عزل الحمامات: ما هو، اهميته، مواد العزل، كيفية تنفيذه بالصور

ما هو العزل المائي؟

العزل المائي هو عملية جعل الجسم أو الهيكل الخرساني مقاومًا لدخول الماء، وعملية العزل المائي تتضمن تطبيق مواد أو معالجات مختلفة على الأسطح لمنع تغلغل الماء والحماية من التلف الناتج عن الرطوبة، والعزل المائي يستخدم بشكل شائع في المناطق المعرضة داخل المباني للمياه مثل الأسطح والأقبية والأساسات والحمامات.

مقالة ذات صلة: العزل المائي: ما هو، أهميته، أنواعه، كيفية تنفيذه، أمثله عليه

أنواع العزل المائى

1. العزل المائي الإيجابي

العزل المائي الإيجابي هو أن يتم تنفيذ طبقة العزل بحيث تمنع دخول الماء المتسرب إلى العنصر الإنشائي فيبقى هذا العنصر سليما محافظا على قدرته على العمل الذي تم تصميمه بالأصل للقيام به، وأمثلة على ذلك:-

  • أ. وضع طبقة العزل على السقف من الخارج لمنع دخول مياه الأمطار إليه، فهذا يعتبر عزلاً إيجابياً، لأننا بتنفيذ طبقة العزل نمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي – السقف في هذه الحالة .
  • ب. وضع طبقة العزل على خزان مياه من الداخل او من الخارج لكى تمنع دخول المياه إلى الخَرَسَانَة المشكلة للخزان، وهذا عزل إيجابي لأن طبقة العزل هذه تمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي ما يحفظه سالماً معافا.

2. العزل المائي السلبي

نلجأ إلى العزل السلبي عندما تكون المياه المتسربة قد دخلت إلى العنصر الإنشائي، وتم إشباعه بها وربما أتلفته حيث تكمن وظيفة العزل السلبي بمنع خروج هذه المياه من الطرف الآخر للعنصر الإنشائي، لحماية الطبقة التي تغطيه ( الأسمنت و الدهان وربما عناصر أخرى) من التأثير السلبي لهذه المياه، أمثلة علي ذلك:-

  • أ. حالة الأقبية (قبو) في المناطق التي توجد فيها مياه جوفية، أو تمديدات المياه الحلوة و المالحة : حيث تدخل المياه إلى الجدران غير المعزولة إيجابياً من الخارج، وبعد أن تتشبع بها الجدران تحاول الخروج منها إلى داخل القبو، وفي هذه الحالة لابد من عزل الجدار سلبيا من الداخل .
  • ب. حالة عزل السقف من الداخل عند تعذر إمكانية عزله إيجابياً من الخارج، حيث تكون المياه قد دخلت إلى العنصر الإنشائي (السقف) أيضاً، وتشبع بها خرسانة السقف، ولكننا لا نريد أن تخرج منه، وتسبب الضرر لطبقتي الاسمنت والدهان اللتين تغطيان الخرسانة  من الأسفل.

مقالة ذات صلة: أنواع مواد العزل المائي والرطوبة – 15 نوع

ما هو عزل الحمامات؟

عزل الحمامات او ما يعرف بالعزل المائي للحمام إلى عملية العزل لأرضية الحمام لمنع تسرب المياه وحماية هيكل المبنى من الاضرار المرتبطة بالمياه والرطوبة، ويعد تركيب العزل المائي للحمامات أمر ضروري لضمان الحماية الفعالة ضد أضرار المياه والحفاظ على بيئة حمام صحية ومتينة.

أهمية عزل الحمامات؟

تكمن أهمية العزل المائي للحمام في قدرته على منع الأضرار الناجمة عن المياه، وحماية السلامة الهيكلية للمبنى، والحفاظ على بيئة حمام صحية وعملية؛ وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل عزل الماء في الحمام ضروريًا:

1. الوقاية من أضرار المياه

يخلق العزل المائي للحمام حاجزًا يمنع الماء من اختراق مواد البناء مما يساعد على منع حدوث مشكلات مثل نمو العفن وتدهور المكونات الهيكلية، والتي يمكن أن تؤثر على سلامة المبنى.

2. حماية التركيبات والتشطيبات

يساعد عزل الحمامات على حماية التشطيبات من أضرار المياه والبقع والتآكل، مما يؤدي إلى إطالة عمر هذه التشطيبات وتقليل الحاجة إلى عمليات إصلاح أو استبدال مكلفة.

3. الحفاظ على جودة الهواء الداخلي

من خلال منع تراكم الرطوبة ونمو العفن، يساعد عزل الحمامات في الحفاظ على بيئة داخلية صحية، ويمكن للعفن الفطري إطلاق الجراثيم والمواد المسببة للحساسية في الهواء، مما قد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي ويؤدي إلى تفاقم الحساسية والربو.

4. تعزيز المتانة الهيكلية

يساعد عزل أسطح الحمامات ومكوناتها على الحفاظ على السلامة الهيكلية للمبنى مع مرور الوقت، ويمكن أن تؤدي الأضرار المرتبطة بالرطوبة إلى إضعاف العناصر الهيكلية مثل الجدران والأرضيات والأسقف، مما يؤدي إلى إصلاحات مكلفة ومخاطر محتملة على السلامة الإنشائية.

5. الوقاية من المخاطر الصحية

الرطوبة الزائدة ونمو العفن في الحمامات يمكن أن تشكل مخاطر صحية على شاغليها، بما في ذلك مشاكل في الجهاز التنفسي، والحساسية، وتهيج الجلد؛ ويساعد العزل المائي للحمام على تخفيف هذه المخاطر عن طريق منع الظروف التي تعزز نمو العفن والفطريات.

6. الحفاظ على قيمة العقار

تعد الحمامات التي تم عزلها بشكل صحيح أكثر جاذبية للمشترين المحتملين وتساهم في القيمة الإجمالية للعقار، ويمكن أن تؤدي مشكلات الأضرار الناجمة عن المياه والعفن إلى تقليل قيمة المنزل بشكل كبير وتجعل بيعه أكثر صعوبة.

مقالة ذات صلة: تقييم وتثمين العقار – طرق تقييم العقار وما يجب ان تعرفه
مقالة ذات صلة: 17 نصيحة لبيع منزلك بسرعة وسهولة

مواد عزل الحمامات

مواد عزل الحمامات هي الممبرين (لفائف البيتومين) و العزل الأسمنتي والعزل باستخدام البولي يوريثين؛ وفي هذه المقالة سوف نقوم بالتعريف بكل مادة من تلك المواد ، ثم سوف نشرح طريقة تنفيذ العزل المائي بها.

1. أنواع البيتومين المستخدم في العزل المائي

 البيتومين مادة تعتبر سائلة ويتم فردها بسهولة بعد صهرها وتغطى جميع الشقوق والأسطح المستوية والمتعرجة، ومادة البتومين من المواد الجيدة جدا فى عزل الرطوبة، وفائدتها تمتد الى انها تمنع تكون الحشرات والآفات على الأسطح التي يتم طلائها به،  فالبتومين يصنع من ما تبقى من تقطير البترول الخام ولونه ما بين الأسود والبنى ولا يذوب فى المياه و يتراوح قوامه بين الصلابة وشبه الصلابة؛ ولأن البيتومين من أفضل المواد العزل المائى يجب ان نوضح لك عزيزي القارئ بعض أنواع البيتومين المستخدمة بكثرة فى المواقع الإنشائية:

  • أ. بيتومين علي البارد
  • ب .بيتومين على الساخن
  • ج. الممبرين

أ. البيتومين على البارد

البيتومين على البارد (غالبا بيتومين عادي) يأتي في براميل ويستخدم بعد تنظيف السطح لإعطاء طبقة مبدئية لسد الفراغات والشقوق والمسامات ويستخدم البيتومين على البارد أيضا لمساعدة االممبرين ” لفائف العزل ” بالالتصاق بشكل جيد بالسطح الخرسانى، وهذا النوع من البيتومين لا يتماسك بسهولة على السطح الخرسانى، والبيتومين العادى عندما يستخدم لأعطاء طبقة دهان تساعد على إلصاق الممبرين يسمى طبقة برايمر قبل العزل.

ب .بيتومين على الساخن

هذا النوع من البيتومين يكون منه المؤكسد ويكون فى شكاير والبيتومين العادى يكون فى براميل ويتم خلطه بنسبة 2 عادى :1 مؤكسد، وللعلم البيتومين المؤكسد يكون متماسك على السطح الخرسانى ويعطي طبقة عزل قوية ضد المياه وتكون متحجرة ويصعب فصلها عن السطح الخرسانى وليست مجرد طبقة لونها أسود كالنوع السابق.

ولأن البيتومين المؤكسد غالى يقوم بعض المقاولين معدومى الضمير بالغش، وللتأكد من ان البرميل به طبقة من المؤكسد وليست مجرد وجه ظاهرى يجب ان نقوم بإدخال سيخ حديد فى البرميل والطرق عليه بالمطرقة لأن البيتومين فى البرميل سيكون متحجر، فلو دخل السيخ الحديد بسهولة لمسافة 5 سم فقط فهذا معناه انه يوجد سرقة وغش اما لو امتدت الطبقة المتجرة الى ابعد من ذلك فهذا معناه ان فى البرميل بيتومين مؤكسد وان الأمور جيدة ولا يوجد سرقة؛ والبيتومين على الساخن غالبا يستخدم في عزل القواعد المسلحة التي تغطيها الردم وكذلك مباني قصة الردم من الداخل والخارج.

ما معني  قصية الردم؟؛ المباني من منسوب الاساس حتي منسوب أرضية الدور الأرضي في المباني التي ليس بها بدروم ويتم بناؤها بطوب سمك 25 سم ويتم الردم داخلها بكامل مسطح المبني حتي منسوب يقل عن بلاط الدور الأرضي بـ20 سم هي 10 لتركيب البلاط ، 10 سم لصب دكة الارضية اسفل البلاط.

عزل الحمامات: ما هو، اهميته، مواد العزل، كيفية تنفيذه بالصور

ج. الممبرين “اللفائف”

هذا النوع من البيتومين يكون على شكل لفائف تكون طول اللفة منهم 10 متر وعرضها 1 متر وهي تفرد مسطح حوالي 8.5 إلى 9 متر من سطح الخرسانة، ولإستعمال الممبرين (اللفائف البيتومينيه) في عزل الأسطح  يجب ان تكون بسماكة 4 مم وتتم على طبقة واحدة أما عزل الحمامات تكون بتخانة 3 مم وغالبا تكون طبقتين، ويتم فرد الممبرين (اللفائف البيتومينيه) بركوب متفق عليه يكون غالبا 10 سم، ويتم لحام اللفائف بعد فردها وذلك باستعمال ” البشبوري “، فالبشبورى هو جهاز مرتبط بانابيب الغاز ويخرج لهب ويستعمل فى لحام اللفائف البيتومينيه عن طريق كيها.

مقالة ذات صلة: أنواع مواد العزل المائي والرطوبة – 15 نوع

2. العزل الاسمنتي (العزل الكميائي)

العزل الاسمنتي (العزل الكميائي) هو ذوع من مواد العزل المائي، مصنوع من الأسمنت والرمل ومواد كيميائية أخرى تجعله مقاومة للحريق والرطوبة، ويستخدم عادة في بناء المباني لتوفير العزل المائي وعزل الرطوبة، وعادة ما يتم تطبيق العزل الاسمنتي في طبقة رقيقة على الجدران والأسقف والأرضيات، ويمكن تطبيقه باستخدام رشاش بخاخ أو فورشة أو رولة خاصة؛ ويتكون العزل الأسمنتي من مجموعة العزل الأسمنتي وهي بودرة معبأة في شكائر وسائل معبأ في جراكن، ويكون مكتوب على شكارة البودرة الآتي (خلطة مقاومة للماء متعددة الأغراض للتطبيقات الخارجية والداخلية، من مكونات ذات قاعدة أسمذتية معدل بالبوليمرات) ولكل شركة مذتج بطاقة تعريفية بالمذتج مذكور فيها نسب الخلط وكيفية خلطها والاحتياطات والمميزات والتطبيقات للمنتج.

وتكلفة العزل الاسمنتي أغلى من عزل البيتومين ولكن أوفر بكثير من عزل الممبرين (لفائف البيتومين)، ويفضل عن أنواع العزل الأخرى لأنه لا يحتاج إلى عمالة فنية متخصصة، وأي طقم عمالة يمكن التعامل معه، ومن المهم أن يتم خلط المكونات بالنسب المنصوص عليها من الشركة المنتجة، ثم دهانه مباشرة على السطح المراد عزله، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى وجه تمهيدي أو إلى طبقة حماية؛ والعزل الأسمنتي ذات لون رمادي مثل لون الاسمنت، وللتمييز بين الوجه الأول والثاني يتم إضافة مكسب لون يسمى أوكسيد، وهو عبارة عن بودر مذاب في كوب صغير من الماء، ومتوفر منه الوان كثيرة على احدى الوجهين فقط التميز بينه وبين الوجه الآخر عند الاستلام.

عزل الحمامات: ما هو، اهميته، مواد العزل، كيفية تنفيذه بالصور
تطبيق العزل الاسمنتي بفرشة خاصة
عزل الحمامات: ما هو، اهميته، مواد العزل، كيفية تنفيذه بالصور
تطبيق العزل الاسمنتي برشاش بخاخ

مقالة ذات صلة: العزل الاسمنتي: ما هو، مميزاته، عيوبه، تطبيقاته، كيفية تنفيذه

3. البولي يوريثين

البولي يوريثين polyurethane هو مادة بلاستيكية، وتوجد في أشكال مختلفة، ويمكن تصميمها لتكون إما صلبة أو مرنة، ونحن نستخدم مادة البولي يوريثان بشكل أو بآخر يوميًا – في المنزل، وفي مكاتبنا، وفي سياراتنا، وفي الأنشطة الرياضية والترفيهية وفي العطلات، فهي المادة المفضلة لمجموعة واسعة من تطبيقات المستخدم النهائي مثل:

  • عزل الثلاجات والمجمدات
  • العزل الحراري والمائي في المباني
  • توسيد للأثاث (وسادات الأثاث)
  • المراتب
  • أجزاء السيارات
  • الطلاءات
  • المواد اللاصقة
  • البكرات والإطارات
  • نعال الأحذية
  • الملابس الرياضية

البولي يوريثان متعدد الاستخدامات وحديث وآمن، ويتم استخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات لإنشاء جميع أنواع المنتجات الاستهلاكية والصناعية التي تلعب دورًا حاسمًا في جعل حياتنا أكثر ملاءمة وراحة وصديقة للبيئة.

مقالة ذات صلة: البولي يوريثين: ما هو، استخداماته، مميزاته، العزل الحرارى والمائى

كيفية عزل الحمامات بالممبرين “اللفائف البيتومينية”

  • يتم عمل لياسة للأرضية بميول بإتجاه الصفاية، لأن لو حدث تسريب للمياه من اى ماسورة تتجه المياه للصفاية.
  • نقوم بصنفرة الأرضية وجميع المناطق التي سيتم عزلها عن طريق حجر الصنفرة لتنعيم الأرضية وبعد ذلك نقوم بتنظيف الأرضية جيدا.
  • العزل بإستخدام الممبرين “اللفائف البيتومينية” عن طريق عمل طبقتين وكل طبقة 4 ملم على الأقل، ونقوم بتركيب الممبرين (اللفائف البيتومينية) يحيث تكون هناك مسافة ركوب بين كل لفافتين مسافه 10 سم، ويتم تركيب لفائف البيتومين وتثبيتها بلهب النار، ويجب الحفاظ على لفائف البيتومين من الصدمات والأشياء التي من الممكن ان تقع عليها او تخترقها وتؤدى الى عيوب فى اللفائف.
  • يجب أن يتم عزل الجدران الملاصقة لدورة المياه بارتفاع 10 سم على الأقل أعلى من منسوب بلاط دورة المياه، حتى لا يحدث تقشر ورطوبة فى دهان الجدران الملاصقة.
عزل الحمامات: ما هو، اهميته، مواد العزل، كيفية تنفيذه بالصور
  • بعد الانتهاء من العزل والتأكد من ان تم العزل بشكل سليم نقوم بتمديد مواسير السباكة
  • يجب ان يوجد فراغ اسقل المواسير بعد العزل حتى يستطيع السباك تمديدها بعد القيام بعملية العزل.
  • يتم عمل فتحات فى الصفاية للمواسير مثل ماسورة الغسالة وماسورة الشاور وهكذا، ويتم عمل فتحة اخرى صغيرة فى الصفاية عند إلتقاء اللياسة مع الصفاية، ولأننا قمنا بعمل لياسة للأرضية بميول بإتحاه الصفاية فعند تسرب المياه ستتجه المياه الى الصفاية وسوف يتم تصريف هذه المياه عن طريق هذه الفتحة الصغيرة وبهذة الطريقة لن تتراكم المياه فوق العازل وبالتالى لن يحدث تسريب فى العازل بسبب وجود هذه الفتحة؛ ولكى لا يتسرب الدفان فى الصفاية عن طريق هذه الفتحة نقوم بوضع بحص كبير بجوار الصفاية لمنع الدفان من التسرب للفتحة الصغيرة وفى نفس الوقت يسمح بمرور المياه.
عزل الحمامات: ما هو، اهميته، مواد العزل، كيفية تنفيذه بالصور
فتحة صغيرة فى الصفاية من الأسفل
عزل الحمامات: ما هو، اهميته، مواد العزل، كيفية تنفيذه بالصور
بحص مقاس كبير
  • نقوم بفرش قماش من النسيج لونه ابيض لحماية العزل من البحص ويوجد لدى المحلات التي تبيع مواد العزل.
  • نقوم بوضع الدفان فوق القماش الأبيض على شرط ان يكون البحص نظيف وخالى من المخلفات ويجب ان يكون الدفان من البحص الكنكرى الخالى من الأتربة، فالبحص يعمل كفلتر يسمح بتسرب المياه الى الصفايات بفعل الميول.
عزل الحمامات: ما هو، اهميته، مواد العزل، كيفية تنفيذه بالصور
فرش القماش
  • نقوم بعمل طبقة لياسة خشنة لتركيب البلاط او البورسلين او السيرميك عليها.
  • يجب ان يتم تركيب البلاط بميول بإتجاه الصفاية.

مقالة ذات صلة: خطوات العزل المائى والحرارى للأسطح بالتفصيل و بالصور
مقالة ذاات صلة: العزل الحرارى للأسطح والجدران والأرضيات ومواد العزل بالتفصيل

عزل الحمامات باستخدام العزل الاسمنتي (العزل الكميائي)

  • يتم تنظيف الأرضية من اي مخلفات ومن بواقي الأسمنت ومن أي تراب، وفي الغالب يتم استخدام البلاور في تنظيفها من التراب
  • يتم غسل الأرضية بالماء والتأكد من نظافتها ثم انتظار الأرضية لتمام جفافها
  • تحت فتحة الباب يتم بناء مدماكين من الطوب علي الأقل لمنع المياه لو حدثت تسريب ان تنتقل لباقي المنزل.
  • يتم خلط مواد العزل الأسمنتي في هذه الخطوة، حيث يتم إضافة البودرة (الأسمنت) الى المادة السائلة (الأديبوند) ببطء مع تقليب مستمر وهاديء، وبالطبع يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة للعزل وخصوصاً في نسب الخلط.
  • يتم تنفيذ العزل الأسمنتي باستخدام الفرشاه، حيث يتم دهان الوجه الأول في اتجاه أفقي ثم يترك ليجف من ٤ الى ٨ ساعات ثم يتم عمل الوجه الآخر في الاتجاه العمودي
  • يجب أن يتم عزل الجدران الملاصقة لدورة المياه بارتفاع 10 سم على الأقل أعلى من منسوب بلاط دورة المياه، حتى لا يحدث تقشر ورطوبة فى دهان الجدران الملاصقة.

مقالة منفصلة  عزل الصوت فى الحوائط وبين الطوابق والأرضيات والاستوديوهات

ملحوظة: هذة الطريقة منقولة من الأخ  ماجد المحيميد ـ للبناء فنون لانها أفضل طريقة.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *