تخصص المحاسبة: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

إذا كنت دائمًا جيدًا في الرياضيات وفي رؤية الاتجاهات والأنماط في الأرقام، وكنت تعتبر نفسك محاورًا ماهرًا يمكنه نقل تحليل البيانات المعقدة للآخرين، فقد يكون تخصص المحاسبة مناسبًا لك؛ وبصفتك خريج من تخصص المحاسبة، فقد تقوم بمراجعة وإنشاء التقارير المالية ومعالجة المعاملات المالية ومساعدة الأشخاص والشركات في إدارة شؤونهم المالية، فتخصص المحاسبة يمكن أن يؤدي إلى وظائف في الشركات الخاصة والعامة في العديد من الصناعات.

ولو كنت مهتماً بمعرفة المزيد من المعلومات عن تخصص المحاسبة، فنحن في هذه المقالة سنوضح ما هو تخصص المحاسبة، ونشارك بعض المهارات التي يمكنك تعلمها من خلال الحصول على بكالوريوس المحاسبة، وسنستكشف وظائف تخصص المحاسبة، و سنجيب علي السؤال المشهور:- هل تخصص المحاسبة له مستقبل؟.

ما هي المحاسبة؟

المحاسبة Accounting هي نظام لتسجيل وتنظيم وفهم المعلومات المالية للشركات، وتخبرك المحاسبة بالقيمة الحالية لأصول شركتك والتزاماتها، وتخبرك أيضاً بهل تحقق ربحًا أم لا، وما هي أجزاء عملك المربحة وما هو التدفق النقدي الخاص بك. وتساعد المحاسبة الشركات على تحديد حقوقها المالية والتزاماتها الضريبية، واعتمادًا على حجم الشركة، يمكن أن يصبح الاحتفاظ بالسجلات المحاسبية وإعداد البيانات المالية التزامًا قانونيًا؛ والمحاسبة مسؤولة أيضًا عن إنتاج البيانات المالية التي تسمح لأصحاب الشركات بتقييم أداء أعمالهم واتخاذ قرارات استثمارية سليمة، وكما تمكّن المحاسبة الشركات من الإعداد الناجح للموازنات ونماذج التنبؤ التي من شأنها أن تمكن تلك الشركات من التخطيط المسبق والتحكم في الانحرافات عن الميزانية.

وتاريخيا ارتبط مفهوم المحاسبة بما يؤديه المحاسب في الممارسة العملية، حيث كان ينظر للمحاسبة على أنها عملية فنية تتضمن تسجيل وتبويب وتلخيص العمليات المالية واستخلاص النتائج المترتبة على هذه العمليات؛ وقد تطور مفهوم المحاسبة نتيجة عوامل اقتصادية واجتماعية وقانونية وإدارية متعددة وأصبح ينظر للمحاسبة على أنها علم وفن يعتمد على مجموعة من المبادئ العلمية المتعارف عليها التي تحكم تسجيل وتبويب وتحليل وتلخيص العمليات المالية المتعلقة بالمنشأة وتوصيل المعلومات للمستفيدين منها. ومع تطور الوظيفة المحاسبية وتطور الحاجة إلى المعلومات المحاسبية، صار ينظر لمحاسبة على أنها نشاط خدمي وظيفته الأساسية توفير معلومات كمية ذات طبيعة مالية بشكل أساسي عن منشآت الأعمال بفرض استخدام تلك المعلومات في اتخاذ القرارات.

فروع المحاسبة – أقسام المحاسبة

تنوعت وتطورت فروع المحاسبة مع تنوع وتطوير الحاجة إلى المعلومات المحاسبية، وفيما يلي أهم هذه الفروع:

  1. المحاسبة المالية Financial Accounting
  2. محاسبة التكاليف Cost Accounting
  3. المحاسبة الإدارية Managerial Accounting
  4. المحاسبة الحكومية Governmental Accounting
  5. المحاسبة القومية National Accounting
  6. المحاسبة الضريبية Tax Accounting
  7. المراجعة Auditing Accounting

وقد تناولنا التعريف بهذه الفروع فى مقالة منفصلة بعنوان فروع المحاسبة – أقسام المحاسبة

مبادئ المحاسبة و الفروض المحاسبية

  1. فرض الوحدة المحاسبية The Accounting Entity Concept
  2. فرض الاستمرار The Going – Concern Assumption
  3. فرض الفترة المحاسبية (الدورية) (Time-Period Assumption (Periodicity
  4. فرض وحدة القياس النقدي Monetary Unit Assumption
  5. مبدأ التكلفة التاريخية Historical Cost Principle
  6. مبدأ المقابلة Matching Principle
  7. مبدأ الاعتراف بالإيراد Revenue Recognition Principle
  8. مبدأ الموضوعية The Objectivity Principle
  9. مبدأ الثبات The Consistency Principle
  10. مبدأ الإفصاح الكامل Full Disclosure Principle

ويرتبط بدراسة وفهم المبادئ المحاسبية المتعارف عليها مجموعة من المحددات أو القيود التي تواجه تطبيق الفروض والمبادئ المحاسبية. ولعل أهم هذه المحددات:-

  1. الأهمية النسبية  Materiality
  2. الحيطة والحذر (التحفظ) Conservatism
  3. التكلفة والعائد Cost Benefit 

مقالة ذات صلة: مبادئ المحاسبة و الفروض المحاسبية بالتفضيل

أطلب منك المعذرة صديقي القاريء على هذة المقدمة، فربما انت تعرفها ولكن يوجد الكثير لا يعرفها من غير المتخصصين، وهذه المقدمة ايضاً هي الأساس الذي سنبني عليه التعريف بتخصص المحاسبة.

ما هو تخصص المحاسبة؟

تخصص المحاسبة هو تخصص يمنح شهادة البكالوريوس للطلاب الذين أكملوا دراستهم في تخصص المحاسبة من كلية إدارة الأعمال، وهو تخصص من أقدم وأعرق التخصصات على مستوى جامعات العالم نظراً لأهميته، فلا تكاد تخلو شركة او منظمة سواء كبيرة او صغيرة من وجود على الأقل محاسب واحد بها، وهو تخصص يعلم الطلاب كيفية إنشاء والتعامل مع ومراجعة نظام مفصل ودقيق يعرض الموارد المالية للشركة؛ فهذا التخصص يعد الطلاب ليكونوا محاسبين من خلال تعليمهم مبادئ المحاسبة مثل المراجعة وإعداد التقارير المالية و إعداد وإصدار الإقرارات الضريبية، والمدفوعات المتعلقة بالضرائب.

يزود التخصص الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتسجيل المعلومات المالية وتحليلها وتوصيلها بشكل فعال. ويطور الخريجون مهارات تحليلية قوية ومهارات حل المشكلات ومهارات الاهتمام بالتفاصيل، والتي تعد ضرورية في إعداد التقارير المالية والامتثال لمعايير المحاسبة.

وعلاوة على ذلك، يوفر تخصص المحاسبة أساسًا متينًا للأفراد المهتمين بالحصول على الشهادات المهنية، مثل محاسب عام معتمد (CPA)، أو محاسب إداري معتمد (CMA) ، أو مدقق داخلي معتمد (CIA). وتعزز هذه الشهادات الآفاق الوظيفية وتفتح الأبواب أمام الفرص الوظيفية المتميزة في مجال المحاسبة.

مواد تخصص المحاسبة

  • مبادئ المحاسبة
  • المحاسبة المالية
  • محاسبة الشركات
  • المحاسبة الإدارية
  • محاسبة قومية وحكومية
  • محاسبة التكاليف
  • محاسبة الضريبية
  • المراجعة
  • المحاسبة المتوسطة
  • المحاسبة المتقدمة
  • معايير المحاسبة الدولية
  • معايير التدقيق الدولية
  • نظم معلومات محاسبية
  • استخدامات الحاسب في المحاسبة
  • تحليل القوائم المالية
  • الحوكمة واخلاقيات المهنة
  • مبادئ إدارة الأعمال
  • مبادئ القانون
  • القانون التجاري
  • التسويق
  • مبادئ التمويل والاستثمار
  • مبادئ الاحصاء
  • مبادئ الرياضيات في الأعمال
  • إدارة العمليات والإنتاج
  • مبادئ الاقتصاد الكلي
  • مبادئ الاقتصاد الجزئي
  • الادارة الاستراتيجية

تخصص المحاسبة بالانجليزي

اللغة الإنجليزية من الأشياء المهمة جداً فى سوق العمل ولكن المباديء المحاسبية ثابتة ولا تتغير بتغير اللغة، فمن الممكن ان تدرس باللغة العربية وتأخذ بعض الدورات في اللغة الإنجليزية وتطور مهاراتك فى المحاسبة باللغة الإنجليزية؛ والدراسة بالعربية تعتمد عليك انت، هل دراستك قبل الجامعة كانت بالعربية ام الإنجليزية؟، لو كانت بالإنجليزية سيكون سهل جدا الإستمرار بالإنجليزية ولكن لو كانت بالعربية ومستواك ليس بالجيد فى اللغة الإنجليزية سيحتاج هذا منك مجهود لتطوير مستواك فى اللغة الإنجليزية لتحقيق أعلى الدرجات فى الجامعة.

فلو كانت دراستك قبل الجامعية بالعربية ستحتاج الي الاجتهاد في أول فصل دراسي فقط لكي تحفظ المصطلحات الانجليزية ولكي تتعود علي قراءة وكتابة الأرقام باللغة الانجليزية، ولكن صدقني مع بداية الفصل الدراسي الثاني في اول سنة ستكون قد تعودت علي نظام الدراسة الجديد، وهذا شرطه الوحيد ان تكون مجتهد في دراستك، وتذاكر كل جديد اول باول.

وفى النهاية، رأيي الشخصى لن يفرق شيء إذا درست باللغة العربية أو الإنجليزية لو كنت تنوى التخصص فى قسم المحاسبة، فأنت بالتأكيد ستطور مهاراتك فى اللغة الإنجليزية اجلاً او عاجلاً لتواكب سوق العمل، وستضطر الي أخذ دورات خاصة لو كانت دراستك بالعربية لكي تحفظ المصطلحات الانجليزية وتفهمها، وللعلم المبادئ المحاسبية ثابتة ولا تتغير بتغير اللغة كما وضحنا، ولو كانت امامك الفرصة ان تختار الدراسة بالعربية او بالانجليزية، فاختيار الانجليزية افضل؛ وان لم تكن امامك الفرصة للدراسة باللغة الانجليزية فيجب عليك تحسين لغتك الإنجليزية وأخذ دورة تعرفك علي المصطلحات المحاسبية باللغة الانجليزية.

ما هي مهارات تخصص المحاسبة؟

فيما يلي بعض الأمثلة على مهارات تخصص المحاسبة للحصول على وظيفة مجزية:

  1. مهارة التفكير التحليلي: وهي القدرة على تحليل البيانات المالية المعقدة وتحديد الأنماط واستخلاص استنتاجات منطقية لدعم اتخاذ القرار وحل المشكلات.
  2. مهارات الاتصال: الاتصال الفعال لتوضيح المعلومات المالية لأصحاب المصلحة غير الماليين، سواء شفهياً أو في التقارير المكتوبة.
  3. إدارة الوقت: القدرة على تحديد أولويات المهام، والوفاء بالمواعيد النهائية، وإدارة مشاريع متعددة في وقت واحد في بيئة محاسبية سريعة الخطى.
  4. التعاون: العمل بفاعلية كجزء من فريق، والتعاون مع الزملاء من الإدارات المختلفة لضمان دقة التقارير المالية والتحليل.
  5. التعلم المستمر: الاستعداد للبقاء على اطلاع دائم بالتغييرات في معايير المحاسبة واللوائح والممارسات داخل الصناعة للحفاظ على الكفاءة المهنية.
  6. إتقان البرمجيات: الكفاءة في برامج المحاسبة مثل QuickBooks أو SAP أو Oracle، والقدرة على استخدام برنامج الأكسيل والأدوات المالية الأخرى بشكل فعال.
  7. الاهتمام بالتفاصيل: الحرص الشديد علي الدقة عند التعامل مع البيانات الرقمية (الحسابية) والسجلات المالية لضمان تقليل الأخطاء.
  8. مهارات العرض: تقديم المعلومات المالية لأصحاب المصلحة، مثل إدارة الشركة أو المستثمرين أو العملاء، بطريقة واضحة ومفهومة.
  9. حل المشكلات: تطبيق مهارات التفكير التحليلي والنقدي لحل المشكلات المالية المعقدة واتخاذ قرارات مستنيرة.
  10. مهارات القيادة: وهي التكيف مع التغييرات من السلطات الحكومية ومن إدارة الشركة، والقدرة علي تولي المناصب في الإدارة العليا حسب الحاجة، والقدرة علي توجيه الموظفين الآخرين.

وظائف تخصص المحاسبة 

  • المصارف و البنوك والمؤسسات المالية
  • مؤسسات الدولة والجهات الحكومية (محاسب لدى اى جهة او وزارة فى الدولة مثل مصلحة الضرائب وزارة العدل وزارة التعليم مصلحة الجمارك او الجهاز المركزى للمحاسبات …..)
  • الشركات الصغيرة، والمتوسطة، والكبيرة، فلا يوجد شركة إلا ويجب ان يكون بها محاسب بغض النظر عن مدى كبرها او صغرها، او الضناعة التي تعمل فيها الشركة
  • ان تعمل فى مكاتب المحاسبة والمراجعة
  • ان تفتح أنت مكتب محاسبة بأسمك بعد مدة تدريب بين ٣ إلى ٥ سنوات هذا فى مصر وللعلم مدة التدريب قد تختلف من دولة لأخرى؟

ما هو تخصص التمويل؟

تخصص التمويل هو تخصص يهتم بتحديد احتياجات المنشأة من اموال وكيفية استثمار الأموال وكيفية التحليل المالى وكيفية أختيار مصادر التمويل مع الأخذ فى الاعتبار دائماً وجود المخاطر المرتبطة بالمشاريع، ويهتم أيضاً بالتعريف بكيفية الاستثمار بالنسبة للحكومة والأفراد والشركات؛ ويزود تخصص التمويل الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لاتخاذ قرارات مالية مستنيرة، وتحليل فرص الاستثمار، وإدارة الموارد المالية، وتقييم المخاطر، وفهم طريقة عمل الأسواق المالية.

ومن خلال دراسة تخصص التمويل، يكتسب الطلاب فهمًا عميقًا للمفاهيم والأدوات والاستراتيجيات المالية المستخدمة في مجالات الأعمال والاستثمار. ويتعلمون كيفية تقييم البيانات المالية، وتحليل المحافظ الاستثمارية، وتقييم الصحة المالية للمؤسسات، وتقديم توصيات لتحسين الأداء المالي. بالإضافة إلى ذلك، يطورون مهارات في النمذجة المالية Financial modeling وتحليل البيانات والأساليب الكمية لدعم صنع القرار في الإدارة المالية.

ويوفر تخصص التمويل أيضًا أساسًا متينًا لمتابعة الشهادات المهنية في التمويل، مثل شهادة المحلل المالي المعتمد (CFA) أو شهادة المخطط المالي المعتمد (CFP). وتعزز هذه الشهادات الآفاق الوظيفية وتظهر خبرة صاحبها في هذا المجال.

مقالة ذات صلة: تخصص التمويل: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

الفرق بين تخصص المحاسبة وتخصص التمويل

فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين تخصص المحاسبة والمالية (التمويل):

  • مجال التركيز: يؤهلك تخصص المالية (التمويل) للتخطيط للمستقبل المالي للشركة، ويؤهلك تخصص المحاسبة لتقييم وتحليل المعاملات المالية الحالية والسابقة للشركة.
  • المواد الدراسية: يمكن للطلاب الذين يهدفون للحصول على بكالوريوس في تخصص التمويل أن يتوقعوا أخذ مواد دراسية في الأعمال المصرفية والاستثمارات والتحليل المالي والتخطيط المالي والاكتتاب وإدارة المحافظ؛ ويمكن لأولئك الذين يهدفون للحصول على بكالوريوس في تخصص المحاسبة أن يتوقعوا أخذ مواد دراسية في المحاسبة المالية، وإعداد التقارير المالية، ومحاسبة التكاليف، والمراجعة، وأنظمة المحاسبة، والنظرية المحاسبية، والمحاسبة الضريبة.
  • المهارات: المهارات التحليلية والرياضية مفيدة في كل من وظائف تخصص المحاسبة والتمويل؛ ومع ذلك، يحتاج خريجي تخصص التمويل أيضًا إلى مهارات في التخطيط ووضع الاستراتيجيات، حيث أن إحدى أكبر مسؤولياتهم هي تخطيط الاستراتيجية المالية للشركة. ويحتاج خريجي تخصص المحاسبة إلى مهارات في إعداد التقارير والي مهارات التحليل، لأنهم غالبًا ما يكونون مسؤولين عن تدقيق وتقييم السجلات المالية السابقة.

مستقبل تخصص المحاسبة

تخصص المحاسبة من أكثر التخصصات التي يلتحق بها الطلبة، ولا توجد شركة سواء كبيرة او صغيرة إلا وبها محاسب، وبالتالي تخصص المحاسبة له سوق عمل واسع جداً، ولكن كخريج من هذا التخصص يجب عليك تطوير نفسك لكي تتغلب على المنافسة في سوق العمل، فيجب ان تحسن لغتك الإنجليزية ويجب ان يكون تقديرك التراكمي في الكلية مرتفع، ويجب ان تحصل علي تدريب صيفي في احد الشركات او احد المكاتب المحاسبية أثناء الدراسة الجامعية لكي تحصل علي بعض الخبرة قبل الذهاب لسوق العمل.

ولكي تحصل علي وظيفة ذات راتب مجزي في مجال المحاسبة يجب ان تكون على استعداد للحصول علي إحدى الشهادات المهنية مثل محاسب عام معتمد (CPA)، أو محاسب إداري معتمد (CMA) ، أو مدقق داخلي معتمد (CIA)، فأنت لن تكتفي بالدراسة الجامعية فقط، وللعلم مع التغير المستمر الحادث في العالم أغلب الخريجين من التخصصات الجامعية في معظم الكليات يحتاجوا إلى تنمية مهاراتهم والي تعليم إضافي بعد الجامعة وخصوصاً مع المنافسة الشرسة في سوق العمل.

وانصحك ان تضطلع علي جميع التخصصات الأخري لكلية الأعمال ونوعية المواد والوظائف التي يوفرها كل تخصص قبل اتخاذ قرارك النهائي، وقد أفردنا لهذه التخصصات مقالات مفصلة في موقعك أسود البيزنس، واعلم ان التخصص الذي ستتميز فيه هو أفضل تخصص لك لأن تميزك سيضمن لك مستقبل ناجح، فما فائدة ان تختار تخصص به سوق عمل واسع وأنت لا تحب هذا التخصص، وبالتالي لن تكون متميز في وظيفتك، وسيكون ذهابك لعملك كل يومك كذهاب شخص مهموم مجبر علي العمل ومغصوب عليه، فيجب في الحياة ان تعمل ما تحب، لأنك ستتميز فيه. وانت الان في يدك القدرة علي الاختيار فمن فضلك اجتهد بقدر الامكان لاختيار أفضل تخصص بالنسبة لك.

وكثير من الطلبة من محبي الرياضيات والذين يفضلون التعامل مع الأرقام أنصحهم بالإطلاع علي معلومات عن تخصص التمويل قبل إتخاذهم قرارهم النهائي، واما طلبة كلية الأعمال يكون عندهم حيرة في الغالب بين تخصص إدارة الأعمال، وتخصص المحاسبة، ولذلك خصصنا مقالة منفصلة لهذا الموضوع بعنوان ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال ؟

هل تخصص المحاسبة صعب ؟

الإجابة على هذا السؤال تختلف من شخص لآخر فما تراه انت صعب يراه غيرك سهل، وما تحبه انت يكرهه غيرك …. وهكذا؛ ولكن بصفة عامة هو تخصص جميل وسهل وغير صعب إطلاقاً بالنسبة لى وبالنسبة للكثير من الخريجين والطلاب، وهو مثل الجمع والطرح ومجموعة من الخطوات يجب اتباعها، وإذا كنت من كارهي الرياضة بصفة عامة انصحك بالبعد عن هذا التخصص أما إذا كنت غير بارع فى الرياضيات فهذا التخصص لا يتطلب شخص بارع فى الرياضة ولكن يتطلب شخص يفهم القواعد التى تطبق.

فأنت في تخصص المحاسبة ستتعلم مجموعة من القواعد يجب عليك تطبيقها، ونوعية الرياضة التي ستتعامل معها أقرب الى الجمع والطرح، فهي ليست صعبة، فتخصص المحاسبة ليس فيه معادلات رياضية، واشياء رياضية معقدة، فكل ما عليك هو ان تفهم القواعد المحاسبية وتقوم بالجمع والطرح لتطبيق تلك القواعد؛ ولمعرفة ما إذا كان تخصص المحاسبة مناسب لك، إليك عدة أسئلة رئيسية يجب وضعها في الاعتبار:

  • هل أنا مهتم بالتفاصيل؟ هل أهتم بالتفاصيل دون أن يطلب مني أحد ذلك؟
  • هل انا جيد مع الارقام؟ هل العمل مع مجموعات كبيرة من البيانات يثيرني أو يخيفني؟
  • هل أحب العمل بأشياء مثل الميزانيات العمومية وقائمة الدخل والإقرارات الضريبية؟ وهل لدي ثقة في ملء نماذج مثل هذه وتقديمها نيابة عن شركة أو مؤسسة غير ربحية أو كيان حكومي؟
  • هل يمكنني رؤية وتحليل الأنماط بكميات كبيرة من البيانات ونقل هذه المعلومات إلى أشخاص قد لا يكونون على دراية بالبيانات مثلي؟

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

فكرتين عن“تخصص المحاسبة: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه”

  1. ممكن القيود اليوميه الوهمية في المشتريات والمببعات مثلا عندما يقول تعاقدت شركة مع اخرى على شراء بضاعه بمبلغ مئة الف وبخصم تجاري ٢ % ونقدي بكذا فترة فيا ريت تفيدونا بها الشي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *