نصائح للنجاح في الاستثمار العقاري – 15 نصيحة مهمة

لقد كان الاستثمار العقاري منذ فترة طويلة وسيلة مؤكدة لخلق الثروة، ومع المعرفة والنهج المناسبين، يمكن أن يوفر فرصًا هائلة للمستثمرين؛ فإذا كنت تفكر في عقارك الاستثماري الأول أو تسعى إلى توسيع محفظتك الاستثمارية، فإن هذه النصائح سوف تساعدك في طريق النجاح في الاستثمار العقاري.

ما هو الاستثمار العقارى؟

الاستثمار العقاري Real Estate Investing هو عملية الحصول على العقارات لتوليد الدخل أو بناء الثروة أو تنويع الاستثمارات، وهو يختلف عن أنواع الاستثمار الأخرى، مثل الأسهم والسندات، لأنه يشتمل على أصول ملموسة؛ والاستثمار العقاري يتضمن شراء العقارات، سواء كانت سكنية أو تجارية، بهدف توليد الدخل من دفعات الإيجار، أو زيادة قيمة العقارات علي مر السنين، أو كليهما؛ وعلى عكس الأسهم والسندات، تعد الاستثمارات العقارية أصولًا ملموسة يمكن استخدامها فعليًا وإدارتها وتحسينها.

مقالة ذات صلة: الاستثمار العقارى: التعريف، الأنواع، الخطوات، الفوائد، المخاطر

نصائح للنجاح في الاستثمار العقاري

1. ابدأ بإستراتيجية استثمار واضحة

إن وجود هدف واضح أمر بالغ الأهمية في أي مشروع، والاستثمار العقاري ليس استثناءً؛ ولذلك يجب ان تحدد أهدافك الاستثمارية، ويجب أيضاً أن تقوم بتقييم قدرتك على تحمل المخاطر، وأن تقوم بتطوير استراتيجية واضحة تتوافق مع أهدافك، فمثلاً هل أنت مهتم بالعقارات السكنية أم العقارات التجارية؟، وهل انت مهتم بالاستثمار العقاري طويل الأجل أم قصير الأجل؟، فوجود خطة محددة جيدًا سيساعد في توجيه قراراتك ويضمن استمرارك في التركيز على أهدافك.

ملحوظة:- توجد استراتيجيات متعددة للاستثمار العقارى لم نتناولها في هذه المقالة، لأننا خصصنا لها مقالة منفصلة نظراً لأهميتها، وحتى لا تكون تلك المقالة أطول من اللازم، ولذلك أنصح بالإطلاع علي المقالة التالية بعنوان استراتيجيات الاستثمار العقارى: 14 استراتيجية للنجاح وبناء ثروة، وأنصح أيضاً بتلك المقالة بعنوان ايهما أفضل الاستثمار العقارى طويل الأجل أم قصير الأجل؟

2. البحث في أسواق العقارات المحلية

تختلف أسواق العقارات بشكل كبير من موقع إلى آخر، ويعد إجراء بحث شامل عن اتجاهات السوق المحلية، بما في ذلك قيم العقارات ومعدلات الإيجار ومعدلات الشغور، أمرًا حيويًا؛ فمن خلال فهم ديناميكيات السوق التي تستهدفها، يمكنك تحديد المناطق ذات إمكانات النمو واتخاذ خيارات استثمارية مستنيرة تزيد من العائدات.

3. تحليل إمكانات الاستثمار

يعد إجراء تحليل مالي شامل أمرًا بالغ الأهمية قبل القيام بأي استثمار عقاري، فيجب ان تقوم بتقييم التدفق النقدي المحتمل والعائد على الاستثمار (ROI) ومؤشرات الأداء المالية الرئيسية الأخرى، وينبغي أن يشمل هذا التحليل الضرائب العقارية وتكلفة التأمين وتكاليف الصيانة وإيرادات الإيجار المحتملة، وسيساعد التقييم التفصيلي في تحديد ما إذا كان العقار جديرًا بالاهتمام.

مقالة ذات صلة : مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs: ما هي، أهميتها، أنواعها، أمثلة عليها، كيفية إنشائها
مقالة ذات صلة: مقاييس الاستثمار العقاري ومعادلات رياضية يجب أن تعرفها

4. بناء شبكة علاقات موثوقة

التواصل أمر بالغ الأهمية، ويجب عليك بناء شبكة علاقات مع وكلاء العقارات ومديري العقارات والمقرضين وزملائك المستثمرين؛ فيجب ان تحضر المعارض التجارية، وأن تنضم إلى المجتمعات عبر الإنترنت online communities، وان تشارك في المحادثات لتوسيع شبكة علاقاتك،.ويمكن أن يوفر التعاون مع الأفراد ذوي الخبرة رؤى قيمة وفرصًا للشراكات والوصول إلى الصفقات المربحة.

5. تأمين التمويل المناسب

يعد فهم خيارات التمويل الخاصة بك أمرًا بالغ الأهمية لنجاح الاستثمار العقاري، فيجب ان تبحث عن طرق تمويل مختلفة، مثل القروض العقارية التقليدية أو المقرضين من القطاع الخاص أو الشراكات، وقم بحساب ميزانيتك وقم بتقييم قدرتك على الاقتراض لتحديد طريقة التمويل الأنسب لخططك الاستثمارية؛ وسيؤدي إنشاء ملف ائتماني قوي أيضًا إلى تعزيز أهليتك للحصول على شروط قرض مناسبة.

مقالة ذات صلة: التمويل العقارى: التعريف، الأنواع، الشروط، المخاطر،المزايا والعيوب

6. بذل العناية الواجبة

قبل الانتهاء من أي معاملة عقارية يجب أداء العناية الواجبة Due Diligence، حيث يجب إجراء عمليات فحص للعقار للتأكد من سلامته، وحالته ومدى حاجته للإصلاحات، وما تكلفة تلك الإصلاحات التي يحتاجها العقار، ويجب مراجعة المستندات ذات الصلة مع المحامي المختص، ويجب التحقق من جميع التفاصيل المالية، فالاجتهاد في بذل العناية الواجبة Due Diligence سوف يقلل من المشكلات غير المتوقعة ويحمي استثمارك.

مقالة ذات صلة: فحص المنزل: ما هو، أهميته، كيفية القيام به

7. تخفيف المخاطر من خلال التنويع

التنويع هو استراتيجية حكيمة للحد من المخاطر في الاستثمار العقاري. فبدلاً من استثمار رأس مالك بالكامل في عقار واحد، فكر في توزيع استثماراتك عبر أنواع أو مواقع أو استراتيجيات مختلفة من العقارت؛.ويساعد التنويع على حماية محفظتك الاستثمارية من تقلبات السوق والخسائر المحتملة.

8. ابق على اطلاع وتكيف

سوق العقارات يتغير باستمرار، ولذلك يجب ان تبقى على اطلاع باتجاهات الصناعة industry trends والتغييرات التنظيمية والعوامل الاقتصادية التي تؤثر على السوق؛ فيجب ان تقوم بتثقيف نفسك باستمرار من خلال الكتب والبودكاست والدورات التدريبية، فيجب ان تكون قادرًا على التكيف والاستباقية لأن هذا سيساعدك على اتخاذ قرارات أفضل والاستفادة من الفرص الجديدة.

9. الاستفادة من التكنولوجيا والبيانات

تلعب التكنولوجيا والبيانات دورًا مهمًا في الاستثمار العقاري في العصر الرقمي الحالي، فيجب ان تستخدم المنصات عبر الإنترنت، وتحليلات البيانات، وبرامج الاستثمار العقاري لتبسيط عمليات البحث والتحليل وإدارة الممتلكات؛ ويمكن لهذه الأدوات توفير رؤى قيمة، وأتمتة المهام المتكررة، وتحسين الكفاءة في عمليات الاستثمار الخاصة بك.

10. تعلم من الأخطاء

الأخطاء أمر لا مفر منه في أي عملية تعليمية، والاستثمار العقاري ليس استثناءً، فيجب أن تتقبل أخطائك كدروس قيمة وفرص للنمو، وفكر في تجاربك، وحلل الأخطاء التي حدثت، وقم بتعديل استراتيجياتك وفقًا لذلك؛ وقم بإحاطة نفسك بمرشدين mentors ذوي خبرة يمكنهم مشاركة الدروس المستفادة، وتقديم التوجيه والدعم طوال رحلتك الاستثمارية.

خاتمة

يمكن أن يكون الاستثمار العقاري مجزيًا ولكنه يتطلب التخطيط الدقيق والبحث والقدرة على التكيف، وباتباع هذه النصائح يمكن للمستثمرين العقاريين المبتدئين وضع أنفسهم علي طريق النجاح؛ وتذكر تحديد استراتيجية الاستثمار الخاصة بك، وإجراء أبحاث سوقية شاملة، وتحليل الاستثمارات المحتملة، وبناء شبكة علاقات موثوقة، وتأمين التمويل المناسب، وإجراء العناية الواجبة، وتنويع محفظتك الاستثمارية، والبقاء على اطلاع، والاستفادة من التكنولوجيا والبيانات، والتعلم من أخطائك. فباستخدام هذه الأفكار، يمكنك التنقل بثقة في سوق العقارات الديناميكي والإستفادة من الفرص المربحة.

مقالة ذات صلة: قواعد الاستثمار العقارى – 36 قاعدة لتصبح مستثمر عقارى ناجح

نصائح للمستثمرين في العقارات بهدف الربح قصير – نصائح للربح السريع من العقارات  

1. يجب أن تملك كمية كافية من المال

عند شراء منزل بقرض تمويل عقارى يجب ان تبحث عن أفضل بنك يقدم أقل أسعار للفائدة على قرض التمويل عقارى، فعلى الرغم من ان نيتك هى البيع السريع للعقار، فيجب ان تكون مستعد لأسوأ الظروف، فمن الممكن ان تفشل ببيع العقار سريعاً او من الممكن ان يحدث ثبات فى الأسعار او اى شيء يمنع بيع العقار بسرعة، فيجب ان تكون لديك القدرة على سداد أقساط التمويل العقارى لفترة طويلة؛ ويجب ان تملك المال الكافى للإصلاحات الضرورية فى العقار، ويجب ان تعرف قيمة الإصلاحات فى العقار قبل ان تشتريه، ويجب ان تملك كمية من المال كافية لأى مشكلة من الممكن أن تحدث فى العقار غير مخطط لها.

2. يجب أن تملك الوقت الكافي

استراتيجية تجديد العقارات والربح من بيعها فى وقت سريع يستهلك وقتاً ومجهوداً، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر للعثور على العقار المناسب وشراؤه، وبمجرد امتلاك المنزل، ستحتاج إلى بعض الوقت لإصلاحه؛ إذا كان لديك وظيفة يومية، فإن الوقت الذي يقضيه العمال في أعمال الهدم والبناء سوف يكون بالنسبة لك الكثير من عطلات نهاية الأسبوع المفقودة، وإذا كنت تدفع المال لشخصاً آخر للقيام بالإشراف على عمليات التجديد والإزالة، فهذه التكاليف التي تدفعها للآخرين من أرباحك.

وستحتاج إلى الوقت لبيع العقار، فإذا عرضت العقار على المشترين المحتملين بنفسك، فستقضي الكثير من الوقت في التنقل من منزلك الى المكان الذى تجتمع فيه مع المشترين؛ فهل الإستثمار السريع فى العقارات يستحق ذلك؟، وبالنسبة للعديد من الناس، قد يكون من المنطقي التمسك بالعمل اليومي، حيث يمكنهم الحصول على نفس الكمية من المال كل شهر من خلال راتب ثابت – دون أي مخاطر.

3. يجب ان تمتلك المعرفة الكافية

لكي تكون ناجحاً، يجب أن تكون قادراً على اختيار الموقع المناسب، في المكان المناسب، بالسعر المناسب.فمثلاً في حي سعر العقار فيه 100 ألف دولار، هل تتوقع أن تشتري العقار بسعر 60.000 دولار وتبيع بسعر 200.000 دولار؟، السوق أكثر ذكاء وكفاءة بكثير من أن يحدث هذا على أساس متكرر؛ وحتى إذا حصلت على صفقة العمر، فيجب ان تعرف القوانين المتبعة فى الدولة التى بها استثمارك العقاري، وقوانين الحى الذى به العقار، ويجب ان تعرف كيف ستجدد العقار وما هى التكاليف، ةيجب ان تعرف متى يجب ان تنسحب وترضى بخسارة صغيرة من العقار بدل من الإنتظار وتكون الخسارة كبيرة.

4. يجب ان تمتلك الصبر الكافي

يأخذ المحترفون وقتهم وينتظرون العقار الصحيح، ويتسرع المبتدئين ويقومون بشراء العقار الأول الذي يرونه، ثم يقومون بتوظيف أول مقاول يقدم عرضاً لمعالجة العمل الذي لا يمكنهم فعله بأنفسهم؛ فالمحترفون إما أن يقوموا بالعمل بأنفسهم أو يعتمدون على شبكة من المقاولين الموثوق بهم؛ والمبتدئين يقوموا باستئجار سمسار عقارات للمساعدة في شراء وبيع العقارات، ويعتمد المحترفون على جهودهم الشخصية وتجد فى إعلاناتهم دائماً كلمة “للبيع من قبل المالك”، ويقومون بذلك لتقليل تكاليفهم وتحقيق أقصى قدر من الأرباح، ويقوم المبتدئين بالاندفاع خلال عملية الإستثمار فى العقارات، وهم يتوقعون كسب الثروة بدون تعب وجهد، ويدرك المحترفون أن شراء المنازل وبيعها يستغرق وقتًا طويلاً وأن هوامش الربح ضئيلة أحياناً.

5- يجب ان تمتلك شبكة من العلاقات المناسبة

عند الإستثمار فى العقارات قد ترغب في استئجار ما يلي:

  • محامي: اختيار محام متخصص في العقارات. ليساعدك فى كتابة العقود ويتأكد من أن عملك يتوافق مع القوانين المحلية.
  • المحاسب: للمساعدة في إعداد هيكل البيزنس الخاص بك، وإعداد التقرير الضريبى على أكمل وجه، وليساعدك فى تتبع نفقاتك وأيراداتك ويساعدك فى تحليل الأرقام والسوق.
  • السماسرة: يجب ان يعطيك السمسار بيانات دقيقة عن السوق (الحي) الذي تستثمر فيه، فالسماسرة لديهم معرفة بالسوق ويوفرون معلومات أكثر دقة من المواقع الإلكتروني العقارية؛ وفي معظم دول العالم، مكسبهم من العمولة، وفى مصر يتم دفع العمولة من البائع والمشترى.
  • المقاول العام : تأكد من ترخيص المقاول في المدينة التي تعمل فيها حتى يتمكن من الإشراف على إعادة تأهيل وتحسين عقارك؛ فالمقاول هو شخص يعمل تحت سلطته بعض الحرفيين لكى يقوموا بالأعمال التى يريدها أصحاب العقارات، ومن الممكن ان تقوم بنفسك بالتعامل المباشر مع الحرفيين كالسباكيين والنجارين وعمال التشطيبات وغيرهم …. ولكن هذا سيأخذ وقت وجهد منك.
  • المهندس المدني: هناك فقط حاجة كبيرة للمهندس المدني عند إضافة غرف أو تغيير بنية المنزل، إذا لم يتم الإستعانة بمهندس مدني، يمكن أن تصبح السلامة الهيكلية للمنزل عُرضة للخطر، والتي يمكن أن تصل في النهاية إلى ان تتكبد تكاليف تقدر بآلاف الدولارات.
  • حرفى بارع: استأجر حرفى لوظائف أبسط مثل الطلاء أو ترقيع الثقوب، ولا نحتاج هنا ان تستعين بشخص معه ترخيص كالمقاول العام كما وضحنا فى الاعلى؛ فبالاستعانة بحرفى بارع، سوف يتم الإنتهاء من العمل بسرعة وبدون جهد.
  • مساعد امين: بعد أن تكون قد اجتمعت مع المقاولين والحرفيين المناسبين ولديك عدد من مشاريع إعادة التأهيل والتحسين يجب الإنتهاء منهم، قد ترغب في الاستعانة بمساعد شخصى للمساعدة في الأنشطة اليومية؛ ومساعد شخصى امين سيوفر عليك الوقت والجهد حتى تستثمرهم فى شيء أهم بدلاً من الأعمال الروتينية.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *