أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

مدير الحسابات والمدير المالى والمراقب المالى - الفرق بينهم

مدير الحسابات والمدير المالى والمراقب المالى - الفرق بينهم

مدير الحسابات والمدير المالى والمراقب المالى - الفرق بينهم


ففى الشركات الصغيرة يتولى المحاسب القيام بكافة مهام التمويل و المحاسبة. و فى الشركات الكبيرة يعتمد المدير المالى على بيانات القوائم المالية التى اعدها المحاسب لاتخاذ القرارات المالية.


المدير المالى


 المدير المالى وعلاقته بالمحاسبة


المحاسبة تهتم بتسجيل المعاملات و اعداد القوائم المالية. اما المدير المالى فيقوم باستخدام تلك القوائم و البيانات المالية لصنع القرارات المالية فى ضوء تحليل العائد و المخاطر. و هذا لا يعنى اطلاقاً ان المحاسب لايتخذ قرارات و انما نود ان نشير ان المهام الخاصة بالمحاسب و المدير المالى مختلفة الى حد كبير.

المدير المالى يعتمد على ما يسمى بالأساس النقدى Cash basis '' و يقوم بتسجيل المعاملات التى تتم نقدا فقط. و بالتالى فهو يعترف بالتدفقات النقدية الداخلة أو التدفقات النقدية الخارجة و يكون الهدف الاساسى هو توفير النقدية الكافية لتغطية الالتزامات المالية المستحقة على الشركة سواءا حققت الشركة ربحا او خسارة. 

أهداف المدير المالى 


1- ادارة النقدية واستثمار الاموال الفائضة 
2- تمويل الشركة من مصادر التمويل المختلفة عند الحاجه 
3- ادارة صناديق المعاشات 
4- ادارة مخاطر التمويل المختلفة كمخاطر تقلب اسعار العملات والتضخم وتغير اسعار الفائدة وغيرها.
5-إعداد الميزانية التقديرية والرقابة على المصروفات والنفقات وتحديد الإنحرافات ما بين ما كان متوقع والواقع الفعلى ورفع التقارير بذلك لمجلس الإدارة 
5-التحليل المالى لأنشطة الشركة ومقارناتها مع الشركات الأخرى من نفس الصناعة وتحديد اسباب الفشل ومعالجتها وتحديد نقاط القوة والعمل على تعزيزها
6-مساعدة جميع وحدات المنشأة وتقديم النصح عندما يتعلق الأمر بالإدارة المالية.
7-وضع خطط توفير السيولة النقدية على المدى القصير و المساعدة فى وضع الخطط الإستراتيجية للمنشاة على المدى الطويل
8-إعداد قائمة التدفقات النقدية وإعداد دراسات الجدوى
9-تقديم الإقتراحات ورفع التقارير لمجلس ادارة الشركة
10-القدرة على التعامل مع اى عجز او فشل مالى محتمل
11-متابعة أرصدة البنوك والأسهم والسندات وتخضير التقارير الخاصة بها ورفعها لمجلس الإدارة
12-انصح بالإطلاع على المقالة التى تناولنا فيها المدير المالى وكانت بعنوان 

مدير الحسابات


إن الوظيفة الاساسية للمحاسب هى تسجيل البيانات و إعداد القوائم المالية التى تساعد على قياس اداء الشركة، و تقييم موقفها المالى مع الالتزام بالقواعد المنصوص عليها من قبل الجهات الرقابية فى التسجيل و القيد و إعداد القوائم المالية و ذلك باستخدام المبادىء المحاسبية العامة المتعارف عليها GAAP و يقوم المحاسب وفقا لتلك القواعد بتسجيل كافة المعاملات وقت البيع او الشراء سواءا تم المعاملة نقدا او تمت على الحساب و يطلق على هذا المبدأ فى المحاسبة "أساس الاستحقاق Accrual basis".

وانصحك بالإطلاع على المقالة كل شيء عن المحاسبة وكل مقالات الموقع عن المحاسبة 

فالمحاسبة تهتم بتسجيل المعاملات و اعداد القوائم المالية. اما المدير المالى فيقوم باستخدام تلك القوائم و البيانات المالية لصنع القرارات المالية فى ضوء تحليل العائد و المخاطر. و هذا لا يعنى اطلاقاً ان المحاسب لايتخذ قرارات و انما نود ان نشير ان المهام الخاصة بالمحاسب و المدير المالى مختلفة الى حد كبير كما يتبين فى هذة المقالة.


المراقب المالى Controller


هو فرد على درجة رفيعة المستوى فى المنشأة ، والمراقب مسؤل عن أنشطة المحاسبة مثل المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف و مسؤل أيضاً عن أنشطة التمويل. و يقوم المراقب عادة بتقديم تقارير إلى المسؤول المالي الرئيسي للشركة (CFO)، على الرغم من أن هاتين الوظيفتين يمكن دمجهما في المشاريع الضغيرة. وتشمل واجبات المراقب المالي المساعدة في إعداد ميزانيات التشغيل، والإشراف على إعداد التقارير المالية وأداء الواجبات الأساسية المتعلقة بالرواتب.

المراقب المالى هو أكثر شيوعا في المنظمات الحكومية أو غير الربحية. و يعمل المراقب مع المدققين الخارجيين لضمان استخدام معايير الإبلاغ المناسبة. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم المراقب بإنشاء ومراقبة وإنفاذ الرقابة الداخلية على التقارير المالية.

ويتولى مراقب الاعمال التجارية رصد التشريعات المقبلة التي تؤثر علي الضرائب والعمليات الخاصة بالمنشأة. ويشمل هذا الواجب رصد المخاطر في المستقبل وضمان الحصول علي التصاريح أو التراخيص أو المتطلبات التشغيلية المناسبة. والي جانب تقديم التقارير المالية ، يجوز تكليف المراقب بواجبات اعداد الضرائب ، بما في ذلك إيداع الضرائب الحكومية أو الضرائب الاتحادية أو الضرائب المفروضة علي الصناعة.

مصدر خارجى باللغة الإنجليزية للمزيد عن المراقب المالى


التدرج الوظيفي في الأدارة المالية


يبدا من كاتب الحسابات - المحاسب - محاسب أول - مراقب حسابات -رئيس الحسابات - المدير المالي - المراقب المالي - المسئول المالي . CFO
  • Accounting clerk / Bookkeeper
  • accountant
  • Sr.Accountant
  • Accounts Supervisor
  • Chief Accountant
  • Financial Manager
  • Financial Controller
  • Chief Financial Officer

ملحوظة


ما ذكرته هو المتعارف عليه ومن الممكن ان تتغير بعض المهام البسيطة حسب Job Description

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع