شرح كيفية عزل القبو (عزل البدروم) بالتفصيل

في هذه المقالة سوف نوضح في البداية ما هو العزل المائي، ثم نوضح ما هي أنواع العزل المائي، ثم نشرح عزل القبو (عزل البدروم) بالتفصيل؛ فهذه المقالة مهمة وأنصح بشدة بالإطلاع عليها.

ما هو العزل المائي؟

العزل المائي هو عملية جعل الجسم أو الهيكل الخرساني مقاومًا لدخول الماء، وعملية العزل المائي تتضمن تطبيق مواد أو معالجات مختلفة على الأسطح لمنع تغلغل الماء والحماية من التلف الناتج عن الرطوبة، والعزل المائي يستخدم بشكل شائع في المناطق المعرضة داخل المباني للمياه مثل الأسطح والأقبية والأساسات والحمامات.

مقالة ذات صلة: العزل المائي: ما هو، أهميته، أنواعه، كيفية تنفيذه، أمثله عليه

أنواع العزل المائى

1. العزل المائي الإيجابي

العزل المائي الإيجابي هو أن يتم تنفيذ طبقة العزل بحيث تمنع دخول الماء المتسرب إلى العنصر الإنشائي فيبقى هذا العنصر سليما محافظا على قدرته على العمل الذي تم تصميمه بالأصل للقيام به، وأمثلة على ذلك:-

  • أ. وضع طبقة العزل على السقف من الخارج لمنع دخول مياه الأمطار إليه، فهذا يعتبر عزلاً إيجابياً، لأننا بتنفيذ طبقة العزل نمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي – السقف في هذه الحالة .
  • ب. وضع طبقة العزل على خزان مياه من الداخل او من الخارج لكى تمنع دخول المياه إلى الخَرَسَانَة المشكلة للخزان، وهذا عزل إيجابي لأن طبقة العزل هذه تمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي ما يحفظه سالماً معافا.

2. العزل المائي السلبي

نلجأ إلى العزل السلبي عندما تكون المياه المتسربة قد دخلت إلى العنصر الإنشائي، وتم إشباعه بها وربما أتلفته حيث تكمن وظيفة العزل السلبي بمنع خروج هذه المياه من الطرف الآخر للعنصر الإنشائي، لحماية الطبقة التي تغطيه ( الأسمنت و الدهان وربما عناصر أخرى) من التأثير السلبي لهذه المياه، أمثلة علي ذلك:-

  • أ. حالة الأقبية (قبو) في المناطق التي توجد فيها مياه جوفية، أو تمديدات المياه الحلوة و المالحة : حيث تدخل المياه إلى الجدران غير المعزولة إيجابياً من الخارج، وبعد أن تتشبع بها الجدران تحاول الخروج منها إلى داخل القبو، وفي هذه الحالة لابد من عزل الجدار سلبيا من الداخل .
  • ب. حالة عزل السقف من الداخل عند تعذر إمكانية عزله إيجابياً من الخارج، حيث تكون المياه قد دخلت إلى العنصر الإنشائي (السقف) أيضاً، وتشبع بها خرسانة السقف، ولكننا لا نريد أن تخرج منه، وتسبب الضرر لطبقتي الاسمنت والدهان اللتين تغطيان الخرسانة  من الأسفل.

مقالة ذات صلة: أنواع مواد العزل المائي والرطوبة – 15 نوع

أهمية عزل القبو (عزل البدروم)؟

نحن نقوم بعزل البدروم لحمايته من وصول المياه الجوفية اليها في حالة المياه الجوفية المرتفعة، وأيضا لحمايته من وصول المياه المتسربة في التربة القادمة من مياه الامطار او الصرف او خلافه، ومن المعلوم ان المياه تقوم بتفتيت الخرسانه اذا وصلت إليها وتجعل الحديد يصدأ ويتآكل ولذلك نقوم أيضاً بعزل الحوائط الخرسانية للبدروم ولا نكتفي بالعزل من الداخل عن طريق العزل الأسمنتي.

مقالة ذات صلة: العزل الاسمنتي: ما هو، مميزاته، عيوبه، تطبيقاته، كيفية تنفيذه

خطوات عزل القبو (عزل البدروم) بالتفصيل

  1. اولاً نقوم بصب طبقة نظافة سمك 10 سم لكي نقوم بتثبيت الممبرين (اللفائف البيتومينية) عليها وهذه الطبقة من النظافة ضرورية سواء سوف نقوم بالعزل او لن نقوم به، وفي حال سوف نقوم بتركيب الممبرين (اللفائف البيتومينية) يجب تنعيم طبقه النظافة كي لا يكون بها اجزاء صلبة قد تخترق الممبرين (اللفائف البيتومينية) فيما بعد ولذلك نلجأ إلى ان تكون طبقة النظافة من الخرسانة الناعمة (خرسانة سكريد).
  2. بعد عمل صبة النظافة نقوم برشها لمدة يومين او ثلاثه مرتين يوميا حسب حالة الجو
  3. نقوم بدهن طبقة النظافه بالبرايمر لكي يتم تركيب الممبرين (اللفائف البيتومينية) عليها، ثم نتركها لمدة يوم حتى يجف السطح تماما
  4. نقوم بتركيب الممبرين (اللفائف البيتومينية) يحيث تكون هناك مسافة ركوب بين كل الروحين مسافه 10 سم، ويتم تركيب لفائف البيتومين وتثبيتها بلهب النار، ويجب الحفاظ على لفائف البيتومين من الصدمات والأشياء التي من الممكن ان تقع عليها وتؤدى الى عيوب فى اللفائف، فيجب ان يكون هناك حرص شديد أثناء عمل الشدات الخشبية واعمال الحداده.
  5. نقوم بعمل طبقه ثانيه من الممبرين (اللفائف البيتومينية) فوق الطبقه الاولى وفي الغالب يتم تركيب طبقتين فقط، وأحيانا نلجأ الى ثلاثه طبقات حسب حاله وقوه المياه الجوفية في المشروع
  6. نقوم بصب طبقة خرسانة ناعمه فوق طبقتين الحماية السابق تركيبهم، ووظيفة هذه الطبقة من الخرسانة الناعمة هي حماية الممبرين (اللفائف البيتومينية) من ان يتم اختراقها من اي اجزاء صلبة او حديد فيخرب العزل.
  7. يجب ان نقوم بعزل الحوائط الجانبية للبدروم، فلو لم يكن هناك جار نقوم بإحراج ركوب (طرف رباط) علي الأقل 50 سم من الممبرين (اللفائف البيتومينية) التي تم تنفيذها في الخطوة السابقة علي طبقتين، اما لو كان هناك جار وكان هناك تدعيم يتم عمل طبقة مساح (محارة) لخشب التدعيم، ثم دهان البرايمر، ثم تركيب الممبرين (كطبقة أولي) ولحامهه مع الممبرين (اللفائف البيتومينية) التي تم تنفيذها في الخطوة السابقة علي طبقتين، ثم عمل طبقة من الممبرين (اللفائف البيتومينية) كطبقة ثانية، ثم نختم بطبقة ثالثة من الممبرين (اللفائف البيتومينية) كطبقة حماية، وهذه الطبقة يكون الممبرين (اللفائف البيتومينية) فيها أسمك من أول طبقتين.
شرح كيفية عزل القبو (عزل البدروم) بالتفصيل
دهان البرايمر علي طبقة الحماية
شرح كيفية عزل القبو (عزل البدروم) بالتفصيل
عمل طبقة المحارة علي خشب التدعيم
شرح كيفية عزل القبو (عزل البدروم) بالتفصيل
تركيب الممبرين (اللفائف البيتومينية) بلهب النار، ويظهر في الصورة عمل ركوب بين الممبرين (اللفائف البيتومينية) في الأرضية و الممبرين (اللفائف البيتومينية) على خشب التدعيم
شرح كيفية عزل القبو (عزل البدروم) بالتفصيل
تركيب الطبقة الثانية من الممبرين (اللفائف البيتومينية) علي خشب التدعيم

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *