ما الفرق بين رائد الاعمال ورجل الاعمال وصاحب المشروع؟

نسمع احياناً لقب رائد أعمال يطلق على شخصية عامة معينة، واحياناٌ أخرى نسمع لقب رجل الأعمال يطلق أيضا على نفس هذه الشخصية،ونسمع أيضا لقب رجل الأعمال بكثرة فى وسائل الأعلام، ونسمع ايضاً لقب صاحب مشروع عندما نسمع ان جارا لنا صاحب مشروع ناجح.

فيحدث حيره عند الكثير من الأشخاص ونتسائل، ما الفرق بين رائد الاعمال و رجل الاعمال وصاحب المشروع؟.

رائد الأعمال “Entrepreneur”

رائد الأعمال هو الشخص الذي يتصور فكرة أو مفهوم فريد من نوعه لبدء مشروع ما ويحولها إلى واقع. وهو الشخص الذي يتحمل المخاطر والشكوك التي تأتي مع الأعمال التجارية (البيزنس). و ينظر إلى رائد الأعمال عادة على أنه مبتكر، ومصدر لكل جديد من أفكار ، وسلع، وخدمات، وأعمال تجارية/أو إجراءات.
والمشروع الذي يُنشأ بواسطة رائد الأعمال تكون مخاطره عالية و يُعرف باسم الشركة الناشئة Startup Company.

رائد الأعمال يبتكر شيء جديد، فرائد الأعمال يأخذ الموارد Resources الموجودة فى السوق، وهذه الموارد Resources قد تكون منتج او خدمة او خبرة في شيء معين او طريقة تشغيل العمليات، ويجد طريقة جديدة لاستخدام هذه الموارد يجعلها أكثر إنتاجية، بمعنى آخر رائد الأعمال يضيف قيمة جديدة new value للمورد Resource في السوق.

تعريف ريادة الأعمال الأكثر حداثة هو ان ريادة الأعمال تتمحور حول تحويل العالم عن طريق حل المشاكل الكبيرة. مثل جلب التغيير الاجتماعي أو إنشاء منتج مبتكر يتحدى الوضع الراهن لكيفية عيش حياتنا على أساس يومي.

مقالة منفصلة      من هو رائد الأعمال و 33 نصيحة لتصبح رائد أعمال ناجح

رجل الأعمال Businessman

 أُطلق لقب رجل الأعمال Businessman أو سيدة أعمال Businesswoman في العصر الحديث على الشخص الذي يدير مؤسسات أو مجموعة من الشركات سواء كانت تجارية أو زراعية أو صناعية لتوليد الإيرادات من خلال توظيف الموارد البشرية والمالية والفكرية. وعندما يتعلق الأمر بأصالة الأفكار، فإن معظم رجال الأعمال يذهبون إلى الأعمال التجارية (البيزنس) التي عليها طلب شديد أو التي يمكن أن تحقق أرباحا ضخمة لهم بغض النظر عن تفرد الفكرة او انها فكرة أصلية Original أم لا.

رجل الأعمال يواجه منافسة قوية لأن هناك المئات من المنافسين الموجودين بالفعل في السوق للقيام بنفس الأعمال التجارية التي يقوم بها العمل التجاري الخاص به. على الرغم من أن عامل الخطر الذي يواجه رجل الأعمال منخفض لأنه يمشي على مسار تم اختباره بالفعل من قبل المنافسين، لذلك فرص الفشل التي تواجه رجل الأعمال منخفضة نسبيا.

قد يشير مصطلح رجل الأعمال إلى المساهم الرئيسي الذي يملك أغلبية الأسهم أو الشخص المؤسس للشركة أو صاحب شركة او مؤسسة خاصة. و قد يشير المصطلح أيضا في بعض الأحيان إلى المستثمر الملاك في كيان خاص.

رجل الأعمال هو شخص نجح في توسيع مشروعه وتحول من صاحب مشروع Business Owner لرجل أعمال Businessman، و يتميز بالتخطيط السليم ويستطيع توقع الفرص المستقبلية و تحمل أي تحديات تقابله، ويسمع الأفكار الجديدة ويهتم بها.

صاحب المشروع Business Owner

يعتمد في تكوين مشروعه على عناصر الإنتاج التقليدية رأس المال، الأرض، المعدات، العمالة، الموارد، ويرتّبها بصورة تقليدية حتى يصبح صاحب ومالك المشروع.

يهدف إلى بناء شركة أو متجر يدر عليه ربحاً يمنحه الاكتفاء الذاتي لتغطية تكاليف معيشته.

يدير شركته وفقاً لحركة السوق فقط و لا يتوسع إلا إذا رأي أن اتجاه السوق هو التوسع لذا ينمو ببطء شديد،ولا يسهم بخلق وظائف وحركة تجارية كبيرة
ملحوظة :: من الممكن أن يتحول صاحب المشروع إلى رائد أعمال أو رجل أعمال مع الزمن بمحض الصدفة أو بقرار يتخذه صاحب المشروع بعد أن يكتشف أن أمامه فرصة قد غفل عنها فترة طويلة، فالمسألة مسألة مرور بمراحل.

مقالة منفصلة     صفات رائد الأعمال – 18 صفة يجب أن تطورها لتصبح رائد أعمال

الفرق الحقيقي بين رائد الاعمال و رجل الأعمال

في البداية يجب ان تعرف ان رائد الأعمال يصبح رجل أعمال على المدى الطويل، لان عندما يبتكر رائد الأعمال شيء سواء كان منتج او خدمة او خبرة في شيء معين او طريقة تشغيل العمليات، سيقوم ببناء عمل تجاري (بيزنس) قائم على فكرته المبتكرة، وسيحاول تحقيق الربح من هذا العمل التجاري.
فهنا سيحاول رائد الأعمال الأنتقال من مرحلة الابتكار وهي مرحلة ريادة الأعمال، إلى مرحلة رجل الأعمال حيث سيقرر أنه ليس عليه أن يبتكر مرة أخرى، وان هدفه سيصبح تحقيق اقصي ربح من الابتكار الخاص به.

مقالة منفصلة    ما هي ريادة الأعمال وأهميتها و11 مثال على ريادة الأعمال

وهذه هي بعض الإختلافات الحقيقية بين رائد الاعمال ورجل الأعمال

1.الشخص الذي يجلب فكرته الفريدة لإدارة شركة ناشئة يعرف بأنه رائد أعمال، اما رجل الأعمال هو الشخص الذي يبدأ الأعمال التجارية (البيزنس) بناء على فكرة قديم أو مفهوم قديم.

2. رجل الأعمال هو لاعب في السوق في حين أن رائد الأعمال هو زعيم السوق لأنه هو الذي يبتكر السوق للعمل التجاري (البيزنس) الخاص به.

3. وبما أن رجل الأعمال يسير على خطى رجال أعمال آخرين، فإن احتمال الفشل أقل بكثير وهو عكس ما يحدث في حالة رائد الأعمال.

4. يواجه رجل الأعمال منافسة شديدة لأنه من الصعب جدا الحصول على مركز تنافسي في سوق موجودة بالفعل، وهو أمر ليس موجود في حالة رائد الأعمال.

5. والقول المشهور ان الصورة بألف كلمة هو قول صائب. 

الفرق بين رائد الأعمال و رجل الأعمال

 وهذة الصورة ايضاٌ نفس الفكرة .

الفرق بين رائد الأعمال و رجل الأعمال

اظن بعد الصورتين، قد اتضح الفرق عندك.

ولكن عزيزى القارئ، ايهم انت؟، أيهم تريد ان تصبح؟، هل ترى نفسك رجل اعمال ام رائد أعمال ام صاحب مشروع؟.

فى انتظار اجاباتكم  بالتعليقات.

المصادر 1 ، 2، 3.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية