وأيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز، ويحكمها نظام برلماني وتتمركز الحكومة في العاصمة لندن.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *