تخصص ريادة الأعمال: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

يحلم العديد من المهنيين ببدء شركاتهم الخاصة، وفي حين أن ريادة الأعمال قد تجذب الكثير من الناس، إلا أنها بدء عمل تجاري قد يتطلب جهدًا هائلاً؛ ويعد الحصول على بكالوريوس في تخصص ريادة الأعمال الخطوة الأولى للعديد من الأشخاص الذين يسعون لامتلاك شركاتهم الخاصة يومًا ما. وفي هذه المقالة، نوضح ما هو تخصص ريادة الأعمال، وما هي وظائف تخصص ريادة الأعمال، وسنستكشف المهارات التي تطورها أثناء دراستك لهذا التخصص، وسنوضح مواد هذا التخصص ومستقبله.

ما هو تعريف ريادة الأعمال؟

التعريف التقليدى لريادة الأعمال Entrepreneurship هو أنها عملية إطلاق وتصميم وتشغيل الشركات الجديدة (a new business) والتى عادة ما تقوم بها شركات صغيرة مثل الشركات الناشئة، وهذه الشركات توفر منتجات او خدمات جديدة ونطلق على من يديروها لقب رواد الأعمال Entrepreneurs؛ وفي حين أن تعاريف ريادة الأعمال تركز على إنشاء وإطلاق الشركات وتشغيلها، نظرا لارتفاع المخاطر عند إنشاء شركات ناشئة، فإن نسبة كبيرة من هذه الشركات تتعرض للإغلاق والفشل بسبب نقص التمويل او قرارات خاطئة او أزمة اقتصادية او مزيج من كل هذا، او نقص الطلب في السوق.

وتعريف ريادة الأعمال أصبح أكبر وأوسع من إنشاء مشروع تجاري جديد في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فالتعريف قد تم توسيعه ليشمل كيف ولماذا بعض الأفراد يحددون الفرص المتاحة فى الأسواق، وكيف يجعلون الفرص والأفكار قابلة للتطبيق، ثم كيف يستغلونها احسن استغلال، وبالطبع التعريف أصبح يشمل كيف رائد الأعمال يستغل هذه الفرص لتطوير منتجات أو خدمات جديدة او إطلاق شركات جديدة أو حتى صناعة جديدة لتحقيق وخلق اربح وثروات.

فريادة الأعمال Entrepreneurship هي إيجاد أفكار إبداعية جديدة تساهم في إنشاء مشروع جديد او تطوير مشروع قائم بالفعل عن طريق شخص أو مجموعة من الأشخاص، وهذه الأفكار الإبداعية هي عبارة عن فرص تنطوي على مخاطرة ومن خلال حسن استغلال الموارد المتاحة يتم تحقيق مكاسب مادية ومعنوية، فريادة الأعمال تلعب دوراً محورياً في دفع الابتكار والنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

مقالة ذات صلة: ريادة الأعمال: ما هي، أهميتها، أنواعها، أهم رواد الأعمال الناجحين

ما هو تخصص ريادة الأعمال؟

تخصص ريادة الأعمال هو تخصص يركز على دراسة ريادة الأعمال والمهارات اللازمة لبدء مشروع تجاري ناجح وإدارته وتعزيز نموه؛ فهو تخصص مصمم لتزويد الطلاب بفهم شامل لكيفية التفكير في الفرص وتقييمها وتخطيط الأعمال والتمويل والتسويق والابتكار.

ما هو تعريف إدارة الأعمال؟

الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية.

مقالة ذات صلة: ما هي الإدارة؟ – تعريف الإدارة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها

ما هو تخصص إدارة الأعمال؟

تخصص إدارة الأعمال Business management and administration هو تخصص يركز على تنظيم وإدارة موارد الشركة (بما في ذلك رأس المال البشري)، ويركز أيضاً على الاتصال communication وإدارة الموارد البشرية ونظريات الإدارة؛ وتشمل المهارات التي يهتم بها تخصص إدارة الأعمال مهارات الاتصال بين الأفراد، والقدرة على إدارة فرق العمل ومهارات العمل مع الآخرين والقدرة على صياغة وإيصال رسالة ورؤية الشركة. وفي هذا التخصص يتعلم الطالب أساسيات إدارة الأعمال، وكيفية عمل الشركات، وكيفية تحليل نقاط القوة والضعف في الشركات، وكيفية إنشاء استراتيجيات تنظيمية، وكيف تخطط الشركات وتنفذ التغييرات التنظيمية.

وتخصص إدارة الأعمال هو تخصص شامل متعدد الموضوعات، فهو يتضمن موضوعات تشمل التسويق والمحاسبة والموارد البشرية والاقتصاد، إلى جانب الرياضيات والقانون التجاري والتمويل وأخلاقيات الأعمال التجارية والإنتاج والعمليات؛ وفي حين أن التخصصات الأخرى داخل كلية الأعمال قد تركز على جانب محدد من الأعمال، مثل التسويق او التمويل، فإن إدارة الأعمال تغطي جميع الموضوعات المذكورة أعلاه لتزويد الطلاب بفهم شامل لكيفية إدارة الأعمال التجارية بنجاح.

مقالة ذات صلة: تخصص إدارة الأعمال: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

مواد تخصص ريادة الأعمال

في تخصص ريادة الأعمال يدرس الطالب مجموعة متنوعة من المواد، سوف نورد معظمها في السطور القادمة:-

  • مبادئ إدارة الأعمال
  • مبادئ التسويق
  • مبادئ التمويل والاستثمار
  • مبادئ الاقتصاد الجزئي
  • مبادئ الاقتصاد الكلي
  • مبادئ الإحصاء
  • مبادئ القانون
  • مبادئ التأمين
  • القانون التجاري
  • رياضات الأعمال
  • الموارد البشرية
  • الإنتاج والعمليات
  • الإدارة الدولية
  • الاقتصاد الدولي
  • نظم معلومات إدارية
  • السلوك التنظيمي
  • أخلاقيات الأعمال
  • سلاسل الإمداد والتوريد
  • بحوث العمليات
  • الإدارة الاستراتيجية
  • إدارة المشاريع
  • مبادئ المحاسبة
  • المحاسبة الإدارية
  • ريادة الأعمال
  • نمويل ريادة الأعمال
  • استراتيجيات ريادة الأعمال
  • قضايا معاصرة في ريادة الأعمال
  • الشركات الناشئة
  • إدارة النشاريع الصغيرة
  • دراسة الجدوي
  • تطوير الأعمال

مهارات تخصص ريادة الأعمال

هناك العديد من المهارات التي يمكنك اكتسابها من إكمال الدراسة في كلية الأعمال – تخصص ريادة الأعمال، بما في ذلك:

1. مهارات التحدث أمام الجمهور

مهارات التحدث أمام الجمهور تتيح لك مخاطبة الجمهور بثقة وإيصال الأفكار إليهم بوضوح، وأثناء الدراسة للحصول على بكالوريوس تخصص ريادة الأعمال، يمكنك إكمال المواد الدراسية التي تتطلب منك إجراء بحث في موضوع معين والإبلاغ عن النتائج التي توصلت إليها من خلال عرض تقديمي امام الطلاب؛ وتتيح لك هذه التجربة ممارسة التحدث أمام الجمهور وهي أيضًا فرصة رائعة لك لتلقي تغذية راجعة من زملائك.

2. مهارات التخطيط الاستراتيجي

تتيح لك مهارات التخطيط الاستراتيجي استخدام التفكير النقدي لحل المشكلات والتوصل إلى خطة تنفيذية action plan فعالة، وغالبًا ما يتميز تخصص ريادة الأعمال بمهام تتطلب منك تطبيق فهمك للأعمال في المواقف الحرجة واختيار الحل المناسب؛ وفي عالم الأعمال، تسمح لك مهارات التخطيط الاستراتيجي بالتغلب على العقبات والتخطيط وتحقيق أهداف العمل وتوقع التحديات، مما يجعلها مهارات قيمة يجب تطويرها.

3. مهارات الاتصال

يحتاج رواد الأعمال إلى مهارات اتصال communication skills كتابية وشفوية جيدة للتعاون مع العملاء وشركاء الأعمال وفرق التسويق وغيرهم من المهنيين، وتضمن مهارات الاتصال الفعال أنك توصل الأفكار بوضوح للمستمع؛ وتمكّنك هذه المهارات أيضًا من توصيل رؤيتك أو عروضك الترويجية أو قيمك للعملاء حتى يفضلوا شركتك.

4. القدرة على التكيف

القدرة على التكيف هي مهارة تسمح لك بالاستجابة للظروف المتغيرة بشكل مناسب وفعال، ويستخدم رواد الأعمال هذه المهارة لمواكبة التغيرات السريعة في عالم الأعمال والتغلب على المشكلات غير المتوقعة؛ ويمكن للطلاب الذين يدرسون للحصول على بكالوريوس في تخصص ريادة الأعمال تعلم هذه المهارات لكي يواجهون مشاكلهم الخاصة أو عند القيام بمهام تخص العمل بعد التخرج.

5. مهارات القيادة

يشرف رواد الأعمال على إدارة الأفراد وإدارة النزاعات وإدارة التغيير والاتصال داخل الشركة، وتضمن مهارات القيادة أنك قادرعلى قيادة الموظفين وتفويض العمل وتحمل المسؤولية عن أي قرارات يتم اتخاذها وتنظيم مواردك حسب الضرورة؛ وتتيح لك هذه المهارات أيضًا تنفيذ جميع الوظائف التنفيذية المرتبطة بتطوير الأعمال وإدارتها لضمان نجاح الشركة، ويمكنك تعلم هذه المهارات المهمة خلال دراستك من خلال قيادة الأنشطة الجماعية والتأثير على القرارات داخل تلك الأنشطة.

وظائف تخصص ريادة الأعمال

تخصص ريادة الأعمال هدفه هو تأهيلك لكي تكون قادر علي فتح مشروعك الخاص، وبالتالي ان تكون موظف في شركة ليس من ضمن أولويات هذا التخصص؛ ومع ذلك يعمل خريجي هذا التخصص في الشركات الناشئة كفترة انتقالية لكسب الخبرة، ولا يختاروا العمل في الشركات المتوسطة والكبيرة المستقرة، فخريجي هذا التخصص يبحثون عن شركة تحاول الدخول للسوق بمنتج جديد او الدخول للسوق بمنتج موجود ولكن مع إضافات مزايا جديدة له.

وعند اختيار العمل في شركة ناشئة يختار خريجي هذا التخصص العمل في وظائف تتمحور حول التسويق والمبيعات، وللعلم العمل في الشركات الكبيرة والمستقرة لن يعطيك الخبرة التي تحتاجها؛ فمثلاُ العمل كإخصائي تسويق في شركة عدد الموظفين فيها يتجاوز المائة لن يفيد كالعمل في شركة ناشئة عدد موظفيها لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، وتكون انت المسؤول الوحيد عن التسويق بها.

مقالة ذات صلة: ريادة الأعمال الداخلية: ما هي، أهميتها، خصائصها، أمثلة عليها

مستقبل تخصص ريادة الأعمال

لو كنت تختار هذا التخصص لكي تكون موظف وتتابع حياتك المهنية كموظف من فضلك اختار تخصص آخر غير هذا التخصص، ويجب ان تحدد من البداية هل أنت ستفتح مشروعك الخاص بأموالك الخاصة ام ستحاول جمع أموال من المستثمرين، ولماذا سوف يعطيك المستثمرين أموالهم؟ بسبب فكرة رائعة عندك !، صدقني مهما كانت الفكرة رائعة المستثمر يبحث عن الشخص الذي ينفذ الفكرة، من هو، ما هي خبراته ومؤهلاته، وهكذا… ولو كنت ستفتح مشروع من أموالك الخاصة، يجب ان تمتلك الخبرة والعلم بالسوق او الصناعة التي ستختارها، ولا أحد يبدأ السلم من نهايته، وبالطبع أنت ستعرف تلك النصيحة في الجامعة ولكن واجب علي ان أنصحك بها.

تخصص ريادة الأعمال في الغالب يختاره طلاب تلك هي خصائصهم، فهم طلاب ينوون العمل في شركة الأسرة الموجودة بالفعل، أو أن آبائهم يمتلكون شركات خاصة ويريدون ان يكونوا مثل آبائهم ويؤسسوا شركاتهم الخاصة؛ وهؤلاء الطلاب في الغالب يمتلكون شبكات علاقات واسعة، ويجب ان تعلم أن الطالب الذي تربى في أسرة من رجال الأعمال وأصحاب المشاريع تختلف طريقة تفكيره وتعامله مع المال عن الطالب الذي تربى في أسرة من الموظفين.

وإجمالاً، هذا التخصص يحتاج طالب عنده ميل للقيادة والمبادرة ويمتلك شبكة علاقات واسعة عن طريق والديه، ولديه المال الكافي لكي يفتح مشروعه، أما لو لم تكن لديك علاقات، وليس لديك المال الكافي فأنصحك باختيار تخصص إدارة الأعمال، ومن ثم العمل في الشركات الناشئة بعد التخرج، ومن ثم إكتساب الخبرة والعلاقات والمال، ومن ثم تأسيس مشروعك الخاص.

مقالة ذات صلة: ماجستير إدارة الأعمال (MBA): ما هو، اهميته، شروطه، انواعه، تكلفته

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *