أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

كيف ابدا فى العقار-7 نصائح للدخول والعمل فى مجال العقارات

كيف ابدا فى العقار-7 نصائح للدخول والعمل فى مجال العقارات

كيف ابدا فى العقار - 7 نصائح للدخول فى مجال العقارات


يسأل الكثير من الأصدقاء كيف ادخل مجال العقارات؟، كيف ابدأ فى العقار؟

للإجابة على هذة الأسئلة يجب ان تحدد كيف تريد ان تعمل فى العقارات، فمثلاً هل تريد ان تكون مستثمر عقارى ام تريد ان تكون وسيط عقارى؟.


الوسيط العقارى اوالوكيل العقارى ربحه الأساسى يأتى من العمولة التى يحصل عليها نظير خدماته وهى من 1.5% الى 2.5% فى الوطن العربى وأنصح بالإطلاع عليها على هذة المقالة المنفصلة بعنوان الفرق بين الوكيل العقاري والوسيط العقاري - شرح مبسط


تعريف الإستثمار العقارى



الاستثمار العقاري يشمل شراء وملكيه وإداره وتاجير و/أو بيع العقارات للربح. تحسين العقارات يندرج تحت إستراتيجية الإستثمار العقارى المعروفة بـ تطويرالعقارات او التطوير العقارى. العقارات هي شكل من اشكال الأصول صعبة التسييل (صعبة فى تحويلها الى نقدية) بالمقارنة بالاستثمارات الأخرى كالإستثمار فى البورصة.


الإستثمار العقارى أيضاً يحتاج الى راس مال كبير (علي الرغم من ان راس المال يمكن الحصول عليه من خلال قرض التمويل العقاري) و الإستثمار العقارى يعتمد علي التدفق النقدي بشكل كبير.

دخول مجال العقارات من بوابة الإستثمار العقارى


فلو انت تريد ان تصبح مستثمر عقارى يجب عليك ان تتحدد الإستراتيجية التى سوف تتبعها فى الإستثمار العقارى لتحقيق الأرباح ويجب ان تكون على علم بقواعد الإستثمار العقارى و مميزات وعيوب الإستثمار العقارى ولكى تكون مستثمر عقارى ناجح انصح بشدة بالإطلاع على مقالات الإستثمار العقارى فى موقعك أسود البيزنس.

دخول مجال العقارات من بوابة الوساطة والوكالة العقارية


قد يكون إنشاء وكالة عقارية "مكتب عقارى" خاصة بك مجزى مالياً لمستقبلك المهني الشخصي. في حين أن هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك مراعاتها لضمان نجاح العمل فى المجال العقارى. ولذلك إليك 7 خطوات أساسية لمساعدتك على البدء.

1. يجب ان تتمتع بالمعرفة الكاملة

يجب على كل شخص يريد دخول المجال العقارى ان تكون لديه الخبرة والمعرفة الكافية، فيجب ان يكون على علم بـ تعريف وانواع الإستثمار العقارى و تعريف التمويل العقارى و مميزات وعيوب الإستثمار العقارى ويجب ان تعرف إستراتيجيات الإستثمار العقارى وان تكون على علم بطرق التسويق العقارى ويجب ان تكون على معرفة  بأن السوق العقارى يؤثر فيه العرض والطلب ولذلك على كل من يريد ان يستثمر فى العقارات ان يعرف معنى المضاربة على العقارات و الفقاعة العقارية ويجب ان تكون على علم بالمصطلحات العقارية المستخدمة فى السوق العقارى.

كل هذة الأشياء ستجدها مشروحة بالتفصيل داخل موقعك أسود البيزنس فى قسم العقارات.

لإمتلاك الخبرة من الممكن ان تعمل فى مكتب وسيط عقارى او وكيل عقارى، فيجب ان تعمل فى مكتب عقارى ناجح يجعلك تتعامل مع جميع انواع العملاء، فهذا سوف يكسبك الخبرة الازمة. ولكى تكون ناجح يجب ان تمتلك خبرة على الأقل 3 سنوات عندما تفتح مكتب عقار خاص بك.

يجب ان يكون لديك كشخص مهتم بدخول المجال العقارى العلم الكافى بقوانين الدولة وقواعد الحى الذى ستثتسمر فيه، ويجب ان تعرف أشكال وانواع العقود المستخدمة فى البيع والشراء. بمعنى أوضح ان تكون لديك المعرفة القانونية.

2. إعداد خطة العمل

كما هو الحال مع أي عمل جديد، من المفيد والمهم إعداد خطة عمل. يعد وضع خطة عمل أمراً ضرورياً إذا كنت تريد نجاح مكتبك العقارى. يجب أن تحدد الخطة أهداف أعمالك العقارية والاستراتيجيات التى ستتبعها و يجب ان تحدد أيضاً متطلبات النمو ورأس المال. يساعد وضع كل شيء في مستند مكتوب في اتخاذ قرارات إستراتيجية حول كيفية تحقيق النجاح فى المجال العقارى. فى خطة العمل يجب ان توضح جميع الخطوات التى سوف تتخذها من البداية للنهاية.

3. القيام بدراسة السوق وتحديد المنافسين وإختيار نموذج الأعمال العقارية

القيام بدراسة السوق خطوة مهمة عند بدء تشغيل الوكالة العقارية الخاصة بك. القيام بدراسة السوق يتيح لك فهم السوق التي تدخلها والمنافسة الموجودة فيها و إلقدرة على قياس الفرص والتهديدات المحتملة فى هذا السوق. ونتيجة لذلك ، تساعدك نتائج الدراسة في اتخاذ قرارات استراتيجية بشأن القيام بفتح مكتب عقارى والبدء فى مجال العقارات.

وكلمة السوق المقصود بها المنطقة التى سوف يتم فيها إفتتاح المكتب العقارى بوجه خاص والدولة بوجه عام، فمثلاً لو انا فى مصر سوف أفتح مكتب عقارى فى محافظة الجيزة فى منطقة الهرم، وهذا المكتب سوف يقوم بتقديم خدمات شراء وبيع العقارات فى منطقة الهرم، فكلمة السوق بالتالى أصبح المقصود بها " منطقة الهرم فى مصر" بوجه خاص ولكن يجب ان ادرس أيضا بوجه عام سوق العقارات فى مصر وفى محافظة الجيزة.

بمجرد الانتهاء من دراسة السوق وتحديد الفرص وما يميز هذا السوق وتحديد العيوب والتهديدات فى هذا السوق وبعد تحديد المنافسين وما يميزهم وتحديد نجاحاتهم وتحدد عيوب المنافسين وأخطائهم، يجب عليك اختيار أفضل نموذج أعمال عقارية لمكتبك العقارى. هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار النموذج الصحيح.

فمثلاً هل ستقدم شركتك العقارية او مكتبك العقارى خدمة الوساطة فى بيع وشراء العقارات ام بيع العقارات فقط ام شراء العقارات فقط، هل ستتواجد على الأنترنت ام لن تتواجد؟.

 نصيحة:- يجب عليك التواجد على الأنترنت بموقع إلكترونى وهذا ما ناقشناه من ضمن أشياء كثيرة فى مقالة بعنوان التسويق العقارى-21 نصيحة لتصبح محترف فى التسويق العقارى

4. إختيار البنية القانونية الصحيحة 

من المهم أن تمتلك شركتك العقارية البنية القانونية الصحيحة. تؤثر البنية القانونية على الضرائب والأرباح والخسائر واستراتيجيات الخروج مثل كيفية تصفية الشركة فى نهاية عمرهها الإفتراضى وتؤثر البنية القانونية أيضاً على الالتزامات القانونية للشركة. وللعثور على أفضل هيكل لشركتك العقارية، يجب عليك التحدث مع المحاسب والمحامي الخاص بك. ومن المتفق عليه أن البنية القانونية ليست ثابتة ويجب أن تتغير مع نمو نشاطك التجاري، فمن الضروري أن يكون لديك الشخص المناسب لمساعدتك فى البدء في أعمالك بنجاح.

مقالة منفصلة  أنواع الشركات - الشركات الفردية وشركات الأشخاص والأموال


5. التنبؤ بالتكاليف المتوقعة والأرباح

الآن هو الوقت المناسب للتنبؤ بالأرقام الخاصة بمكتبك العقارى. يوضح لك إعداد قائمة بالإيرادات والمصروفات المتوقعة ما تحتاجه لبدء ونمو نشاطك التجاري. كما يسمح لك التنبؤ بتكاليفك وإيراداتك وأرباحك برؤية متى ستكون هناك حاجة لتوظيف موظفين جدد وتكبير فريق العمل. تساعدك هذه المعرفة على اتخاذ قرارات مستنيرة وحتى يكون نمو تشاطك التجارى مستدام ومستقر.

6. القيام بالتسويق العقارى

بصفتك تعمل في مجال العقارات، فإنك ترغب في تنمية نشاطك التجاري،  يلعب التسويق دوراً كبيراً في جذب انتباه العملاء المحتملين. وجدت دراسة فى عام 2018 من قبل (NAR) الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين فى امريكا ان 87% من مشتري المنازل يقوموا بشراء منزلهم من خلال وكيل عقاري. من الواضح وجود سوق للوكلاء والوسطاء العقاريين. لكن كيف يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين؟. ولذلك تناولناالتسويق العقارى فى مقالة منفصلة مهمة أنصح بالإطلاع عليها بعنوان التسويق العقارى-21 نصيحة لتصبح محترف فى التسويق العقارى

7.  فريق العمل الناجح

إن إنشاء شركة عقارية ناجحة يعني بناء فريق ناجح. لضمان نجاح موظفيك وبالتالى نجاح مشروعك، يجب أن يكون لكل موظف خطة لزيادة مهاراته عن طريق دورات تدريبية مستمرة وخطة توضح الحوافز التى سيحصل عليها عند تحقيق المطلوب منه فى عمله. إن إبقاء المكافأت و التعليم المستمر عن طريق الدورات التدريبية المستمرة على رأس أولويات فريق العمل الخاص بك هو وسيلة رائعة لتعزيز الإنتاجية والأداء والأرباح.

ملحوظة أخيرة

هذة بعض النصائح لمساعدتك على البدء؛ ولو انت تملك ملحوظة أخرى اتمنى ان تضيفها فى التعليقات بالأسفل لكى تعم الفائدة. واعلم ان قوانين إنشاء الشركات العقارية وفتح مكاتب عقارية تختلف من بلد لأخرى، ولكى تحصل على رخصة لمزاولة أعمال الوساطة العقارية تختلف الإجراءات والقوانين من بلد لأخرى.
ولذلك يجب عليك الرجوع لمحامى ثقة لمثل هذة الأمور ويجب ان تعود لمحاسب ومستشار مالى لإستشارته أيضاً فى جميع أمورك المالية لأهمية ذلك للمبتدئين فى مجال الأعمال.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع