أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تعريف السندات وانواع السندات

تعريف السندات وانواع السندات

تعريف السندات وانواع السندات


تعريف السندات ( Bonds Definition ):-



السند هو ورقة مالية تصدربقيمة اسمية وتعطي حاملها كوبونات دورية كنسبة من قيمتها الإسمية ولها تاريخ إستحقاق. فالقيمة الاسمية هى القيمة المثبتة والمكتوبة على وجه السند والتى تلتزم المنشأة بدفعها لحامل السند فى تاريخ الاستحقاق المحدد.

وإذا كان السند مدرج في السوق الثانوي (البورصة) فسوف تكون له قيمة سوقية قد تتساوي مع أو تزيد أو تقل عن القيمة الأسمية للسند وذلك حسب إتجاهات أسعار الفائدة بالسوق.ويترتب على حصول المنشأة على تمويل عن طريق اصدار سندات تحمل هذه المنشأة لأعباء سنوية ثابتة تتمثل فى نسبة الكوبون.

نصيحة: انصحك بالإطلاع على مقالة منفصلة بعنوان تعريف البورصة ووظائفها ونظام العمل ببورصة الأوراق المالية

ويلاحظ أن قيمة الكوبون الخاص بالسند تعتبر ثابتة فى حين يختلف معدل العائد باختلاف القيمة السوقية للسند وهناك أنواع عديدة للسندات وفقا للجهة المصدرة للسند من سندات حكومية وسندات خاصة بالشركات.

وفيما يلى توضيح مختصر لكل نوع من السندات:

أنواع السندات


أ - السندات الحكومية (Treasury Bonds):-


هى عبارة عن سندات تصدرها الحكومة للحصول على التمويل اللازم لسد عجز الموازنة أو تمويل مشروعات الخطة التى لا يتوافر لها تمويل أو لإمتصاص جزء كبير من السيولة الموجودة فى السوق مما بجعلها أداة للحد من التضخم. وتختلف هذه السندات من حيث آجالها فقد تكون متوسطة أوطويلة الأجل وقد تكون بالعملة المحلية أو الأجنبية.

ب - السندات الخاصة بالشركات (Corporate Bonds):-


أجاز المشرع المصرى للشركات المساهمة وشركات التوصية البسيطة بالأسهم اصدار السندات، وفيما يلي توضيح لأهم أنواع السندات التى يمكن اصدارها بواسطة منشأت الأعمال.

1. سندات القابلة للتحويل لأسهم (Convertible Bonds):-

غالبا ما تلجأ المنشآت الى هذا النوع من السندات للحصول على تمويل من المساهمين المترددين فى الاكتتاب. وهذا السند يمكن حامله من تحويله الى سهم عادى اذا رغب فبذلك. وغالبا يشترط مدة معينة ليتمكن مالك السند من الاستفادة بهذه الميزة التى بسببها غالبا مايكون معدل العائد على هذا السند أقل من معدل الفائدة السائد فى سوق المال.

2. سندات بدون كوبونات (zero Coupon Bonds):-

هى سندات لا تقوم بتوزيع كوبونات بشكل دوري منذ تاريخ الإصدار وحتي تاريخ الإستحقاق ولكنها تباع بخصم من قيمتها الإسمية.

3. سندات بضمان (Secured Bonds):-

تقوم بعض المنشآت باصدار سندات مضمونة برهن له الأولوية على ممتلكات الشركة كلها أو جزء منها و بضمان من قبل أحد البنوك أوالشركة القابضة أو إحدي الشركات التابعة مما يعطى لحامل السند الثقة الكاملة فى امكانية استرداد قيمته فى تاريخ الاستحقاق وكذلك الحصول علي قيمة الكوبونات الدورية.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع