أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

مفهوم كفاءة الأسواق المالية ومستويات كفاءة الأسواق المالية

مفهوم كفاءة الأسواق المالية ومستويات كفاءة الأسواق المالية

مفهوم كفاءة الأسواق المالية ومستويات كفاءة الأسواق المالية 


تعريف الأسواق المالية - مفهوم الأسواق المالية



سوق المال هو ذلك السوق الذى يخلق آلية لإصدار وتبادل الأصول المالية، وبطبيعة الحال، فان الأصول المالية يمكن تداولها بعيدا عن السوق أو خارج هذا السوق عن طريق البيع والشراء فيما بين الأفراد والمؤسسات وبدون اللجوء الى سوق المال. ولكن تسعى الدول الى تنظيم اقتصادها حيث تقدم الأسواق المالية فرصة تبادل الأصول المالية فى ظل هيكل منظم من المؤسسات المالية. والهدف من وراء ذلك حماية الاقتصاد القومى من خلال توفير الضمانات اللازمة للمتعاملين داخل هذا السوق.

نصيحة: انصحك بالإطلاع على مقالة منفصلة بعنوان تعريف وأنواع ووظائف الأسواق المالية

كفاءة الأسواق المالية


ان تحديد القيمة السوقية للأصل يتطلب تقديرا للعائد والمخاطرة المرتبطين بهذا الأصل وهذا التقدير يعتمد بصفة أساسية على التوقعات المستقبلية لهذا الأصل وتتشكل هذه التوقعات بناءا على المعلومات المتاحة، وتعتبر العلاقة بين المعلومات والقيمة السوقية أساس مفهوم كفاءة الأسواق .

تعريف سوق المال الكفء - مفهوم سوق المال الكفء


فسوق المال الكفء هو ذلك السوق الذى لا يستطيع أى من المتعاملين فيه تحقيق عوائد اضافية ( عوائد تزيد عن متوسط العائد فى السوق) بشكل متسق ومستمر ويصنف سوق المال المصرى ضمن الأسواق الناشئة. وتختلف الأسواق المالية فيما بينها فى مدى استيعاب القيمة السوقية للمعلومات المتاحة بشأن احد الأصول وهذا الاختلاف نتج عنه ثلاث مستويات أو اشكال لكفاءة الأسواق المالية.

مستويات كفاءة الأسواق المالية


أ - السوق ضعيف الكفاءة (Weak Form Efficiency):


هو سوق المال الذى تعكس فيه قيم الأصول جميع المعلومات التاريخية المتاحة عن هذه الأصول ومن ثم لا يمكن استخدام هذه المعلومات التاريخية فى التنبؤ بما ستكون عليه الأسعار(القيم) فى المستقبل، ومن ثم لا يمكن استغلال المعلومات التاربخية عن الأصل فى تحقيق عوائد اضافية. وعليه فان التحليل الفنى الذى يعتمد على استخدام البيانات التاربخية يعتبر غير ذو جدوى فى التنبؤ بأسعار الأصول المستقبلية.

ب - السوق متوسط الكفاءة (Semi Strong Form Efficiency):


هو السوق الذى تعكس فيه أسعار الأوراق والأصول المالية كل المعلومات التاربخية والمعلومات المتاحة فى النطاق العام (المعلومات التى تتضمنها قوائم الدخل وقوائم المركز المالى والايضاحات المتممة لها والتى تنشر بشكل مستمر وفقا لقواعد الافصاح المالى)، اى ان سعر الأصل بعكس المعلومات التاريخية والحالية عن الأصل. وعليه فان التحليل الأساسى الذى يعتمد على تحليل البيانات والمعلومات يصبح غير مجديا فى تحقيق عوائد اضافية .

ج - السوق قوى الكفاءة (Strong Form Efficiency):


هو ذلك السوق الذى تعكس فيه قيمة الأصل المالى كل الملومات التاريخية، والمتاحة للنطاق العام، والمعلومات الخاصة. وتشير المعلومات الخاصة الى المعلومات التى مازالت تعتبر سارية ولم تتح للعامة.وعليه تتوقف مدى كفاءة السوق فى هذا المستوى على مدى انضباط السوق المؤسسى وقوة الزام التشريعات القانونية والحسم فى تنفيذها

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع