الأغلبية المطلقة والأغلبية النسبية والتمثيل النسبي-الفرق بينهم

الأغلبية المطلقة والأغلبية النسبية والتمثيل النسبي-الفرق بينهم

الفرق بين الأغلبية المطلقة والأغلبية النسبية والتمثيل النسبي

طرق الانتخاب والتصويت فى الانتخابات

ويتم الاقتراع العام السري الحردون إجبارفي مراكز انتخابية يشرف عليها القضاة لضمان النزاهة والحياد، ويتم التصويت وفقاً لطرق الانتخاب الرئيسة وهي:

1. الانتخاب المباشر من قبل الشعب لانتخاب النواب في البرلمان، أو الانتخاب غير المباشر عبر انتخاب مندوبين عن الشعب الذين يقومون بدورهم بانتخاب النواب، والأسلوب الأول أكثر ديمقراطية، ويؤخذ عليه عدم قدرة الشعب على الحكم الصحيح على المرشحين.

2. الانتخاب الفردي أو بالقائمة، فالأول يعني حرية الناخبين في انتخاب أي مرشح من مجموعة مرشحين في الدائرة الانتخابية، بينما الانتخابات بالقائمة يعني وجود قوائم تضم أسماء عديدة، وعلى الناخبين انتخاب الأسماء الموجودة في قائمة واحدة، والانتخاب الفردي أكثرشيوعاً لأنه أكثر ديمقراطية في حالة توفر الوعي والمعرفة لدى الناخبين.

مقالة منفصلة       تعريف الديمقراطية وأهميتها ومبادئ الديمقراطية وأهدافها

أنظمة نتائج الانتخابات

أما نتائج الانتخابات فتكون وفقاً لنظام الأغلبية، وهي أنواع:

1. نظام الأغلبية: 

وهو حصول أحد المرشحين على أكثر الأصوات سواء في نظام الانتخاب الفردي أو بالقائمة.

2. الأغلبية المطلقة: 

وهي الحصول على أكثر من النصف من الأصوات أي أكثر من 50 % من الأصوات.

3. الأغلبية النسبية (البسيطة): 

وهي الحصول على أعلى الأصوات بغض النظر عن مجموع الأصوات.

4. التمثيل النسبي:

وهو احتساب الفوز وفقاً لعدد الأصوات الفائزة في كل دائرة انتخابية لنظام الانتخاب بالقائمة، فإذا كانت الدائرة الانتخابية تتطلب فوز (10) من المرشحين، من بين (1000) صوت فإن القائمة التي تحصل على (500) صوت تفوز ب(5) مقاعد، وإذا حصلت غيرها على (400) صوت فإنها تفوز ب(4) مقاعد، وإذا حصلت على (100) صوت فسوف تفوز بمقعد واحد، وإذا حصلت على أقل من (100) صوت فلا تحصل على أي مقعد. وهذا التمثيل أكثر عدالة من غيرها.

5. تمثيل المصالح والمهن: 

ويقتضي تخصيص مقاعد لكل فئة ومصلحة أو أقليات، يتم التنافس عليها من قبل الناخبين لكل مصلحة أو فئة، كالفلاحين والعمال والأقليات ضماناً لتمثيل كل فئات الشعب.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية