رائد الأعمال الداخلى – من هو؟، تعريفه، وصفاته

من هو رائد الأعمال الداخلى Intrapreneur؟

رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو رائد أعمال Entrepreneur داخل شركة كبيرة، يستخدم مهارات ريادة الأعمال دون تكبد المخاطر المرتبطة بريادة الأعمال Entrepreneurship أو جني المكافآت الضخمة لرائد الأعمال Entrepreneur. عادة ما يكون رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs موظفين داخل شركة مكلفين للعمل علي فكرة أو مشروع خاص، ويتم توجيههم إلى تطوير هذا المشروع كما يفعل رائد الأعمال Entrepreneur. و عادة ما يكون لدى رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs موارد وقدرات الشركة تحت تصرفهم.

رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs ورواد الأعمال Entrepreneurs لديهم أهداف مختلفة. رائد الأعمال Entrepreneur رؤيته تكون إنشاء شركة من الألف إلى الياء. و رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur لديه رؤية واسعة شاملة لشركة موجودة راسخة. و قد تتضمن هذه الرؤية تغييرات جذرية في تقاليد الشركة أو عملياتها أو منتجاتها. و عادة ما يكون لدى رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur مهارات وخبرة مباشرة قابلة للتطبيق لجلبها إلى الوظيفة

تاريخ رائد الأعمال الداخلى Intrapreneur

مصطلح “رائد الأعمال الداخلي intrapreneur” مكون من كلمتين، الكلمة الأولى “internal” وتعني الداخلي و الكلمة الثانية “رائد الأعمال Entrepreneur. وقد صاغها لأول مرة الزوجان جيفورد بينكوت الثالث وإليزابيث س. بينشوت في دليل مختصر صدر عام 1978 بعنوان “ريادة الأعمال داخل الشركات “Intra-Corporate Entrepreneurship” لمدرسة تاريتاون لرواد الأعمال.
بعد إصدار هذا الدليل المختصر، بدأ المصطلح يكتسب زخما في دراسات أكاديمية مختلفة. وفي شباط فبراير 1985، نشر في مجلة تايم مقال بعنوان “Here Come the Intrapreneurs” الذي جعل المصطلح مشهور أكثر.

مقالة منفصلة   12 قصة نجاح عن ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship

تعريف رائد الأعمال الداخلى Intrapreneur

وفقا ل جيفورت بينشوت (1984) “رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو رائد أعمال Entrepreneur يعمل فى شركة او منظمة كبيرة يأخذ على عاتقه تحقيق التعاون مع الشركة او المنظمة التى يعمل معها  لتحقيق النجاح في مجال الأعمال التجارية”

ثم أتى كوتش  (2014) وذهب ابعد من ذلك فى التعريف وقال ان رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو السلاح السرى فى عالم البيزنس (الأعمال).

خلاصة القول رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs هم (موظفين لديهم الحرية والدعم المالي لخلق منتج جديد او خدمة جديدة او نظام جديد او تطوير  منتجات او خدمات او أنطمة حالية لشركتهم، هدفهم هو تعزيز استدامة الأعمال ومساعدة شركتهم على البقاء في المقدمة في المنافسة. وهم عادة لا يتبعون الروتين والبروتوكولات السائدة فى الشركات ولديهم ايضاٌ صفات رواد الأعمال “Entrepreneurs”.

صفات رائد الأعمال الداخلى  “Intrapreneur”

  • رائد الأعمال الداخلي يتسم بالابداعية والتعاون وخلق أفكار جديدة مع القدرة على تحويلها الى مشروعات ناجحة، والقدرة على تحقيق هذة الصفات داخل بيئة العمل فى المنظمة.
  • رائد الأعمال الداخلي هو نموذج من رائد الاعمال ولكنه يعمل على تحقيق أهداف المنظمة التى يعمل بها من خلال مجهوداته.
  • رائد الأعمال الداخلي يستطيع ان يقدم حلول وفرص  ليست روتينية لمشاكل المنظمة ويستخدم الفرص بطريقة ابداعية فيقوم بعمل تغيير جذري ونقلة كبيرة فى وضع المنظمة فى السوق .
  • رائد الأعمال الداخلي يستغل العمل الجماعي حتى يستخدم  موارد المنظمة أحسن استخدام .

مقالة منفصلة    9 صفات لرائد الأعمال الداخلى لتتعرف عليه بسهولة

تعريف رائد الأعمال “Entrepreneur”

رائد الأعمال هو الشخص الذي يتصور فكرة أو مفهوم فريد من نوعه لبدء مشروع ما ويحولها إلى واقع. وهو الشخص الذي يتحمل المخاطر والشكوك التي تأتي مع الأعمال التجارية (البيزنس). و ينظر إلى رائد الأعمال عادة على أنه مبتكر، ومصدر لكل جديد من أفكار ، وسلع، وخدمات، وأعمال تجارية/أو إجراءات.
والمشروع الذي يُنشأ بواسطة رائد الأعمال تكون مخاطره عالية و يُعرف باسم الشركة الناشئة Startup Company.

رائد الأعمال يبتكر شيء جديد، فرائد الأعمال يأخذ الموارد Resources الموجودة فى السوق، وهذه الموارد Resources قد تكون منتج او خدمة او خبرة في شيء معين او طريقة تشغيل العمليات، ويجد طريقة جديدة لاستخدام هذه الموارد يجعلها أكثر إنتاجية، بمعنى آخر رائد الأعمال يضيف قيمة جديدة new value للمورد Resource في السوق.

تعريف ريادة الأعمال الأكثر حداثة هو ان ريادة الأعمال تتمحور حول تحويل العالم عن طريق حل المشاكل الكبيرة. مثل جلب التغيير الاجتماعي أو إنشاء منتج مبتكر يتحدى الوضع الراهن لكيفية عيش حياتنا على أساس يومي.

رائد الأعمال Entrepreneur هو الشخص الذي ينشأ عملاً حراً يتسم بالإبداع و يتصف بالمخاطرة رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الاعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه بشكل مثالي.

مقالة منفصلة    من هو رائد الأعمال و 33 نصيحة لتصبح رائد أعمال ناجح

خصائص ريادة الأعمال الداخلية”Intrapreneurship”

ريادة الأعمال الداخلية تعمل على استمداد روح وطبيعة ريادة الأعمال “Entrepreneurship” وتطبيقها فى الشركات والمنظمات فهى تستمد المبدأ الاساسى لريادة الأعمال (جرب الأشياء حتى تنجح ، تعلم من فشلك واخطائك ، وحاول المحافظة على مواردك)

ريادة الأعمال الداخلية تعمل على تنمية الاقتصاد وتنمية المجتمع بجعل الموظفين يعملون ويبدعون أفكارا جديدة وكأنهم فى شركاتهم الخاصة .

ريادة الأعمال الداخلية هى مثال حي على نموذج تحفيز الموظفين داخل المنظمة لإطلاق طاقاتهم الابداعية.

مقالة منفصلة    ريادة الأعمال الداخلية والاختلاف بين رائد الأعمال الداخلى ورائد الأعمال

فى النهاية عزيزي القاريء هل أنت رائد أعمال “Entrepreneur” ام رائد أعمال داخلى  “Intrapreneur” ؟

فى انتظار اجابتكم فى التعليقات .

مقالة منفصلة    ايهما افضل رائد الأعمال أم رائد الأعمال الداخلى؟

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية