أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

النظام الرئاسي - تعريفه و خصائصه ومميزاته

النظام الرئاسي - تعريفه و خصائصه ومميزاته

النظام الرئاسي


وهو النظام الذي يتأسس على فردية السلطة التنفيذية، والفصل التام بين السلطات الثلاثة التشريعية والتنفيذية والقضائية، كما هو الحال في الولايات المتحدة.


خصائص النظام الرئاسي


1. إن رئيس الدولة هو الذي يتولى ممارسة السلطة التنفيذية من الناحية الدستورية، فهو رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، ويتولى وضع السياسة العامة للدولة، ويشرف على تنفيذها بمساعدة الوزراء الذين يتولى كل واحد منهم اختصاصات وزارته، ويخضعون للمسؤولية أمام الرئيس فهو الذي يعينهم ويعزلهم، واجتماعات الرئيس مع وزرائه لا تكون إلا استشارية، ويتم انتخاب الرئيس مباشرة من قبل الشعب، ويعتبرفائزاً إذا حصل على الأغلبية البسيطة في الانتخابات العامة الرئاسية التي تتجدد خلال مدة معينة.
2.  إن السلطة التشريعية تنتخب من قبل الشعب مباشرة، وتتولى تشريع القوانين، ومراقبة السلطة التنفيذية. 
وتتكون في الدول الفدرالية من مجلسين هما مجلس النواب الذي ينتخب من قبل الشعب وفقاً لعدد السكان، ومجلس الشيوخ الذي ينتخب من قبل الولايات بعدد متساو لكل ولاية، صغيرة كانت أو كبيرة. أما المجالس التشريعية في الولايات فتنتخب أيضاً بشكل مباشر في كل ولاية، و تمارس اختصاصات تشريعية ورقابية في آن واحد.

3. إن السلطة القضائية مستقلة عن السلطات الأخرى، وتتولى إجراءات حسم المنازعات بين الأفراد والجماعات.


النظام الرئاسي والفصل بين السلطات


الفصل بين السلطات


يمكن تعريف مبدأ الفصل بين السلطات بأنه هو توزيع وظائف الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية على هيئات ومؤسسات مستقلة عن بعضها البعض ومتوازنة، حق لا ترتكز السلطة في يد واحدة فتسيء استعمالها، وتستبد بالمحكومين وتقضي على حقوقهم.

ذهب معظم فقهاء القانون العام إلى أن المفهوم الصحيح لمبدأ فصل السلطات هو الفصل المتوازن بين السلطات العامة الثلاث في الدولة، مع قيام قدر من التعاون فيما بينها، لتنفيذ وظائفها في توافق وانسجام، ووجود رقابة متبادلة بينها لضمان وقوف كل سلطة عند حدودها، دون أن تجاوزها أو تعتدي على سلطة أخرى.

النظام الرئاسي والفصل التام بين السلطات


النظام الرئاسي يقوم على أساس الفصل التام بين السلطات الثلاثة واستقلالية كل واحدة منها عن الأخرى، وتتمثل فيما يلي:

1. الرئيس مسؤول أمام الدستور والناخبين ومستقل في جميع قراراته وسياساته وغير مسئول أمام البرلمان.
2. الرئيس لا يملك حق حل البرلمان.
3. الرئيس هو المسؤول عن وضع السياسة الخارجية وإدارتها ولا يمتلك البرلمان حق منعه من ذلك الحق.
4. البرلمان لا يمتلك حق إقالة الرئيس ولا يستطيع حجب الثقة عن الحكومة او الوزراء ولكن للبرلمان الحق في محاكمة الرئيس في حالة حنثه بالقسم، وخروجه على الدستور، وارتكاب جريمة الخيانة العظمى.
5. لا يجوز ان يتم الجمع بين العمل فى السلطة التشريعية (البرمان) والعمل فى السلطة التنفيذية (الحكومة)، ولو اختار رئيس الجمهورية عضو برلمان لكي يشغل منصب تنفيذي كوزير مثلأً يجب ان يستقيل عضو البرلمان منصبه كعضو فى البرلمان اولاً لكي يصبح وزير.
 

النظام الرئاسي والتعاون بين السلطات


وبالطبع يوجد تعاون بين السلطات الثلاثة في النظام الرئاسي فهي:

1. يجب ان يوافق البرلمان على تعيين رئيس الحكومة والوزراء وكبار المسؤولين فى السلطة التنفيذية.
2. لا يجوز للرئيس مباشرة بعض الاختصاصات دون الحصول على موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، كإعلان الحرب، وعقد المعاهدات، والاعتمادات المالية، وتعيين كبار الموظفين.
3. حق الرئيس في استخدام الفيتو ضد القوانين التي يصدرها البرلمان.
4. يحق البرلمان إجراء تعديلات دستورية، والموافقة على قبول ولايات جديدة.
5. حق الرئيس والبرلمان ممارسة اختصاصات قضائية، كحق الرئيس في تعيين قضاة المحكمة العليا بعد موافقة البرلمان. وحق البرلمان في تشكيل لجان للتحقيق في موضوعات معينة، وتحديد اختصاصات المحاكم، وحق الرئيس إلغاء العقوبات الفيدرالية أو تخفيفها والعفو الشامل.


مميزات النظام الرئاسي


1. الحكومة تكون مستقرة بغض النظر الأغلبية الحزبية فى البرلمان والمعارضة.
2. الرئيس يكون له شعبية كبيرة بسبب انه تم انتخابه من الشعب بشكل مباشر وبالتالي يكون للرئيس حرية التصرف بغض النظر عن الولاءات الضيقة والانتماءات الحزبية.
3. يوفر فرصة أفضل لعمل الحكومة وحرية الحكومة وفي المقابل يوفر للبرلمان حرية الحركة والمناقشة فللبرلمان سلطة مهمة لعل أبرزها يتركز في المسائل المالية.


فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع