الفرق بين التخطيط الاستراتيجي والتكتيكي والتخطيط طويل الأجل

في هذه المقالة نوضح الفرق بين الفرق بين التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية، والفرق بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط طويل الأجل، والفرق بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط التكتيكي بالتفصيل.

ما هو الفرق بين التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية؟

تعريف الإدارة

الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية.

مقالة منفصلة     ما هي الإدارة؟ – تعريف الإدارة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها

تعريف الإدارة الإستراتيجية

الإدارة الاستراتيجية Strategic Management هي مجموعة التصرفات والقرارات التى تعمل على إيجاد استراتيجيات فعالة لتحقيق أهداف المنظمة، ورغم أن هذا التعريف يميل أكثر إلى العمومية والتوصيف لطبيعة العمل الاستراتيجي الإداري، فإن هناك من عرّف إدارة الاستراتيجية من منطلق الأدوار والمراحل الضرورية لإتمامها، ومن هؤلاء (Fred R David) فريد داوود الذي عرفها بقوله: “فن وعلم صياغة، وتطبيق، وتقويم التصرفات والأعمال التي من شأنها أن تمكن المنظمة من وضع أهدافها موضع التنفيذ”.

ومن خلال ذلك يتضح أن هناك ثلاث مراحل أساسية لإتمام عملية إدارة الاستراتيجية وهي:-

أ. صياغة الاستراتيجية: Strategy Formulation
ب. تطبيق الاستراتيجية: Strategy Implementation
ج. تقويم الاستراتيجية: Strategy Evaluation

مقالة ذات صلة: الإدارة الإستراتيجية: التعريف، الأهمية، الأهداف، المراحل، التطور
مقالة ذات صلة: مراحل الإدارة الإستراتيجية

تعريف التخطيط

التخطيط هو التحديد المسبق للأهداف ومسار العمل الذي يتعين اتخاذه لتحقيق الأهداف المحددة بفعالية وكفاءة، فهو عملية فكرية تهتم بتحديد ما يجب القيام به مسبقًا، وكيف يتم القيام به ومتى يتم القيام به، ومن سيفعله؛ فالتخطيط هو الوظيفة الأساسية للإدارة، فهو يركز على مسارات العمل المستقبلية، ويحدد الأهداف التي يجب تحقيقها في المستقبل ويختار أفضل مسار للعمل لتحقيق الأهداف المحددة؛ فالتخطيط ينطوي على العديد من الأنشطة مثل التحليل واتخاذ قرار في الأمور الفنية والمالية وأمور الموارد البشرية والعناصر الأخرى الضرورية لتنفيذ مسار العمل المحدد مسبقًا.

ولتحقيق الأهداف المخطط لها، يلزم وجود خطة فعالة، ويجب أن يكون جميع المديرين مخططين فعالين، ولذلك سواء كانت المنظمة التي يعمل فيها المديرين تبيع منتجات أو خدمات، أو منظمة تعمل في القطاع الخاص أو العام، أو سواء كانت منظمة تهدف إلى الربح أم لا، فكل هذا غير مهم، كل نوع من هذه الأنواع من المنظمات يحتاج إلى التخطيط؛ فالتخطيط هو العملية الفكرية التي تحدد بوضوح ما يجب القيام به، ومتى وأين ولماذا يجب القيام به، وكيفية القيام به، ومن الذي يقوم به، من أجل تحقيق الأهداف المخطط لها؛ ويحدد المدير الأهداف ويتخذ الخطوات اللازمة لضمان إمكانية تحقيق هذه الأهداف بطريقة فعالة.

مقالة ذات صلة: التخطيط: التعريف، الأهمية، الأنواع، الأهداف، العناصر، المراحل

ما هو التخطيط الاستراتيجي؟

التخطيط الاستراتيجي Strategic Planning هو عملية يحدد فيها قادة المنظمة رؤيتهم للمستقبل ويحددون أهداف المنظمة. والتخطيط الاستراتيجي يتضمن تحديد التسلسل الذي يجب أن تتحقق فيه تلك الأهداف حتى تتمكن المنظمة من الوصول إلى رؤيتها المعلنة.

والخطة الإستراتيجية Strategic Plan هي أداة لتحديد أهداف شركتك والإجراءات التي ستتخذها لتحقيق تلك الأهداف. وعادةً ما تتضمن الخطة الإستراتيجية رؤية شركتك ورسالتها وأهدافك طويلة المدى (بالإضافة إلى الأهداف السنوية قصيرة المدى) وخطة تنفيذية action plan للخطوات التي ستتخذها للتحرك في الاتجاه الصحيح. 

يجب أن تتضمن وثيقة خطتك الإستراتيجية ما يلي: 

  • رؤية شركتك 
  • رسالة شركتك
  • أهداف شركتك
  • خطط تنفيذية action plans لتحقيق تلك الأهداف
  • نهجك في تحقيق أهدافك
  • التكتيكات التي ستستخدمها لتحقيق أهدافك

مقالة ذات صلة: التخطيط الاستراتيجي: تعريفه، فوائده، أهدافه، خطواته، معوقاته
مقالة ذات صلة: رسالة المنظمة ورؤيتها: التعريف والأهمية والخصائص والمكونات وأمثلة

ما هو الفرق بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط طويل الأجل؟

هناك من الكتاب من اعتبر التخطيط الاستراتيجي مرادفا للتخطيط طويل الأجل ومنهم من أعتبرهما مختلفان حيث نجد التفرقة التالية:

أ. من حيث النظر للمستقبل

إنه فى التخطيط طويل الأجل يتم التنبؤ بالمستقبل من خلال استقراء الماضى فى حين أن التخطيط الاستراتيجى يرى أن المستقبل ليس بالضرورة امتداد للماضى ولذا يتم تحليل مستقبل الاتجاهات والتهديدات والفرص والتى يحتمل أن تغير الوضع الحالي في المستقبل.

ب. من حيث التركيز فى تنفيذ الخطة

إن التخطيط طويل الأجل معنى بتطوير الخطة لتحقيق الهدف العام أو مجموعة أهداف خلال فترة محددة من السنوات تحت افتراض أن المعرفة الحالية عن ظروف المستقبل كافية بما يمكن من الأعتماد عليها عبر فترات تنفيذ الخطة؛ أما التخطيط الأستراتيجى نجده عمليات يقوم من خلالها القادة بتحديد ما بجب أن تكون عليه المنظمة فى المستقبل وكيف ستصل إليه ومن ثم يتم تحديد رؤية المنظمة للمستقبل ثم تحديد الأولويات الضرورية والاجراءات والاستراتيجيات وصولا لرسالة المنظمة.

ورؤية المنظمة تكون شاملة أهداف يمكن قياسها وواقعية يمكن الوصول إليها وتحمل التحدى مع التركيز على الأهداف الطويلة وليس القصيرة ومن ثم يفترض أن ملامح معينة بالمستقبل قد تخلق (تحدث ولا توجد حالياً) ويتأثر بها التنظيم.

ما هي الخطة التكتيكية؟

تتمثل الخطة التكتيكية في التركيز على الخطوات المحددة التي يتعين عليك اتخاذها لتحقيق هدف ما، ويركز هذا النوع من التخطيط على الأنشطة اليومية المطلوب منك تنفيذها؛ فمع وجود خطة تكتيكية، ستحتاج إلى إعادة النظر في تقدمك بشكل متكرر.

وتعد الخطة التكتيكية مفيدة عندما تحتاج إلى تقسيم هدف طويل المدى إلى أجزاء أصغر؛ فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في العثور على وظيفة جديدة، فهناك العديد من الأهداف قصيرة المدى التي يجب عليك تحقيقها خلال العملية؛ فسوف تحتاج إلى إنشاء سيرة ذاتية، والعثور على وظائف للتقدم إليها، وكتابة خطابات تغطية cover letters، وإجراء مقابلات عمل، والتفاوض على عرض عمل؛ ويتطلب كل هدف من هذه الأهداف الصغيرة خطة مفصلة لإنجازه.

ما هو الفرق بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط التكتيكي؟

التخطيط الاستراتيجي والتخطيط التكتيكي يكملان بعضهما البعض في الواقع، والفرق الرئيسي هو أن التخطيط الاستراتيجي يحدث أولاً؛ فأنت بحاجة إلى إلقاء نظرة على أهدافك الأكبر ومعرفة ما تريد تحقيقه بشكل عام؛ وبعد ذلك، بمجرد أن يكون لديك تلك الخطوط العريضة، يمكنك استخدام التخطيط التكتيكي لمعرفة الإجراءات الأصغر التي ستساعدك في الوصول إلى أهدافك.

وستهتم خطتك الإستراتيجية برسالة المنظمة العامة وقيمك وتطلعاتك، وهذه هي الأشياء التي تعمل من أجلها على مدى فترة طويلة من الزمن؛ وستهتم خطتك التكتيكية بعملياتك وإنشطتك وجهودك اليومية، زستستخدم هذه الخطة التكتيكية لتحقيق أهدافك الأكبر في النهاية.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *