أنواع ريادة الأعمال الـ 10 و 8 أنواع لرواد الأعمال

سواء كنت قد بدأت للتو في فتح مشروع تجاري (بيزنس)، أو تطوير مشروع قائم، فإن فهم أنواع ريادة الأعمال هو جزء مهم من رحلتك إلى النجاح كرائد أعمال.

في هذه المقالة، نناقش الأنواع العشرة الأكثر شيوعا من ريادة الأعمال وأنواع رواد الأعمال. ولكن سنلقي الضوء في البداية على تعريف رائد الأعمال.

رائد الأعمال “Entrepreneur”

رائد الأعمال هو الشخص الذي يتصور فكرة أو مفهوم فريد من نوعه لبدء مشروع ما ويحولها إلى واقع. وهو الشخص الذي يتحمل المخاطر والشكوك التي تأتي مع الأعمال التجارية (البيزنس). و ينظر إلى رائد الأعمال عادة على أنه مبتكر، ومصدر لكل جديد من أفكار ، وسلع، وخدمات، وأعمال تجارية/أو إجراءات.
والمشروع الذي يُنشأ بواسطة رائد الأعمال تكون مخاطره عالية و يُعرف باسم الشركة الناشئة Startup Company.

رائد الأعمال يبتكر شيء جديد، فرائد الأعمال يأخذ الموارد Resources الموجودة فى السوق، وهذه الموارد Resources قد تكون منتج او خدمة او خبرة في شيء معين او طريقة تشغيل العمليات، ويجد طريقة جديدة لاستخدام هذه الموارد يجعلها أكثر إنتاجية، بمعنى آخر رائد الأعمال يضيف قيمة جديدة new value للمورد Resource في السوق.

تعريف ريادة الأعمال الأكثر حداثة هو ان ريادة الأعمال تتمحور حول تحويل العالم عن طريق حل المشاكل الكبيرة. مثل جلب التغيير الاجتماعي أو إنشاء منتج مبتكر يتحدى الوضع الراهن لكيفية عيش حياتنا على أساس يومي.

مقالة منفصلة      من هو رائد الأعمال و 33 نصيحة لتصبح رائد أعمال ناجح

أنواع ريادة الأعمال

01. ريادة الأعمال التجارية الصغيرة Small business entrepreneurship

يشير هذا النوع من ريادة الأعمال إلى أي نوع من الأعمال التجارية الصغيرة التي تم إنشاؤها بواسطة شخص واحد، دون الهدف للتوسع أو الامتياز franchise. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لفتح صالون عناية بالأظافر أو متجر بقالة أو شاحنة لبيع السندوتشات الجاهزة سيكون هدفك هو إطلاق متجر واحد. من المحتمل أن تخطط لتوظيف بعض الموظفين أو حتى أفراد الأسرة لإخراج نشاطك التجاري الي أرض الواقع وستحتاج إلى استثمار مواردك المالية مباشرة في عملك التجاري (البيزنس).

في هذا النوع من الأعمال، يمكنك تحقيق الربح فقط إذا كانت شركتك تحقق أرباح، مما يعني أنك بحاجة إلى أن تكون مصمم للغاية على تحقيق هدفك و تتحمل المسؤولية وملتزما بتحقيق رؤيتك(الرؤية هي صورة ذهنية حية لما تريد أن يكون عملك في مرحلة ما في المستقبل). في عام 2020، كان هناك 33.7 مليون شركة صغيرة في الولايات المتحدة، تمثل 99.9٪ من الشركات، مما يثبت أن ريادة الأعمال الصغيرة آخذة في الارتفاع.

مقالة منفصلة    ما هي ريادة الأعمال وأهميتها و11 مثال على ريادة الأعمال

02. ريادة الأعمال الناشئة القابلة للتوسع Scalable startup entrepreneurship

الشركات الناشئة القابلة للتوسع  تكون مؤمنة بشدة بفكرة تغيير العالم، فهي تركز على كيفية إنشاء نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتوسع (المزيد من المبيعات مع المزيد من الموارد). من البداية، يبدأ هذا النمط من ريادة الأعمال بالأمل في التوسع السريع وعائدات الأرباح الكبيرة.

لدى العديد من الشركات الناشئة القابلة للتوسع قصص مماثلة تتمحور حول “العمل من جراج المنزل حتى الوصول للثراء”، البداية تكون من فكرة بسيطة يتم الحصول عليها من خلال مثابرة رواد الأعمال بدعم من المستثمرين. ومن الأمثلة على شركات ريادة الأعمال الناشئة القابلة للتوسع الرائدة التي غيرت العالم هي شركات أمازون وجوجل وأبل.

من أجل تأسيس شركة ناشئة ناجحة، تحتاج إلى الانتباه إلى مبلغ المال الذي لديك (والذي غالبا ما يدعمه مستثمرو رأس المال المخاطر  venture capital investors) والموارد البشرية التي ستدير عملك التجاري (البيزنس). المفتاح لبدء هذا النوع من نموذج الأعمال هو معرفة الخطط طويلة الأجل لتحقيق الربحية والطرق التي سوف تنمو بها شركتك، ويجب ان تعرف هذا  من أجل المستثمرين، أو من أجلك.

03. رائد الأعمال الداخلي Intrapreneurship 

إن رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو رائد أعمال Entrepreneur داخل شركة كبيرة، يستخدم مهارات ريادة الأعمال دون تكبد المخاطر المرتبطة بريادة الأعمال Entrepreneurship أو جني المكافآت الضخمة لرائد الأعمال Entrepreneur. عادة ما يكون رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs موظفين داخل شركة مخصصة للعمل في فكرة أو مشروع خاص، ويتم توجيههم إلى تطوير هذا المشروع مثل رائد الأعمال Entrepreneur. عادة ما يكون لدى رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs موارد وقدرات الشركة تحت تصرفهم.

04. ريادة الأعمال في الشركات الكبيرة Large Company Entrepreneurship

تشير ريادة الأعمال في الشركات الكبيرة إلى شركات مثل ديزني وجوجل وتويوتا ومايكروسوفت التي لديها دورات حياة محدودة، فهذه الشركات تستمر في الابتكار وتقدم للمستهلكين منتجات جديدة تتمحور حول المنتج الرئيسي الأصلي. 

ومن السمات المميزة لهذا النوع من ريادة الأعمال أنها لا تبدأ عملا تجاريا جديدا، بل تخلق منتجات أو شركات تابعة جديدة داخل شركة قائمة، أو تستحوذ على شركات أصغر (مثل عندما اشترى Facebook Instagram و WhatsApp). وبشكل أكثر تحديدا، تركز هذه الشركات على الوصول إلى أسواق جديدة، وتوسيع قاعدة العملاء وتنمية الأعمال التجارية.

ومن سمات الشركات في هذا النوع من ريادة الأعمال هو الالتزام ببناء ثقافة الشركة، وضمان أن الشركة عندما تتوسع يكون جميع الموظفين جزء من هذا النمو.

05. ريادة الأعمال التقليد Imitative entrepreneurship

التقليد هو أفضل شكل من أشكال الإعجاب، ورائد الأعمال المقلد imitative entrepreneur(يشار إليه أيضا باسم رائد الأعمال متبني adoptive entrepreneur) وهو الذي ينسخ ما قام به رواد الأعمال المبتكرون الناجحون قبله، وفي معظم الأحيان يأخذ مخاطر مالية أقل منهم و تكون موارده المالية محدودة.

عند استخدام أسلوب ريادة الأعمال التقليد Imitative entrepreneurship، في جوهره انت تنسخ فكرة ولكنك تحاول إيجاد طرق لتحسينها. فمن خلال ملاحظة أخطاء الآخرين وإيجاد طرق مبتكرة لجعل الأعمال التجارية (البيزنس) أفضل، يمكنك أن تصبح رائد أعمال ناجح.

06. ريادة الأعمال المبتكرة Innovative entrepreneurship

رواد الأعمال المبتكرين Innovative entrepreneurs، كما يوحي الاسم، يحاولون باستمرار التوصل إلى الشيء القادم الذي سيحقق نجاح كبير. إذا كانت لديك أفكار رائدة حول كيفية بدء عمل تجاري أو خدمات ومنتجات محددة يمكن أن تصبح مشاريع تجارية business ventures، فقد تكون رائد أعمال مبتكر.

كمبتكر، أنت تعرف أنك يجب أن تكون دائما على معرفة بظروف السوق الحالية لإيجاد طرق أصلية original ومبتكرة للسيطرة علي السوق. الابتكار لا يشير فقط إلى ابتكار أفكار المنتجات ولكن أيضا إلى الطرق التي يتم بها إدارة الأعمال التجارية. إن ريادة الأعمال المبتكرة تغير الوضع الراهن.

07. مشتري ريادة الأعمال Buyer entrepreneurship

ربما كنت قد سمعت مقولة “الفلوس بتجيب فلوس”، وبالنسبة لرائد أعمال المشتري buyer entrepreneur هذا بالتأكيد صحيح جداً. بدلا من معرفة كيفية جمع الأموال من أجل مشروع تجاري، يشتري رائد الأعمال المشتري إما شركة نامية أو راسخة ويساعدهم على الازدهار.

على عكس المستثمرين، يشارك رائد الأعمال المشتري ماليا وشخصيا في الأعمال التجارية، ويبقى نشطا ويساعد مباشرة على نمو الاستثمار. ليس من غير المألوف أن يسلم رواد الأعمال المشترون القيادة إلى شخص آخر في مرحلة ما، لكنهم يحافظون دائما على دور نشط في الشركات التي يشترونها.

08. ريادة الأعمال البحثية Researcher entrepreneurship

يعتمد رواد الأعمال الباحثون Researcher entrepreneurs على الحقائق والبيانات والاعتقاد بأنه مع الإعداد والمعرفة الصحيحين سيكون من المرجح أن ينجحوا. ما تعنيه ريادة الأعمال البحثية هو فكرة تجارية رائعة مقترنة بالأبحاث الأكاديمية، وفهم كيفية توسيع الموارد المحدودة إلى أقصى حد.

ألقي نظرة على الحائز على جائزة نوبل والفيزيائي، ثيودور Hänsch، وهو رجل أعمال الباحث الذي شارك في تأسيس MenloSystems، مع التكنولوجيا الخاصة به الفائزة بجائزة نويل “مشط التردد البصري optical frequency comb” وقام باستخدامها لصنع المنتجات للسوق.

09. ريادة الأعمال الكفاحية Hustler entrepreneurship

المكافح في مجال الأعمال التجارية يشير إلى الشخص المعتمد على نفسه والذي بدأ في مجال الأعمال التجارية دون الاعتماد علي اي شخص، وهو شخص متحمس للغاية لا يوقفه شيء حتى يحقق النجاح. رائد الأعمال المكافح هو شخص يكون واثقا وشجاعاً وذو أخلاقيات عمل صارمة.

إذا كنت من النوع الذي يمكن أن يبيع أي شيء لأي شخص، و دائما قادر على تحديد الشيء القادم الذي سيحقق نجاح كبير وقادر على التعرف على الفرص، قد تكون رائد أعمال مكافح.

10. ريادة الأعمال الاجتماعية Social Entrepreneurship

رواد الأعمال الاجتماعيون Social entrepreneurs هم مبتكرون هدفهم الرئيسي هو إنشاء منتجات وخدمات تعود بالنفع على العالم وتجنى (تكسب) المال. ترتبط ريادة الأعمال الاجتماعية بالشركات غير الربحية أو الهادفة للربح أو الهجينة الملتزمة بالتغيير الاجتماعي أو البيئي. ومن الأمثلة على ذلك البرامج التعليمية ومؤسسات التمويل الصغيرة والشركات التي تقدم الخدمات المصرفية في البلدان غير المتقدمة.

كانت أحذية تومز رائدة في ريادة الأعمال الاجتماعية ، بدءا من عام 2006 حيث قدمت نموذج مبيعات انه مقابل واحد كل زوج من الأحذية مبا سيتم إعطاء زوجاً من الأحزية لطفل فقير يحتاج إليها. وما يفصل بين ريادة الأعمال الاجتماعية والأنواع الأخرى من ريادة الأعمال هو مقياس النجاح، من حيث أن الهدف لا يركز فقط على المكاسب المالية ولكن أيضا على الأثر الاجتماعي.

مقالة منفصلة     صفات رائد الأعمال – 18 صفة يجب أن تطورها لتصبح رائد أعمال

أنواع رواد الأعمال

أدّى اختلاف أنواع ريادة الأعمال إلى ظهور أنواع مختلفة من رواد الأعمال الذين يقوموا بأداء أعمالهم بطرق مختلفة، وبالتالي يكون تأثيرهم على نجاح أعمالهم التجارية مختلف. ولقد تناولنا في هذه المقالة هذه الأنواع عند تناولنا أنواع ريادة الأعمال، ولذلك سنلقي عليها الضوء فقط دون الخوض في تفاصيل.

إليك فيما يلي أنواع رواد الأعمال:

1. رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur 
2. رائد الأعمال المقلد Imitative Entrepreneur
3. رائد الأعمال المبتكر Innovative Entrepreneur
4. رائد الأعمال المشتري buyer Entrepreneur
5. رائد الأعمال الباحث Researcher Entrepreneur
6. رائد الأعمال المكافح Hustler Entrepreneur
7. رائد الآعمال الاجتماعي Social Entrepreneur

8. رائد الأعمال السياسي 

رائد الأعمال السياسى هو مصطلح يشير الى واحد من الأشياء التالية 

  • شخص ما (نشط في مجالات سياسية أو رجل أعمال) يؤسس مشروع سياسي جديد أو حزب سياسى. بالطبع أشهر مثال سعد زغلول مؤسس حزب الوفد المصرى .
  • رجل أعمال يسعى لكسب الربح عن طريق الإعانات، او السياسات الجمركية المتبعة في الدولة (مثل رفع الرسوم الجمركية على الاستيراد) او كسب الربح عن طريق العقود الحكومية او غير ذلك من ترتيبات و تجهيزات تتلائم مع سياسات الحكومة يحصل عليها بالنفوذ السياسي.
  • يكون فاعلاٌ سياساٌ (ليس بالضرورة ان يكون سياسي) يسعى إلى مواصلة نجاحه السياسى وزيادة شعبيته السياسية من خلال طرح أراء وأفكار سياسية ترضى عنها الجماهير .

السؤال الآن لك عزيزى القارىء، اى نوع من أنواع رواد الأعمال انت؟، واي نوع من أنواع ريادة الأعمال تفضل؟

بانتظار معرفة الإجابة في التعليقات.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

1 فكرة عن “أنواع ريادة الأعمال الـ 10 و 8 أنواع لرواد الأعمال”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية