سلسلة القيمة: ماهي، مكوناتها، كيفية استخدامها، فوائدها، مثال عليها

تحتاج الشركات إلى أدوات تسمح لها بتحليل الأنظمة المعقدة التي تنطوي على العديد من الأشخاص والتكاليف والمتغيرات، ويعد تحليل سلسلة القيمة إحدى هذه الأدوات؛ فتعلم المزيد عن سلسلة القيمة وكيفية استخدامها يمكن أن يساعدك في إيجاد طرق لتبسيط العمليات وزيادة الأرباح. وفي هذه المقالة، نوضح المقصود بسلسلة القيمة، ونشرح مكونات تحليل سلسلة القيمة ونراجع مثالًا لكيفية استخدام هذه الأداة.

ما هي سلسلة القيمة؟

سلسلة القيمة value chain هي مفهوم يصف السلسلة الكاملة لأنشطة الشركة في إنشاء منتج أو خدمة من الاستلام الأولي للمواد وصولاً إلى تسليمها إلى السوق، وكل شيء بينهما؛ ويتم تقسيم انشطة الشركة الي فئتين رئيسيتين أنشطة أساسية Primary activities وأنشطة الدعم Support Activities، والأنشطة الخمسة الأساسية هي العمليات Operations واللوجيستيات الداخلية أو الواردة Inbound Logistics واللوجستيات الصادرة Outbound Logistics والتسويق والمبيعات Marketing and Sales والخدمة Service، وأنشطة الدعم الأربعة وهي المشتريات Procurement وإدارة الموارد البشرية Human Resources Management والتطوير التكنولوجي Technological Development والبنية التحتية للشركة Infrastructure.

وتحليل سلسلة القيمة هو عندما تحدد الشركة أنشطتها الأساسية وأنشطة الدعم، وتقوم بتقييم كفاءة كل نقطة؛ ويمكن أن يكشف تحليل سلسلة القيمة عن الروابط والصلات والأنماط الأخرى في سلسلة القيمة. وتم تقديم مفهوم سلسلة القيمة لأول مرة في عام 1985 من قبل الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد مايكل بورتر، في كتابه الميزة التنافسية: خلق الأداء الأفضل والحفاظ عليه.

مقالة ذات صلة: أدوات التحليل الاستراتيجي – 8 أدوات مع التعريف والفوائد

مكونات سلسلة القيمة

ويتضمن تحليل سلسلة القيمة نوعين من الأنشطة:

الأنشطة الأساسية Primary activities

هناك خمسة مكونات أساسية تندرج تحت فئة الأنشطة الأساسية، وكلها ضرورية لإضافة قيمة وإنشاء ميزة تنافسية:

  • اللوجيستيات الداخلية أو الواردة Inbound Logistics: وتشير اللوجيستيات الواردة إلى عملية وصول جميع الإمدادات (الموارد والتجهيزات والأدوات) وتخزينها حتى يتم الاحتياج إليها.
  • العمليات Operations: العمليات هي جزء من الإجراءات التي تتضمن أيًا كان الغرض الأساسي للشركة، سواء كان ذلك يشمل تصنيع منتج أو أداء خدمة أو إعادة تغليف البضائع السائبة.
  • اللوجيستيات الصادرة Outbound Logistics: وتشير اللوجيستيات الصادرة إلى أنشطة توزيع المُنتج النهائي على المستهلك حيث يتم شحن المنتج إلى العميل أو تاجر الجملة أو بائع التجزئة.
  • التسويق والمبيعات Marketing and Sales: أنشطة التسويق والمبيعات هي الأنشطة التي تسعى إلى تسليط الضوء على منتجات وخدمات الشركة والوصول إلى الجمهور المستهدف و إقناع العملاء بشراء تلك المنتجات والخدمات، وأنشطة التسويق والمبيعات تشمل الإعلان والترويج والتسعير.
  • الخدمة Service: أنشطة مثل الصيانة والتركيب وإرجاع المنتجات والتدريب وخدمة العملاء، وهذه الأنشطة تعزز العلاقة طويلة الأمد مع العملاء الذين اشتروا منتجًا أو خدمة.

أنشطة الدعم Support Activities

. إن تحسين أي من أنشطة الدعم الأربعة يعود بالفائدة في النهاية على واحد على الأقل من الأنشطة الأساسية الخمسة؛ وعادة ما يتم تصنيف أنشطة الدعم هذه على أنها تكاليف عامة overhead costs في بيان دخل الشركة. وهذه هي أنشطة الدعم في تحليل سلسلة القيمة:

  • البنية التحتية للشركة Infrastructure: البنية التحتية للشركة تشمل أنظمة الشركة وقوام فريق إدارة الشركة مثل التخطيط والمحاسبة والتمويل ومراقبة الجودة.
  • إدارة الموارد البشرية Human Resources Management: إدارة رأس المال البشري؛ وهذا يشمل وظائف مثل التوظيف والتدريب وبناء ثقافة تنظيمية والحفاظ عليها؛ والحفاظ على علاقات الموظفين الإيجابية.
  • التطور التكنولوجى Technological Development: التطور التكنولوجى يشمل أنشطة مثل البحث والتطوير وإدارة تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني التي تبني وتحافظ على استخدام المنظمة للتكنولوجيا.
  • المشتريات Procurement: المشتريات تشمل انشطة مثل العثور على بائعين خارجيين جدد، والحفاظ على علاقات جيدة مع البائعين، والتفاوض على الأسعار والأنشطة الأخرى المتعلقة بجلب المواد والموارد اللازمة المستخدمة لبناء منتج أو خدمة.

خطوات تطبيق تحليل سلسلة القيمة

هذه هي الخطوات لتطبيق تحليل سلسلة القيمة على عملك الخاص:

1. تحديد الأنشطة الأساسية والداعمة في شركتك

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد العناصر التي تناسب كل نشاط من أنشطة تحليل سلسلة القيمة.

2. تحديد قيمة وتكاليف كل مكون

بمجرد تصنيف جميع الأنشطة في عملك، حدد التكلفة والقيمة لكل مكون؛ وقد تكون تكاليف بعض العوامل، مثل خدمة العملاء، من حيث الوقت بدلاً من المال.

3. تحديد الأماكن لخلق ميزة تنافسية

ألقِ نظرة على التكاليف والقيم costs and values التي جمعتها وتعرّف على ما إذا كانت هناك أماكن يمكنك من خلالها زيادة كفاءة شركتك؛ ويمكن أن تخلق هذه الكفاءة ميزة تنافسية في السوق الخاص بك حتى تتمكن من أداء أفضل عند مقارنتها بشركات مماثلة. والنهج الجيد هو النظر فيما إذا كانت التكلفة والقيمة متناسبتين لكل عنصر، فإذا كانت المهمة تكلف أكثر مما توفره، فقد تتمكن من تبسيطها؛ وفي المناطق التي يكون فيها أداء الشركة جيدًا، قد تتمكن من تخصيص المزيد من موارد الشركة.

ومن المهم أن تتذكر أن كل نشاط في تحليل سلسلة القيمة له دور محدد ضروري في الشركة؛ وفي حين أن التركيز بشكل أكبر على المبيعات يمكن أن يزيد من هامش ربحك، تحتاج إدارة الموارد البشرية أيضًا إلى موارد لضمان بقاء الموظفين راضين.

الموضوعات ذات الصلة: الميزة التنافسية: ما هي، أهميتها، استراتيجيتها، أمثلة عليها

فوائد القيام بتحليل سلسلة القيمة

يمكن لتحليل سلسلة القيمة أن يساعد الشركة بعدة طرق:

  • زيادة الكفاءة: يمكن أن يجعل الشركة أكثر كفاءة من خلال إظهار المكان الذي يمكن للشركة توفير المال فيه.
  • مساعدة التخطيط الاستراتيجي: يساعد هذا التحليل الشركة على التخطيط للمستقبل لأنه يوضح المجالات التي تقدم أكبر قيمة للشركة.
  • إنشاء او زيادة الميزة التنافسية: نظرًا لأنه يسمح بإجراء مقارنة في مجالات محددة، يساعد هذا التحليل في إظهار اختلافات الأداء بين الشركة ومنافسيها؛ ويمكن أن يظهر أيضًا تحليل سلسلة القيمة مجالات للتحسين.
  • توضيح القيمة المحددة التي تخلقها الشركة: يمكن أن يوضح هذا التحليل المكان الذي تخلق فيه الشركة قيمة وأين تخسر الأموال حتى يتمكن صانعو القرار من تحديد الأجزاء الأكثر قيمة في عمليات الشركة.
  • مقالة ذات صلة: التخطيط الاستراتيجي: تعريفه، فوائده، أهدافه، خطواته، معوقاته

مثال على سلسلة القيمة

وفيما يلي مثال على تحليل سلسلة القيمة لمساعدتك على اكتساب فهم أفضل للعملية:

شركة تدعى “أسود البيزنس” تقوم بعمل أعمال فنية مطبعية بتكليف من العملاء؛ وهذه هي بعض العمليات التي قاموا يتصنيفها الي أنشطة أساسية وأنشطة دعم:

  • اللوجستيات الواردة: استلام وتخزين الطلاء واللوازم
  • العمليات: طلاء وتغليف الأعمال الفنية
  • الخدمات اللوجستية الصادرة: شحن العمل الفني النهائي
  • التسويق والمبيعات: ادارة وسائل التواصل الاجتماعي وقائمة البريد الإلكتروني
  • الخدمة: ترتيب الطلبات المتكررة وإصلاح الأعمال الفنية التالفة أحيانًا أثناء الشحن
  • البنية التحتية للشركة: خدمات المحاسبة وكشوف المرتبات ومجموعة من الخطط الإستراتيجية للأعمال لمدة ستة أشهر وسنة واحدة وخمس سنوات
  • إدارة الموارد البشرية: تدريب مساعدين في الاستوديو، ومسك كشوف المرتبات
  • التكنولوجيا: تجريب وسائط وتصاميم وأحجام ومواد جديدة للعمل الفني
  • المشتريات: تقديم طليات للحصول علي المستلزمات الجديدة وإبلاغ متجر المستلزمات الفنية القريب بها

نظرًا لأن شركة أسود البيزنس هي شركة صغيرة، فقد وجدوا أن العديد من الوظائف اللوجيستية كانت تتطلب قدرًا كبيرًا من وقت موظفيهم؛ ولذلك قاموا بأضافة برنامجًا لأتمتة سجلات الضرائب والرواتب وعملوا مع شركة خارجية لتعيين موظفين موسمين في أوقات الذروة؛ وقد أدى ذلك إلى خفض تكاليف إدارة الموارد البشرية ومجالات البنية التحتية للشركة.

ونظرًا لأن عملائها يقدرون الجودة والابتكار لمنتجاتهم الفريدة، قررت الشركة إنفاق بعض الموارد التي تم توفيرها على تطوير تقنيات جديدة وقضاء المزيد من الوقت على كل لوحة، مما رفع تكاليف العمليات والتكنولوجيا؛.وسمح لهم ذلك بتقديم قيمة أكبر لعملائهم دون رفع سعر أعمالهم الفنية.

مقالة ذات صلة: نموذج ماكينزي: ما هو، عناصره، كيفية استخدامه، مميزاته وعيوبه، مثال عليه

الفرق بين سلسلة القيمة وسلسلة التوريد؟

بينما تشترك سلاسل القيمة value chains وسلاسل التوريد supply chains في صفات وعناصر متداخلة كبيرة، هناك بعض الاختلافات الرئيسية المهمة؛ تتعقب سلسلة التوريد supply chain إنشاء المنتج والمساعي ذات الصلة المباشرة بينما تتعقب سلسلة القيمة value chain كل عنصر من عناصر الشركة لقياس القيمة المضافة؛ وسلاسل التوريد خارجية في المقام الأول، في حين أن سلاسل القيمة داخلية في المقام الأول؛ وتركز سلاسل التوريد على تحديد الأجزاء المادية والمواد التي تدخل في المنتج بينما تقيس سلاسل القيمة جميع عناصر سلسلة التوريد بالإضافة إلى العمليات ذات الصلة في التسويق والإعلان والتصميم والبحث والتطوير.

مقالة ذات صلة: تحليل الأعمال: ما هو، خطواته، أدواته، نصائح

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *