طريقة الانتخابات الأمريكية-الإنتخابات الرئاسية والكونجرس

طريقة الانتخابات الأمريكية-الإنتخابات الرئاسية والكونجرس
البيت الأبيض

يسأل الكثير عن نظام الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية، ويصف الكثير طريقة الانتخابات الأمريكية بأنها معقدة، وفي هذا المقال سوف نجيب على كل تساؤلاتكم.

أنظمة الانتخابات

قانون الانتخابات في الولايات المتحدة هو في أغلب الحالات من شأن الولايات، ولهذا تحدد بشكل جزئى ترتيبات تختلف عن بعضها اختلافا شديدا في هذا السياق. وتطال أنظمة الدستور الاتحادي (الفيدرالي) بهذا الخصوص حداً أدنى من الشروط اللازم تلبيتها من المرشحين: فلا يحق شغل عضوية مجلس النواب، إلا للمواطن الذي أكمل سن الخامسة والعشرين سنة من عمره على الأقل، بينما يبلغ الحد الأدنى من عمر عضو مجلس الشيوخ ثلاثين سنة. ويجب على أعضاء مجلس النواب أن يكونوا متمتعين بالمواطنة في الولايات المتحدة منذ سبعة أعوام قبل شغلهم عضوية المجلس النيابي، وعلى أعضاء مجلس الشيوخ أن يجتازوا تسعة أعوام من المواطنة فيها قبل أن يشغلوا عضوية المجلس المذكور. ويشترط على جميع المرشحين أن بكونوا من سكان الولاية، التي يرشحون أنفسهم للانتخابات فيها. أما الرئيس فلا يشغل منصبه إلا إذا بلغ من عمره 35 سنة على الأقل، على أن يكون من مواليد الولايات المتحدة، الذين يعيشون فيها منذ أربع عشرة سنة كحد أدنى.

وتستغرق مدة شغل المقعد البرلماني في مجلس النواب سنتين، كما تستغرق العضوية في مجلس الشيوخ ست سنوات، وولاية رئيس الدولة أربع سنوات، مع إتاحة إمكانية انتخابه مرة واحدة لولاية أخرى، بينما يسمح للنواب البرلمانيين تكرار ترشيح أنفسهم دائما.
ويتمتع مواطن الولايات المتحدة بحق الانتخاب الموجب (التصويت) منذ استكماله سن الثامنة عشرة من عمره، بحيث يباشر بنفسه إلى إدراج اسمه في السجل الانتخابي، وإلى تجيد الإدراج كل أربعة أعوام.
ويحدد موعد الانتخابات Election day يوم الثلاثاء الأول بعد يوم الاثنين الأول، في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من الأعوام التي تنتهي بأرقام زوجية، بينما تحسب فترة الدورة التشريعية بدءا من اليوم الثالث من شهر كانون الثاني (يناير)، الذي يلي موعد الانتخابات.

مقالة منفصلة     النظام الرئاسي – تعريفه و خصائصه ومميزاته

مقالة منفصلة     نظام الحكم في أمريكا-المبادئ الدستورية والرئيس والكونجرس

انتخابات الكونغرس

إن السلطة التشريعية للولايات المتحدة هي التي يجسدها الكونغرس المتآلف من مجلسي النواب والشيوخ.

يبلغ عدد أعضاء مجلس النواب وهو المجلس الأول (التمثيلي في إطار الكونغرس) 435 نائبا، يتم انتخابهم على مستوى الولايات كدوائر انتخابية congressional district لمدة سنتين، استنادا إلى نظام الأغلبية النسبية (مع اعتماد نظام الأغلبية المطلقة في ولايتي جورجيا ولويزيانا).
حيث يتوقف عدد النواب المنتخبين من كل ولاية بمفردها على تعداد سكانها على أساس تخصيص نائب واحد لكل نصف مليون نسمة تقريبا، (مع تمثيل كل ولاية بعضو واحد على الأقل في مجلس النواب).

مقالة منفصلة     الأغلبية المطلقة والأغلبية النسبية والتمثيل النسبي-الفرق بينهم

أما بالنسبة إلى الوحدات الإدارية التي لا تعتبر ولايات (كما هو الحال في مقاطعة كولومبيا التي تتبع إليها العاصمة واشنطن، أو في المناطق الخارجية مثل بورتوريكو)، فإن المقاطعة أو المنطقة الخارجية تنتدب عنها بدون شك عضوين في مجلس النواب، ولكنهما لا يتمتعون بحق التصويت في المجلس.

تنتدب كل ولاية إلى مجلس الشيوخ ممثلين لها (عضوين)، بصرف النظر عن مساحتها (وعدد سكانها)، ليصبح أعضاء المجلس مائة شيخ. تعتمد الأغلبية النسبية لإنتخاب مجلس الشيوخ لمدة ستة أعوام ويتم انتخاب ثلث عددهم مرة كل سنتين، بينما تستغرق عضوية الشيخ (السناتور) ستة أعوام.

يتم انتخاب عضوين من كل ولاية (وفي هذا السياق أيضا لا يتمتع مواطنو مقاطعة كولومبيا بحق انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ). ومن الجدير بالذكر أن نواب كل ثلث من مجموع أعضاء مجلس الشيوخ ينتخبون مجددا بالتناوب، مرة كل سنتين.

مقالة منفصلة      نظام الحكم في ألمانيا-الدستور والرئيس الاتحادي والحكومة

مقالة منفصلة      الديمقراطية المباشرة والشبه مباشرة ونظام الحكم فى سويسرا

الانتخابات الرئاسية

تجرى الانتخابات الرئاسية مرة كل أربعة أعوام لانتخاب الرئيس ونائبه. وتتم الأنتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة الأمريكية علي عدة مراحل:-

المرحلة الأولى جس النبض :- 

يقوم الراغبين بالترشح داخل الحزب الديمقراطي والجمهوري بعملية جس النبض وعمل لجان استكشافية لمعرفة مدى وجود تأييد داخل الحزب لفكرة ترشحهم ومدي التأييد لأجنتدهم السياسية ومدي وجود متبرعين ومانحين مستعدين للتبرع لحملتهم الانتخابية.

المرحلة الثانية الانتخابات التمهيدية primaries:- 

 يتعين على الناخبين المؤيدين لأحد الأحزاب السياسية أن يختاروا مرشح الحزب من بين عدد من مرشحي هذا الحزب. حيث يتم اختيار مرشح الحزب الذي سيخوض الانتخابات الرئاسية أمام مرشحي الأحزاب المنافسة. 

وتبدأ الانتخابات التمهيدية (primaries) في الولايات الأمريكية في شهر يناير من عام الانتخابات، تحدد هوية مرشحي الرئاسة خلال النصف الأول من سنة إجراء الانتخابات من قبل الأحزاب، عبر اجرائها انتخابات أولوية primaries على مستوى الولايات. وتستخدم في ذلك طرق مختلفة، مثل: الانتخابات الأولية المفتوحة open أو المغلقة closed أو شبه مغلفة Semi-Closed.
الانتخابات الأولوية primaries تندرج تحت تسمية انتخابات المؤتمرات الحزبية caucus، بحيث يطبق في هذه المؤتمرات خيار الانتخابات المفتوحة والمغلقة أيضا.

لا تتم تسمية المرشح لمنصب الرئيس رسميا إلا خلال المؤتمرات الحزبية national convention.

الثلاثاء الكبير هو يوم فى الانتخابات التمهيدية للرئاسيات الأمريكية ويكون ما بين شهري فبراير أو مارس، ففيه تعقد عدد كبير من الولايات فى امريكا الانتخابات التمهيدية. إذ يمكن الفوز بالمزيد من المندوبين ليمثلوا المرشح في مؤتمر الترشيح للحزب، وفى الغالب فى هذا اليوم تظهر مؤشرات قوية علي المرشح الذي سيفوز بتشريح الحزب وعلي المرشحين الذين سيفضلون الانسحاب بسبب عدم قدرتهم علي كسب ثقة المنتخبين.

الانتخابات الأولية المفتوحة

حينما تجرى الانتخابات الأولية المفتوحة يجوز لجميع المتمتعين بحق التصويت التصويت لاي طرف سواء الحزب الديمقراطي او الحزب الجمهوري، بحيث يستطيعون منح صوتهم لأحد مرشحي الرئاسة مع من يختاره نائبا له، ولا يجوز التصويت الا لطرف واحد اما الحزب الديمقراطي او الجمهوري.

 

وتوجد تخوفات فى الانتخابات الأولية المفتوحة ان يقوم اعضاء حزب معين بالتصويت فى انتخابات الحزب الأخر لإختيار مرشح ضعيف او اختيار مرشح بغرض التخريب على أمل أن يرشح حزب المعارضة مرشحا أسهل في الهزيمة في الانتخابات العامة.

 

الانتخابات الأولية المغلقة

 
وفي حالة الانتخابات الأولية المغلقة يجوز للناخبين المسجلين فى حزب معين الانتخاب فى الانتخابات التمهيدية داخل هذا الحزب ولا يجوز لهم الانتخاب فى الانتخابات التمهيدية لحزب الأخر، وفى هذة الحالة يكون لدي الولاية سجل رسمي بالحزب الذي تم تسجيل فيه كل ناخب.
في عدد قليل من الولايات، قد يسجل الناخبون المستقلون مع حزب معين في يوم الانتخابات التمهيدية. ومع ذلك، يجب أن يظل الناخب مسجل في هذا الحزب حتى يغير الناخب انتمائه مرة أخرى.

والتخوفات من الانتخابات التمهيدية المغلقة هي انها ستنتج اشخاص يهتمون بالقاعدة الحزبية فقط ولا يهمتون بمتطلبات المستقلين ولا متطلبات أعضاء الحزب الآخر.
 

الانتخابات التمهيدية شبه المغلقة

وفي حالة الانتخابات التمهيدية شبه المغلقة يجوز للناخبين المسجلين فى حزب معين التصويت فى الانتخابات التمهيدية داخل هذا الحزب بالإضافة الي الناخبين المستقلين.

الانتخابات التمهيدية شبه المغلقة تمثل أرضية وسط بين استبعاد الناخبين المستقلين في الانتخابات الابتدائية المغلقة اوالسماح للجميع بالتصويت فى الانتخابات التمهيدية المفتوحة، مما يزيل المخاوف بشأن الناخبين المسجلين في حزب آخر من “مداهمة” الانتخابات التمهيدية بغرض التخريب.

يجوز للأشخاص الذين ينتمون الي حزب معين بالتصويت من الناحية النظرية فى الانتخابات التمهيدية لحزب اخر إذا تم تسجيلهم بشكل مستقل. إن إمكانية التسجيل فى حزب معين بغرض تكتيكي لتخريب الانتخابات واختيار مرشح ضعيف هو موجود أيضا في الانتخابات التمهيدية المغلقة.

مقالة منفصلة   النظام البرلماني – تعريفه و خصائصه ومميزاته وعيوبه

مقالة منفصلة     نظام الحكم في بريطانيا – الدستور والملكة والبرلمان

المرحلة الثالثة مؤتمرات الأحزاب National Convention  :- 

تنظيم مؤتمرات الأحزاب National Convention ليعلن كل حزب عن مرشحه فى الانتخابات الرئاسية، وفى هذة الفترة يكون معلوم مرشح الحزب بالفعل لأن نتيجة الإنتخابات التمهيدية تكون ظهرت فى جميع الولايات، وخلال مؤتمر الحزب يصل وفد كل ولاية إلى القاعة التي يعقد فيها المؤتمر القومي للحزب يحمل لافتة عليها اسم مرشح الحزب الذي اختاره أعضاء الحزب فى الإنتخابات التمهيدية، وبعد اختيار مرشح الحزب يقوم المرشح الذي تم اختياره لخوض الانتخابات باختيار نائب الرئيس الذي سيكون اسمه على بطاقة الاقتراع.

المرحلة الرابعة الدعاية النهائية:- 

يقوم مرشح الحزب بالدعاية الانتخابية اللازمة ويقوم بوضع التعديلات الأخيرة على برنامجه الأنتخابي ويكون التركيز دائما علي الولايات المتأرجحة التي من الممكن ان تنتخب احد الحزبين و التي لا تحتوي على أغلبية سياسية مؤيدة للحزب الجمهوري أو الديمقراطي ويكون موقفها متغير كل دورة انتخابية.

المرحلة الخامسة يوم الإنتخابات و المجمع الانتخابي:-

تجرى الانتخابات الرئاسية الامريكية في أول يوم ثلاثاء يلي أول يوم اثنين في شهر نوفمبر. حيث يتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحهم لرئاسة البلاد. ثم تفرز الأصوات وتعلن النتائج الأولية للانتخابات –عادة- خلال 12 ساعة من إغلاق مراكز الاقتراع.

وبعد فرز الأصوات تنتقل العملية الانتخابية إلى المجمع الإنتخابي. حيث يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي للتصويت على اختيار الرئيس ونائبه في أول يوم اثنين في أعقاب ثاني يوم أربعاء في شهر ديسمبر فى سنة الانتخاب. 

المجمع الإنتخابي

 لا يكون الفائز فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية دائماً هو المرشح الذي يفو ز بأغلب الأصوات على المستوى الوطني في عموم البلاد، وذلك ما حدث مع هيلاري كلينتون في عام 2016.

الهيئة الانتخابية هي تقليد دستوري أمريكي يعود للقرن الثامن عشر. ويقصد بها مجموعة المواطنين الذين تعينهم الولايات للإدلاء بأصواتهم لانتخاب الرئيس ونائبه نيابة عن جميع المواطنين في الولاية. لذلك فإن الهيئة الانتخابية تمثل نموذجا لإجراء انتخابات غير مباشرة، وذلك خلافا للانتخابات المباشرة التي تتم من قبل مواطني الولايات المتحدة الأمريكية لاختيار أعضاء مجلس النواب.

ويتساوى مجموع هؤلاء المندوبين الناخبين من كل ولاية مع عدد نوابها في الكونغرس. وبهذا يصل عدد أعضاء هيئة المندوبين الناخبين electoral college بمن فيهم مندوبو مقاطعة كولومبيا الثلاثة إلى 538 شخصا، وهذا العدد يوازي عدد أعضاء الكونغرس الأمريكي بمجلسيه النواب والشيوخ. وفي معظم الولايات يعتمد نظام الأغلبية الانتخابي، بما يعني أن المرشح الفائز بغالبية أصوات المندوبين الناخبين في الولاية المعنية يحصد جميع أصوات هؤلاء المندوبين فيها لصالحه.

وتعتمد ترتيبات مخالفة لهذا النظام في ولايتي ماين ونبراسكا، إذ يحسب لكل مرشح فيها عدد من المندوبين الناخبين، يساوي عدد الدوائر الانتخابية التي فاز بها هذا المرشح.

لا شيء في الدستور الأميركي يرغم المندوبين الناخبين على التصويت باتجاه أو بآخر. وإذا كانت بعض الولايات ترغمهم على احترام نتائج التصويت الشعبي وامتنعوا عن ذلك، يمكن معاقبة “غير النزيهين” بغرامة.

لكن في 2020 قضت المحكمة العليا أنه بإمكان الولايات معاقبة المندوبين الناخبين (كبار الناخبين) الذين يمتنعون عن التصويت، بوضع قوانين ترغمهم على الاقتراع بحسب نتيجة التصويت الشعبي في تلك الولاية. بين 1796 و2016، أعطى 180 من المندوبين الناخبين أصواتهم إلى غير المرشح الرئاسي أو نائبه الفائز بالولاية. لكن المندوبين الناخبين الرافضين لنتائج التصويت الشعبي لم يؤثروا أبدا على النتيجة النهائية لهوية الرئيس المقبل.

في حالة عدم فوز أحد المرشحين بالأغلبية المطلقة 270 صوت من أصوات المندوبين فى المجمع الانتخابي ، وحصل كل مرشح على 269 صوت من أصوات المجمع الانتخابي، يتعين حينها على الكونغرس أن يقرر ويختار الرئيس ونائب الرئيس.

 فإن مجلس النواب يجري تصويتاً لتحديد رئيس البلاد، على أن يكون لوفد كل ولاية صوت واحد، ويحتاج المرشح إلى الحصول على أغلبية 26 صوتاً للفوز بالرئاسة.

ومجلس الشيوخ يختار نائب الرئيس ويستطيع ان يختار كل عضو المرشح الذي يريده بمعنى ان الفائز بأغلبية الأصوات المائة سيكون هو نائب الرئيس.

والمدافعين عن نظام المجمع الانتخابي يقولون انه يسمح للولايات قليلة السكان بأن يكون لها صوت وتمثيل ويجعل مرشحين الرئاسة يهتمون بها ويقومون بزيارتها بدلاً من الأهتمام بالولايات ذات الكثافة السكانية العالية فقط، ومن يهاجم نظام المجمع الانتخابي يقول انه يجعل الأهتمام منصب علي الولايات المتأرجحة فقط، ولا يمثل أغلبية أصوات الشعب.

مقالة منفصلة       نظام الحكم فى فرنسا – التشريع و الرئيس والبرلمان

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

مقالات مشابهة

أشكال الدول وانواعها بالتفصيل
الديمقراطية-مفهوم الديمقراطية وانواعها ومميزاتها وعيوبها
مفهوم الدولة ونشأة الدولة والنظريات المفسرة لها
الدولة المدنية - تعريفها ومقوماتها وعلاقتها بالعلمانية
العلمانية - تعريفها ونشأتها ومبادئها وأنواعها وأمثلة عليها
وظائف ومميزات وعيوب ومستقبل ومواد تخصص العلوم السياسية
الأغلبية المطلقة والأغلبية النسبية والتمثيل النسبي-الفرق بينهم
أشكال الحكومات وانواعها بالتفصيل
الديمقراطية المباشرة والشبه مباشرة ونظام الحكم فى سويسرا
اختصاصات وتقاليد مجلس العموم البريطاني ومجلس اللوردات
النظريات السياسية
تعريف الديمقراطية وأهميتها ومبادئ الديمقراطية وأهدافها
الثيوقراطية - تعريفها وسماتها ومزاياها وعيوبها وأمثلة عليها
قانون الطوارئ - ما هو؟ والإجراءات المترتبة على تطبيقه
الدولة - تعريف الدولة وأركان الدولة ووظيفتها
السلطة السياسية - تعريفها وخصائصها وأنواعها وأشكالها
نظام الحكم في أمريكا-المبادئ الدستورية والرئيس والكونجرس
النظام الرئاسي - تعريفه و خصائصه ومميزاته
النظام شبه الرئاسي - تعريفه و خصائصه ومميزاته وعيوبه
الفلسفة السياسية من العصور القديمة حتى الآن

أسود البيزنس

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

 عالم الأعمال

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية