الحجر الجيري: تعريفه، استخداماته، أنواعه، أماكن تواجده

في هذه المقالة نوضح في البداية تعريف الحجر الجيري، ثم نوضح استخداماته، ثم نوضح أنواع الحجر الجيري، ثم نوضح مواقع تواجد الحجر الجيري، ثم نختم المقالة بتوضيح الفرق بين الجير الحي والجير المطفي؟؛ فهذه المقالة مهمة وتحتوي علي جميع المعلومات التي تريد معرفتها عن الحجر الجيري، ولذلك انصح بالإطلاع عليها.

تعريف الحجر الجيري أو الحجر الكلسي 

الحجر الجيري أو الحجر الكلسي Limestone، الاسم الكيميائي له كربونات الكالسيوم Calcium Carbonate، الرمز الكيمائي: CaCo3؛ والحجر الجيري من الصخور الرسوبية التي تتكون أساسا من كربونات الكالسيوم (CaCO3)، والتى تكون عادة في شكل كالسيت أو أراجونيت و قد يحتوي الحجر الجيرى على كميات كبيرة من كربونات المغنيسيوم (الدولوميت) أيضاً، وتشمل المكونات الثانوية للحجر الجيرى أيضاً بشكل شائع الطين، كربونات الحديد، الفلسبار، البيريت، والكوارتز.

ويمتلك الحجر الجيرى نسيج حبيبى يتراوح حجم الحبوب المكونة له من 0.001 مم (0.00004 بوصة) إلى جسيمات مرئية، وتتكون هذه الحبوب من شظايا مجهرية من أصداف الحيوانات الأحفورية

استخدامات الحجر الجيري

  1. يستخدم الحجر الجيرى فى تحسين التربة
  2. يستخدم الحجر الجيرى فى تغذية الحيوان كمصدر للكالسيوم
  3. يستخدم الحجر الجيري كصبغة بيضاء فى صناعة حشوة معجون الأسنان
  4. يستخدم الحجر الجيري في الحصول على الجير المستخدم في البناء
  5. يستخدم الحجر الجيرى فى صناعة الأسمنت.
  6. يستخدم الحجر الجيرى فى صناعة الحديد والصلب، حيث تتم إضافته إلى الفحم وخام الحديد فى الأفران العالية، ليخفض من درجة انصهار خام الحديد.
  7. يستخدم الجير الحى فى صناعة 90% من الآوعية الزجاجية المستخدمة لحفظ المشروبات والتى اسمها زجاج الصودا والجير.
  8. يستخدم الحجر الجيرى فى استخراج الذهب من الكوارتز.

خصائص الحجر الجيري

  1. يحتوى علي كربونات الكالسيوم: يتكون الحجر الجيري بشكل أساسي من كربونات الكالسيوم (CaCO3)، مما يمنحه تركيبه الكيميائي الأساسي.
  2. اللون: يمكن أن يختلف لون الحجر الجيري، من الأبيض والرمادي إلى الأصفر والبني وحتى الأسود، ويعتمد اللون غالبًا على الشوائب والمحتوى المعدني.
  3. القوام: يمكن أن يكون للحجر الجيري قوام متنوع بدءًا من الحبيبات الدقيقة إلى البلورية الخشنة، ويؤثر هذا الملمس على مدى ملاءمته للاستخدامات المختلفة.
  4. المتانة: الحجر الجيري مادة متينة وطويلة الأمد، مما يجعله مناسبًا للعديد من تطبيقات البناء والهندسة المعمارية.
  5. الصلابة: الحجر الجيري ناعم نسبياً على مقياس موس لصلابة المعادن (حوالي 3)، مما يعني أنه يمكن نحته وتشكيله بسهولة لأغراض فنية وزخرفية.
  6. الحفريات: تحتوي العديد من رواسب الحجر الجيري على حفريات للكائنات البحرية محفوظة جيدًا، مما يجعلها ذات قيمة للبحث العلمي وبحوث الحفريات.

أنواع الحجر الجيري

يمكن تصنيف الحجر الجيري إلى أنواع مختلفة بناءً على تركيبه وملمسه، تساعد هذه التصنيفات في وصف الخصائص المختلفة للحجر الجيري، مما يسهل فهم مدى ملاءمته للتطبيقات المختلفة وأصوله الجيولوجية، وفي السطور القادمة نوضح التصنيف على أساس التكوين:

  1. الحجر الجيري الكالسي: يتكون هذا النوع من الحجر الجيري بشكل أساسي من كربونات الكالسيوم على شكل الكالسيت، وهو أحد أكثر أنواع الحجر الجيري شيوعًا.
  2. الحجر الجيري الدولوميتي: يحتوي الحجر الجيري الدولوميتي على كمية كبيرة من كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم (CaMg(CO3)2) بالإضافة إلى الكالسيت، ووجود المغنيسيوم يمنحه خصائصه المميزة. ويعرف هذا النوع بقدرته على معادلة الحموضة في التربة ويستخدم في الزراعة لهذا الغرض.
  3. الحجر الجيري المغنيسي: يحتوي الحجر الجيري المغنيسي على مستويات عالية من كربونات المغنسيوم (MgCO3)، ويتم استخدامه في إنتاج معدن المغنيسيوم وفي التطبيقات الصناعية المختلفة.
  4. الحجر الجيري البحري: يتكون هذا النوع من الحجر الجيري من بقايا الكائنات البحرية مثل الأصداف والمرجان، وغالبًا ما يكون غنيًا بالحفريات ويستخدم بشكل شائع في تشييد المباني والآثار.
  5. الطباشير: الطباشير Chalk عبارة عن مجموعة متنوعة من الحجر الجيري ناعمة الحبيبات ومسامية، وتتكون بشكل أساسي من البقايا المجهرية للعوالق البحرية، وغالبًا ما يكون لونه أبيض أو رمادي فاتح ويستخدم في الكتابة والرسم وكمادة بناء.
  6. الحجر الجيري الزيتي: يتكون الحجر الجيري الزيتي من هياكل صغيرة أو كروية أو على شكل بيضة تسمى ooids، ويمكن أن يكون مساميًا جدًا وغالبًا ما يستخدم في التطبيقات المعمارية.
  7. الترافرتين: الترافرتين عبارة عن مجموعة متنوعة من الحجر الجيري تترسب بواسطة الينابيع المعدنية، وخاصة الينابيع الساخنة، وغالبًا ما يكون له مظهر ذو طبقات ومعروف باستخدامه في المنحوتات وواجهات المباني.
  8. الحجر الجيري الأحفوري : هذا النوع من الحجر الجيري غني بالحفريات، مما يحافظ على بقايا الحياة البحرية القديمة، ويتم استخدامه للأغراض العلمية والزخرفية.

مواقع تواجد الحجر الجيري

الحجر الجيري هو صخرة رسوبية واسعة الانتشار، ويمكن العثور عليها في بيئات ومناطق جيولوجية مختلفة حول العالم؛ وفيما يلي بعض النقاط الرئيسية المتعلقة بتواجد الحجر الجيري وتوزيعه:

  1. البيئات البحرية: يتشكل الحجر الجيري في الغالب في البيئات البحرية حيث يحدث تراكم المواد الغنية بكربونات الكالسيوم على مدى فترات طويلة؛ وفي مثل هذه البيئات، تساهم بقايا الكائنات البحرية مثل الأصداف والمرجان والكائنات الحية الدقيقة في تكوين الحجر الجيري.
  2. الرفوف القارية (الجروف القاري): توجد العديد من رواسب الحجر الجيري على الرفوف القارية Continental Shelves، حيث تفضل الظروف البحرية الضحلة تراكم المواد العضوية؛ وتؤدي بيئات المياه الضحلة هذه بشكل خاص إلى تكوين الرواسب الجيرية.
  3. المناظر الطبيعية الكارستية: تتميز المناظر الطبيعية الكارستية بتضاريس فريدة من الحجر الجيري، بما في ذلك المجاري والكهوف وأنظمة الأنهار الجوفية، وتحدث هذه التكوينات بسبب تحلل الحجر الجيري بواسطة المياه الجوفية الحمضية، وتشمل المناطق الكارستية الشهيرة أجزاء من ولاية كنتاكي (الولايات المتحدة الأمريكية)، وشبه جزيرة يوكاتان (المكسيك)، ومنطقة كراس (سلوفينيا). الكارست هو نوع من المناظر الطبيعية التي تتشكل عندما يذيب الماء الصخور الناعمة.
  4. أنظمة الكهوف: تتكون كهوف الحجر الجيري من تحلل الحجر الجيري بالمياه الجوفية، ويمكن أن تكون هذه الكهوف واسعة النطاق وتوجد في المناطق الغنية بالحجر الجيري في جميع أنحاء العالم. ومن الأمثلة الشهيرة على ذلك كهوف كارلسباد في الولايات المتحدة.
  5. جبال الحجر الجيري: تتكون بعض سلاسل الجبال بشكل أساسي من الحجر الجيري، وغالبًا ما تتميز بمناظر طبيعية مثيرة؛ فعلى سبيل المثال، جبال الدولوميت الإيطالية، وهي جزء من جبال الألب، تتكون إلى حد كبير من الحجر الجيري الدولوميتي، وتحتوي منطقة الهيمالايا أيضًا على رواسب واسعة من الحجر الجيري.
  6. البيئات الصحراوية: في المناطق القاحلة، يمكن أن يؤدي تبخر الماء إلى تساقط كربونات الكالسيوم، مما يؤدي إلى تكوين رواسب الحجر الجيري، ويمكن ملاحظة هذه العملية في مناطق مثل الصحراء البيضاء في مصر.
  7. الجزر والمناطق الساحلية: تحتوي العديد من الجزر والمناطق الساحلية على تكوينات من الحجر الجيري، ويرجع ذلك غالبًا إلى ارتفاع قاع البحر القديم، فجزر فلوريدا كيز على سبيل المثال، تتكون من الحجر الجيري والشعاب المرجانية.
  8. طبقات المياه الجوفية : تقوم طبقات المياه الجوفية من الحجر الجيري بتخزين المياه الجوفية في الشقوق والتجاويف داخل الصخور، وتلعب طبقات المياه الجوفية هذه دورًا حاسمًا في توفير مصدر للمياه العذبة في المناطق ذات جيولوجيا الحجر الجيري.
  9. التوزيع العالمي: توجد رواسب الحجر الجيري في كل قارة، ويتأثر توزيعها بالظروف الجيولوجية والبيئية المحلية، وتشمل المناطق الغنية بالحجر الجيري البارزة الولايات المتحدة (خاصة في ولايات مثل فلوريدا وكنتاكي)، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والصين، وجزر الكاريبي، والهند، وأجزاء من الشرق الأوسط.
  10. التعدين الصناعي: يتم استخراج الحجر الجيري على نطاق واسع ويتم استخراجه لأغراض مختلفة، بما في ذلك البناء وإنتاج الأسمنت والزراعة، ويمكن العثور على محاجر الحجر الجيري الكبيرة في العديد من البلدان لتلبية الطلب على مواد البناء والاستخدامات الصناعية.

الفرق بين الجير الحي والجير المطفي؟

1. الجير الحى (كسر رخام)

الجير الحى (كسر رخام) هو المادة الناتجة من حرق الأحجار الجيرية الطبيعية عند درجات حرارة تتراوح ما بين 950 -1050 إذ يصبح الجير عندها قابلا للتفكك تماما عند إطفائه بالماء؛ وينقسم الجير الحي إلى قسمين

  1. أ. جير حي دسم
  2. ب. جير حي غير دسم

2. الجير المطفي

الجير المطفي هو المادة الناتجة من معالجة الجير الحي بإطفائه (إضافة الماء إليه) حيث يزداد حجمه نتيجة إضافة الماء وينتج عن ذلك حرارة عالية، لذلك يجب الاحتراس أثناء عملية الطفي.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *