أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

المحاسبة - كل ما تريد معرفته عن المحاسبة

 المحاسبة - - تعريف أنواع وفروع ومباديء المحاسبة

المحاسبة - تعريف المحاسبة


تاريخيأ ارتبط مفهوم المحاسبة بما يؤديه المحاسب في الممارسة العملية، حيث كان ينظر للمحاسبة على أنها عملية فنية تتضمن تسجيل وتبويب وتلخيص العمليات المالبة واستخلاص النتائج المترتبة على هذه العمليات.
وقد تطور مفهوم المحاسبة نتيجة عوامل اقتصادية واجتماعية وقانونية وإدارية متعددة وأصبح ينظر للمحاسبة على أنها علم وفن يعتمد على مجموعة من المبادئ العلمية المتعارف عليها التي تحكم تسجيل وتبويب وتحليل وتلخيص العمليات المالية المتعلقة بالمنشأة وتوصيل المعلومات للمستفيدين منها.



ومع تطور الوظيفة المحاسبية وتطور الحاجه إلى المعلومات المحاسبية، صار ينظر لمحاسبة على أنها نشاط خدمي وظيفته الأساسية توفير معلومات كمية ذات طبيعة مالية بشكل أساسي عن منشآت الأعمال بفرض استخدام تلك المعلومات في اتخاذ القرارات.

ومع كبر حجم منشآت الأعمال وتعدد عملياتها وتعقد البيئة الاقتصادية التي تعمل فيها هذه المتشآت وتعدد مستخدمي المعلومات المحاسبية وتنوع احتياجاتهم من المعلومات تكرس الدور المعاصر للمحاسبة كنظام لمعلومات وصار ينظر للمحاسبة على أنها نظام معلومات يهتم بتحديد وقياس المعاملات الاقتصادية وذشغيل البيانات المتعلقة بهذه المعاملات وتوصيل النتائج للأطراف المتعددة المهتمة بالمنشأة للاستفادة منها في اتخاذ ما يتعلق بها من قرارات.

وفي إطار النظر للدور المعاصر للمحاسبة كنظام للمعلومات ينبغي الإشارة إلى أن نظام المعلومات المحاسبي يعتبر نظام فرعي داخل المنشأة، حيث تتضمن منشأة الأعمال مجموعة من الأنظمة الفردية التي تسعى إلى تحقيق أهداف حزئية مشتقة من الهدف العام للمنشأة، وتتشكل هذه الأنظمة الفرعية من خلال تجميع الأنشطة والأعمال المتجانسة وغالبا ما تتضمن منشآت الأعمال نظام للأنتاج والعمليات، نظام للتسويق، نظام للمحاسبة، نظام للأفراد وللموارد البشرية، نظام للتمويل... الخ.

وتعمل هذه النظم جنبا إلى جنب وتتكامل وظائفها داخل إطار نظام المعلومات الشامل للمنشأة.

 أهداف المحاسبة


في ضوء المفهوم السابق للمحاسبة يمكن القول إن الهدف الأساسي للمحاسبة هو توفير المعلومات المحاسبية التي تفي باحتياجات الأطراف المتعددة التي تتطلع إلى الاستفادة من هذه المعلومات سواء كانت أطرافأ داخلية ممثلة في الإدارة بمستوياتها المختلفة، أو كانت أطرافاً خارجية ممثلة في المستثمرين والدائنين والعملاء والجهات الحكومية... الخ.

 وبصورة مختصرة يمكن إجمالي اهداف المحاسبة فيما يلي:

1- تسجيل عمليات المنشأة ذات القيم المالية وتوفير سجل تاريخي لكافة الأحداث والعمليات المالية التي تكون المنشأة طرفاً فيها.

2- تحديد نتيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة على مدى فترات زمنية منتظمة.

3- تحديد المركز المالي للمنشأة في نهاية كل فترة محاسبية.

4- إمداد المستويات الإدارية المختلفة بالمعلومات اللازمة لمساعدتها في أداء وظائفها.

وجدير بالذكر أن الأهداف الثلاثه الأولى تمثل بصفة أساسية أهداف أحد فرع المحاسبة والمعروف بالمحاسبة المالية ، حيث تسعى المحاسبة المالية بصفة أساسية إلى توفير المعلومات التي تفي باحتياجات المستخدمين من خلال القياس الدوري لدخل المنشأة وتقديم معلومات عن الموارد الاقتصادية لهذه المنشأة وتدفقاتها النقدية.
 أما الهدف الربع فينصرف إلى فرع أخر من فروع المحاسبة والمعروف بالمحاسبة الإدارية والتي تهدف بصورة أساسية إلى تحديد وقياس وتحليل وإعداد ونفسير وتوصيل المعلومات التي تستخدمها إدارة المنشأة في التخطيط والرقابة وتقييم الأداء واتخاذ القرارات.

 الوظائف الرئيسية الأساسية للمحاسبة


وفي إطار السعي نحو تحقيق الهدف من المحاسبة المالية توجد العديد من الوظائف الرئيسية الأساسية التي يتم القيام بها وتركز هذه الوظائف على ما يلي:

1- حصر وتحديد المعاملات الخاصة بالأحداث الاقتصادية التي تقوم بها المنشأة.

2- قياس هذه المعاملات بمعنى تحديد قيمتها بصورة مالية، وتتضمن وظيفة القياس في المحاسبة المالية قياس ممتلكات المنشأة وحقوقها لدى الغير، قياس حقوق الملكية وحقوق الغير لدى المنشأة، قياس التغيرات التي تطرأ على هذه البنود وأن يتم هذا القياس عن فترت زمنية محددة.

3- تسجيل عمليات المنشأة ذات القيم المالية واثباتها وتبويبها بطريقة علمية سليمة.

4- توصيل المعلومات إلى الأطراف التي تتطلع إلى الاستفادة منها وذلك من خلال إعداد وتقديم القوائم والتقارير المالية.

 فروع المحاسبة


تنوعت وتطورت فروع المحاسبة مع تنوع وتطوير الحاجة إلى المعلومات المحاسبية، وفيما يلي نعرض بإيجاز أهم هذه الفروع:

1/1 المحاسبة المالية Financial Accounting


تهتم المحاسبة المالية بالقياس المالي للأحداث الاقتصادية التاريخية التي تكون المنشأة طرفاً فيها، وتهدف المحاسبة المالية بصفة أساسية إلى توفير المعلومات التي تفي بإحتياجات المستخدمين الخارجيين مثل المستثمرون، العملاء، الموردون، الجهات الحكومية، ...الخ.
 ويتم توصيل هذه المعلومات لمستخدميها من خلال مجموعة من القوائم المالية ذات الغرض العام والتي تشمل قائمة المركز المالي، قائمة الدخل، قائمة التدفقات النقدية، قائمة التغيرات في حقوق الملكية.
وتتصف المعلومات التي توفها المحاسبة المالية بأنها معلومات مالية مرتبطة بالماضي، معلومات إجمالية، معلومات تعد بشكل إلزامي، كما أنها نقدم دورياً وتعد طبقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها GAAP

تناولنا فى مقالة منفصلة القوائم المالية

2/1 محاسبة التكاليف  Cost Accounting


ارتبط ظهور محاسبة التكاليف بالمشتريات الصناعية وذلك لمعالجة قصور المحاسبة المالية عن الوفاء بالاحتياجات المستجدة لهذه المشتريات في ظل الثورة الصناعية التي اجتاحت أورويا مع مستهل القرن السادس عشر، وتطورت محاسبة التكاليف وتنوعت أدواتها ولم تعد تقتصر في تطبيقها على المنشآت الصناعية بل امتد ليشمل المنشآت الخدمية وغيرها.
وبصفة عامة تختص محاسبة التكاليف بحصر وتحليل وتصنيف عناصر التكاليف بهدف قياس تكلفة المنتج، الرقابة على عناصر التكاليف، توفير المعلومات اللازمة للمساعدة في اتخاذ القرارات.

3/1 المحاسبة الإدارية Mangerial Accounting


.بنصب اهتمام المحاسبة الإدارية على توفير البيانات والمعلومات اللازمة لمساعدة الإدارة في أداء وظائفها المختلفة والمتمثلة في التخطيط ورسم السياسات وتحديد الاستراتيجيات والرقابة والمتابعة واتخاذ القرارات وتقييم الأداء.
ولذا تتصف المعلومات التي يتعامل معها وينتجها نظام المحاسبة الإدارية بأنها معلومات مالية وكمية، كما انها معلومات تتعلق بالماضي والحاضر والمستقبل، معلومات تفصيلية وليست إجمالية، كما أنها لا تعد بشكل إلزامي ولا تتطلب التقييد بالمبادئ المحاسبية المتعارف عليها GAAP

4/1 المحاسبة الحكومية Governmental Accounting


يختص هذا الفرع بتوفير المعلومات المحاسبية المتعلقة بالوحدات والإدارات الحكومية، فهي تهدف بصفة أساسية إلى توفير البيانات اللازمة لمتابعة تنفيذ الموازنة العامة للدولة، وحصر ومتابعة موارد ونفقات الوحدات الحكومية وتحقيق الرقابة المالية والإدارية اللازمة على هذه الوحدات.

5/1 المحاسبة القومية  National Accounting


يختص هذا الفرع بالقياس والتقرير عن المعلومات المالية على مستوى الاقتصاد القومي ككل بهدف المساعدة في رسم السياسات والخطط القومية اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية للمجتمع.

6/1 المحاسبة الضريبية Tax Accounting 


يتركز اهتمام المحاسبة الضريبية على تحديد وقياس الربح وتحديد الوعاء الخاضع للضريبة اعتمادأ على القوانين واللوائح السارية في الدولة فهي باختصار تهدف إلى تحديد الضربة الواجبة السداد على أساس علمي سليم.

7/1 المراجعة Auditing Accounting


ينصب الهدف الرئيسي للمراجعة على التحقق من صحة وسلامه المعلومات المالية التي توفرها النظم المحاسبية وذلك بهدف إضفاء الثقة على هذه المعلومات وبالتالي إمكانية الاعتماد عليها من قبل مستخدميها.
بالإضافة إلى ما سبق ينظر البعض إلى المحاسبة البيئية والمحاسبة الاجتماعية كفروع للمحاسبة التى أصبحت تأخذ أبعاداً جديدة مع التطورإت الاقتصادية والاجتماعية في البيئة المحيطة بمنشآت الأعمال.

مقالة منفصلة مصطلحات محاسبية
مقالة منفصلة المصطلحات المحاسبية باللغة الانجليزية
مقالة منفصلة أسئلة الانترفيو المحاسبى


مبادئ المحاسبة و الفروض المحاسبية


1- فرض الوحدة المحاسبية The Accounting Entity Concept
2- فرض الاستمرار The Going - Concern Assumption
3- فرض الفترة المحاسبية (الدورية) (Time-Period Assumption (Periodicity
4- فرض وحدة القياس التقدي Monetary Unit Assumption
5- مبدأ التكلفة التاريخية Historical Cost Principle
6- مبدأ المقابلة Matching Principle
7 مبدأ الاعتراف بالإيراد Revenue Recognition Principle
8- مبدأ الموضوعية The Objectivity Principle
9- مبدأ الثبات The Consistency Principle
10- مبدأ الإفصاح الكامل Full Disclosure Principle

ويرتبط بدراسة وفهم المبادئ المحاسبية المتعارف عليها مجموعة من المحددات أو القيود التي تواجه تطبيق الفروض والمبادئ المحاسبية. ولعل أهم هذه المحددات 

أ - الأهمية النسبية  Materiality
ب- الحيطة والحذر (التحفظ) Conservatism
ج- التكلفة والعائد Cost Benefit 

مقالة منفصلة الفروض والمبادئ المحاسبية  - مبادئ المحاسبة و الفروض المحاسبية 

 مستخدمى المعلومات المحاسبية


على الرغم من تنوع فئات المستفيدين من المعلومات المحاسبية واختلاف احتياجاتهم من هذه المعلومات، إلا أنه يمكن تصنيف المستفيدين من المعلومات المحاسبية إلى نوعين أساسيين:

1/1 المستخدمون الداخليون Internal Users:

تتمثل هذه الفئة في الإدارة - بمستوياتها المتعددة - التي تتولى تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة أعمال المنشأة

2/1 المستخدمون الخارجيون External Users :

تتعدد الفئات الخارجية التي تحتاج إلى المعلومات المحاسبية لمساعدتها في اتخاذ القرارات، وتعتبر نظم معلومات المحاسبة المالية المصدر الرئبيسي لإمداد هذه الفئات بما تحتاجه من معلومات.

 وتتمثل أهم الفئات الخارجية التي تحتاج إلى المعلومات المحاسبية فيما يلي:

أ - المستشمرين
ب - البنوك وحملة السندات
ج - الدائنون
د - العملاء
ع - العمال ونقابات العمال
و - المؤسسات الحكومية

مقالة منفصلة  مستخدمى المعلومات المحاسبية - المستفيدين من المعلومات المالية ( المحاسبية )

أنوع منشآت الأعمال


تتقسم منشآت الأعمال حسب شكلها القانوني إلى ثلاثة أنواع رئيسية

النوع الأول: المنشأة الفردية Sole Proprietorship

النوع الثاني: شركات الأشخاص  Partnershipe

وقد تأخذ شركة الأشخاص أحد الأشكال الثلاثة التالية

 أ - شركة التضامن
ب- شركة التوصية البسيطة
ج-شركة المحاصة

التوع الثالث: شركات الأموال

يوجد ثلاثة أشكال شائعة لشركات الأموال

ا- شركة المساهمة
ب- الشركة نات المسؤولية المحدودة
ج- شركة التوصية بالأسهم

مقالة منفصلة أنواع الشركات التجارية - انواع المنشات التجارية "منشآت الأعمال"


 المعادلة المحاسبية Accounting Equation


تتضمن المعادلة المحاسبية ثلاثة عناصر رئيسية، يعبر العنصر الأول منها عما تمتلكه المنشأة من موارد اقتصادية (الأصول) ، ويعبر العنصر الثاني عن ديون والتزامات المنشأة للغير (الخصوم) ، أما العنصر الثالث فيعبر عما تبقى من أصول المنشأة بعد استبعاد خصومها ويمثل حقوق الملاك. وتأخذ المعادلة المحاسبية الشكل التالي:

الأصول = الخصوم + حقوق الملكية

مقالة منفصلة المعادلة المحاسبية Accounting Equation


شهادات مهنية في المحاسبة


1- شهادتي المحاسب الإداري المعتمد (امريكا) CMA
2 – شهادة المحاسب القانوني المعتمد (امريكا) CPA
3 – شهادة المدقق الداخلي المعتمد (امريكا) CIA
4 – شهادة المحلل المالي المعتمد (امريكا) CFA
5 - شهادة مدير الخزانة المعتمد (امريكا) CTP
6-شهادة محاسب قانوني معتمد (بريطانية) ACCA
7- شهادة المحاسبين الإداريين (بريطانية) CIMA
8-المدير المالي المعتمد (بريطانية) CFM
9- محاسب قانونى خليجى (GCPA)

مقالة منفصلة الشهادات المهنية فى المحاسبة

برامج المحاسبة 


هذة هى أشهر برامج المحاسبة أستخداماً ويوجد برامج أخرى لم أذكرها ولكن كمحاسب انت ملزم ان تتعامل مع اى برنامج مهما كان البرنامج الذى تعمل به شركتك ، ولكن كصاحب عمل تذكر ان طبيعة عمل المنشأه هي التي تحدد اي البرامج يجبـستخدامه وتذكر ان أفضل برنامج هو البرنامج الذي يغطي كافة احتياجات المنشاة من مدخلات و عمليات و مخرجات

1-بيتش تري Peachtree
2-ساب SAP
3- برنامج حسابات اوراكل Oracle Financial
4-كويك بوكس Quickbooks
5-ERP System برنامج من شركة أوراكل
6-برنامج الأمين
7- برنامج فينيكس
8-برنامج البيان
9-برنامج طيبة
10-برنامج الإدارى
11-برنامج المثالى
12-برنامج المحاسبة افاق
13-برنامج سماك المحاسبى
14- برنامج iCash
15-برنامج الخوارزمي
16-برنامج الشامل
17-برنامج دلتا
18-Excel

مقالة منفصلة برامج المحاسبة وأيهم أفضل

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

هناك 4 تعليقات:

  1. ماهو الفرق بين الحساب والتبويب؟؟

    ردحذف
  2. الردود
    1. انا عايزة اعرف اي الفرق بين الحساب والتبويب في مادة المحاسبة بيزنس

      حذف
    2. الحساب هو حاجه ليها علاقة بالحسابات والبنوك والمعلومات الحسابيه أما التبويب بتجزءوحدات المعلومات إلى مجموعات رئيسية وفرعية طبقا لعناصر محدده تتطلبها منطقية التجميع والتجزئه وأساس الأسترجاع الذي تبني عليه

      حذف

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع