أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

شرح مردودات ومسموحات المشتريات والمبيعات مع الأمثلة

شرح مردودات ومسموحات المشتريات والمبيعات مع الأمثلة

شرح مردودات ومسموحات المشتريات والمبيعات مع الأمثلة

مقدمة:

عادة ما يكون لدى المنشآت التجارية مخزون من البضاعة المتاحة للبيع للعملاء، ويسمى المخزون الموجود في بداية القترة المحاسبية مخزون أول المدة Beginning Inventory كما يسمى المخزون الموجود في نهاية الفترة المحاسبية مخزون آخر المدة Ending Inventory ولأن بداية فترة محاسبية جديدة تعتبر في نفس الوقت نهاية فتره سابقة، وبالتالي يكون مخزون نهاية فترة معينة هو نفسه مخزون بداية الفترة التالية.

ولحصر المخزون وتحديد ما هو متوافر منه وما تم بيعه فعلا وتحديد تكلفة البضاعة المباعة يوجد نطامين لجرد المخزون هما: نطام الجرد الدوري ونظام الجرد المستمر. وتختلف المعالجة المحاسبية للعمليات الخاصة بالبضاعة باختلاف النطام الذي تعتمد عليه المنشأة في جرد المخزون وتحديد تكلفة البضاعة المباعة.

أولاً: العمليات الخاصة بمردودات ومسموحات المشتريات والمبيعات في ظل نظام الجرد الدوري:


تقوم المنشآت التي تتبع نظام الجرد الدورى بإجراء جرد فعلي للمخازن في نهاية كل فترة محاسبية وذلك لتحديد كمية المخزون السلعي الموجود في المخازن في نهاية هذه الفترة ولذا فالمنشآت التي تتبع هذا النظام لا تحتاج إلى الاحتفاظ بسجلات مستمرة وتفصيلية عن المخزون، حيث تقوم هذه المنشآت بتحديد تكلفة البضاعة المباعة في نهاية الفترة المحاسبية فقط، ويتم ذلك عن طريق تحديد قيمة المخزون السلعي في بداية الفترة المحاسبية ثم إضافة قيمة ما تم شراؤه خلال الفترة المحاسبية على أن يخصم من مجموعهما قيمة ما تبقى من مخزون في نهاية الفترة.

وعلى الرغم من أن هذا النظام يتميز بسهولة التطبيق العملي وانخفاض تكلفة تطبيقه بالنسبة للمنشأة، إلا أنه يؤخذ عليه أنه لا يمكن للإدارة من الحصول على معلومات عن تكلفة البضاعة المباعة إلا في نهاية الفترة المحاسبية فقط بعد إجراء الجرد الفعلي للمخازن.

1- عمليات الشراء:


يتطلب نظام الجرد الدوري عندما تقوم المنشأة بعملية شراء بضاعة جعل ح/ المشتريات مدين وح/ الخرينة أو البنك أو الدائنون دائناً حسب طريقة الشراء.

وتجدر الإشارة إلى ح/ المشتريات يستخدم فقط للبضاعة التي يتم الحصول عليها بغرض إعادة بيعها، أما الأصول التي تحصل عليها المنشأة بغرض استخدامها فتسجل بجعل حساب الأصل الذي تم شراؤه مدينأ، بمعنى أنه عند شراء بضاعة يستخدم مصطلح ح/ المشتريات. أما عند شراء أي أصل آخر فيذكر اسم الأصل المشترى.

مثال (1):

في 6/2 قامت المنشأة بشراء بضاعة من محلات أسود البيزنس بمبلغ 56000 جنيه، دفعت منها 20000 جنيه بشيك والباقي على الحساب. في هذه الحالة تسجل العملية بالقيد التالي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
56000





20000
36000

من ح/ المشتريتت
إلى مذكورين
ح/ البنك
ح/ الدائنون
(اثبات شراء بضاعة)
6/2

2- مردودات ومسوحات المشتريات:


في بعض الأحيان بعد شراء البضاعة واستلامها وفحصها يكتشف المشترى وجود بعض العيوب بها أو أن بعضها غير مطابق للمواصفات، وفي هذه الحالة قد يتم أحد أمرين
 الأول: رد هذه البضاعة إلى البائع وبالتالي تسجل في دفاتر المشترى مردودات مشتريات
 الثاني: ينفق الطرفان على تخفيض قيمة البضاعة المشترة بمعنى أن يتنازل البائع عن مبلغ معين من قيمة البضاعة ولا يتم ردها، وفي هذه الحالة يسمى مبلغ التخفيض أو المبلغ الذي تنازل عنه البائع إلى المشتري مسموحات مشتريات.
وبصفة عامة يفتح حساب مستقل لمردودات ومسموحات المشتريات يجعل دائناً بقيمة أي مردودات أو مسموحات تتم خلال الفترة.

مثال (2):

في  5/11 قامت منشأة أسود البيزنس بشراء بضاعة من محلات محمد خطاب بمبلغ 40000 جنيه بالأجل

في 5/12 اكتشفت منشأة أسود البيزنس أن هناك بضاعة تبلغ قيمتها 8000 جنيه غير مطابقة للمواصفات المتفق عليها، واتفق الطرفان على رد بضاعة قيمتها 3000 جنيه وباقي البضاعة المعيبة تخفض 30% من قيمتها بدلاً من ردها. في هذه الحالة تكون قيود اليومية في دفاتر منشأة أسود البيزنس كما يلي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
40000


4500



40000


4500

من ح/ المشتريات
إلى ح/ الدائنين
(شراء بضاعة بالأجل)
من ح/ الدائنين
إلى ح/ مردودات ومسموحات المشتريات
(اثبات رد وتخفيض ثمن البضاعة المعيبة)
5/11


5/12

3- عمليات البيع:


عند بيع بضاعة يتم فتح حساب مستقل للمبيعات يجعل دائناً بقيمة البضاعة المباعة ويتوقف الطرف المدين على الطريقة التي تمت بها عملية البيع نقداً أو بشيك أو على الحساب. وجدير بالذكر أن ح/ المبيعات يستخدم فقط عند بيع البضاعة، أما عند بيع أي أصل آخر فيسجل اسم الأصل.

مثال (3) :

في 9/8 باعت منشأة أسود البيزنس بضاعة بمبلغ 25000 جنيه حصل منها 10000 جنيه بشيك والباقي على الحساب

مدين
دائن
بيان
التاريخ
10000
15000




25000
من مذكورين
 ح/ البنك
ح/ المدينون
إلى ح/ المبيعات
(إثبات بيع البضاعة)
9/8

4- مردودات ومسموحات المبيعات:


بعد بيع البضاعة وتسليمها للمشتري قد يكتشف المشتري أن بعض من هذه البضاعة غير مطابق للمواصفات المتفق عليها، وفي هذه الحالة يتم الاتفاق بين البائع والمشترى على أحد أمران
 الأوليقوم المشتري برد هذه البضاعة إلى البائع وتسمى في هذه الحالة مردودات المبيعات.
الثاني: عدم رد هذه البضاعة المبيعة على أن يتنازل البائع عن مبلغ معين من قيمة هذه البضاعة، وفي هذه الحالة فإن قيمة التخفيض الذي حصل عليه المشترى يسمى مسموحات مبيعات.
وبصفة عامة تقوم المنشأة البائعة بفتح حساب يسمى ح/ مردودات ومسموحات المبيعات ويجعل هذا الحساب مديناً بأي مردودات أو مسموحات مبيعات.

مثال (4):

في 9/6 باعت منشأة أسود البيزنس بضاعة إلى منشأة محمد خطاب بمبلغ 16000 جنيه على الحساب، وفي يوم 10/6 اكنشفت منشأة محمد خطاب بضاعة قيمتها 3000 جنيه غير مطابقة للمواصفات المتفق عليها وتم ردها لمنشأة أسود البيزنس.
في دفاتر منشأة أسود البيزنس تجرى القيود التالية:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
16000


3000


16000


3000
من ح/ المدينين
إلى ح/ المبيعات
(بيع بضاعة بالأجل)
من ح /مردودات ومسموحات المبيعات
إلى ح/ المدينين
(مردودات بضاعة على الحساب)
9/6


10/6

ثانياً: العمليات الخاصة بمردودات ومسموحات المشتريات والمبيعات في ظل نظام الجرد المستمر:


في ظل نظام الجرد المستمر تحتفظ المنشأة بسجلات تفصيلية نوضح بشكل مستمر كمية وتكلفة المخزون السلعي في اي وقت خلال الفترة المحاسبية، ويتم حساب تكلفة البضاعة المباعة عقب كل عملية بيع، ويمكن القول أن هذا النظام يحقق رقابة أفضل على المخزون السلعي مقارنة بنظام الجرد الدوري، كما أنه يوفر الكنير من المعلومات عن المخزون وتكلفة البضاعة المباعة دون الحاجة للانتظار حتى نهاية الفترة لحين إجراء الجرد الفعلي.
ويتطلب نظام الجرد المستمر تسجيل كل العمليات المتعلقة بالبضاعة في ح/ المخزون السلعي، ومن ثم يجعل ح/ المخزون السلعي مديناً بقيمة المشتريات ومصروفات نقل المشتريات كما يجعل دائناً بقيمة مرودات أو مسموحات المشتريات والخصم المكتسب، ويجعل دائناً بتكلفة البضاعة المباعة كلما حدثت عملية بيع ومديناً في حالة حدوث مرودات مبيعات.

1- عمليات الشراء:


يقنضي نظام الجرد المستمر عند شراء بضاعة جعل ح/ المخزون السلعي مدينا بقيمة البضاعة المشتراة، ويتحدد الطرف الدائن حسب طريقة الشراء نقداً أوبشيك أو بالآجل. وجدير بالذكر أن ح/ المخزون السلعي يستخدم عند شراء بضاعة فقط، أما عند شراء أي أصل آخر فيسجل اسم الأصل المشترى.

2- مردودات ومسموحات المشتريات:


إذا قام المشتري برد بضاعة أو حصل من البائع على تخفيض في قيمة البضاعة بسبب عدم مطابقتها للمواصفات بجعل ح/ المخزون السلعي دائناً بقيمة هذه المردودات أو المسموحات، وبتحدد الطرف الدائن في ضوء الطريقة المتبعة نقداً أو بشبك أو على الحساب.

مثال (5):

في 5/8 اشترت منشأة أسود البيزنس بضاعة بمبلغ 25000 جنيه من أحد الموردين سدد منها 15000 جنيه نقداُ والباقي على الحساب.

في 6/8 ردت منشأة أسود البيزنس جزء من البضاعة المشتراة قيمته 2000 جنيه

في دفاتر منشأة أسود البيزنس تجرى القيود التالية:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
25000




2000


15000
10000


2000
من ح/ المخزون السلعي 
إلى مذكورين
ح/ الخزينة
ح/ الدائنين
(إثبات شراء بضاعة)
من ح/ الدائنين 
إلى ح/ المخزون السلعي
 (رد بضاعة للمورد)
5/8




5/8

3-عمليات البيع:


يقتضي نظام الجرد المستمر عند بيع بضاعة إجراء قيدين، القيد الأول إثبات عملية البيع حسب الطريقة التي تمت بها العملية نقداً أو بشيك أو بالأجل، أما القيد الثاني فيتعلق بإثبات تكلفة البضاعة المباعة وتخفيض ح/ المخزون السلعي بجعله دائناً.

أ- مرودات ومسموحات المبيعات:

في ظل نظام الجرد المستمر عندما يقوم أحد العملاء برد بضاعة أو يحصل على تخفيض في قيمتها لوجود عيوب بها، فإنه يتم إثبات مردودات أو مسموحات المبيعات بإجراء قيدي يومية، يسجل في القيد الأول قيمة المردودات أو المسموحات، ويتم في القيد الثاني تخفيض تكلفة البضاعة المباعة وزيادة المخزون السلعي بتكلفة هذه المردودات أو المسموحات.

مثال (6):

في 13/2 باعت منشأة أسود البيزنس بضاعة إلى محلات محمد خطاب على الحساب بمبلغ35000 جنيه، علماً بأن تكلفة هذه البضاعة 28000 جنيه

في 15/2 ردت محلات محمد خطاب بضاعة بلغت قيمتها 4000 جنيه وتكلفتها 3200 جنيه

في هذه الحالة نكون قيود اليومية في دفاتر منشأة أسود البيزنس:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
35000


28000


4000


3200



35000


28000


4000


3200
من ح/ المدينين
إلى ح/ المبيعات
(إثبات بيع بضاعة بالأجل)
من ح/ تكلفة البضاعة المباعة
إلى ح/ المخزون السلعي
(تخفيض المخزون السلعى بتكلفة البضاعة المباعة)
من ح/ مردودات المبيعات
إلى ح/ المدينين
(إثبات رد البضاعة)
من ح/ المخزون السلعي
  إلى ح/ تكلفة البضاعة المباعة
  (زيادة المخزون السلعي بتكلفة ما تم رده)
13/2





15/2


فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع