أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

سوق المنافسة الكاملة - خصائص وأمثلة سوق المنافسة الكاملة

سوق المنافسة الكاملة - خصائص وأمثلة سوق المنافسة الكاملة

سوق المنافسة الكاملة - خصائص وأمثلة سوق المنافسة الكاملة


سوق المنافسة الكاملة


سوف المنافسة الكاملة او سوق المنافسة التامة هي هيكل السوق الذي تقدم فيه العديد من الشركات منتجاً متجانساً (متشابهاً). ولأن هناك حرية دخول وخروج ومعلومات مثالية، ستحقق الشركات أرباحاً عادية وستظل الأسعار منخفضة بسبب الضغوط التنافسية.


خصائص سوق المنافسة الكاملة


1. تواجد العديد من الشركات.
2. حرية الدخول والخروج، وبالتالى ستكون التكاليف الغارقة منخفضة.التكاليف الغارقة هي التكاليف التي تم صرفها في مشروع أو قرار معين ولايمكن استعادتها.
3. تنتج جميع الشركات منتجاً متطابقاً أو متجانساً.
4. جميع الشركات متلقية للأسعار، وبالتالي فإن منحنى طلب الشركة مرن تماماً (يتغير الطلب علي السلعة يتغير سعر السلعة). متلقي السعر Price taker وهو الموقف الذي لا تتمتع  فيه أي من الشركات الموجودة في سوق المنافسة الكاملة بأي تأثير على سعر السلعة التي تقوم ببيعها، كما يمكن لأي من الشركات الأخرى القيام ببيع الكمية التي ترغب في بيعها بالسعر السائد في السوق.
5. هناك معلومات ومعرفة كاملة.  المعلومات المثالية او الكاملة عملياً أن جميع المستهلكين يعرفون كل الأشياء، عن جميع المنتجات، في جميع الأوقات (بما في ذلك معرفة النتيجة المحتملة لجميع الأحداث المستقبلية)، وبالتالي يتخذون دائماً أفضل قرار بشأن الشراء.


ماذا يحدث إذا تم تحقيق أرباح غير عادية؟


إذا تم تحقيق أرباح غير عادية ، فسوف تنجذب الشركات الجديدة إلى الصناعة مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار. إذا كانت الشركات تتكبد خسارة ، فستترك الشركات الصناعة مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار

مميزات المنافسة الكاملة نادرة جداً في العالم الحقيقي. ومع ذلك ، فإن المنافسة الكاملة هي نموذج اقتصادي مهم لمقارنة النماذج الأخرى.


أمثلة على سوق المنافسة الكاملة


في العالم الحقيقي ، من الصعب العثور على أمثلة للصناعات التي تناسب جميع معايير "المعرفة الكاملة" و "المعلومات الكاملة". ومع ذلك ، فإن بعض الصناعات قريبة.

1. أسواق الصرف الأجنبي (الفوركس). فى الفوركس العملات كلها متجانسة. أيضاً، سيتمكن التجار من الوصول إلى العديد من المشترين والبائعين المختلفين. ستكون هناك معلومات جيدة حول الأسعار النسبية. عند شراء العملة من السهل مقارنة الاسعار.

2. الأسواق الزراعية. في بعض الحالات، هناك العديد من المزارعين يبيعون منتجات متطابقة فى السوق وللعديد من المشترين. من السهل مقارنة الأسعار في السوق. لذلك، غالباً ما تقترب الأسواق الزراعية من المنافسة الكاملة.

3. الصناعات المتعلقة بالإنترنت. جعل الإنترنت العديد من الأسواق أقرب إلى المنافسة الكاملة لأن الإنترنت جعل من السهل جداً مقارنة الأسعار بسرعة وكفاءة (معلومات مثالية). أيضاً، جعلت الإنترنت حواجز الدخول أقل. على سبيل المثال، يعتبر بيع سلعة شائعة على الإنترنت من خلال خدمة مثل e-bay قريباً من المنافسة الكاملة. من السهل مقارنة أسعار الكتب والشراء من أرخصها. لقد مكن الإنترنت من انخفاض أسعار العديد من الكتب بحيث لا تحقق الشركات التي تبيع الكتب على الإنترنت سوى أرباح عادية.

المصدر 1

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع