أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

مهام واهداف المدير المالى و كيف تصبح مدير مالى محترف

مهام واهداف المدير المالى و كيف تصبح مدير مالى محترف

مهام واهداف المدير المالى و كيف تصبح مدير مالى محترف


المقصود بالتمويل - تعريف التمويل



التمويل هو علم و فن إدارة المال. علم، لأنه مبني علي نظريات وقواعد معمول بها في اتخاذ كافة القرارات المالية، وفن لان تطبيق هذه النظريات والقواعد يختلف من شخص لأخر مما يؤدي الي وجود فروق في نتائج اتخاذ القرارات المالية من شخص لأخر.

 فعلى المستوى الشخصى فإن التمويل يهتم بالقرارات الفردية مثل حجم ومدة الإقتراض إذا كان الدخل أقل من الانفاق او حجم الادخار ومدة الاستثمار إذا كان الدخل أكبر من الانفاق. وعلى مستوى منشأت الاعمال، فان التمويل يرتبط بنفس نوعية القرارات مثل: ما هى مصادر تمويل الشركات؟ ما هى اوجه الاستثمار المختلفة للشركات؟ ما هو حجم التوزيعات من الارباح؟ و ما هو حجم الارباح المحتجزة التى سيتم إعادة استثمارها؟ 

إن كافة تلك القرارات المالية هامة لكل من الافراد و المؤسسات و هو ما يوضح اهمية دراسة علم التمويل بالنسبة للطلاب الذين سيتخذون التمويل مساراً وظيفياً لهم او اولئك الذين يرغبون فى مسارات وظيفية اخرى فدراسة علم التمويل و فن ممارسته سيساعدهم فى اتخاذ القرارات الرشيدة المبنية على التحليل المالى السليم.

تعريف الإدارة المالية


الإدارة المالية هى فرع او قسم داخل المنشأة الذي يهتم بلأساليب الإدارية للتمويل . وهي تركز على التحليل المالى وكيفية إتخاذ القرارات المالية ، فالإدارة المالية تهتم ان يتم تخصيص الأموال واستخدامها بكفاءة .

فالإدارة المالية السليمة تخلق قيمة ومرونة تنظيمية من خلال تخصيص الموارد الشحيحة لإستخدامها فى أفضل الفرص الإستثمارية فى بيئة تتميز بالمنافسة ، وذلك يساعدعلى تنفيذ وتحقيق أهداف و استراتيجيات المنشأة .

 المدير المالى 


المدير المالى هو المسؤل عن العمليات المالية للمنشأة وهو المسؤل عن إدارة الإستثمارات للمنشأة وإعداد التقارير المالية ويساعد على وضع الخطط المالية للمنشأة على المدى الطويل .

 المدير المالى وعلاقته بالإقتصاد


فلابد للمدير المالى ان يكون ملما بعلم الاقتصاد وحذرا من التقلبات الاقتصادية داخل الدولة و التغيرات التى تحدث فى السياسات الاقتصادية. كذلك لابد ان يكون قادرا على استخدام النظريات الاقتصادية لتحقيق الكفاءة فى انشطة الشركة. فعلى سبيل المثال: لابد ان يكون قادرا على تحليل الطلب والعرض واستراتيجيات تعظيم الارباح وملماً بنظريات التسعير ويعتبر المبدأ الاقتصادى الاساسى الذى يستخدم فى علم التمويل هو مبدأ "تحليل هامش التكلفة والعائد Marginal Cost-Benefit Analysis" و ينطوى هذا المبدأ على ان جميع القرارات المالية يتم اتخاذها فقط عندما يكون المنافع المتوقعه تتعدى التكاليف المتوقعة.

 المدير المالى وعلاقته بالمحاسبة


المحاسبة تهتم بتسجيل المعاملات و اعداد القوائم المالية. اما المدير المالى فيقوم باستخدام تلك القوائم و البيانات المالية لصنع القرارات المالية فى ضوء تحليل العائد و المخاطر. و هذا لا يعنى اطلاقاً ان المحاسب لايتخذ قرارات و انما نود ان نشير ان المهام الخاصة بالمحاسب و المدير المالى مختلفة الى حد كبير.

وللمزيد عن المحاسبة انصحك بالإطلاع على مقالة بعنوان المحاسبة - كل شيء عن المجاسبة

المدير المالى يعتمد على ما يسمى " بالأساس النقدى Cash basis '' و يقوم بتسجيل المعاملات التى تتم نقدا فقط. و بالتالى فهو يعترف بالتدفقات النقدية الداخلة أو التدفقات النقدية الخارجة و يكون الهدف الاساسى هو توفير النقدية الكافية لتغطية الالتزامات المالية المستحقة على الشركة سواءا حققت الشركة ربحا او خسارة.

 أهداف الشركة وأهداف المدير المالى


ماهو الهدف الذى يجب ان يسعى مديرى الشركة لتحقيقة؟ الحقيقة ان الاهداف كثيرة و متنوعه فبعض من تلك الاهداف قد يرمى الى ارضاء و اشباع رغبات و احتاجات العملاء و حينها سيقاس النجاح بالحصة السوقية المباعة من منتجات الشركة وقد يكون الهدف هو تحفيز العاملين و ارضائهم و حينها سيقاس النجاج فى تحقيق الهدف بمعدل دوران العمالة بالشركة وبالتالى فإن اهداف الشركة التى يختارها المديرون تؤثر على قراراتهم التى يتخذونها. وعادة ما يتم حصر اهداف المدير المالى في بعض النفاط.

أهداف المدير المالى 


1- ادارة النقدية واستثمار الاموال الفائضة 
2- تمويل الشركة من مصادر التمويل المختلفة عند الحاجه 
3- ادارة صناديق المعاشات 
4- ادارة مخاطر التمويل المختلفة كمخاطر تقلب اسعار العملات والتضخم وتغير اسعار الفائدة وغيرها.
5-إعداد الميزانية التقديرية والرقابة على المصروفات والنفقات وتحديد الإنحرافات ما بين ما كان متوقع والواقع الفعلى ورفع التقارير بذلك لمجلس الإدارة 
5-التحليل المالى لأنشطة الشركة ومقارناتها مع الشركات الأخرى من نفس الصناعة وتحديد اسباب الفشل ومعالجتها وتحديد نقاط القوة والعمل على تعزيزها
6-مساعدة جميع وحدات المنشأة وتقديم النصح عندما يتعلق الأمر بالإدارة المالية.
7-وضع خطط توفير السيولة النقدية على المدى القصير و المساعدة فى وضع الخطط الإستراتيجية للمنشاة على المدى الطويل
8-إعداد قائمة التدفقات النقدية وإعداد دراسات الجدوى
9-تقديم الإقتراحات ورفع التقارير لمجلس ادارة الشركة
10-القدرة على التعامل مع اى عجز او فشل مالى محتمل
11-متابعة أرصدة البنوك والأسهم والسندات وتخضير التقارير الخاصة بها ورفعها لمجلس الإدارة
12-بالطبع تنفيذ اهداف للإدارة المالية.

أهداف الإدارة المالية 


1- تعظيم ثروة حملة الأسهم (Wealth Maximization):-
2- تعظيم الربحية (Profit Maximization):-
3 - تحقيق الرفاهية لأصحاب المصالح Stakeholders Welfare):-
4-المسئولية الاجتماعية وسلوكيات المهنة -  أخلاقيات الاعمال Business Ethics :-

وقد تناولنا التعريف بهذة الأهداف وا:ثر منها فى مقالة منفصلة و هذة المقالة مهمة وانصح بالإطلاع عليها وكانت بعنوان 

كيف تصبح مدير مالى محترف


1-الحصول على شهادة جامعية فى ( إدارة الأعمال - المحاسبة - التمويل - او اى تخصص من تخصصات إدارة الأعمال تم دراسة التمويل فيه خلال مرحلة الدراسة الجامعية)
2-الحصول على خبرة فى العمل وخصوصا ان تعمل فى قسم له علاقة بالإدارة المالية فى شركتك
3-الحصول على شهادة مهنية وبهذة الشهادة انت تعمل على زيادة خبراتك وزيادة فرصك بأن تصبح مدير مالى فى شركتك ومن أهم هذة الشهادات شهادة المحلل المالى المعتمد Chartered Financial Analyst او المعروفة ب CFA
4-ان تتميز ببعض المهارات المهمة كالقدرة على حل المشكلات والتخطيط والإتصال والتحفيز والقيادة وبعض املهارات الأخرى التى سوف نتناولها قريبأ فى مقالات قادمة
5-العمل على تحقيق أهداف المدير المالى و أهداف الإدارة المالية السابق ذكرها فى هذة المقالة

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع