التسويق العقارى: ما هو، اهميته، استراتيجياته، كيف تبدأ

المحتويات إخفاء

سواء كنت وكيلًا عقاريًا، أو وسيطًا عقاريًا، أو كنت بدأت للتو، فهناك الكثير من الفرص لبناء جمهور وجذب عملاء جدد، ولذلك في هذه المقالة سوف نوضح تعريف التسويق العقاري، وأهميته، واستراتيجيات التسويق العقاري، وكيف تبدأ في التسويق العقارى.

ما هو التسويق العقاري؟

التسويق العقاري هو العمليات والأنشطة الإستراتيجية التي يتم إجراؤها للترويج والإعلان عن العقارات أو الخدمات أو التطويرات العقارية لجذب المشترين أو البائعين أو المستأجرين أو المستثمرين المحتملين؛ والهدف من التسويق العقاري هو خلق الوعي وإثارة الاهتمام وتسهيل عقد الصفقات داخل سوق العقارات، ويتضمن التسويق العقاري مزيجًا من تقنيات التسويق التقليدية والرقمية للوصول إلى الجمهور المستهدف والتواصل معه بشكل فعال.

أهمية التسويق العقاري

تعتبر أهمية التسويق العقاري كبيرة، حيث تؤثر على مختلف جوانب صناعة العقارات؛ وفيما يلي الأسباب الرئيسية التي تسلط الضوء على أهمية التسويق العقاري:

1. الوصول لعدد أكبر من المشترين أو المستأجرين المحتملين

التسويق العقاري يزيد من عرض العقارات ورؤيتها والوصول إلى جمهور أكبر من المشترين أو المستأجرين المحتملين.من خلال قنوات التسويق المختلفة، بما في ذلك المنصات عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات التقليدية.

2. توليد العملاء المحتملين

يعمل التسويق العقاري الفعال على توليد عملاء محتملين generates leads من خلال جذب الأفراد المهتمين بشراء العقارات أو بيعها أو استئجارها، وهذا يساعد العاملين في مجال العقارات على بناء مجموعة من العملاء المحتملين ويسهل عملية التوفيق بين المشترين والبائعين.

3. التميز في السوق

في سوق العقارات التنافسي، يسمح التسويق العقاري للوكلاء والوسطاء العقاريين بتمييز أنفسهم؛ فإنشاء هوية فريدة للعلامة التجارية وعرض الخبرات وإيضاح عروض القيمة value propositions يساعد في التميز بين المنافسين. وعرض القيمة value proposition هو بيان موجز ينقل المزايا والقيمة الفريدة التي يقدمها المنتج أو الخدمة إلى العملاء المستهدفين؛ فهو يسلط الضوء على المشكلة المحددة التي يحلها، والمزايا التي يقدمها، ولماذا يتفوق على منافسيه.

4. ترسيخ المصداقية والثقة

تساهم الجهود التسويقية المستمرة والمهنية في ترسيخ المصداقية والثقة مع العملاء؛ وتنقل استراتيجية التسويق العقاري المصممة جيدًا الخبرة والموثوقية والالتزام بتقديم خدمات عقارية عالية الجودة.

5. تثقيف العملاء

يعد التسويق العقاري بمثابة أداة لتثقيف العملاء حول السوق واتجاهات الصناعة وعملية الشراء أو البيع؛ ويساعد التسويق بالمحتوى في تثقيف العملاء وتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة.

6. بناء العلامة التجارية

التسويق العقاري الناجح يبني العلامة التجارية مع مرور الوقت؛ والعلامة التجارية القوية تعمل على تعزيز السمعة، وتعزيز التصورات الإيجابية، وتساهم في النجاح على المدى الطويل في صناعة العقارات.

7. تعظيم قيمة العقار

يمكن لاستراتيجيات التسويق العقاري التي يتم تنفيذها بشكل جيد أن تساهم في تعظيم القيمة المتصورة للعقار، ويمكن أن يؤدي التصوير الفوتوغرافي الاحترافي والجولات الافتراضية والأوصاف الجذابة للعقار إلى تعزيز جاذبية العقار في عيون المشترين المحتملين.

8. التكيف مع اتجاهات السوق

يسمح التسويق العقاري للمحترفين بمواكبة اتجاهات السوق Market Trends وتكييف استراتيجياتهم وفقًا لذلك، ويشمل ذلك الاستفادة من التقنيات الجديدة، واحتضان اتجاهات التسويق الرقمي، وتلبية التفضيلات المتطورة للعملاء.

9. تسهيل المعاملات

يعمل التسويق العقاري على تسريع عملية ربط المشترين بالبائعين وتسهيل المعاملات العقارية؛ حيث تضمن الجهود التسويقية المستهدفة وفي الوقت المناسب عرض العقارات للأطراف المهتمة، مما يؤدي إلى تسريع عملية البيع أو الإيجار.

10. دعم إنشاء شبكة علاقات قوية

يلعب التسويق العقاري دورًا في بناء العلاقات المهنية والحفاظ عليها داخل الصناعة، وتساهم المناسبات العامة والمؤتمرات داخل الصناعة في تكوين شبكة قوية من العلاقات وفرص العمل المحتملة.

مقالة ذات صلة: الاستثمار العقارى: التعريف، الأنواع، الخطوات، الفوائد، المخاطر
مقالة ذات صلة: استراتيجيات الاستثمار العقارى: 14 استراتيجية للنجاح وبناء ثروة

استراتيجيات التسويق العقاري

فيما يلي، قمت بتجميع بعض استراتيجيات و أفكار التسويق العقاري التي يستخدمها كبار الوسطاء العقاريين للترويج لأعمالهم؛ فسواء كنت بدأت للتو أو كنت وسيط عقاري ذو خبرة وتتطلع إلى جذب عملاء جدد، فإن هذه النصائح والاستراتيجيات التسويقية ستساعدك على انشاء خطة تسويقية ناجحة.

1. إنشاء موقع على شبكة الانترنت

يبحث العديد من المستهلكين على الإنترنت عن العقارات المعروضة للبيع قبل التوجه الى اى وسيط عقارى، حيث أظهرت دراسة أجرتها الجمعية الوطنية للوسطاء العقاريين فى أمريكا أن 92٪ من المشترين يستخدمون الإنترنت لبدء البحث عن العقارات قبل التوجه لاى وسيط عقارى؛ وبالتالى يعتبر إنشاء موقع الكتروني خاص بعلامتك التجارية وشركتك هلي شبكة الانترنت سوف يعرض للعملاء المحتملين العقارات التى تحاول بيعها، وبالطبع يجب ان تقوم بتضمين عقارات جديدة على موقعك وان تقوم بتحديث العقارات الموجودة على موقعك بانتظام، لأن هذا سيجعل العملاء المحتملين يأتون إلى موقعك أثناء بحثهم عن العقارات.

ويقول بعض الأشخاص انهم لن يستطيعوا المنافسة مع مواقع بيع وشراء العقارات على الأنترنت لأنها مواقع كبيرة ولها ميزانية ضخمة وموظفين كثر، والرد على ذلك بأننى اوافقهم فى هذا الرأى، نعم المواقع الكبيرة منافساتها صعبة، ولكنك لن تنافس هذه المواقع على مستوى الدولة أو حتى على مستوى المحافظة، انت ستنافس على مستوى المنطقة التى تعمل بها فقط؛ فمثلاً:- انا فى مصر سوف أعمل وسيط عقارى فى محافظة الجيزة، سوف أستهدف شارع الهرم وشارع فيصل فقط ولن استهدف اى منطقة اخرى فى مصر، وسوف تكون كل الشقق فى موقعى على الانترنت تلك الموجودة فى  شارع الهرم وفيصل فقط.

ونصيحة أخيرة:- ابدأ صغير ثم توسع، بمعنى أوضح انك يجب ان تستهدف حى صغير ثم عندما تكون اسم وشهرة استهدف حي كبير ثم عندما تزيد الشهرة ويزداد عدد الموظفين لديك وتملك خبرة وعلاقات كبيرة استهدف أكثر من حى ثم استهدف المحافظة التى بها جميع الأحياء السابقة ثم آخر مرحلة هي ان تستهدف الدولة بالكامل.

2. يجب ان تتعلم التسويق الإلكترونى

سوف أذكر أشياء يجب على كل مسوق إلكتروني على علم بها حتى ينجح فى تحقيق أهدافه:-

  • يجب ان تتعلم السيو SEO وهى إختصار لـ  Search Engine Optimization ومعناها تهيئة الموقع لمحركات البحث.
  • يجب ان تتعلم كيفية إستخراج الكلمات المفتاحية وإستخدام هذة الكلمات فى كتابة مقالات على موقعك، والكلمات المفتاحية هى تلك الكلمات التى يبحث عنها الزوار فى محركات البحث فى مجال معين، فمثلاً الكلمات التى يستخدمها الزوار للبحث فى محرك جوجل مثلاً فى مجال العقارات مثل التسويق العقارى، الإستثمار العقارى، التطوير العقارى وهكذا فى باقى المجالات.
  • يجب ان تتعلم كيفية إستخدام مواقع التواصل الإجتماعى، ولذلك يجب ان يكون لموقعك الذى أسسته حسابات على جميع مواقع التواصل الإجتماعى.
  • يجب ان تتعلم كيفية عمل إعلانات مدفوعة على الأنترنت بإستخدام مواقع الفيسبوك وتويتر وموقع إعلانات جوجل “جوجل ادورد سابقاً”، ويجب ان تتعلم كيف تستهدف بهذة الاعلانات من يريد شراء العقارات فى المنطقة التى تعمل بها، فأبسط شيء هو ان تقوم بعمل إعلان على موقع الفيس بوك يستهدف من يسكن فى المنطقة التى تعمل بها “حى الهرم وفيصل فى مصر مثلاً كما وضحنا فى الأعلى” وعلى شرط يجب ان يكون كل من تستهدفهم بالأعلان مهتمين بمجال العقارات.

مقالة ذات صلة: التطوير العقارى – تعريف ومبادئ وخطوات التطوير العقاري

3. قم بإنشاء مدونة

قم بإنشاء مدونة للموقع العقارى الذى ستقوم بإنشائه، ويجب ان تكتب فى هذة المدونة مقالات عن المنطقة التي تستهدفها ومقالات عن مجال العقارات والاستثمار العقارى عموماً، وعند كتابة المقالات يجب ان يتم كتابتها وفقاً لقواعد السيو SEO، ويجب ان يتم كتابة مقالات الموقع بناء على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار فى محرك البحث كما وضحنا فى الأعلى. ويجب ان تجيب فى موقعك على كل أسئلة الزوار.

4. استغل المواقع العقارية الكبيرة والمشهورة

قم بتسجيل حساب على المواقع العقارية المشهورة مثل دوبيزل وغيرها من المواقع التى تستهدف بلدك ومنطقة عملك، وقم بوضع إعلانات العقارات التى تسوقها على هذه المواقع، فانت بهذه الطريقة سوف تستغل زوار تلك المواقع أيضاً لحسابك الخاص.

5. أستخدم أسلوب يجذب المشتري المحتمل

عند كتابة إعلان لعقار على موقعك الخاص او الموقع الكبيرة المشهورة اختار كلماتك بعناية، واستخدام الكلمات التى تجذب المشترى المحتمل فقط، فعند كتابة الإعلان قم بتوضيح مميزات العقار وما الذي سيستفيده اى شخص لو اشترى هذا العقار، واجعل من وراء كل عقار قصة؛ وإياك وان تستخدم كلمات مطاطة تدل على ان العقار تم تقييمه بأعلى من قيمته الحقيقية مثل “لعشاق التميز والرفاهية” او اى كلمة اخرى مشابهة، فلو ستيع العقار بأعلى من قيمته الحقيقة وضح ذلك فى إعلانك مع ذكر السبب، المشتري ليس مغفل، المشترى سوف يقارن عقارك مع العقارات الأخرى من حيث السعر والمواصفات، ولذلك يجب أن توضح ما الذى يميز عقارك عن العقارات الأخرى.

6. احترف اختيار الكلمات

فمثلا لو شركتك تملك مبلغ كبير من المال وطُلب منك عمل إعلان مدته 60 ثانية سيتم عرضه بين شوطين مباراة كرة القدم بين ريال مدريد وبرشلونة وبالتالى العالم كله سيشاهد إعلانك، فلو احتجت وقت للتفكير أو لم يكن الكلام الذي يجب ان تقوله فى إعلانك جاهز فى رأسك فأنت بالتأكيد تحتاج الى العمل على تحسين فن إختيار الكلام؛ فالكلام المنمق الذى يميز شركتك ويوضح مميزاتها يجب على كل صاحب شركة عقارية ان يكون على علم به، ويجب أيضاً ان تكون لشركتك مبادئ وقيم تدافع عنها مثل الأمانة وخدمة العملاء و الحفاظ على ولاء العملاء للشركة، وان تكون علاقتك مع العملاء علاقة طويلة الأمد.

مقالة ذات صلة: التفاوض العقاري: 22 نصيحة لاحتراف التفاوض عند شراء وبيع العقارات

7.  عمل حملات ناجحة بالتسويق بالبريد الإلكترنى

يجب ان يكون فى موقعك مكان يضع فيه الزوار بريدهم الإلكتروني، ويجب ان تشجعهم على إدخال عنوان بريدهم الإلكتروني فى نشرتك البريدية، فقم بتشجيعهم على إضافة البريد الإلكترونى عن طريق إخبارهم بأنك سوف ترسل نصائح دورية بإستمرار للمشتركين فى النشرة البريدية .

وانت بالفعل يجب عليك إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني للعملاء تحتوى نصائح واخر اخبار السوق العقارى والقليل جداً من العقارات المعروضة للبيع، فانت ترسل رسائل بالبريد لتجعل العلاقة معهم علاقة طويلة الأجل ولا تريد ان تجعلها علاقة مصلحة، فالمشترى ذكى لو وجدك ترسل رسائل تحتوى على عقارات معروضة للبيع لن يفتح رسالتك مرة أخرى، أنت تريد من العميل فقط الذى تصله الرسالة ان يتذكرك وان تكون خياره الأول عند شراء او بيع عقار؛ وغني عن الذكر أن المسوق العقارى الناجح عند التعامل مع اى عميل يجب ان يطلب منه رقم هاتفه وبريده الإلكترونى كأول شئ قبل التحدث فى اى شئ يخص العقارات.

8. راقب المنافسين

راقب كل منافسيك على أرض الواقع فى منطقتك وعلى شبكة الانترنت، ويجب ان تعرف ما الذي يميزهم عنك، ويجب فى البداية ان تقوم بتقليدهم ثم التميز عنهم فى النهاية، فأنت لن تخترع العجلة ولكن سوف تقوم بتطويرها، وخذ من منافسيك احسن ما فيهم؛ ويجب ان تعرف ما هى نشاطاتهم على مواقع التواصل الإجتماعى، ويجب ان تعرف ما الذى يميز موقعهم الإلكترونى، ويجب ان تعرف نجاحاتهم وتحاول تكرارها واخطائهم وتحاول تجنبها.

مقالة ذات صلة: تحليل المنافسين: ما هو، اهميته، خطوات القيام به

9.  اجعل من السهل التواصل معك

اجعل فى كل صفحة فى موقعك وتحت كل إعلان بريدك الإلكتروني ورقم الهاتف وعنوان مكتبك العقاري على أرض الواقع، وشجع زوار موقعك ومشاهدين الإعلان على الإتصال بك، واخبرهم انك مستعد للإجابة على كل استفساراتهم واطلب منهم ألا يخجلوا من الإتصال بك.

11. قم بإنشاء بطاقة عمل رائعة ونشرات إعلانية

يجب ان تمتلك بطاقة عمل رائعة بها اسمك واسم مكتبك وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وحسابات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني؛ وبالطبع ليس من الممنوع عمل نشرات ورقية مثل نشرات البيتزا “إعلان ورقى” وتوزيعها يوم الجمعة فى منطقتك التى تسوق العقارات بها، واجعل من إعلاناتك الورقية شئ يجب الحفاظ عليه فمثلاً يجب ان تحتوى اعلاناتك على جدول دورى كرة القدم او أفضل المطاعم فى المدينة وهكذا بالإضافة الى الإعلان عن مكتبك العقاري.

12. استخدم صور المنطقة “المدينة”

في الغالب، أنت لا تبيع العقارات فقط بل أنك تبيع مدينة أو منطقة بأكملها؛ فيجب ان تعرض أفضل ما تقدمه منطقتك وقم بتوضيحه بمقالات بالإضافة الى صور جميلة وعالية الجودة لمعالم المدينة المحلية والمواقع المألوفة.

13. قم بالتصوير الاحترافي للعقارات المعروضة للبيع

تسويق العقارات بطريقة ناجحة يعتمد بشكل كبير على التصوير الفوتوغرافي الرائع، والصور السيئة سوف تقلل من الاهتمام حتى لو كان العقار به خصائص ومميزات رائعة، ولذلك من المهم للغاية أن يكون لديك صور رائعة لكل العقارات المعروضة للبيع، وقم باستئجار مصوراً محترفاً أو إذا كان لديك معدات تصوير وثقة في قدراتك فقم أنت بالتصوير.

مقالة ذات صلة: 17 نصيحة لبيع منزلك بسرعة وسهولة

14. قم بتوفير الجولات الافتراضية

يعتبر وقت عملائك ثميناً، فالعملاء يريدون معرفة أكبر قدر ممكن بشأن العقارات قبل زيارة تلك العقارات شخصياً، وتعتبر الجولات الافتراضية طريقة رائعة لتقديم معاينة شاملة ودقيقة للعقار للمشترين المحتملين؛ فكل ما عليك فعله هو تصوير فيديو إحترافي لاى عقار معروض للبيع او توفير صور بزاوية 360 درجة للعقار، وسواء كنت ستعتمد على الفيديو او الصور بزاوية 360 درجة فيجب ان يتم تصوير العقار من الخارج ثم من الداخل ويجب ان يعرض الفيديو او الصور 360 درجة كل غرفة وكل ركن من المنزل.

15. استخدم الإعلانات المدفوعة

من المعروف ان مصادر زوار أى موقع الكتروني إما زيارات مجانية وهي تأتي من محرك البحث ومن مواقع التواصل الإجتماعى أو زيارات مدفوع، واى موقع عقارى ناجح يقوم بعمل إعلانات مدفوعة باستخدام اعلانات جوجل وإعلانات محرك البحث بينج وإعلانات مواقع التواصل الإجتماعي كميتا (فيسبوك وانستجرام) وتويتر.

فمثلاً لو شركتك العقارية تستهدف منطقة الهرم وفيصل فى محافظة الجيزة فى جمهورية مصر العربية، فانت تستطيع ان تعمل إعلان يستهدف كل من قام فى محرك بحث جوجل بالبحث عن كلمة “شراء شقق بالهرم” “شراء منازل بالهرم” “شراء شقق فى فيصل” وهكذا، وتستطيع ان تستهدف بإعلانك كل من زار مواقع منافسيك، وتستطيع عمل اعلان على الفيس بوك يستهدف كل من عمل اعجاب لصفحات منافسيك على الفيس بوك او اعضاء جروبات الفيس بوك للمنطقة التي تسوق فيها.

مقالة ذات صلة: المصطلحات العقارية – 52 مصطلح عقارى مهم يجب معرفته

16. قم بعمل “براندينج” علامة تجارية

  • اولاً:– يجب ان يكون لشركتك أسم مميز سهل وواضح يميزها ولوجو خاص بها، ةيجب ان يكون اسم موقعك وصفحات موقعك على التواصل الإجتماعى بأسم الشركة؛ فمثلاً:- انت فى موقع أسود البيزنس، ستجد له شعار خاص به ولو بحثت فى جوجل بالأسم ستجد انه غير مستخدم فى اى مكان اخر غير موقعنا، وصفحات التواصل الإجتماعى بأسم الموقع وهو “أسود البيزنس”.
  • ثانياً:- تحت اى إعلان لعقار فى موقعك الإلكتروني قم بذكر أسم شركتك، وحاول ان تجعل زوار موقعك يحفظون اسم علامتك التجارية، وحاول ان تجعل سكان المنطقة يعرفون ويحفظون أسم مكتبك العقاري، فمثلاً فى شهر رمضان تقوم بتوزيع إمساكية تحتوى على مواعيد الإفطار والصيام والصلوات وفى هذه الإمساكية أسم مكتبك وعنوانه والخدمات التي تقدمها، وهكذا مع باقى المناسبات فى العام؛ فبهذه الطريقة خلال 30 يوم سيشاهد كل من يملك الإمساكية أسم شركتك ويحفظه.

17. أطلب من العملاء وضع تجاربهم الإيجابية

بعد كل عملية بيع موفقة اطلب من عملائك وضع تجاربهم الإيجابية على موقعك الإلكتروني وعلى صفحات موقعك على مواقع التواصل الإجتماعى، فهذا سيعطى للعملاء الجدد الثقة فى علامتك التجارية، واى شكوى من اى عميل حاول ان تتواصل مع صاحبها وتحلها له لكى تكون كل التقييمات إيجابية.

18. قم بتقديم خدمة ما بعد البيع

اعرف انك متفاجئ، نعم على كل وسيط عقاري ووكيل عقارى ان يقدم خدمة ما بعد البيع، يجب ان لا تنتهي علاقتك مع العميل بعد إتمام الصفقة، فأنت تريد من عملائك أن يتذكروا اسمك على أمل أن يشاركوا معلوماتك مع الأصدقاء والعائلة والمعارف الذين قد يفكرون في شراء او بيع عقار في المستقبل؛ فقم بتوفير باقة رعاية محلية للعملاء بعد إتمام الصفقة، فمثلاً انت يجب ان توفر للعملاء كل المعلومات عن المدينة من أفضل المطاعم الى افضل الاماكن للخروج، ويجب أن توفر لهم أفضل الحرفيين لمساعدتهم فى اى شئ قد يحتاج الى تصليح او تجديد فى المنزل، ومن الممكن ان تقدم لعملائك تذاكر سينما مجانية او حجز مجاني للأسرة في احد المطاعم المطاعم، إلخ.

مقالة ذات صلة: الفرق بين الوكيل العقاري والوسيط العقاري – شرح مبسط
مقالة ذات صلة:اختيار الوسيط العقارى المناسب – 13 نصيحة مهمة

19. ابق على إتصال

ابق على اتصال (حتى بعد مرور شهور أو سنوات) مع المشترين السابقين من أجل بناء تلك العلاقة الجيدة، فيجب ان ترسل بطاقات تهنئة فى الأعياد والمناسبات الى عنوان المنزل بالإضافة إلى التهنئة على عنوان البريد الإلكترونى، وقم بعمل تلك الأشياء وغيرها لكى تكون اول خيار في أذهانهم عندما يكون لديهم صديق مستعد لشراء عقار، فسوف يقوموا بالاتصال بك.

20. تعلم طوال حياتك

يجب ان تكون على استعداد للتعلم طوال حياتك بغض النظر عن خبرتك فى المجال العقارى، فانت يجب ان تتعلم من النجاحات والإخفاقات وتتعلم من المبتدئ والمحترف؛ فإذا كنت وسيط عقاري جديد أو صغير فى السن، فقد يكون من الصعب كسب ثقة العملاء واحترامهم، ولذلك يجب على الوسطاء العقاريين الشباب تخصيص أكبر قدر ممكن من الوقت لتطوير مهاراتهم والقيام بالتعلم لكى يكونوا متفوقين فى المجال العقارى.

21. قم بتنمية شبكة علاقاتك بحضور المناسبات المحلية

يجب ان تحضر كل المناسبات المحلية المهتمة بالعقارات، وقم بحضور المؤتمرات المتخصصة فى العقارات واحضر المعارض العقارية، وحاول ان تكون شبكة علاقات من تلك المناسبات.

كيف ابدأ التسويق العقاري

يتطلب إنشاء مكتب وساطة عقارية ناجح التخطيط الدقيق والمعرفة بصناعة العقارات والتنفيذ الفعال؛ وفيما يلي دليل خطوة بخطوة لمساعدتك في إطلاق مكتب الوساطة العقارية الخاص بك:

1. إجراء أبحاث سوقية وفهم الصناعة

قم بإجراء أبحاث سوقية شاملة لفهم صناعة العقارات والاتجاهات الحالية current trends واحتياجات المتخصصين في مجال العقارات، وقم بتحديد جمهورك المستهدف، مثل وكلاء العقارات أو الوسطاء أو مطوري العقارات.

2. حدد مجالك وخدماتك

يعد تحديد السوق المستهدف أمرًا بالغ الأهمية لنجاح مكتب الوساطة العقارية الخاصة بك، هل تستهدف عملاء أفراد أم شركات عقارية؟، ما نوع العقارات التي ستقوم بتسويقها؟؛ وستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في تصميم حملاتك التسويقية لتناسب جمهورك المستهدف.

3. إنشاء خطة عمل

قم بتطوير خطة عمل business plan شاملة تحدد رسالة ورؤية مكتب الوساطة العقارية الخاص بك والسوق المستهدف والخدمات التي ستقدمها واستراتيجية التسويق والتوقعات المالية وخطط النمو؛ وتعد خطة العمل المدروسة أمرًا ضروريًا لتأمين التمويل وتوجيه تطوير مكتب الوساطة العقارية الخاص بك.

مقالة ذات صلة: خطة العمل: ما هي، أهميتها، كيفية إعدادها، نموذج مكتوب

4 الاعتبارات القانونية

اختر هيكلًا قانونيًا لمكتب الوساطة العقارية الخاص بك، مثل منشأة فردية أو شركة أشخاص؛ وواحصل على أي تراخيص أو تصاريح ضرورية، وتأكد من الامتثال للوائح المحلية.

مقالة ذات صلة: أنواع الشركات – الشركات الفردية وشركات الأشخاص وشركات الأموال

5. بناء علامة تجارية احترافية

إنشاء علامة تجارية احترافية ومميزة لمكتب الوساطة العقارية الخاص بك يتضمن تصميم شعار لا يُنسى، وتطوير هوية العلامة التجارية، وصياغة قصة العلامة التجارية؛ فيجب أن تنقل علامتك التجارية الخبرة والموثوقية والابتكار. وللتوضيح هوية العلامة التجارية تتكون مما تقوله علامتك التجارية، وما هي قيمك، وكيفية توصيل منتجك، وما تريد أن يشعر به الناس عندما يتفاعلون مع شركتك؛ وقصة العلامة التجارية brand story هي ملخص لتاريخ شركتك ورسالتها وهدفها وقيمها، مع بنية سردية تجعلها تنبض بالحياة

6. تطوير وجودك على الإنترنت

قم ببناء موقع ويب احترافي يعرض خدمات مكتب الوساطة العقارية الخاص بك ومحفظة أعمالك وشهادات العملاء ومعلومات الاتصال؛ وقم بتحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث (SEO)، وقم بتأسيس حضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام.

7. التواصل وبناء العلاقات

حضور المناسبات الخاصة بصناعة العقارات، والانضمام إلى الجمعيات العقارية، والتواصل مع المتخصصين في هذا المجال يمكن أن يؤدي بناء شبكة من العلاقات مع وكلاء العقارات والوسطاء والمطورين العقاريين، مما قد يؤدي إلى الإحالات referrals والشراكات partnerships.

8. استراتيجية اكتساب العملاء

قم بتطوير استراتيجية اكتساب العملاء التي تحدد كيفية جذب العملاء والاحتفاظ بهم، وقد يشمل ذلك جهود التسويق الخارجي outbound marketing والتسويق الداخلي Inbound Marketing وبرامج الإحالة والشراكات الإستراتيجية.

9. تحديد الأسعار التنافسية

ابحث عن أسعار السوق وحدد أسعارًا تنافسية لخدماتك، وفكر في تقديم نماذج تسعير مرنة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة.

10. الاستثمار في أدوات التسويق

استخدم أدوات وتقنيات التسويق لتبسيط عملياتك وتتبع التحليلات وتعزيز جهودك التسويقية؛ وقد يشمل ذلك برنامج CRM وأدوات إدارة مواقع التواصل الإجتماعي ومنصات التسويق عبر البريد الإلكتروني وأدوات تحليلات المنافسين مثل semrush.

11. التعلم المستمر والتكيف

ابق على اطلاع حول اتجاهات الصناعة industry trends واستراتيجيات التسويق والتقدم التكنولوجي؛ وقم بتحديث مهاراتك باستمرار وقم بتكييف خدماتك لتلبية الاحتياجات المتطورة لسوق العقارات.

12. برامج الاحتفاظ بالعملاء وبرامج تشجيع الإحالات

قم بتنفيذ استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء وبرامج تشجيع الإحالات، حيث يعد بناء قاعدة عملاء مخلصين أمرًا ضروريًا لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

13. قياس وتحليل النتائج

استخدم أدوات التتبع والتحليلات لقياس مدى نجاح حملاتك التسويقية؛ وقم بتحليل النتائج بانتظام، وجمع التغذية الراجعة، وإجراء تعديلات تعتمد على البيانات لتحسين استراتيجياتك.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

12 فكرة عن “التسويق العقارى: ما هو، اهميته، استراتيجياته، كيف تبدأ”

  1. كنت فاكر الموضوع ابسط من كده لكن الشيء الجيد اني عرفت معلومات فادتني قبل ما ابدا في المجال ده واخبط واخسر وقت ومجهود. جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *