recent
أخبار ساخنة

وظائف ومميزات وعيوب ومستقبل ومواد تخصص العلوم السياسية

وظائف ومستقبل ومواد تخصص العلوم السياسية
جامعة اكسفورد

تعريف «السياسة»:

يسأل الكثير من الأصدقاء ما هو تعريف السياسة؟ ما هو مفهوم السياسة؟، وفي السطور القادمة سوف تتعرف علي الإجابة.
لغويا، توحي لفظة سياسة ، بشيء يتعلق بالشؤون العامة للبشر. وفي اللغة العربية، اشتقت كلمة «سياسة»، من كلمة «سوس» بمعنى: رئاسة. و«ساس» الأمر، أي قام به، والسياسة تعني القيام بأمر من أمور الناس بما يصلحه. (وكلمة أمر شائعة الاستعمال بمعنى حكم ودولة).
وفي الأصل اللاتيني، تعني لفظة «سياسة» تدبير شؤون الدولة أو المدينة. وأصبحت الآن تعني كل ما يتعلق بشؤون الدولة، والعلاقات بين الدول، وخطط الأفراد والجماعات، الهادفة إلى تحقيق أهداف معينة.
ويمكن تعريف «السياسة» أيضا، بأنها: الأهداف التي تسعى جهة، (أو حكومة) ما، لتحقيقها تجاه جهة أو جهات معينة، والوسائل التي تتبعها، أو تفكر في إتباعها، تلك الجهة، لتحقيق تلك الأهداف.

فالسياسة التعليمية مثلاً لجهة ما، هي الأهداف التعليمية التي تسعى تلك الجهة لتحقيقها، تجاه جهة أوقطاع معين، والوسائل التي تستخدمها تلك الجهة، لتحقيق أهدافها. ويلاحظ هنا، أن كلمة «سياسة»، استعملت بمعنى الخطة، "الخطة التعليمية" وهكذا. وتكتسب كلمة «سياسة» المعنى السياسي (السلطوي) ، إذا تعلقت - بشكل أو بآخر بظاهرة السلطة السياسية.
فسياسة حكومة (أ) نحو البلد (ب) مثلاً، يمكن تعريفها بأنها: الأهداف التي تسعى حكومة (أ) لتحقيقها قبل أوتجاه البلد (ب)، والوسائل التي تتبعها (أو تفكرفي اتباعها حكومة (أ))، لتحقيق تلك الأهداف. 

تعريف علم السياسة :


يختلف تعريف «علم السياسة» بالطبع، باختلاف الزاوية التي ينظر منها المعرف إلى هذا العلم. لذلك، توجد حاليا عشرات التعريفات ل «علم السياسة».  وحاليا أكثرالتعريفات قبولاً وانتشارا  لعلم السياسة هو تعريف "ديفيد إيستون"، والذي ينص على أن:

"علم السياسة هو: دراسة عملية التوزيع السلطوي للقيم المختلفة، من أجل المجتمع."

"القيمة السياسية political value": هو اعتقاد كل شخص بكيفية ادارة الحكومة وكيفية انفاق اموال الضرائب علي الخدمات، بمعني اوضح "الصالح العام".
مثلا المواطنين يختلفون فى كيفية انفاق اموال الضرائب هل نجعل الأولوية هي تطوير التعليم ام  تطوير الصحة ام بناء مصانع، فيوجد مواطنين لديهم المال الكافي للحصول علي التأمين الصحي الخاص والتعليم الخاص وستجدهم مع بناء المصانع وستجد من لديه ابناء صغار يفضل الانفاق علي التعليم لانه لا يملك المال الكافي للتعليم الخاص ومن لديه امراض او احد من الاسرة مريض يريد التوسع فى خدمات التامين الصحي العام وبناء المستشفيات لعلاج المرضي.
فالقيمة السياسية لاي شخص باختصار هي رؤيته فى كيفية انفاق اموال الضرائب والصالح العام.

وعرف «هارولد لاسويل» علم السياسة، بأنه:

"دراسة النفوذ وأصحاب النفوذ. أو أنه: دراسة السلطة التي تحدد من يحصل على ماذا (من القيم المختلفة) ، ومتى، وكيف."

تعريف علم السياسة لـ " دورثي بيكلز" :

إن دراسة السياسة " علم السياسة " تنشأ عندما يتساءل الباحثون عن الأسس التي يحكم بموجبها أو التي حكم بناء عليها فى السابق وكذلك عندما يتساءل الباحثون ما إذا كانت تلك الأسس يتبغي قبولها الآن أم لا؛ ولماذا تسوس بعض المجتمعات أسسا مختلفة؛ وما إذا كان بالإمكان إيجاد أسس ومبادئ للحكم بالنسبة لمجتمع معين أو اكتشاف أسس عامة للحكم يمكن تطبيقها علي كل المجتمعات.


مواد تخصص العلوم السياسية


المواد الدراسية لتي يتم تدريسها في تخصص العلوم السياسية بشكلٍ عام في جامعات الوطن العربي:

1. مدخل الي العلوم السياسية - مقدمة فى العلوم السياسية.
2. اﻟﻨﻈﻢ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﻤﻘﺎرﻧﺔ.
3. مدخل الي العلاقات الدولية.
4. الفلسفة السياسية والنظريات السياسية.
5. الأنظمة السياسية.
6. التنمية السياسية.
7. الاقتصاد السياسي.
8. علم الاجتماع السياسي.
9. مناهج البحث العلمي في العلوم السياسية.
10. منظمات دولية وإقليمية.
11. فكر سياسي حديث 
12. دراسات متقدمة في العلاقات الدولية.
13. الرأي العام المحلي والدولي.
14. الأزمات الدولية المعاصرة مثل الإرهاب والهجرة.
15. النزاعات الدولية .
16.  الدبلوماسية.
18. حقوق الإنسان.
19 .مبادئ الإقتصاد.
20. المالية العامة.
21.التجارة الدولية.
22. مباديء القانون.
23.القانون الدولي.
24. إدارة الأعمال.
25. مباديء الإحصاء.

المواد الدراسية السابقة هي المواد الرئيسية التي يتم تدريسها فى معظم جامعات العالم، وقد تختلف بعض المواد بالزيادة او بالنقص او تختلف فى اسم المادة.

عدد سنوات دراسة تخصص العلوم السياسية


 من 3 إلى 4 سنوات وذلك يعتمِد على عدد الساعات والفصول التي يجتازها الطلبة.

وظائف تخصص العلوم السياسية - مجالات عمل تخصص العلوم السياسية


يعمل خريجي تخصص العلوم السياسية في الوظائف التالية:

1.محلل سياسي.
2. مستشار سياسي.
3. صحفي.
4. مدرس فى المدارس الثانوية لمباديء الاقتصاد والسياسة.
5. خبير علاقات عامة.
6. العمل في الهيئات الدبلوماسية.
7. العمل في السفارات.
8. العمل في الأمم المتحدة.
9. العمل في الوزارات.
10. العمل فى المنظمات الدولية.
11. العمل فى الشركات الدولية مثل البنوك الدولية وشركات المحاماة الدولية وغير ذلك.
12. العمل مع السياسيين المنتخبين فى حملاتهم الانتخابية وفى الأحزاب المحلية وفي مراكز الدراسات الإستراتيجية المحلية والدولية وفى مراكز استطلاعات الرأي.

إيجابيات تخصص العلوم السياسية


1. التعلم من كتابك المفضلين

إذا قمت بالتخصص فى العلوم السياسية فبالطبع أنت من محبي علم السياسة، ستجد جميع الكتاب والمحللين السياسيين المشهورين يقومون بالتدريس لك.

2. علم السياسة علم شامل

انت لن تتعلم علم السياسة فقط بل ستتعلم مع السياسة الفلسفة وعلم النفس والتاريخ والاقتصاد ودراسة الأعراق وما الي ذلك، بسبب ان علم السياسة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بهذه العلوم.


3. انت ستفهم السياسة 

معظم الناس يقومون بقيادة السيارات ولكن مهندسي الميكانيكا يفهمون السيارة وكيفية عملها، يفهمون كل جزء فيها، انت ستفهم كل شيء فى الواقع السياسي المحلي والدولي.

سلبيات تخصص العلوم السياسية


1. فرص الوظائف محدودة

الوظائف محدودة عالمياً وفى الوطن العربي أكثر محدودية من الخارج ولذلك يجب ان تكون متميز لكل تحصل على عمل.

2. من الصعب التحدث فى علم السياسة مع الآخرين

بعد دراستك لعلم السياسة لن تستطيع التحدث فى الامور السياسية المحلية والدولية إلا مع اقرانك من درسوه او مجموعة من المثقفين سوف تتعرف عليهم فى الحياة العملية، لإن التحدث مع أشخاص غير ملمين بالواقع السياسي وخصوصا فى أوقات الانتخابات سوف يدخلك فى مهاترات ضارة وغير مبنية على أسس عقلانية وفى الغالب يكون اساسها العاطفة.

3. محدودية ما تستطيع تغييره

بسبب انك ملم بجميع المشاكل السياسية وبسبب دراستك المستمرة سوف تتكون عندك حلول للمشاكل المحلية والعالمية، وبسبب محدودية ما تستطيع تغييره سوف تعاني نفسياً، فمثلاً لو كنت فى بداية حياتك تعمل فى سفارة لأحد الدول وانت تري ان يجب ان يتم العمل مع هذه الدولة بسياسة معينة ولكن السلطة السياسية تري سياسة اخرى، سوف تضطر للعمل مخالفا لجميع مبادئك وأفكارك.

مستقبل تخصص علوم سياسية


قد وضحنا فى هذة المقالة وظائف تخصص العلوم السياسية والمواد التي ستقوم بدراستها ولا يعلم المستقبل الا الله، ولكن يجب ان تعلم من البداية ان تخصص العلوم السياسية لكي تعمل فى سفارة او في وزارة الخارجية او جهة حكومية، يجب ان تكون الأفضل بين الجميع، يجب ان تبذل جهد مضاعف أثناء الدراسة لان عدد الطلبة كثير والوظائف الحكومية قليلة، وانت ادري بالواقع السياسي فى البلد الذي تعيش فيه وفى الأحزاب الموجودة وطريقة سير الانتخابات، هل هناك طلب من الأحزاب المحلية علي مديري الحملات الانتخابية، وهل هناك طلب علي مراكز استطلاعات الراي في بلدك وما هو عددها.
بالطبع من الممكن ان يكون هدفك هو الترشح فى الانتخابات التشريعية ولتحقيق هذا الهدف يجب ان تعرف فى البداية كيف ستوفر الأموال اللازمة للدعاية وكيف ستصل برسالتك للمواطنين، وهذه خطوة مبكرة البحث فيها وأنت ما زلت طالب لم تعرف جميع الايدلوجيات السياسية.
بالطبع سنعود لنقطة التفوق حتى تستطيع العمل فى المؤسسات الدولية، والشركات الدولية.

هل تخصص العلوم السياسية صعب ام سهل؟


اذا كان همك هو سهولة وصعوبة التخصص فأنبئك بالفشل مبكراً، انت لن تتخصص فى مجال - اي مجال - حتى تتقاعد عندما تتم الستين من عمرك لان شخص قال لك ان هذا التخصص سهل، وفى الحقيقة ومع تجربتي وتجربة الكثير لا يوجد شيء سهل فى هذه الدنيا، التخصص الذي يجب ان تتخصص فيه هو التخصص الذي تحبه و يستهويك والقراءة فيه تجعلك فى حالة استمتاع، واعلم ان ما تراه سهلا يراه غيرك صعب، يوجد من يحب الأرقام والرياضة ويوجد من يكرهها وهكذا.
واعلم ان علم السياسة الدراسة فيه لن تتوقف بالتخرج من الجامعة والحصول على وظيفة، ما دمت ستعمل محلل سياسي او فى وزارة الخارجية والسفارات والمنظمات الدولية يجب ان تكون ملم بجميع المتغيرات السياسية الحالية والأحداث التاريخية، سوف تجد نفسك تقرأ متوسط ثلاثة ساعات يومياً مقالات سياسية وتحليلات وكتب لسياسين آخرين، ولذلك يجب ان تكون محب للتخصص الذي ستختاره حتي تكون القراءة بغرض الاستمتاع وليس بغرض العمل والواجب.

 مهارات ضرورية عند التخصص فى العلوم السياسية


1. مهارات الاتصال والتواصل وتكوين العلاقات
2. مهارات التفكير النقدي والتحليل 
3. الانفتاح وتقبل النقد
4. التفكير العميق وعدم أخذ الأمور بظاهرها

وبالطبع مجموعة من المهارات الأخرى التي سوف تتعلمها أثناء حياتك العملية، وهذة المهارات تستطيع تنميتها واكتسابها حتى لو لم تكن تتمتع بها بالتعلم والممارسة المستمرة.
 
فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.
author-img
Mohamed Khattab

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent