أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

ايهما أفضل الإستثمار العقارى طويل الأجل ام قصير الأجل؟

ايهما أفضل الإستثمار العقارى طويل الأجل ام قصير الأجل؟


ايهما أفضل الإستثمار العقارى طويل الأجل ام قصير الأجل؟


عند التفكير في الدخول في مجال الاستثمار العقاري، هناك سؤال واحد قد يطرحه المستثمرين العقارايين على أنفسهم: "هل يجب أن أستثمر على المدى الطويل أم أستثمر على المدى القصير؟"


 من الواضح أن السبب الرئيسي الذي يدفع الكثيرون للاستثمار في العقارات هو كسب المال وإنشاء مصدر للدخل. وقد أثبتت كل من استراتيجيات الاستثمار العقاري طويلة الأجل وقصيرة الأجل نجاحها في تحقيق ذلك. 
وبالتالي ، تعتمد الإجابة على سؤالنا الرئيسي ايهما أفضل الإستثمار العقارى طويل الأجل ام قصير الأجل؟ على عدد من العوامل سوف تعرفها فى هذة المقالة.
للكى نساعدك فى تحديد استراتيجية الاستثمار التي يجب عليك اتباعها، إليك نظرة عن قرب على اهم استراتيجيات الاستثمار العقاري المختلفة التي يمكن تطبيقها إما على الاستثمارات طويلة الأجل أو قصيرة الأجل.

الإستثمار العقارى طويل الأجل 


لو انت كشخص تمتلك موارد مالية كبيرة وتريد الإستثمار طويل الأجل فى العقارات، فهناك إستراتيجيتان من الممكن ان تلجأ لهما:-

1) إستراتيجية الشراء والإحتفاظ.


 أود أن أقول إن هذه هي الاستراتيجية الاستثمارية رقم 1 المستخدمة في مصر ويطلق عليها بالعامية المصرية (التسقيع، كمصطلح تسقيع الأراضى) وكل ما في الأمر، هو انك سوف تقوم بشراء عقار من أجل الاحتفاظ به لمدة طويلة.

إن هذة الإستراتيجية بسيطة، تقوم بشراء العقارات، ثم  تقوم بالاحتفاظ بها ثم بيعها في المستقبل البعيد أو يمكنك الاحتفاظ بها للحصول على دخل الإيجار.

عادة ، يجب على المستثمر العقاري شراء العقارات الاستثمارية عندما يكون سوق العقارات في نقطة منخفضة (انخفاض الأسعار بسبب إرتفاع المعروض وقلة الطلب). عندما يصبح سوق العقارات أكثر سخونة ويزداد الطلب، يجب على المستثمرين العقاريين التوقف عن الشراء حتى تستقر الأمور. خلال هذه الفترات، يكون بإمكانالمستثمرين بيع عقاراتهم الاستثمارية أو ببساطة الاستمرار في الاحتفاظ بها وتحقيق التدفق النقدي.

2) إستراتيجية التدفق النقدى الإيجابى والإنتظار السلبى.


فى الإستراتيجية الأولى الشراء والإحتفاظ نحن نشترى العقار ونحتفظ به لمدة طويلة لكى نربح من زيادة ثمن العقار مع الوقت، ولكن العقار يولد دخل أخر وهو الإيجار. فإذا كان الإيجار الشهرى اقل من مصاريف العقار فنحن نتبع إستراتيجية الإنتظار السلبى، وإذا كان الإيجار الشهرى اكبر من مصاريف العقار نحن نتبع إستراتيجية التدفق النقدى الإيجابى.

مصاريف العقار فى الغالب تكون مصاريف تصليح العقار السنوية ومصاريف أقساط التمويل العقارى الشهرية،فلو كانت تلك المصاريف اكبر من دخل العقار الشهرى من الإيجار نقوم نحن بدفع الفرق بين إيردات العقار ومصروفاته وننتظر عدة سنوات حتى يزيد الإيجار وتكون إيردات العقاراكبر من المصاريف. ومن المعلوم ان ايردات لإيجارات الشهرية تزيد بصفة دورية (غالباً كل عام) والمصاريف كمصاريف أقساط التمويل العقارى تكون ثابتة شهرية ولا تزيد بمرور السنين.

وعندما تكون إيرادات العقار وهى إيردات الإيجار الشهرية اكبر من المصاريف وفى الغالب هى أقساط التمويل العقارى فنحن هنا نحقق تدفق نقدى إيجابى شهرى، وعندما نسدد كل أقساط قرض التمويل العقارى سوف نستخدم إيراد الإيجار الشهرى فى اى شيء نرغب به.

لو انت كشخص تمتلك موارد مالية صغيرة وتريد الإستثمار طويل الأجل فى العقارات :- 

1) صناديق الإستثمار العقارى REITs


 صناديق الإستثمار العقارى REITs يتم تداولها فى البورصة و هى خيار كبير للمستثمرين العقاريين الذين ليس لديهم رأس مال كبير أو وقت الاستثمار في العقارات.

الإستثمار قصير الأجل فى العقارات


لو انت شخص تريد الإستثمار قصيرالأجل فى العقارات :-

1. يجب ان تمتلك كمية كافية من المال

2. يجب ان تملك الوقت الكافى

3. يجب ان تمتلك المعرفة الكافية

4. يجب ان تمتلك الصبر الكافى

5- يجب ان تملك شبكة من العلاقات المناسبة

وقد تناولنا هذة النقاط الخمسة بالتفصيل والشرح فى مقالة منفصلة بعنوان 5 نصائح للربح السريع من العقارات أنصح بشدة بالإطلاع عليها لأهميتها لكل من يريد الإستثمار السريع والقصير فى العقارات.

وإذا كنت تمتلك الخمس أشياء السابقة فالإستراتيجيات التالية يمكنك تطبيقها:-

1) إستراتيجية التجديد.


هذا الإستراتيجية هى شراء الممتلكات من أجل تجميلها وتجديدها، ويكون الهدف من هذا التجديد تحسين قيمة إيرادات الإيجار أو زيادة قيمة العقار نفسه من خلال عملية التجديد.

2) إستراتيجة تقسيم الأراضى.


هذا الإستراتيجية هى ان تأخذ  قطعة من الأرض وترسم خطاً في منتصفها وتحويلها إلى عنوانين منفصلين.ثم القيام بعملية البيع.

3) إستراتيجية التطوير العقارى.


بدلا من مجرد تقسيم الأراضى ، فأنت تمضي قدما وتبني عقارات متنوعة على كامل مساحة الأرض بإعتبارها كتلة واحدة.

4) إستراتيجية الإستثمار فى المحال والعقارات التجارية.


وقد ناقشنا بالتفصيل فى مقالة سابقة كل الإستراتيجيات الموجودة فى هذة المقالة، ولذلك أنصح بشدة بالإطلاع عليها لكونها مهمة جداً لكل مستثمر وهذة المقالة كانت بعنوان 6 استراتيجيات للنجاح فى الاستثمار العقارى و بناء ثروة

الإستثمار العقارى - الخلاصة


يجب ان تكون الأن قد حددت ما هو أفضل خيار بالنسبة لك بناء على مواردك المالية وما تستطيع فعلياً تطبيقه من الإستراتيجيات السابقة، ودائماً انصح من يريد الإستثمار فى العقارات ان يكون لديك خطة، بمعنى ان تملك إجابة السؤال الأهم  وهو كيف ستحقق الأرباح من العقار الذى ستثتمر فيه؟

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع