أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الفرق بين الوكيل العقاري والوسيط العقاري - شرح مبسط

الفرق بين الوكيل العقاري والوسيط العقاري

الفرق بين الوكيل العقاري والوسيط العقاري


عندما يريد الشخص شراء عقار او بيع عقار فإن اول ما يتبادر لذهنه هو الذهاب الى وسيط عقارى او وكيل عقارى، وهنا يقع الشخص فى حيرة، فيكون السؤال هو ما هو الفرق بين الوكيل العقاري والوسيط العقاري؟. فمصطلح الوكيل العقارى ومصطلح الوسيط العقارى  هو من المصطلحات المهمة فى المجال العقارى.


الوسيط العقارى


هو شخص يعمل فى المجال العقارى ويمتلك الخبرة والمعرفة الازمة فى العقارات بحيث عندما يلجأ اليه شخص يريد بيع منزله يستطيع ان يبحث له عن مشترى لمنزله بسعر السوق العادل عن طريق إستخدام شبكة علاقاته الواسعة، وهذا الوسيط من واجباته ان يخبر البائع بمميزات وعيوب منزله ومتوسط أسعار المنازل المشابهة لمنزله من حيث المساحة والموقع.
والوسيط العقارى هو الشخص الذى يذهب إليه المشترى الذى يريد شراء عقار بمواصفات معينة وبسعر معين ويقوم الوسيط العقارى بالبحث له عن طلبه وتوفيره، واى وسيط عقارى تكون أرباحه (تكلفة الوساطة) من اى عملية بيع او شراء من 1.5% الى 2.5% فى معظم الدول العربية.

الوكيل العقارى


هو الشخص الذى يحصل على توكيل من أشخاص أصحاب عقارات او من شركات تطوير عقارى بغرض القيام بيع وتسويق هذة العقارات. والوكيل العقارى هو الشخص الذى يحصل على توكيل من أشخاص او شركات بغرض شراء عقارات لهم بأفضل الأسعار.
ولكى نطلق على شخص لقب وكيل العقارى يجب ان يكون قد ابرم عقود مع شركات تطوير عقارى لكى يكون وكيل حصرى لهم، بمعنى ان لا يوجد شخص اخر يقوم بشراء وبيع عقارات تلك الشركات غيره. واحيانا يقوم الوكيل العقارى بإبرام عقود غير حصرية مع شركات التطوير العقارى.
واى وكيل عقارى يجب ان يمتلك قدرة ومعرفة متقدمة بالتسويق العقارى ويجب ان يمتلك القدرة على تحليل السوق العقارى و ان يكون لديه معلومات عن نسب العرض والطلب فى السوق العقارى ويجب ان تكون لديه القدرة على تحديد أفضل وقت لشراء العقار و أفضل وقت لبيع العقار.

الوكيل العقارى والوسيط العقارى يجب ان يحمل رخصة لمزاولة النشاط من البلد التى يزاول فيها عمله.

الفرق بين مصطلح الوكيل العقاري والوسيط العقاري فى امريكا


الوكيل العقارى Real Estate Broker  فى امريكا هو شخص لديه ترخيص يستطيع ان يعمل بمفرده او يعمل عند وكيل عقارى أكبر اما الوسيط العقارى Real Estate Agent فى امريكا هو مجرد رجل مبيعات يعمل عند الوكيل العقارى والوكيل العقارى يكون مسؤل عن تصرفاته والوسيط العقارى فى امريكا لا يستطيع ان يعمل بمفرده.

فوائد التعامل مع وسيط عقاري أو وكيل عقاري


1. خبراتهم فى السوق العقارى ومعارفهم وعلاقاتهم الواسعة
2. تجنب عمليات النصب والإحتيال
3. المعرفة القانونية الكبيرة ومعرفتهم بالأوراق الازمة عند إجراء عمليات شراء او بيع او تأجير
4.حصولك على معلومات دقيقة عن عقارك بصفة خاصة وعن السوق العقارى بصفة عامة
5.بيع منزلك بسرعة مقارنة بمحاولة بيعه بمقردك
6.انك سوف تكون مطمئن خلال سير عملية البيع او الشراء
7.توفيرالوقت والجهد المبذول فى البحث عن مشترى جاد

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع