مخطط إيشيكاوا (مخطط عظم السمكة): ما هو، خطواته، فوائده، عيوبه

في هذه المقالة سنوضح من هو كارو إيشيكاوا، وما هو مخطط إيشيكاوا (مخطط عظم السمكة)، وكيفية إنشاء مخطط إيشيكاوا، وما هي فوائده وعيوبه، ومثال على مخطط إيشيكاوا.

كارو إيشيكاوا

قام بوضع نموذج عظمة السمكة Fishbone العالم الياباني كارو إيشيكاوا Ishikawa (1915م – 1989م) وهو من الرواد اليابانيين في مجال الجودة. حيث يعد إيشيكاوا الأب الحقيقي لحلقات الجودة، كما اقترح أيضاً في عام 1943 نموذج عظمة السمكة، وأحياناً يسمى النموذج باسمه. كما يسمى أحياناً بمخطط السبب والأثر أو تحليل السبب والنتيجة Cause and effect Diagram.

وسبب تسميته بنموذج عظمة السمكة هو أن الشكل النهائي لهذا المخطط شبيه لعظام السمكة بعد أن تزيل عنها اللحم , حيث أن رأس السمكة بمثل المشكلة الأساسية وكل عظمة فرعية من العمود الفقري بمثل العناصر الرئيسية لهذه المشكلة.

مقالة ذات صلة: مبدأ باريتو (مخطط باريتو): ما هو، تطبيقاته، مزاياه، خطواته

كيفية إنشاء مخطط إيشيكاوا

والآتي شرح تفصيلي لنموذج عظمة السمكة Fishbone في تحليل المشكلات:

الخطوة الأولى: يتم تسجيل المشكلة وأسبابها بالشكل الذي يظهر في النهاية كالهيكل العظمي للسمكة، حيث تسجل المشكلة داخل دائرة على الجانب الأيمن من الورقة (رأس السمكة)، ثم نرسم خطاً مستقيماً يمتد إلى الجانب الأيسر (ذيل السمكة).
تبدأ الخطوة الثانية برسم خطوط بزاوية مقدارهاً 45 درجة، وفي نهاية كل خط يتم كتابة أسباب تلك المشكلة، مع مراعاة تسجيل المشكلات الأقل تعقيداً بالقرب من رأس السمكة، والمشكلات الأكثر تعقيداً في الجانب الأيسر بالقرب من ذيل السمكة.

يمكن أن تستغرق هذه العملية أكبر من جلسة واحدة، حيث يمكن أن تظهر بمرور الوقت العديد من الأفكار الجديدة. وبعد اكتمال المخطط، يبدأ الفرد أو المجموعة في تحليل تلك الأسباب لتحديد ما إذا كانت أسباباً فعلية أم مجرد أعراض للمشكلة.

مخطط إيشيكاوا وتحليل المشاكل

وهناك كتابات أخرى حددت خطوات تحليل المشكلة بشكل أكثر تفصيلا بالاستفادة من نموذج عظمة السمكة كالتالي:

1. تحديد المشكلة المراد دراستها بشكل دقيق وواضح، وأن يكون هناك اتفاقا بين جميع أعضاء فريق العمل على المشكلة المختارة، وقد تكون عن طريق استخدام العصف الذهني.

2. على فريق العمل أن يقوم برسم مستطيل في الجانب الأيمن يدون بداخله المشكلة الأساسية (Effect) وكذلك رسم عدد من المستطيلات على الجانب الأيسر مثل الأسباب الرئيسية للمشكلة تحت الدراسة. كما يفضل رسم أسهم لتلك الأسباب الرئيسية وأسهم فرعية تشر إلى الأسباب الفرعية لكل سبب رئيسي.

3. على فريق العمل تحديد الأسباب الرئيسية للمشكلة المعنية وكذلك الأسباب الفرعية، وبعد ذلك يقوم فريق الجودة باستخدام الطرق العلمية والوسائل الإحصائية المناسبة من أجل البدء في عملية البحث، وتتمثل الأسباب الرئيسية لأي مشكلة في المدخلات الأساسية لأي نظام وهي الموارد البشرية Manpower، المكائن والآلات Machines، والطرق والنظام Methods، المواد Materials والعوامل البيئية Mother Nature، و القياسات Measurement مثل (المسافة والحجم ودرجة الحرارة والضغط وما إلى ذلك)،التي تعرف برمز (Ms6).

4. تصنيف الأفكار التي تولدت وفق تصفيات الأسباب الرئيسية للمشكلة في الخطة السابقة والتوقف عند كل سبب والتساؤل، ما الذي يسبب هذا السبب؟ ثم تسجيل الإجابة كمتفرعات عن هذه الأسباب الرئيسية وتسمى الأسباب الفرعية.
باختصار: من المهم أن تسأل لماذا، فهذا يعيد الأعراض إلى أسبابها الجذرية.

أسباب المشاكل The 6 Ms

الأسباب الأساسية لأي مشكلة لأي نظام هي:

  • القوى العاملة Manpower– يعتبر هذا السبب نادرًا “سببًا” إلى حد ما لمشكلة معينة. وعادةً، إذا تم تحديد القوى العاملة على أنها سبب لتأثير غير مرغوب فيه، فغالبًا ما يكون من عوامل سبب آخر.
  • الطرق والنظام Methods– في كثير من الأحيان، يتبين أن العمليات تحتوي على عدد كبير جدًا من الخطوات والموافقات والأنشطة الأخرى التي لا تساهم أو تخلق قيمة كبيرة. وعندما لا تكون العمليات مبسطة ومنظمة وموحدة، يمكن أن تكون مربكة ويصعب متابعتها.
  • الآلات Machines – المقصود بالآلات هو الأنظمة والأدوات والتجهيزات والمعدات المستخدمة في الإنتاج. في كثير من الأحيان، تتم إدارة الآلات والأدوات والتجهيزات بشكل سيء أو بطريقة غير قادرة على تقديم المخرجات المرغوبة بسبب مشكلات فنية أو متعلقة بالصيانة.
  • المواد Materials – المقصود بالمواد هو المواد الخام والمكونات والمواد الاستهلاكية اللازمة لإنتاج المنتج النهائي المطلوب. وغالبًا ما تتم إدارة المواد بشكل خاطئ عن طريق تحديدها بشكل غير صحيح، أو تسميتها بشكل خاطئ، أو تخزينها بشكل غير صحيح، أو ان يكون عفا عليها الزمن، او أي عوامل أخرى.
  • الطبيعة الأم (البيئة) Mother Nature– المقصود بالطبيعة الأم هو العوامل البيئية التي لا يمكن التنبؤ بها ولا يمكن السيطرة عليها مثل الطقس والفيضانات والزلازل والحرائق وما إلى ذلك، في حين أن العديد من العوامل البيئية يمكن التنبؤ بها ويمكن اعتبارها قابلة للإدارة، إلا أن هناك بعض العوامل البيئية التي لا يمكن تجنبها والتي تجد بعض المرافق أنها غير مستعدة لها.
  • القياس Measurement – المقصود بالقياس هو عمليات التفتيش اليدوية أو التلقائية والقياسات الفيزيائية (المسافة والحجم ودرجة الحرارة والضغط وما إلى ذلك). في بعض الأحيان، قد تكون القياسات غير متسقة، مما يجعل من الصعب استخدام البيانات لتكوين استنتاجات قابلة للتكرار تساعد في تحديد سبب ثابت.
  • مقالة ذات صلة: 5s بالعربي (التاءات الخمس): ما هي، شرحها، فوائدها، مثال عليها

فوائد مخطط إيشيكاوا

وقد لخص إيشيكاوا فوائد نموذج عظمة السمكة فيما يلى:

  1. أن الاشتراك في العملية يتيح فرصا جيدة للتعلم من خلال تفاعل المجموعة الذي يساعد على استفادة كل فرد من خبرات بقية المشاركين / الفريق.
  2. يساعد النموذج الفريق في جمع معلومات تفصيلية عن المشكلة وأطرافها.
  3. يساعد الفريق على التركيز على قضية معينة وبالتالي استبعاد الأطروحات المشتتة. بمعني أنه يساعد الفريق الذي يقوم بحل المشكلة على تناول المشكلة بتركيز وبالتالي استبعاد العناصر غير الجوهرية وتوفير الوقت في دراسة المشكلة.
  4. يدفع إلى القيام بخطوات لاحقة تتمثل في جمع معلومات تفصيلية.
  5. إمكانية استخدامه في تحليل أي مشكلة. أي أن هذا النموذج يمكن استخدامه في تحليل جميع أنواع المشكلات.

وقد أشار جنكنز Jenkins إلى فاعلية هذه التقنية في المنشآت الخدمية، وقد. أدت إلى نتائج جيدة.

عيوب مخطط إيشيكاوا

  1. يمكن أن تخلق ممارسة العصف الذهني أسبابًا محتملة غير ذات صلة وأسباب ذات صلة ، مما يؤدي إلى ضياع الوقت والارتباك.
  2. يمكن أن تتسبب المخططات المعقدة ذات العوامل المتعددة في حدوث فوضى عشوائية ليس من السهل عرضها في مخطط هيكل السمكة.
  3. يمكن أن يقدم مخطط إيشيكاوا العديد من المشكلات الرئيسية و الفرعية، مما يجعل المشكلة تبدو ضخمة ويبدو الحل بعيد المنال.

مثال على مخطط إيشيكاوا

مخطط إيشيكاوا (مخطط عظم السمكة): ما هو، خطواته، فوائده، عيوبه
مخطط إيشيكاوا (مخطط عظم السمكة): ما هو، خطواته، فوائده، عيوبه

مقالة ذات صلة: أدوات الجودة السبعة – 7 أدوات للجودة الشاملة

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *