ما هو الفرق بين الحق الشخصي والحق العيني فى القانون المدني؟

ما هو الفرق بين الحق الشخصي والحق العيني فى القانون المدني؟

تعريف القانون

درج الفقهاء على تعريف القانون بأنه : 

“مجموعة القواعد العامة المجردة التي تنظم سلوك الأفراد في المجتمع، وتقترن بجزاء مادي يكفل احترامها” والقانون وفقا لهذا التعريف هو القانون بمعناه العام، وهذا المعنى هو المستفاد من لفظ القانون عند إطلاقه.

وهذا هو المعنى العام المقصود باصطلاح القانون.

غير أن اصطلاح القانون قد لا ينصرف إلى هذا المعنى العام، فقد يقصد به مجموعة القواعد القانونية التي تضعها السلطة التشريعية لتنظيم مسألة معينة، فيقال مثلاً قانون المحاماة أو قانون تنظيم الجامعات.

وفي هذه الحالة ينصرف اصطلاح القانون إلى معنى أضيق من المعنى السابق، حيث يقصد به التشريع فقط، وللعلم التشريع ليس هو القانون بمعناه الواسع ولكنه أحد مصادر القانون.

مقالة منفصلة         تعريف القانون وخصائصه وأهمية القانون ومصادره وأقسامه 

خصائص القاعدة القانونية

ويمكننا أن نخلص من التعريف السابق للقانون بأن القاعدة القانونية تتميز بخصائص ثلاث :

1. قاعدة عامة ومجردة
2. قاعدة تنظم سلوك الأفراد في المجتمع.
3. قاعدة مصحوبة بجزاء توقعه السلطة العامة على المخالف.

مقالة منفصلة     شرح خصائص القاعدة القانونية بالتفصيل والأمثلة

تعريف القانون العام والقانون الخاص

تعريف القانون العام 

القانون العام هو مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات التي تكون الدولة طرفا فيها باعتبارها سلطة ذات سيادة. 

تعريف القانون الخاص 

القانون الخاص هو مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات بين الأفراد أو بينهم وبين الدولة باعتبارها شخصا عاديا لا باعتبارها سلطة نات سيادة.

مقالة منفصلة      أقسام القانون والفرق بين القانون العام والخاص وفروعهما

فروع القانون العام

ينقسم القانون العام إلى قانون عام خارجي، حيث تدخل الدولة باعتبارها صاحبة سيادة في علاقات مع غيرها من الدول أو المنظمات الدولية كهيئة الأمم المتحدة، وقانون عام داخلي حيث تدخل الدولة باعتبارها سلطة ذات سيادة في علاقات مع الأشخاص الطبيعيين أو الأشخاص المعنوية الخاصة.

ويشتمل القانون العام في ضوء ما سبق على خمسة فروع هي :

  • القانون الدولي العام.
  • القانون الدستوري. 
  • القانون الإداري. 
  • القانون المالي.
  • القانون الجنائي.

مقالة منفصلة       تعريف القانون العام وفروع القانون العام بالتفصيل

فروع القانون الخاص

قدمنا أن القانون الخاص هو مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات بين الأفراد أو بينهم وبين الدولة باعتبارها شخصا عاديا لا باعتبارها سلطة ذات سيادة.

والقانون الخاص، في ضوء التعريف السابق، يشتمل على ثمانية فروع أساسية هي:

  •  القانون المدني.
  • القانون التجاري. 
  • القانون البحري.
  • القانون الجوي.
  • القانون الزراعي. 
  • قانون العمل.
  • قانون المرافعات المدنية والتجارية.
  • القانون الدولي الخاص.

مقالة منفصلة    تعريف القانون الخاص وفروع القانون الخاص بالتفصيل

تعريف القانون المدني

القانون المدني هو مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات الخاصة بين أفراد المجتمع، عدا ما يتناوله بالتنظيم فرع آخر من فروع القانون الخاص.

ويعتبر القانون المدني أهم فروع القانون الخاص على الإطلاق، وما القانون التجاري أو قانون العمل أو قانون المرافعات إلا فروع انفصلت عنه بعد أن ظهرت دواعي الحاجة إلى تنظيمها .

فقد كانت علاقات جميع الأفراد فيما مضى -أيا كان نوعها سواء تجارية أو غيرها- تخضع للقانون المدني، ولكن نتيجة التطورات التي طرأت على المجتمع، ظهرت الحاجة إلى تنظيم فروع جديدة مشتقة عن القانون المدني، يتخصص كل منها بمعالجة نوع من معين من العلاقات، فالقانون التجاري مثلاً ظهر لتنظيم العلاقات بين التجار، وقانون العمل ظهر لتنظيم علاقة رب العمل بالعمال، والقانون الزراعي ظهر لتنظيم الملكية الزراعية والعلاقة بين ملاك الأراضي الزراعية ومستأجريها، وهكذا.

ويجمع فقهاء القانون على أن القانون المدني يعتبر هو الشريعة العامة للقانون الخاص ، بمعنى أنه بمثابة المرجع العام لتنظيم جميع العلاقات التي تنشأ بين أفراد المجتمع في الأحوال التي تسكت فيها الفروع المشتقة عن القانون المدني عن تنظيم مسألة من المسائل التي تدخل في نطاقها.

موضوعات القانون المدني 

وينظم القانون المدني نوعين من العلاقات، هما العلاقات المرتبطة بالأسرة وتسمى بمسائل “الأحوال الشخصية”، والعلاقات المرتبطة بالمال وتسمى بمسائل “الأحوال العينية”. 

وفيما يلي نعرض بإيجاز لهذين النوعين :

أ. الأحوال الشخصية 

تتناول مسائل الأحوال الشخصية كل ما يتعلق بالأسرة سواء مسائل الزواج أو الطلاق أو الخلع أو النفقة أو الميراث أو الوصية، كما تتناول كل ما يتعلق بحالة الأشخاص وأهليتهم، بالإضافة إلى مسائل النسب والقرابة وكل ما يترتب عليها من حقوق.

وعلى الرغم من أن مسائل الأحوال الشخصية تدخل ضمن موضوعات القانون المدني في أغلب دول العالم، إلا أن الوضع يختلف في مصر وفي جميع البلدان العربية، حيث اثر رجال القانون في الوطن العربي ترك حكمها لقواعد الشريعة الإسلامية والشرائع الدينية المختلفة على اعتبار أن هناك صلة وثيقة بين الدين وهذه المسائل .

ب. الأحوال العينية 

أما مسائل الأحوال العينية فتتناول كل ما يتعلق بنشاط الأفراد بالنسبة للمال، حيث يعنى القانون المدني بالحقوق المالية بوجه عام، وتنقسم هذه الحقوق إلى نوعين :

1. الحقوق الشخصية

يقصد بالحق الشخصي، أو الالتزام كما يطلق عليه في أغلب الأحيان، رابطة بين شخصين يلتزم بمقتضاها أحدهم وهو المدين بالقيام بعمل أو الامتناع عن عمل لصالح الطرف الآخر وهو الدائن. ومثال ذلك التزام المقاول ببناء منزل أو التزام الطبيب بإجراء جراحة للمريض أو التزام بائع المحل التجاري بعدم فتح محل مماثل يمارس ذات النشاط تجنباً لمنافسة مشتري المحل.

وقد حدد القانون المدني مصادر الالتزام، مقرراً بأنها تكون في العقد أو الإرادة المنفردة أو العمل غير المشروع أو الإثراء بلا سبب، كما حدد الآثار المترتبة علي الالتزام، مبينا وأوصافه وانتقاله وانقضائه، فضلا عن كيفية إثباته.

2. الحقوق العينية 

والحق العيني هو عبارة عن سلطة مباشرة على شئ، وهو ينقسم إلى قسمين:-

القسم الأول يتناول الحقوق العينية الأصلية:-

 كحق الملكية وحق الانتفاع وحق الاستعمال وحق السكنى، وغير ذلك من الحقوق التي تتناولها بالتفصيل كتب نظرية الحق ..

القسم الثاني يتناول الحقوق العينية التبعية:-

 كالرهن الرسمي والرهن الحيازي وحق الامتياز، وقد سميت هذه الحقوق بالتبعية لأنها لا تظهر مستقلة، وإنما تأتي تابعة لحق شخصي آخر تضمن الوفاء به.

 فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

أسود البيزنس

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

 عالم الأعمال

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية