أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

قيود محاسبية المشتريات والمبيعات والمخازن مع الأمثلة

قيود محاسبية المشتريات والمبيعات والمخازن مع الأمثلة

قيود المشتريات والمبيعات والمخازن مع الأمثلة 

مقدمة:


منشآت الأعمال من حيث طبيعة نشاطها قد تكون منشآت صناعية، أو تجارية أو خدمية، ويتعلق نشاط المنشآت الصناعية بالحصول على المواد الخام ثم تحويلها عن طريق عمليات التصنيع إلى منتجات تامة يمكن بيعها، في حين يتعلق نشاط المنشآت التجارية بشراء السلع بقصد إعادة بيعها على ما هي عليه دون إجراء تغيرات في مواصفاتها، أما المنشآت الخدمية فيتعلق نشاطها بتقديم خدمات لعملائها نظير الحصول على أتعاب أو عمولات.


 في ضوء ذلك يلاحظ أن النشاط الرئيسي للمنشآت التجارية يتركز بصفة أساسية على العمليات الخاصة بالبضاعة، ويقصد بالبضاعة Merchandise السلع التي تحصل عليها المنشأة بغرض إعادة بيعها للعملاء.
حيث تقوم هذه المنشآت بشراء البضاعة بغرض الاتجار فيها بمعنى إعادة بيعها بهدف تحقيق ربح، وبالتالي تتمثل العمليات الخاصة بالبضاعة في عمليات الشراء، وما يرتبط بها من مردودات ومسموحات وخصومات، أو عمليات البيع وما يرتبط بها من مردودات ومسموحات، وخصومات.

وعادة ما يكون لدى المنشآت التجارية مخزون من البضاعة المتاحة للبيع للعملاء، ويسمى المخزون الموجود في بداية القترة المحاسبية مخزون أول المدة Beginning Inventory كما يسمى المخزون الموجود في نهاية الفترة المحاسبية مخزون آخر المدة Ending Inventory ولأن بداية فترة محاسبية جديدة تعتبر في نفس الوقت نهاية فتره سابقة، وبالتالي يكون مخزون نهاية فترة معينة هو نفسه مخزون بداية الفترة التالية.

ولحصر المخزون وتحديد ما هو متوافر منه وما تم بيعه فعلا وتحديد تكلفة البضاعة المباعة يوجد نطامين لجرد المخزون هما: نطام الجرد الدوري ونظام الجرد المستمر. وتختلف المعالجة المحاسبية للعمليات الخاصة بالبضاعة باختلاف النطام الذي تعتمد عليه المنشأة في جرد المخزون وتحديد تكلفة البضاعة المباعة.

وفي الأجزاء التالية نتناول المعالجة المحاسبية للعمليات الخاصة بالبضاعة سواء عمليات الشراء أو البيع وما يربط بهما من مردودات ومسموحات وخصومات في ظل كلا نظامي الجرد.

أولاً: العمليات الخاصة بالبضاعة في ظل نظام الجرد الدوري:


تقوم المنشآت التي تتبع نظام الجرد الدورى بإجراء جرد فعلي للمخازن في نهاية كل فترة محاسبية وذلك لتحديد كمية المخزون السلعي الموجود في المخازن في نهاية هذه الفترة ولذا فالمنشآت التي تتبع هذا النظام لا تحتاج إلى الاحتفاظ بسجلات مستمرة وتفصيلية عن المخزون، حيث تقوم هذه المنشآت بتحديد تكلفة البضاعة المباعة في نهاية الفترة المحاسبية فقط، ويتم ذلك عن طريق تحديد قيمة المخزون السلعي في بداية الفترة المحاسبية ثم إضافة قيمة ما تم شراؤه خلال الفترة المحاسبية على أن يخصم من مجموعهما قيمة ما تبقى من مخزون في نهاية الفترة.

وعلى الرغم من أن هذا النظام يتميز بسهولة التطبيق العملي وانخفاض تكلفة تطبيقه بالنسبة للمنشأة، إلا أنه يؤخذ عليه أنه لا يمكن للإدارة من الحصول على معلومات عن تكلفة البضاعة المباعة إلا في نهاية الفترة المحاسبية فقط بعد إجراء الجرد الفعلي للمخازن.

وفيما يلي نتناول المعالجة المحاسبية للعمليات الخاصة بالبضاعة في ظل اتباع نظام الجرد الدورى :

1- عمليات الشراء:


يتطلب نظام الجرد الدوري عندما تقوم المنشأة بعملية شراء بضاعة جعل ح/ المشتريات مدين وح/ الخرينة أو البنك أو الدائنون دائناً حسب طريقة الشراء.

وتجدر الإشارة إلى ح/ المشتريات يستخدم فقط للبضاعة التي يتم الحصول عليها بغرض إعادة بيعها، أما الأصول التي تحصل عليها المنشأة بغرض استخدامها فتسجل بجعل حساب الأصل الذي تم شراؤه مدينأ، بمعنى أنه عند شراء بضاعة يستخدم مصطلح ح/ المشتريات. أما عند شراء أي أصل آخر فيذكر اسم الأصل المشترى.

مثال (1):

في 6/2 قامت المنشأة بشراء بضاعة من محلات أسود البيزنس بمبلغ 56000 جنيه، دفعت منها 20000 جنيه بشيك والباقي على الحساب. في هذه الحالة تسجل العملية بالقيد التالي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
56000





20000
36000

من ح/ المشتريتت
إلى مذكورين
ح/ البنك
ح/ الدائنون
(اثبات شراء بضاعة)
6/2

2- مردودات ومسوحات المشتريات:


في بعض الأحيان بعد شراء البضاعة واستلامها وفحصها يكتشف المشترى وجود بعض العيوب بها أو أن بعضها غير مطابق للمواصفات، وفي هذه الحالة قد يتم أحد أمرين
 الأول: رد هذه البضاعة إلى البائع وبالتالي تسجل في دفاتر المشترى مردودات مشتريات
 الثاني: ينفق الطرفان على تخفيض قيمة البضاعة المشترة بمعنى أن يتنازل البائع عن مبلغ معين من قيمة البضاعة ولا يتم ردها، وفي هذه الحالة يسمى مبلغ التخفيض أو المبلغ الذي تنازل عنه البائع إلى المشتري مسموحات مشتريات.
وبصفة عامة يفتح حساب مستقل لمردودات ومسموحات المشتريات يجعل دائناً بقيمة أي مردودات أو مسموحات تتم خلال الفترة.

مثال (2):

في  5/11 قامت منشأة أسود البيزنس بشراء بضاعة من محلات محمد خطاب بمبلغ 4000 جنيه بالأجل

في 5/12 اكتشفت منشأة أسود البيزنس أن هناك بضاعة تبلغ قيمتها 8000 جنيه غير مطابقة للمواصفات المتفق عليها، واتفق الطرفان على رد بضاعة قيمتها 3000 جنيه وباقي البضاعة المعيبة تخفض 30% من قيمتها بدلاً من ردها. في هذه الحالة تكون قيود اليومية في دفاتر منشأة أسود البيزنس كما يلي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
40000


4500



40000


4500

من ح/ المشتريات
إلى ح/ الدائنين
(شراء بضاعة بالأجل)
من ح/ الدائنين
إلى ح/ مردودات ومسموحات المشتريات
(اثبات رد وتخفيض ثمن البضاعة المعيبة)
5/11


5/12

3- مصروفات الشراء:


يرتبط بعملية شراء البضاعة بعض المصروفات مثل مصروفات النقل والشحن والتفريغ والتأمين، وفي حالة استيراد البضاعة من الخارج يكون هناك مصروفات أخرى متعلقة بالرسوم الجمركية والتخليص الجمركي ومصاريف الأرضية في الدائرة الجمركية. وتعتمد معالجة مصروفات الشراء على الأتفاق المبرم بين البائع والمشتري وما إذا كان هذا الاتفاق يتضمن التسليم محل البائع أم التسليم محل المشتري أم التسليم في منطقة بينهما.

أ - التسليم محل اليائع:

في ضوء الاتفاق بين البائع والمشتري على أن يكون التسليم محل البائع فإن المشترى يتحمل كافة المصروفات اللازمة لنقل البضاعة من مخازن البائع حتى وصولها إلى مخازنه. وفي هذه الحالة في دفاتر المشترى يجعل ح/ مصروفات الشراء مدينا، وح/ الخزينة دائناً إذا تم سدادها نقدا، أما إذا قام بسدادها البائع يجعل ح/ الدائنين طرفاً دائناً.

مثال (3):

في 7/10 اشتريت منشأة أسود البيزنس بضاعة من محلات محمد خطاب بمبلغ 16000 جنيه نقداً، وكانت شروط تسليم البضاعة التسليم محل البائع، وقد بلغت مصروفات نقل البضاعة المشتراة 500 جنيه سددت نقداً. في هذه الحالة يكون قيد اليومية في دفاتر منشأة  أسود البيزنس كما يلي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ

1600
500




16500
من مذكورين
ح/ المشتريات
ح/ مصروفات نقل المشتريات
إلى ح/ الخزينة
(شراء بضاعة وسداد مصروفات نقلها نقدأ)
7/10

ب - التسليم محل المشتري:

في ضوء هذا الاتفاق يتحمل البائع كافة المصروفات اللازمة لنقل البضاعة من مخازنه إلى مخازن المشترى، وفي هذه الحالة لا يكون هناك ح/ مصروفات شراء في دفاتر المشتري، ولكن إذا سدد المشتري هذه المصروفات نيابة عن البائع، في هذه الحالة يجعل ح/ البائع (الدائنون) مديناً بقيمة هذه المصروفات.

مثال (4):

في 18/2اشترت منشأة أسود البيزنس بضاعة من معارض محمد خطاب بمبلغ 24000 جنيه نقداً، كما قامت بسداد 600 جنيه مصاريف نقل البضاعة، وكانت شروط تسليم البضاعة التسليم محل المشتري. في هذه الحالة يكون قيد اليومية في دفاتر منشأة أسود البيزنس كما يلي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ

24000
600




24600
من منكورين
ح/ المشتريات
ح/ الدائنون
إلى ح/ الخزينة
(شراء بضاعة وسداد مصروفات تخص المورد)
18/2

ج- التسليم في منطقة متفق عليها:

أحياناً يتفق المشترى والبائع على أن يتم تسليم البضاعة في منطقة معينة تقع بينهما، في مثل هذه الحالة يتحمل كل من البائع والمشتري جزء من تكلفة النقل وبالتالي يجعل ح/ مصروفات الشراء مديناً بقيمة الجزء الذي يتحمله كل طرف على حدة

4- الخصومات عند الشراء:


تتعدد أنواع وصور الخصم الذي يحصل عليه المشتري من البائع، ويمكن التمييز بين ثلاثة أنواع من الخصم على المشتريات:

أ - الخصم التجاري:

الخصم التجاري هو عبارة عن نسبة تخفيض على الأسعار المعلنة يمنحها البائع للمشتري أي أن المشتري يحصل على البضاعة بسعر أقل من سعرها المعلن، ويظهر هذا الخصم في الفاتوره مخصوماً من السعر الأصلي. وفي الدفاتر المحاسبي يتم إثبات قيمة المشتريات بالمبلغ الصافي بعد استبعاد قيمة الخصم، ولا يسجل هذا النوع من الخصم في الدفاتر المحاسبية أي أنه يحتسب ولا يسجل بالدفاتر.

مثال (1):

قامت منشأة أسود البيزنس بشراء بضاعة من معارض محمد خطاب على الحساب بمبلغ 15000 جنيه، بخصم تجاري 10%.
في هذه الحالة في دفاتر منشأة أسود البيزنس يتم حساب قيمة الخصم وإثبات المشتريات بالصافي كما يلي:


مدين
دائن
بيان
التاريخ
13500


13500
من ح/ المشتريات
إلى ح/ الدائنين
(شراء بضاعة بالأجل بخصم تجارى 10 %)
18/2

ب - خصم الكمية

هو خصم يمنحه البائع للمشتري وفقاً لحجم تعامله خلال فترة زمنية معينة، وعادة يمنح هذا الخصم في صورة نسبة مئوية تتزايد مع تزايد المشتريات خلال فترة معينة، وفي حالة استقادة المشتري من هذا الخصم يفتح له حساب في الدفاتر المحاسبية وبسجل كطرف دائن بوصفه ربحاً حصل عليه المشتري.

مثال (1):

في 7/6اشترت منشأة أسود البيزنس 5000 وحدة بسعر16 جنيه للوحدة من محلات محمد خطاب نقداً، وكانت محلات محمد خطاب قد أعلنت عن خصم كمية 10% خلال الشهر لمن تزيد مشترياته عن 3000 وحدة.

في دفاتر منشأة أسود البيزنس تسجل هذه العملية على النحو التالي:

إجمالي مبلغ المشتريات 5000 × 16 = 80000

مقدار خصم الكمية (80000 - 48000) 10% =   3200
                                                                     ــــــــــــــــــ
صافي المبلغ                                                       76800

مدين
دائن
بيان
التاريخ
80000



76800
3200
من ح/ المشتريات
إلى مذكورين
ح/ الخزينة
ح/ خصم كمية دائن
(شراء بضاعة بخصم كمية 10%)
7/6

مثال (2):

في 7/7 اشتريت منشأة أسود البيزنس من محلات محمد خطاب 1100 وحدة بسعر 10 جنيه للوحدة، وكانت محالات محمد خطاب قد أعلنت عن منح خصم كمية خلال الشهر على النحو التالي :

200
وحدة
الأولى
بدون خصم
200
وحدة
الثانية
بخصم 5 %
200
وحدة
الثالثة
بخصم 7 %
مازاد
عن ذلك

بخصم 10 %
في هذه الحالة تقوم منشأة أسود البيزنس بحساب قيمة الخصم وتسجيل المشتريات كما يلي:

صافي المبلغ
الخصم
إجمالى المبلغ
200× 10 = 2000
لا يوجد
2000
200× 10 = 2000
2000× 5%  = 100
1900
200× 10 = 2000
2000× 7%  = 140
1860
500 × 10 = 5000
5000× 10% = 500
4500
1100          11000
                     740
10260



مدين
دائن
بيان
التاريخ
11000



10260
740
من ح/ المشتريات
إلى مذكورين
ح/ الدائنون
ح/ خصم كمية دائن
(شراء بضاعة بالأجل بخصم الكمية)
7/7

ج - الخصم التقدي

عادة ما تتعامل المنشآت التجارية بالأجل حيث يمنح البائع المشتري أجلاً للسداد لفترة تتراوح ما بين 30 إلى 60  يوم أو أكثر، فعلى سبيل المثال قد نكون شروط البيع الآجل 2% ، 10  أيام صافي 30 يوم، ويعني هنا الشرط أن فترة الائتمان المصرح بها هي 30 يوم، وهي تمثل الحد الأفصي الذي يجب أن يسدد خلاله المشتري ما عليه، ولكن المشتري يستفيد بخصم 2% إذا تم سداد قيمة المشتريات خلال 10 أيام، وقد يكتب شرط الائتمان أعلى الفاتورة بشكل مختصر 10/2 صافي 30 يوم، ويطلق على هذه الأيام العشرة فترة الخصم حيث يحصل خلالها المشتري على نسبة الخصم التي يتضمنها الشرط إذا تم السداد خلال هذه الفترة، ولذا يسمى هذا الخصم خصم تعجيل الدفع. وفي هذه الحالة يسجل الخصم في دفاتر المنشأة المشترية ويفتح له حساب مستقل باسم ح/ الخصم المكتسب ويكون هذا الحساب ذو طبيعة دائنة باعتباره يمثل ربحاً للمشترى.

وتعتمد المعالجة المحاسبية للخصم النقدي في حالة الشراء على الطريقة التي تتبعها المنشأة، حيث توجد طريقتين هما: طريقة السعر الإجمالي، وطريقة صافي سعر الشراء.

طريقة السعر الإجمالي:

في ظل هذه الطريقة يتم تسجيل المشتريات في تاريخ الشراء بالسعر الإجمالي، ويسجل الخصم المكتسب في الدفاتر عند الحصول عليه فقط أي إذا تم السداد خلال مدة الخصم.

 طريقة السعر الصافي:

في ظل هذه الطريقة يتم تسجيل المشتريات على أساس السعر الصافي أي بعد استبعاد الخصم النقدي، ومن ثم إذا تم السداد خلال فترة الخصم لا توجد مشكلة حيث سيتساوى المبلغ المسدد مع المبلغ المسجل بالدفاتر، أما إذا لم يتم السداد خلال فترد الخصم فيسجل هذا الخصم كخصم مفقود .

مثال (1):

في 11/11 اشترت منشأة أسود البيزنس بضاعة من محلات محمد خطاب على الحساب بمبلغ 30000 جنيه وكانت شروط السداد 7/3 صافي 30.
في هذه الحالة تكون قيود اليومية في دفاتر منشأة أسود البيزنس في ظل طريقتي السعر الإجمالي والسعر الصافي على النحو التالي:

أ - عند الشراء
طريقة السعر الإجمالي
30000 من ح/ المشتريات
  30000 إلى ح/ الدائنين
طريقة السعر الصافى 
29100 من ح/ المشتريات
29100 إلى ح/ الدائنين

ب- إذا تم السداد خلال فترة الخصم (7 أبام)
30000 من ح/ الدائنين
إلى مذكورين
29100 ح/ الخصم المكتسب
900 ح/ الخزينة
29100 من ح/ الدائنبن
29100 إلى ح/ الخزينة

ج- إذا لم بتم السداد خلال فترة الخصم
30000 من ح/ الدائنين
30000 إلى ح/ الخزينة
من مذكورين
  29100 ح/ الدائنين
  900ح/ خصم مفقود
30000 إلى ح/ الخزينة

5- عمليات البيع:


عند بيع بضاعة يتم فتح حساب مستقل للمبيعات يجعل دائناً بقيمة البضاعة المباعة ويتوقف الطرف المدين على الطريقة التي تمت بها عملية البيع نقداً أو بشيك أو على الحساب. وجدير بالذكر أن ح/ المبيعات يستخدم فقط عند بيع البضاعة، أما عند بيع أي أصل آخر فيسجل اسم الأصل.

مثال (2) :

في 9/8 باعت منشأة أسود البيزنس بضاعة بمبلغ 25000 جنيه حصل منها 10000 جنيه بشيك والباقي على الحساب

مدين
دائن
بيان
التاريخ
10000
15000




25000
من مذكورين
 ح/ البنك
ح/ المدينون
إلى ح/ المبيعات
(إثبات بيع البضاعة)
9/8

6- مردودات ومسموحات المبيعات:


بعد بيع البضاعة وتسليمها للمشتري قد يكتشف المشتري أن بعض من هذه البضاعة غير مطابق للمواصفات المتفق عليها، وفي هذه الحالة يتم الاتفاق بين البائع والمشترى على أحد أمران
 الأوليقوم المشتري برد هذه البضاعة إلى البائع وتسمى في هذه الحالة مردودات المبيعات.
الثاني: عدم رد هذه البضاعة المبيعة على أن يتنازل البائع عن مبلغ معين من قيمة هذه البضاعة، وفي هذه الحالة فإن قيمة التخفيض الذي حصل عليه المشترى يسمى مسموحات مبيعات.
وبصفة عامة تقوم المنشأة البائعة بفتح حساب يسمى ح/ مردودات ومسموحات المبيعات ويجعل هذا الحساب مديناً بأي مردودات أو مسموحات مبيعات.

مثال (3):

في 9/6 باعت منشأة أسود البيزنس بضاعة إلى منشأة محمد خطاب بمبلغ 16000 جنيه على الحساب، وفي يوم 10/6 اكنشفت منشأة محمد خطاب بضاعة قيمتها 3000 جنيه غير مطابقة للمواصفات المتفق عليها وتم ردها لمنشأة أسود البيزنس.
في دفاتر منشأة أسود البيزنس تجرى القيود التالية:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
16000


3000


16000


3000
من ح/ المدينين
إلى ح/ المبيعات
(بيع بضاعة بالأجل)
من ح /مردودات ومسموحات المبيعات
إلى ح/ المدينين
(مردودات بضاعة على الحساب)
9/6


10/6

7- مصروفات البيع:


تعتمد المعالجة المحاسبية لمصروفات البيع على الاتفاق المبرم بين البائع والمشتري، حيث قد يتفق الطرفان على أن يكون التسليم محل البائع أو التسليم محل المشتري أو التسليم في منطقة معينة يتفق عليها.

فإذا كان التسليم محل البائع فإن المشتري هو الذي يتحمل مصاريف نقل البضاعة إلى مخازنه ومن ثم لا يتم فتح حساب لمصروفات نقل المبيعات في دفاتر البائع ولكن في ظل هذا الاتفاق إذا قام البائع بدفع هذه المصروفات نيابة عن العميل يجعل حساب العميل مديناً بها.

أما إذا كان التسليم محل العميل فإن البائع هو الذي يتحمل مصروفات نقل البضاعة حتى تصل إلى مخازن العميل، ومن ثم يفتح حساب لمصروفات نقل المبيعات يجعل مديناً بهذه المصروفات.

مثال (4):

في 7/3 باعت منشأة أسود البيزنس بضاعة إلى منشأة محمد خطاب بمبلغ 40000 جنيه بشيك، وبلغت مصروفات نقل البضاعة 1000 جنيه سددت نقداً، علماً بأن شرط تسليم البضاعة هو التسليم محل العميل .
في دفاتر منشأة أسود البيزنس تجرى القيود التالية:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
40000


1000


40000


1000
من ح/ البنك 
إلى ح/ المبيعات
(بيع بضاعة بشيك)
من ح/ مصروفات نقل المبيعات
 إلى ح/ الخزينة 
(سداد مصروفات نقل البضاعة)
7/3 


7/3

فى المثال السابق إذا كان شرط تسليم البضاعة هو التسليم محل البائع

مدين
دائن
بيان
التاريخ
40000


1000


40000


1000
من ح/ البنك
إلى ح/ المبيعات
(بيع بضاعة بشيك)
من ح/ المدينين
 إلى ح/ الخزينة
 (سداد مصروفات نقل البضاعة نيابة عن العميل)
7/3 


7/3

8- الخصومات عند البيع:


كما هو الحال في حالة الشراء فإن الخصومات عند البيع يمكن تمييزها في ثلاثة أنواع وهي:

أ - الخصم التجاري:

يعالج هذا الخصم بنفس الطربقة التي اتبعت عند الشراء حيث يحسب هذا الخصم ولا يسجل بالدفاتر أي يتم إثبات المبيعات بعد طرح الخصم التجاري.

ب - خصم الكمية:

في حالة وجود هذا الخصم واستفادة العميل منه يقوم البائع بفتح حساب مستقل يسمى ح/ خصم الكمية ويجعل مديناً بمقدار هذا الخصم الذي استفاد به العميل.

مثال (5):

في 18/6 باعت منشأة أسود البيزنس بالآجل 800 وحدة إلى محلات محمد خطاب بسعر ١٥ جنيه للوحدة، وكانت منشأة أسود البيزنس قد أعلنت عن خصم كمية خلال الشهر على النحو التالي :

300
وحدة
الأولى
بدون خصم
200
وحدة
الثانية
بخصم 3%
مازاد
عن ذلك

بخصم 5%

في هذه الحالة يتم حساب الخصم وإثباته في دفاتر منشأة أسود البيزنس كما يلي:

صافي المبلغ
الخصم
إجمالى المبلغ
300× 15 = 4500
لا يوجد
4500
200× 15 = 3000
3000× 3%  = 90
2910
300× 15 = 4500
4500× 5%  = 225
4275
800          12000
                     315
11685

مدين
دائن
بيان
التاريخ
11685
315





12000
من مذكورين
ح/ المدينون
ح/ خصم كمية مدين
إلى ح/ المبيعات
(بيع بضاعة وإثبات خصم الكمية)




ج- الخصم النقدي:

يمنح البائع هذا الخصم للعميل لتشجيعه على سرعة السداد وتحفيزه على الدفع قبل فترة الائتمان الممنوحة، ولذا فإنه يسمى خصم تعجيل الدفع، وفي حالة قيام العميل بالسداد خلال مدة الخصم يقوم البائع بفتح حساب مستقل يسمى ح/ الخصم المسموح به يجعل مديناً بقيمة الخصم الذي استفاد به العميل.

مثال (6):

في 17/10 باعت منشأة أسود البيزنس بضاعة بالأجل إلى محلات محمد خطاب بمبلغ  15000 جنيه وكانت شروط الائتمان 10/3 صافي 40 .

في هذه الحالة تكون قيود اليومية في دفاتر منشأة أسود البيزنس كما يلي:

عند البيع:
مدين
دائن
بيان
التاريخ
15000



15000
من ح/ المدينين
إلى ح/ المبيعات
(بيع بضاعة بالآجل)
17/10


- إذا تم التحصيل خلال مدة الخصم أي قام العميل بالسداد خلال ١٠ أيام، فإنه يستفيد بالخصم، وفي هذه الحالة تجري منشأة أسود البيزنس القيد التالي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ

14550
450



15000
من مذكورين
ح/ الخزينة
ح/ الخصم المسموح به
إلى ح/ المدينين
(تحصيل قيمة البضاعة واثبات الخصم)


- اذا تم التحصيل بعد انتهاء مدة الخصم أي لم يستطع العميل السداد خلال ١٠ أيام، فى هذه الحالة لا يوجد خصم، ويكون القيد على النحو التالى:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
15000


15000
من ح/ الخزينة
إلى ح/ المدينين
(تحصيل قيمة البضاعة المباعة)


ثانياً: العمليات الخاصة بالبضاعة في ظل نظام الجرد المستمر:


في ظل نظام الجرد المستمر تحتفظ المنشأة بسجلات تفصيلية نوضح بشكل مستمر كمية وتكلفة المخزون السلعي في اي وقت خلال الفترة المحاسبية، ويتم حساب تكلفة البضاعة المباعة عقب كل عملية بيع، ويمكن القول أن هذا النظام يحقق رقابة أفضل على المخزون السلعي مقارنة بنظام الجرد الدوري، كما أنه يوفر الكنير من المعلومات عن المخزون وتكلفة البضاعة المباعة دون الحاجة للانتظار حتى نهاية الفترة لحين إجراء الجرد الفعلي.
ويتطلب نظام الجرد المستمر تسجيل كل العمليات المتعلقة بالبضاعة في ح/ المخزون السلعي، ومن ثم يجعل ح/ المخزون السلعي مديناً بقيمة المشتريات ومصروفات نقل المشتريات كما يجعل دائناً بقيمة مرودات أو مسموحات المشتريات والخصم المكتسب، ويجعل دائناً بتكلفة البضاعة المباعة كلما حدثت عملية بيع ومديناً في حالة حدوث مرودات مبيعات.

وفيما يلي نتناول المعالجة المحاسبية للعمليات الخاصة بالبضاعة في ظل إتباع نظام الجرد المستمر.

1- عمليات الشراء:


يقنضي نظام الجرد المستمر عند شراء بضاعة جعل ح/ المخزون السلعي مدينا بقيمة البضاعة المشتراة، ويتحدد الطرف الدائن حسب طريقة الشراء نقداً أوبشيك أو بالآجل. وجدير بالذكر أن ح/ المخزون السلعي يستخدم عند شراء بضاعة فقط، أما عند شراء أي أصل آخر فيسجل اسم الأصل المشترى.

2- مردودات ومسموحات المشتريات:


إذا قام المشتري برد بضاعة أو حصل من البائع على تخفيض في قيمة البضاعة بسبب عدم مطابقتها للمواصفات بجعل ح/ المخزون السلعي دائناً بقيمة هذه المردودات أو المسموحات، وبتحدد الطرف الدائن في ضوء الطريقة المتبعة نقداً أو بشبك أو على الحساب.

مثال (7):

في 5/8 اشترت منشأة أسود البيزنس بضاعة بمبلغ 25000 جنيه من أحد الموردين سدد منها 15000 جنيه نقداُ والباقي على الحساب.

في 6/8 ردت منشأة أسود البيزنس جزء من البضاعة المشتراة قيمته 2000 جنيه

في دفاتر منشأة أسود البيزنس تجرى القيود التالية:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
25000




2000


15000
10000


2000
من ح/ المخزون السلعي 
إلى مذكورين
ح/ الخزينة
ح/ الدائنين
(إثبات شراء بضاعة)
من ح/ الدائنين 
إلى ح/ المخزون السلعي
 (رد بضاعة للمورد)
5/8




5/8

3- مصروفات الشراء:


يتم معالجة مصروفات الشراء حسب الاتفاق بين البائع والمشتري، فإذا اتفق الطرفان على أن يكون التسليم محل البائع، في هذه الحالة يتحمل المشترى مصروفات نقل المشتريات ويجعل ح/ المخزون السلعي مديناً بقيمتها، أما إذا اتفق الطرفان على أن يكون التسليم محل المشترى، في هذه الحالة لا يتحمل المشترى مصروفات النقل ولا يتأثر ح/ المخزون السلعي.

مثال(8):

في 11/9 اشترت منشأة أسود البيزنس بضاعة من محلات محمد خطاب بمبلغ 7000 جنيه على الحساب وانفق الطرفان على أن يكون التسليم محل البائع، وقد بلغت مصروفات نقل البضاعة 300 جنيه سددت تقداً.

في دفانر منشأة أسود البيزنس تجري القيود التالية:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
7300




7000
300
من ح/ المخزون السلعى
إلى مذكورين
ح/ الدائنون
ح/ الخزينة
(شراء بضاعة وسداد مصروفات نقلها)
11/9



في المثال السابق رقم (8) إذا قامت محلات محمد خطاب بسداد مصروفات النقل، يكون قيد الشراء بدفاتر منشأة أسود البيزنس كما يلي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
7300



7300
من ح/ المخزون السلعى
إلى ح/ الدائنين
(شراء بضاعة وتحمل مصروفات نقلها)
11/9



مثال(9):

في 15/9 اشترت منشأة أسود البيزنس بضاعة من منشأة محمد خطاب بمبلغ 90000 جنيه، سددت بشيك، واتفق الطرفان على أن يكون التسليم محل المشترى، وقد بلغت مصروفات نقل البضاعة 400 جنيه.
في دفاتر منشأة أسود البيزنس يجري القيد التالي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
900



900
من ح/ المخزون السلعي
إلى ح/ البنك
(شراء بضاعة بشيك)
15/9



في المثال السابق رقم (٩) إذا قامت منشأة أسود البيزنس بسداد مصروفات النقل، في هذه الحالة يجرى القيد التالي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
400



400
من ح/ الدائنين
إلى ح/ الخزينة
(سداد مصروفات تخص المورد)
15/9



4- خصومات الشراء:


بالنسبة للخصم التجاري يتم حسابه ولا يسجل بالدفاتر المحاسبية، حيث تسجل قيمة المشتريات في ح/ المخزون السلعي، بالمبلغ الصافي بعد استبعاد الخصم التجاري.
 بالنسبة لخصم الكمية يلاحظ عدم اختلاف المعالجة المحاسبية له في ظل نظام الجرد المستمر عن نظام الجرد الدوري.

وفيما يتعلق بالخصم النقدي تنوقف معالجته محاسبياً على الطريقة التي تتبعها المنشأة، فإذا كانت المنشأة تتبع طريقة السعر الإجمالي يتم تخفيض تكلفة المخزون السلعي بالخصم النقدي في حالة الاستفادة منه، أي يجعل ح/ المخزون السلعي دائناً بقيمة الخصم الذي تم الحصول عليه، أما إذا كانت المنشأة تتبع طريقة السعر الصافي، يتم تسجيل المشتريات في ح/ المخزون السلعي بصافي سعر الشراء أي بعد استبعاد الخصم، وإذا تم الحصول عليه لا توجد مشكلة، أما إذا لم يتم الحصول على الخصم يظهر في الدفاتر ح/ الخصم المفقود.

مثال (10):

في 16/2 اشترت منشأة أسود البيزنس بضاعة من أحد الموردين بمبلغ 5000 جنيه بخصم تجاري 10% وكانت شروط السداد 7/4 صافي 30.
في هذه الحالة نكون قيود اليومية في دفاتر منشأة أسود البيزنس في ظل طريقتي السعر الإجمالى والسعر الصافى على النحو التالى :

أ - عند الشراء
طريقة السعر الإجمالي
13500 من ح/ المشتريات
  13500 إلى ح/ الدائنين
طريقة السعر الصافى 
12960 من ح/ المشتريات
12960 إلى ح/ الدائنين

ب- إذا تم السداد خلال فترة الخصم (7 أبام)
13500 من ح/ الدائنين
إلى مذكورين
12960 ح/ الخصم المكتسب
540 ح/ الخزينة
12960 من ح/ الدائنبن
12960 إلى ح/ الخزينة

ج- إذا تم السداد بعد فترة الخصم
13500 من ح/ الدائنين
13500 إلى ح/ الخزينة
من مذكورين
  12960 ح/ الدائنين
  540 ح/ خصم مفقود
13500 إلى ح/ الخزينة

5-عمليات البيع:


يقتضي نظام الجرد المستمر عند بيع بضاعة إجراء قيدين، القيد الأول إثبات عملية البيع حسب الطريقة التي تمت بها العملية نقداً أو بشيك أو بالأجل، أما القيد الثاني فيتعلق بإثبات تكلفة البضاعة المباعة وتخفيض ح/ المخزون السلعي بجعله دائناً.

أ- مرودات ومسموحات المبيعات:

في ظل نظام الجرد المستمر عندما يقوم أحد العملاء برد بضاعة أو يحصل على تخفيض في قيمتها لوجود عيوب بها، فإنه يتم إثبات مردودات أو مسموحات المبيعات بإجراء قيدي يومية، يسجل في القيد الأول قيمة المردودات أو المسموحات، ويتم في القيد الثاني تخفيض تكلفة البضاعة المباعة وزيادة المخزون السلعي بتكلفة هذه المردودات أو المسموحات.

مثال (11):

في 13/2 باعت منشأة أسود البيزنس بضاعة إلى محلات محمد خطاب على الحساب بمبلغ35000 جنيه، علماً بأن تكلفة هذه البضاعة 28000 جنيه

في 15/2 ردت محلات محمد خطاب بضاعة بلغت قيمتها 4000 جنيه وتكلفتها 3200 جنيه

في هذه الحالة نكون قيود اليومية في دفاتر منشأة أسود البيزنس:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
35000


28000


4000


3200



35000


28000


4000


3200
من ح/ المدينين
إلى ح/ المبيعات
(إثبات بيع بضاعة بالأجل)
من ح/ تكلفة البضاعة المباعة
إلى ح/ المخزون السلعي
(تخفيض المخزون السلعى بتكلفة البضاعة المباعة)
من ح/ مردودات المبيعات
إلى ح/ المدينين
(إثبات رد البضاعة)
من ح/ المخزون السلعي
  إلى ح/ تكلفة البضاعة المباعة
  (زيادة المخزون السلعي بتكلفة ما تم رده)
13/2





15/2


هذا وفيما يتعلق بمصروفات البيع والخصم التجارى والخصم النقدي وخصم الكمية يتم معالجتهم محاسبياً بنفس الطريقة المتبعة في نظام الجرد الدوري.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

هناك 6 تعليقات:

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع