ما هي ريادة الأعمال وأهميتها و11 مثال على ريادة الأعمال

في هذه المقالة سنتناول تعريف ريادة الأعمال، وأهمية ريادة الأعمال، و 11 مثال من الأمثلة الناجحة على ريادة الأعمال، فمن ضمن قصص نجاح ريادة الأعمال التي سنلقي الضوء عليها اليوم هي قصة نجاح  والت ديزني، وبيل جيتس، وستيف جوبز.

تعريف ريادة الأعمال Entrepreneurship

التعريف التقليدى لريادة الأعمال بأنها عملية إطلاق وتصميم وتشغيل الأعمال التجارية الجديدة (a new business) والتى عادة ما تقوم بها شركات صغيرة مثل الشركات الناشئة، هذة الشركات توفر منتجات او خدمات جديدة ونطلق على من يديروها لقب رواد الأعمال.

في حين أن تعاريف ريادة الأعمال تركز على إنشاء وإطلاق  الأعمال التجارية وتشغيلها، نظرا لإرتفاع المخاطر عند إنشاء شركات ناشئة، فإن نسبة كبيرة من هذه الشركات تتعرض للإغلاق والفشل بسبب نقص التمويل او قرارات خاطئة او أزمة اقتصادية او مزيج من كل هذا، او نقص الطلب فى السوق,

تعريف ريادة الأعمال أصبح أكبر وأوسع من إنشاء مشروع تجاري جديد في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

التعريف قد تم توسيعه ليشمل كيف ولماذا بعض الأفراد يحددون الفرص المتاحة فى الأسواق، وكيف يجعلون الفرص والأفكار قابلة للتطبيق، ثم كيف يستغلونها احسن استغلال ،وبالطبع التعريف أصبح يشمل كيف رائد الأعمال يستغل هذه الفرص لتطوير منتجات أو خدمات جديدة او إطلاق شركات جديدة أو حتى صناعة جديدة لتحقيق وخلق اربح وثروات.

المبدأ الأساسى لريادة الأعمال (جرب الأشياء حتى تنجح، تعلم من فشلك واخطائك، وحاول المحافظة على مواردك),

ريادة الأعمال هي مصطلح اقتصادي و مرتبط بالعلوم الإدارية، وتُعرّف ريادة الأعمال بأنها إيجاد أفكار إبداعية جديدة عن طريق شخص أو مجموعة من الأشخاص، وهذه الافكار تساهم في إنشاء مشروع جديد او تطوير مشروع قائم بالفعل، وهذه الافكار تعمل على تطوير وتنمية المجتمع وإيجاد فرص عمل وتطوير الاقتصاد عن طريق رفع مستوى الدخل القومى الذى يؤدى لارتفاع النمو الاقتصادي.

ريادة الأعمال تعنى خلق أفكار جديدة ومن هذه الافكار تنتج اسواق جديدة فمثلا قبل وجود الإنترنت لم تكن هناك أسواق بيع وشراء مثل امازون ولكن وجود الانترنت أوجد هذة الأسواق، ولكن لا يجب ان ننسى رائد الأعمال الذى أسس أمازون جيف بيزوس وقام ببناء هذا الصرح الناجح فهذا مثال جيد على رائد الاعمال و ريادة الاعمال .

ريادة الأعمال تتميز بروح الابتكار والمخاطرة، فريادة الأعمال لها انواع متعددة، انصح بالاطلاع على هذه المقالة المنفصلة بعنوان أنواع ريادة الأعمال الـ 10 و 8 أنواع لرواد الأعمال

من هو رائد الأعمال Entrepreneur؟

رائد الأعمال هو من لديه القدرة والاستعداد على تطوير وتنظيم وإدارة مشروع تجارى مع تحمل المخاطر من أجل تحقيق مكاسب (ارباح).

مصطلح رائد الأعمال الذي نعرفه حالياً موجود لدينا في حياتنا منذ سنين ولكن بمسمى آخر وهو “الرجل العصامى”. رائد الأعمال Entrepreneur رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الأعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه.

رائد الأعمال Entrepreneur هو الشخص الذي ينشأ عملاً حراً يتسم بالإبداع و يتصف بالمخاطرة رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الاعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه بشكل مثالي.

مقالة منفصلة      من هو رائد الأعمال و 33 نصيحة لتصبح رائد أعمال ناجح

أهمية ريادة الأعمال

1. خلق فرص العمل 

ريادة الأعمال تولد فرص عمل، فهي توفر وظائف للخريجين الجدد لكي يكتسبوا مهارات ولكي يحصلوا علي التدريب المناسب.

2. الابتكار 

ريادة الأعمال هي مركز الابتكار التي يوفر كل جديد في المنتج، والسوق، والتكنولوجيا وجودة السلع، وما إلى ذلك، وذلك الإبتكار الذي توفره ريادة الأعمال يعمل على زيادة مستوى معيشة الناس.

3. التأثير على المجتمع وتنمية المجتمع

يصبح المجتمع أعظم إذا كانت قاعدة التوظيف كبيرة ومتنوعة. فريادة الأعمال تحدث تغييرات في المجتمع وتعزز مرافق مثل زيادة الإنفاق على التعليم، وتحسين الصرف الصحي،وعدد أقل من الأحياء الفقيرة، وارتفاع مستوى تملك المنازل. لذلك، تساعد ريادة الأعمال المنظمة لتحقيق حياة مجتمعية أكثر استقرارا وأعلى جودة..

4. زيادة مستوى المعيشة

تساعد ريادة الأعمال على تحسين مستوى معيشة الشخص من خلال زيادة الدخل. مستوى المعيشة يعني زيادة في استهلاك السلع والخدمات المختلفة من قبل الأسرة لفترة زمنية معينة.

5. دعم البحث والتطوير 

تحتاج المنتجات والخدمات الجديدة إلى البحث والاختبار قبل الإطلاق في السوق. ولذلك، يقوم رائد الأعمال أيضا الإستغناء عن جزء من التمويل للبحث والتطوير مع مؤسسات البحث والجامعات. وهذا يعزز البحث والمؤسسات العامة والتنمية في الاقتصاد القومي.

مقالة منفصلة     صفات رائد الأعمال – 18 صفة يجب أن تطورها لتصبح رائد أعمال

أمثلة على ريادة الأعمال

اليوم سوف نشارك قائمة تضم 11 من رواد الأعمال الأكثر شهرة في التاريخ. من أوبرا إلى هانس كريستيان أندرسن، نحن نشارك هذه الحكايات عن رواد الأعمال السابقين والحاليين الذين اضطروا إلى شق طريقهم إلى القمة.

1. أوبرا وينفري

أعتقد أن أوبرا وينفري لديها واحدة من أكثر القصص الحديثة المدهشة من الفقر إلى الثروة في كل العصور. علي الأرجح انتم تعلمون جيدا ان أوبرا من أغنى الأميركيين الأفارقة في القرن الحادي والعشرين، وبصافي ثروة أكثر من 3 مليارات دولار، وهي يتم اعتبارها من النساء الأكثر نفوذا في العالم.

أكثر شيء إثارة للإعجاب هو نجاحها الذي لا يصدق بالنظر إلى تنشئتها الصعبة. ابنة مراهقة غير متزوجة التي كانت تعمل خادمة، أوبرا نشأت في فقر مدقع قكانت عائلتها فقيرة لدرجة أن أوبرا وهي طفلة، تعرضت للمضايقة في المدرسة لارتدائها فساتين مصنوعة من أكياس البطاطا. كما كانت ضحية للاعتداء الجنسي على أيدي أفراد أسرتها، وهو ما ناقشته مع مشاهدي التلفزيون خلال حلقة خاصة من برنامجها.

أول فرصة ل(أوبرا) قادتها الى النجاح الكبير كانت حفلتها في محطة الإذاعة السوداء المحلية جيث أعجب مديرو المحطات بطريقة تحدثها وشغفها، مما أدى إلى أن تشق أوبرا طريقها إلى محطات إذاعية أكبر ، مما أدى في النهاية إلى ظهورها على شاشة التلفزيون.

2. والت ديزني

بدأ والت ديزني كصبي في مزرعة يقوم برسم صور كارتون(رسوم متحركة) لخيل(جمع حصان) جاره للمتعة. عندما كان أكبر سنا، حاول والت الحصول على وظيفة رسام كاريكاتير في الصحف، لكنه لم يتمكن من الجصول على هذه الوظيفة وانتهى به الأمر إلى العمل في استوديو فني حيث يقوم بأنشأ إعلانات للصحف والمجلات. في نهاية المطاف أصبح لدي والت ديزني المؤهلات للعمل على الإعلانات التجارية، وأصبح مهتما بالرسوم المتحركة، وافتتح في نهاية المطاف شركته الخاصة للرسوم المتحركة.

وكان أول خلق لشخصية اصلية لديزني هو أوزوالد الأرنب المحظوظ، ولكن كانت هذه الشخصية مملوكة رسميا من قبل يونيفرسال بيكتشرز لأنه كان يعمل بموجب عقد في ذلك الوقت. عندما ترك والت شركة يونيفرسال بيكتشرز بعد حدوث تخفيض في الأجور، فاحتاج إلى إنشاء بديل، وبهذه الكيفية جاي ميكي ماوس  إلى حيز الوجود.

ديزني كان ناجحا علي نطاق واسع وكبير مع شركة الرسوم المتحركة له، لكنه لم يكن راضيا. كان مصمما على عمل أكبر وأعظم مدينة ملاهي على الإطلاق، وقال لزميل له: “أريد أن تبدو وكأنها لا مثيل آخر لها في العالم”.

والت هو واحد من أكبر أقطاب الترفيه في كل الاوقات، مع روح والتزام صادق برؤيته، فلا شك أن ديزني رائد الأعمال الذي يطمح الجميع ان يكون مثله.

3. جي كي رولينغ

اليوم جي كي رولينغ هو اسم مألوف لعشاق سلسلة كتب هاري بوتر المحبوبة، لكن لم تكن رولينغ دائما محظوظة وتتميز حياتها بالسحر. الحقيقة هي أن (جي كي رولينغ) كانت علي وشك ان تستسلم وتقطع علاقتها بالسحر والسحرة قبل أن يصبح كتابها الأكثر مبيعا، فكانت جي كي رولينغ تعيش على الرعاية الاجتماعية وتكافح من أجل الحصول عليها كأم عزباء single mother.

من المقدر اليوم أن ثروتها تقدر بقيمة مليار دولار. ويعتقد بعض الناس أن جي كي رولينغ باعت روحها إلى الشيطان في مقابل إلهام فكرة سلسة كتب هاري بوتر؟ عندما تكون ناجحا جدا، يعتقد الناس أنك عقدت صفقة مع الشيطان.

4. جون بول ديجوريا

اليوم هو معروف بمنتجات جون بول ميتشيل سيستمز  لمنتجات الشعر ومنتجات راعي تيكيلا Patron Tequila، لكن جون بول ديجوريا بدأ من القاع. ولد ديجوريا لوالدين مهاجرين، فاوالده إيطالي وأمه ألمانية. تم إرساله للعيش في منزل للتبني في لوس انجلوس. وقضي بعض الوقت مع عصابة شوراع انضم اليها.

عندما أنشأ جون بول ميتشل سيستمز  لأول مرة، كان يبيع منتجات الشعر من الباب إلى الباب بينما كان يعيش في الخارج داخل سيارته. كل ذلك آتى ثماره، اليوم جون بول ميتشل سيستمز تكسب أكثر من 900 مليون دولار سنويا.

جون بول ديجوريا يثبت أن الأمور يجب أن تزداد سوءا قبل أن تتحسن.

5. سارة ووكر

سارة بريدلوف Sarah Breedlove (المعروف أيضا باسم مدام سي جاي ووكر Madam CJ Walker)، كانت سيدة مذهلة وهي تعتبر أول مليونيرة أمريكية سوداء عصامية.
ولدت في عام 1867، وكان والداها وأشقاؤها الأكبر سنا عبيد في مزرعة في ولاية لويزيانا بامريكا. كانت سارة أول من ولدت في عائلتها في الحرية (وبالطبع التوقيت فيه حظ!).

بدأت السيدة ووكر خطها الخاص من منتجات الجمال والشعر المصممة خصيصا للنساء السود. رأت سوقا لم يتم الوفاء بمتطلباته، وخلقت حلا لمشكلة لا يبدو أن أحدا آخر مهتم بحلها.

كما يمكنك أن تتخيل، خلال هذه الفترة في أمريكا كان عليها أن تحارب بضراوة وتبذل مجهود مضني لكل خطوة تخطوها كامرأة سوداء البشرة على سلم النجاح. هي امرأة ذكية واستراتيجية ومغامرة، وهي بالفعل تجسد تماما روح ريادة الأعمال.

6. ستيف جوبز

لا يمكنك حقا عمل قائمة جديرة باحترامك الشخصي لـ “رواد الأعمال المشاهير” دون وجود اسم ستيف جوبز. ترك جوبز الجامعة لأن عائلته لم تستطع تحمل العبء المالي لتعليمه. وواصل بشكل غير رسمي حضور الفصول الدراسية كمستمع، جوبز كان يعيش على وجبات مجانية من معبد هاري كريشنا المحلية وبيع زجاجات الكولا للحصول علي الفكة لتدبير اموره اليومية فقط.

وعزا جوبز الفضل إلى درس الخط فى الجامعة الذي رأي الملصقات الخاصة به التي كانت الخطوط في هذه الملصقات فنية بما يكفي لجذب اهتمامه كمصدر إلهام له لخطوط ماك الثورية وتصميم الخط.وحضر جوبز درس الخط في الجامعه مع علمه ان بأن درس الخط لن يكسبه أي رصيد (كريدت) للحصول علي شهادة جامعية.

حصل جوبز علي حياة مهنية لا تصدق، والتي شكلت في نهاية المطاف شركة أبل للكمبيوتر مع صديق طفولته وخبير الالكترونيات ستيف وزنياك. غالبا ما يشار إلي ستيف جوبز باسم “جد الثورة الرقمية”، غير جوبز إلى الأبد صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية. في وقت وفاته، كان صافي ثروته أكثر من 8.3 مليار دولار، وسوف يشعر بتأثيره للعديد من الأجيال الرقمية القادمة.

7. أندرو كارنيجي

أندرو كارنيجي مثال رائع جدا على ريادة الأعمال، كارنيجي كان له حياة صعبة حقا منذ الصغر. أمضى طفولته يعمل في المصانع، وفي الليل أجبر نفسه على النوم كوسيلة لنسيان جوعه المستمر.

كارنيجي في نهاية المطاف بعد كفاح أصبح مشرفا على شركة السكك الحديدية في بنسلفانيا، قبل ان يقوم بإنشاء العديد من شركاته الخاصة، وأكثرها نجاحا هو مطحنة كارنيغي للصلب. على الرغم من كونه واحدا من أغنى الأميركيين في كل العصور، وأيضا يُضرب به المثال على أعلى درجات الكرم.

مع اعتقاده بأن “الرجل الذي يموت غنيا يموت موصوم بالعار”، تبرع كارنيغي بما يقرب من 90 في المئة من ثروته لمختلف الجمعيات والمؤسسات الخيرية. ويعتبر أندرو كارنيجي على نطاق واسع انه واحد من أكبر المحسنين والمتبرعين للمكتبات والمؤسسات التعليمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

8. بنجامين فرانكلين

بنجامين فرانكلين هو أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية، ومثل العديد من رواد الأعمال المشهورين في هذه الفترة وقبلها وبعدها بارع فى كثير من التخصصات،فهو كان كاتب وفيلسوف وسياسي وعالم فيزياء ورائد أعمال ومخترع والعديد من الصفات الأخري.

يرجع الفضل إلي بنجامين فرانكلين في اختراع مانع الصواعق والنظارات ثنائية البؤرة وموقد فرانكلين، تسببت حياته وإرثه العلمي، ومنجزاته السياسية، ومكانته كأحد أكثر الآباء المؤسسين تأثيرًا، في تكريمه لأكثر من قرنين من الزمان بعد وفاته بوضعه على عملة الخمسين سنتًا، وورقة المائة دولار، وأسماء السفن الحربية، وأسماء العديد من المدن والمقاطعات والمؤسسات التعليمية والشركات، إضافة إلى العديد من المراجع الثقافية ووضع صورته في المكتب البيضاوي.

9. جون دافيسون روكفلر

أحد أغنى الأفراد في العالم في كل العصور، ولد روكفلر لأب يعمل رجل مبيعات مسافر. وأظهر روكفلر  علامات النجاح المبكرة في ريادة الأعمال، حيث باع الحلوى وقام بوظائف غريبة للجيران، في النهاية أصبح مؤسس شركة “ستاندرد أويل”. وقد جعل النفط روكفلر يتنعم فى الثراء الفاحش.

في حين اتهم روكفلر باستخدام تكتيكات تجارية مشبوهة للقضاء على المنافسين من الخريطة، على مدى حياته تبرع بمبلغ 500 مليون دولار للقضايا الخيرية (والذي فعلع روكفلر هو ما ألهم كارنيجي).

10. هانس كريستيان أندرسن

إن التصميم الشرس لهانز كريستيان أندرسون وعقلية صاحب المبادرة التي يتميز بها تجعله مثالا عظيما آخر  كرائد أعمال شهير.

نشأ أندرسون فقيرا، لكنه انطلق بمفرده إلى كوبنهاغن في الرابعة عشرة من عمره عندما أخبره أحد العرافين أنه على الرغم من أنه سيعاني في وقت مبكر، إلا أنه سيصبح مشهورا في نهاية المطاف.

تحققت تلك التنبؤات، حيث حاول أندرسون لأول مرة وفشل في أن يصبح ممثلا ومغنيا. رأي مدير المسرح الملكي الدنماركي شيء خاص في أندرسون، وأخذه تحت جناحه وأحضره لتعليمه المسرح. تعرض أندرسون للمضايقة بشكل رهيب في المدرسة وتعرض للمضايقة من قبل الطلاب ومدير المدرسة البغيض، واعتبر تلك بعض أحلك أيام حياته.

بعد مغادرته المدرسة، بدأ أندرسون نشر كتاباته. أصبحت حكاياته الخيالية تحظى بشعبية كبيرة وأنت في نهاية المطاف الشهرة التي وُعد بها كطفل. لم ينس هانس فقره الأول – كانت قصة بائعة الكبريت مستوحاة من كيفية إجبار والدته على التسول في الشوارع كفتاة صغيرة.

اليوم لا يزال هانز كريستيان أندرسون محبوبا، مشهورا بالحكايات الخرافية، والتي ألهم الكثير منها كلاسيكيات ديزني للرسوم المتحركة (و تجدر الإشارة إلي ان نهايات كلاسيكيات ديزني أكثر سعادة بكثير من الحكايات الأصلية).

11. بيل غيتس

بيل غيتس هو أحد أشهر رواد الأعمال في عصرنا. من أغنى الرجال في العالم، لدى غيتس صافي ثروة تقدر بأن تكون أكثر من 79 مليار دولار. لقد حصل على لقب “أغنى رحل في العالم” لمدة 16 عاما من السنوات ال 21 الماضية.

كان مؤسس مشارك في أكبر شركة برامج الكمبيوتر في العالم وهي شركة مايكروسوفت، بيل غيتس واحدة من الأشخاص المعروفين الذين ينسب لهم ثورة الكمبيوتر الشخصية.

أظهر غيتس اهتماما ببرمجة الكمبيوتر في سن مبكرة جدا ، حيث قضى كل وقت فراغه في إنشاء برامج على الكمبيوتر الطرفي teletype الذي تبرعت به مدرسته. غيتس قام بإنشاء مايكروسوفت وتطوير نظام التشغيل ويندوز ، والذي لا يزال يحظى بشعبية هائلة.

بيل غيتس هو ، مثل العديد من رجال الأعمال المشهورين الآخرين، والمعروفين أيضا يأنشطتهم الخيرية، والتبرع بمبالغ كبيرة جدا من المال للمنظمات الخيرية والمساعي العلمية. أسس غيتس مؤسسة بيل وميليندا غيتس في عام 2000، وهي مؤسسة خيرية خاصة مكرسة للحد من الفقر، وتعزيز الرعاية الصحية، وتحسين فرص التعليم، وتوفير إمكانية الحصول على التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم. وقد تبرع بيل غيتس بأكثر من 28 مليار دولار للمؤسسة، التي يواصل العمل من أجلها.

هل ألهمك هؤلاء رواد الأعمال المشهورين؟ ربما ستكون أنت القادم في هذه القائمة. 

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية