اختيار موقع المشروع: 25 عامل يجب مراعاته

يعد اختيار موقع المشروع أحد أهم جوانب بدء مشروع تجاري؛ وخاصة إذا كنت تدير متجرًا صغيرًا للبيع بالتجزئة أو مطعمًا، فاختيار موقع المشروع المناسب يمكن أن يحدد معدل الزوار لمشروعك ويحدد أيضاً نجاحه طويل الأجل.

عوامل اختيار موقع المشروع

يعد اختيار موقع Site مشروع الاستثمار من أهم مقومات نجاحه، ويتم اختيار الموقع على مرحلتين: يتم في الأول تحديد الموقع العام للمشروع أي اختيار المنطقة التي يتم فيها إقامة المشروع وفي الثانية تحديد الموقع داخل هذه المنطقة Region أي اختيار الموقع المحدد للمشروع؛ وهناك مجموعة من المتغيرات والنصائح يجب ان تأخذها في عين الإعتبار عند اختيار الموقع العام للمشروع من بينها:

1. نوع موقع المشروع

فيما يلي خمسة أنواع شائعة من مواقع العمل التي تستطيع جعلها مقر لمشروعك، وهناك المزيد من الخيارات الإبداعية، مثل مساحات العمل المشتركة co-working spaces، تظهر طوال الوقت؛ ولذلك كن في حالة تأهب لهذه الأنواع التي من شأنها أن تلبي احتياجاتك الخاصة.

  • العمل من المنزل – إذا كنت تعمل من المنزل ولكنك بحاجة إلى مساحة أكبر، فقد تفكر في الانتقال إلى منزل جديد أو إقتطاع مساحة إضافية من منزلك الحالي لإنشاء مكان العمل (المكتب) الذي تحتاجه.
  • تجارة التجزئة – لا تقصر نفسك على واجهات المحلات في وسط المدينة ومراكز التسوق؛ ويمكنك أيضًا العثور على مساحات بيع بالتجزئة في المطارات والمباني القائمة بذاتها وأكشاك الفعاليات المميزة.
  • الأعمال المتنقلة – كان من المعتاد أن تكون الشركات الوحيدة التي تتنقل هي السيرك ومتعهدي المهرجانات؛ ولكن اليوم مع أجهزة قراءة بطاقات الائتمان المحمولة، بدأت تظهر شاحنات متجولة لبيع الطعام متاجر متنقلة لبيع الكتب والأدوات المكتبية.
  • المكاتب الإدارية – توفر مساحات المكاتب الإدارية المرونة لتحقيق المزيد من النمو في المستقبل، ولكنها عادةً ما تكون الأفضل للشركات التي لا تعتمد على زيارات كثيفة من المستهلكين.
  • موقع صناعي – إذا كنت تدير شركة تصنيع أو توزيع، فستكون لديك احتياجات خاصة ومن المحتمل أن يكون لديك خيارات محدودة عندما يتعلق الأمر بفتح موقع جديد؛ وهناك حاجة إلى المواقع الصناعية للشركات التي تتطلب مساحات تخزين كبيرة، والشركات التي تحتاج إلى الوصول إلى طرق النقل الرئيسية، أو للشركات التي قد تنتج الملوثات كجزء من عملية التصنيع.

وعلي كل حال يجب ان تتأكد من أنه من القانوني بالنسبة لك ممارسة نشاطك التجاري او الصناعي في الموقع الذي أخترته، ولذلك يجب ان تتأكد من قوانين الحي والمنطقة التي اخترتها.

مقالة ذات صلة: الفرق بين السلع والخدمات بالتفصيل

2. ميزانية موقع المشروع

العثور على موقع للمشروع يناسب الميزانية التي قمت تحديدها هي أحد الأولويات الرئيسية، وبخلاف سعر الشراء أو الإيجار الشهري هناك تكاليف أخرى يجب ان تأخذها في الحسبان مثل الضرائب، والتجديدات، وتوصيل المرافق، ومتطلبات الحد الأدنى للأجور، والحوافز الاقتصادية؛ وحتى الأعمال المتنقلة تحتاج إلى النظر في تكلفة التصاريح وترخيص الشاحنات المتنقلة عند اختيار موقع جديد للمشروع.

3. العلامة التجارية

ضع علامتك التجارية في الاعتبار عند اختيار موقع مشروعك؛ فعلى سبيل المثال، ربما ترغب في جعل موقع محلك الجديد المختص بيع المجوهرات في وسط منطقة تسوق فاخرة ومتطورة؛ وبالمثل، قد لا يكون أداء المطعم الراقي جيدًا في وسط مدينة جامعية أو منطقة ريفية، حيث اعتاد العملاء على إنفاق أموال أقل على المأكولات.

4. البائعين والموردين

يجب عليك اختيار موقع لمشروعك يجعل من السهل عليك التواصل مع البائعين والموردين، لأن في غياب ذلك قد تواجه تأخيرات كبيرة أو مشاكل متكررة في مستويات المخزون

5. البحث عن مكان آمن

لا ينبغي الاستهانة بالشعور بالأمان والحماية عند إدارة مشروعك؛ فإلى جانب سلامتك وسلامة موظفيك، ضع في اعتبارك أيضًا سلامة مشروعك أيضًا؛ وهذا مهم بشكل خاص للشركات التي لديها مخزون قد يكون أكثر عرضة للسطو والسرقة أو إذا كنت ستدير عملك بمفردك في كثير من الأحيان في الليل.

6. اذهب حيث يوجد طلب

من الناحية المثالية، تريد تأمين موقع عمل غير مشبع بمنافسيك، ولذلك ابحث عن المناطق التي يكون فيها الطلب على منتجك أو خدمتك مرتفعًا أو حيث يكون تواجد منافسيك منخفضة نسبيًا؛ فإذا كان ذلك ممكنًا، فستحتاج إلى التوسع إلى موقع تكون فيه الشركات الأخرى الموجودة فيه مكملة (تكامل) لمشروعك، للتأكد من أن عملك يتناسب مع السوق المحلية.

مقالة ذات صلة: التنبؤ بالطلب: تعريفه، أهميته، فوائده، أدواته، كيفية تنفيذه

7. فكر في جهود التوظيف

فحيث تتوفر العمالة المطلوبة بالعدد المناسب ودرجة المهار المناسبة والتخصص المناسب يكون الموقع جيداً، وإذا كنت ستقوم بتعيين موظفين ومديرين في مشروعك، فستحتاج إلى التأكد من ان تختار منطقة يوجد بها وصول جيد إلى وسائل النقل العام؛ ويعد العثور على موظفين ذوي جودة عالية أمرًا بالغ الأهمية لنجاح مشروعك، لذا اختار الموقع حول المكان الذي يريد الموظفون العمل فيه.

8. المواد الأولية والقوى المحركة

حيث يفضل إقامة المشروع في المنطقة التي تتوفر فيها المواد الأولية المطلوبة وخاصة تلك المواد التي تتميز بكبر حجمها وثقل وزنها وذلك لتقليل تكلفة النقل؛ وكما تعتبر القوى المحركة (البترول والبنزين والسولار والغاز الطبيعى) من المحددات الأساسية لموقع مشروع الاستثمار سواء ما يتعلق بتوافرها أو تباين أسعارها من منطقة لأخرى.

9. البنية التحتية

إذ تحتاج مشاريع الاستثمار في فترة الإنشاء والتشغيل إلى بعض الخدمات العامة كالطرق والمواصلات الرخيصة، وتوافر مصادر القوى المحركة …الخ، ولا شك أن وجود هذه الخدمات وتكلفة الحصول عليها في المنطقة المزمع إقامة المشروع فيها يؤثر على القرار المتعلق بصلاحية هذه المنطقة.

ويعد اختيار موقع المشروع من أهم مقومات نجاحه؛ ويتم اختيار الموقع على مرحلتين: يتم في الأول تحديد الموقع العام للمشروع أي اختيار المنطقة التي يتم فيها إقامة المشروع وفي الثانية تحديد الموقع داخل هذه المنطقة أي اختيار الموقع المحدد للمشروع.

10. الأهداف الاجتماعية لخدمة التنمية

إذ تقتضي بعض الاعتبارات الاجتماعية إقامة مشروع الاستثمار في بعض المناطق بغية توزيع الرفاهية الاقتصادية بشكل عادل من الناحية الجغرافية حتى ولو كان ذلك على حساب تكاليف الإنشاء و/أو التشغيل؛ وهذا يظهر بشكل خاص فى المشاريع التى توفرها الدولة.

11. التشريعات القانونية والحوافز الاقتصادية

حيث قد تمنع بعض القوانين إقامة مشروعات استثمار في مناطق محددة لأغراض حماية البيئة أو لأغراض سياحية؛ كما قد تقوم الدولة ببعض الحوافز الاقتصادية في صور إعفاءات ضريبية وتسهيلات معينة لمشاريع الاستثمار التي تقام في مناطق محددة كالمدن الجديدة.

12. المناطق الصناعية المتخصصة

إذ قد يتم إقامة المشروع في إحدى المناطق التي تتخصص في الصناعة التي تنوي ان يكون مشروعك متخصص فيها لتحقيق العديد من المزايا التي نتمتع بها مثل هذه المناطق.

13. الصناعات المرتبطة

ذلك أنه إذا كان مشروع الاستثمار يرتبط ارباطاً وثيقاً بمنشآت أخرى سواء من ناحية حصوله منها على بعض عناصر المدخلات أو من ناحية إعطائه لها بعض مخرجاته، فإنه يجب أخذ هذا العامل في الحسبان.

14. درجة التوطن

حيث قد تعرض بعض الدول قيوداً على توطن بعض مشاريع الاستثمار الصناعية في مناطق محددة حتى تحد من المشكلات التي تتتج عن تركيز تلك المشاريع في المناطق التي تتسم بارتفاع درجة الكثافة السكانية وازدحام وسائل النقل والمواصلات وغيرها.

15. عدد العملاء المحتملين

يجب ان تقوم بتحديد عملائك جيداً ومن ثم استهدافهم، فلو كنت ستبيع منتجك بنفسك فى منفذ للبيع (محل) او كنت ستقوم بافتتاح منفذ لبيع منتجات الغير يجب ان تقوم بإختيار موقع به أكبر عدد من العملاء المحتملين لمنتجك،انا لم اقول لك يجب ان تختار المكان الذى به أكبر عدد من السكان (الأشخاص)/ لأنك تستهدف عملاء بصفات معينة.

فمثلا من يفتتح مشروع محل بيع المجوهرات يقوم باستهداف أصحاب الدخل المرتفع وهم فى الغالب عددهم قليل فى المجتمع وبالتالى امأكن سكنهم محدودة ومعروفة فسيقوم بإختيار موقع مشروعه بالقرب منهم او فى الأماكن التى يتسوقون فيها، ولايقوم بافتتاح المشروع فى مكان يسكن فيه أصحاب الدخل المنخفض بالرغم من انهم أكثر عددا كسكان ولكنهم ليسوا عملاء محتملين لمحل مجوهرات؛ ولو كنت ستفتتح محل لبيع الأدوات الكهربائية عملائك من كل فئات المجتمع، وبالتالى يجب ان تختار مكان يتردد عليه عدد كبير من الأشخاص ويجب ان يكون مكان المحل فى حى به عدد كبير من السكان، فكلما كنت بالقرب من طريق رئيسى وواجهة المحل كبيرة وعدد سكان المنطقة وعدد الزوار المترددين على المنطقة التى بها المحل كبير كلما زاد عدد عملائك وبالتالى أرباحك. 

16. المنافسة

أحياناً ما نجد أن البعد عن المنافسين يعد ميزة لأنك تريد اختيار موقع للمشروع يتواجد بيه طلب علي منتجاتك ولكنه غير مشبع بمنافسيك، وأحياناً أخرى نجد انه من الأفضل ان المشاريع المتشابهة تتجمع في منطقة ما لتحقيق مزايا تبادلية بينها.

مقالة ذات صلة: تحليل المنافسين: ما هو، اهميته، خطوات القيام به

17. المناخ

أحياناً ما يكون المناخ عامل رئيسي في جذب العمالة المرغوبة فالمناخ المعتدل اللطيف غالباً ما يفضل وتأثيراته تنعكس على ازدياد السكان والصناعات الانتاجية في تلك المناطق المعتدلة المناخ.

مقالة ذات صلة: دورة حياة المنتج: ما هي، أهميتها، فوائدها، قيودها، مراحلها الخمس

عوامل اختيار مكان المشروع

وبعد أن يتم اختيار البلد أو المنطقة أو الإقليم الذي سيقام فيه المشروع تنشأ مشكلة أخرى وهي اختيار المكان الذي سيقام فيه المشروع داخل المنطقة ويتأثر هذا القرار بمتغيرات كثيرة أهمها: 

  1. مدى توافر أماكن لركن سيارات العملاء وهل هذه الأماكن كافية ام لا؟
  2. هل المكان يقع على طريق رئيسى ام طريق فرعى؟ هل المكان سهل الوصول إليه بالمواصلات العامة والخاصة؟، ام سهل الوصول إليه بالمواصلات الخاصة فقط؟، فبالتالى الأشخاص الذين لا يملكون سيارة خاصة لا يستطيعون الوصول إلى مكان مشروعك.
  3. هل توجد موانع قانونية من الحى (البلدية) أو فى عقد الإيجار يمنع ان تقوم بوضع لافتات على المحل؟، هل توجد موانع قانونية من الحي (البلدية) من ممارسة نشاط مشروعك داخل الأحياء السكنية.
  4. هل يوجد حمام عام فى المنطقة ام لا؟، هل توجد خدمة الانترنت ام لا؟
  5. هل مساحة المكان تناسب احتياجاتك الحالية، هل توجد إمكانية التوسعة فى المستقبل.
  6. هل الموردون والعمال يستطيعوا ان يصلوا لمكان مشروعك بسهولة ام لا؟ 
  7. قم بدراسة التجارب السابقة للمشروعات المنافسة فى المكان الذى تنوى افتتاح مشروعك به، فمثلا لو كنت ستفتتح محل ملابس وكان هناك أكثر من محل ملابس أغلق أبوابه في الفترة الأخيرة، هذا معناه مؤشر سيئ.
  8. بالنسبة لكثير من الناس سعر الأيجار هو العامل الأهم فى اختيار موقع المشروع، ولكن يجب ان تختار المكان الذى يعطيك قيمة مقابل سعر؛ فيجب ان تحدد ما هو تأثير موقع المشروع فى زيادة الطلب على منتجك او انخفاض الطلب، وهل زيادة الطلب المحتملة بسبب الموقع الممتاز الذي اخترته تغطى تكاليف زيادة الإيجار، وعلى اى اساس قمت بتحديد ان الطلب سيزداد بسبب الموقع المتميز بدرجة تحقق أرباح للمشروع تغطي القيمة الايجارية المرتفعة للموقع المتميز.

مثال على اختيار موقع لمطعمك الجديد

والمثال التالي يوضح عوامل اختيار الموقع لمطعمك الجديد، وعند اختيار موقع المطعم يجب ان تأخذ العوامل الثمانية الرئيسية التالية في الحسبان:-

1. العمالة بالمنطقة

يعد هذا العامل من العوامل الهامة حيث أن السوق المستهدف لمطعم الوجبات الجاهزة السريعة هم العاملين في عمر 20 – 45 سنة والمستعدين لتناول الغذاء أثناء فترة راحتهم، ولذا يتم دراسة مراكز التسوق، والمصانع، المكاتب الكبيرة بالمنطقة، ومدى سماح هذه المنشآت للعاملين بها بتناول الغذاء في اوقات راحتهم خارج المباني التابعة لها.

2. نشاط تجارة التجزئة في المنطقة

حيث يتم دراسة محلات التجزئة بالمنطقة وكثافتها وتوزيعها الجغرافي ومدى استعداد البائعين في هذه المحلات والعملاء المترددين علي هذه المحلات في تناول الطعام في مطعم للوجبات الجاهزة.

3. الكثافة السكانية بالمنطقة

حيث يتم دراسة الكثافة بالمنطقة والتي لا يجب أن تقل على 20000 نسمة في كل 2 ميل حيث أن ذلك يعد مؤشر جيد لقيام هؤلاء السكان بقضاء الليل وعطلة نهاية الأسبوع بالمطعم، ويلاحظ أنه من المفضل السكان ذوي الدخول المتوسطة والعالية.

4. الحركة المرورية بالشوارع

معظم الأعمال والطلبات تأتي من أناس يملكون سيارات، حيث وجد أن 40% من المبيعات تأتي من هذه الفئة في كثير من المطاعم، ولذلك يجب ان يتم تقديم الوجبات من خلال شبابيك السيارات لهؤلاء الزبائن؛ ويجب ان يكون هناك أيضاً مكان لركن السيارات.

5. القرب من مواقع المنافسين

القرب من مواقع المنافسين يعد ميزة لأن المجاورة سوف تكون سوق جديدة، لأن من خلال ملاحظة المنافسين يمكن للإدارة تقييم اتجاه تدفق المستهلكين طوال النهار وتقييم أعدادهم ومقارنته بالمتوسط العام للمستهلكين في المنطقة.

مقالة ذات صلة: الميزة التنافسية: ما هي، أهميتها، استراتيجيتها، أمثلة عليها

6. إمكانية الوصول للمتجر رؤيته

يعد هذا العامل من العوامل المسيطرة التي يجب أن توليها الإدارة العناية والاهتمام حيث يجب أن تدرس الإدارة سهولة وصول المستهلك للمتجر، بدراسة حجم واتجاه المرور في زمن النهار وأيضاً مواقع إشارات أو علامات مرور ونقاط التقاطع للشوارع وإشارات التوقف، كلها جزء من إمكانية الوصول للمتجر ورؤيته كذلك يجب أن تدرس الإدارة مدى اتخاذ منعطف المطعم كبديل للسير أثناء فترات الذروة أو الاستعجال.

7. ابحث عن الأعمال التجارية القريبة التكميلية

في حين أن المنافسة المباشرة سيئة، يمكن لبعض الشركات القريبة المساعدة في جذب العملاء إلى مطعمك؛ فعلى سبيل المثال، قد يشهد متجر العصائر ارتفاع المبيعات بجوار صالة الألعاب الرياضية، والمقهى سيكون منجم ذهب بجوار مكتبة الجامعة. 

8. دراسة معدل إغلاق المطاعم

يعلم الجميع ذلك الشارع أو المركز التجاري في بلدتهم حيث يبدو أن المطاعم والمحال فيه تفتح وتغلق كل بضعة أشهر؛ وعلى الرغم من أن موقع هذه المواقع قد يبدو مثالياً، إلا أنه عادة ما يكون هناك سبب لبدء العديد من الشركات وفشلها هناك؛ فلا يجب ان تأخذ فرصة في مساحة تجارية حاولت فيها العديد من الشركات الأخرى وفشلت. فإذا كنت تفكر في منطقة لا تعرفها بالنسبة لموقع مطعمك، خذ وقتك وقم بالبحث؛ زقم بزيارة المنطقة على مدى عدة أشهر أو سنوات لمراقبة معدل إغلاق المطاعم؛ واسأل السكان المحليين وأصحاب الأعمال الآخرين عن المنطقة قبل ان تتورط.

طريقة العامل المرجح لاختيار وتحليل موقع المشروع

طريقة العامل المرجح هي طريقة كمية يتم استخدامها لاختيار موقع المشروع، وتتلخص هذه الطريقة في تحديد وزن لكل عامل من العوامل المتصلة بالاختيار لكل المواقع بما يعكس أهمية هذا العامل ثم يتم تقييم كل موقع بديل وأخيراً يتم ضرب التقييم في الأوزان لتحديد التقييم المرجح:-

مثال: يقوم أحد المصانع التي تقوم بتصنيع الإلكترونيات بالتوسع من خلال بناء مصنع إنتاج آخر، واوضحت نتائج البحث أن هناك أريعة مواقع بديلة وكلها يتطابق فيها شروط اختيار الموقع.

وتقييم هذه المواقع على شروط اختيار الموقع كما بالجدول التالي:

عوامل اختيار الموقعالوزنالموقع أالموقع بالموقع جالموقع د
توافر العمالة٢٠٥٤٤٥
جودة المياه١٦٢٣٤١
نظام التنقل١٦٣٤٣٢
القرب من السوق١٤٥٣٤٤
توافر المواد الخام١٢٢٥٥٤
الضرائب١٢٥٤٣٣
توافر المنافع العامة الكهرباء ، المياه .. إلخ١٠٥٤٣٣

ولقد تم إعطاء خمسة أوزان (٥) ممتاز (٤) جيد جداً (٣) جيد، (٢) مقبول (١) ضعيف.؟

أحسب الوزن النسبي لكل موقع، وما هو الموقع الأفضل، الذي توصي به

الحل:-

عوامل اختيار الموقعالوزن النسبي  أالوزن النسبي  بالوزن النسبي جالوزن النسبي  د
توافر العمالة١٠٠٨٠٨٠١٠٠
جودة المياد٣٢٤٨٦٤١٦
نظام التشغيل٤٨٦٤٤٨٣٢
القرب من السوق٧٠٤٢٦٤٥٦
توافر المواد الخام٢٤٣٦٤٢٤٨
الضرائب٢٤٦٠٦٠٤٨
توافر المنافع العامة (الكهرباء ، المياه ..٥٠٤٠٣٠٣٠
 ٣٤٨٣٧٠٣٧٤٣٣٠

الموقع ج هو الأفضل رغم قرب موقع ب إليه.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *