أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

دول العالم الاول والثانى والثالث والدول الصناعية الجديدة

دول العالم الاول والثانى والثالث والدول الصناعية الجديدة

 تعريف إدارة الأعمال الدولية - مفهوم إدارة الاعمال الدولية


هي التعاملات الاقتصادية التي يتم تنظيمهـا وتنفيـذها عبـر الحـدود الإقليمية للدول المختلفة بغرض تحقيق الأهداف الخاصة بالأشخاص والمؤسسات المسئولة عن هذه التعاملات" وهذه التعاملات الاقتصادية يمكن أن تتضمن المجالات الآتية:
أولاً: التجارة الدولية سواء كانت تجارة دولية في السلع أو الخدمات.

ثانياً: الاستثمار الدولي وهذا ينقسم إلى قسمين:

أ- الاستثمار الدولي المباشر Investment Direct Foreign وهنا يتحكم المستثمر الأجنبي إداريا في استثماراته الخارجيـة بالـدول المضيفة لهذه الاستثمارات.
ب- الاستثمارات غير المباشرة Investment Portfolio وهي مثل استثمارات الحوافظ المالية حيث تكون نسبة المساهمة محدودة في المشروعات المقامة بالدول الأجنبية والغرض الأساسي هو تحقيق عائد مادي مناسب من التواجد في هذه الدول.

 ثالثاً: التقنية Technology

والمقصود هنا عمليات الحصول على التقنية المتقدمة مـن الـشركات المختلفة حول العالم سواء على هيئة الآلات متقدمة أو معرفة فنية في صـورة تراخيص الإنتاج Licensing أو ما شابه ذلك.

رابعاً: الأفراد People

ويعني بذلك انتقال الأفراد عبر الحدود المختلفة بحثاً عن فرص أفـضل للعمل والرزق سواء انتقلوا كأفراد أو كعاملين في شركات دولية مختلفة.


دول العالم الاول والثانى والثالث والدول الصناعية الجديدة


الدولة ذات السيادة Nation State


تعتبر الدولة ذات السيادة هي الوحدة الأساسية للنظام الاقتصادي الدولي حيث تتميز حكومة كل دولة بقدرتها السيادية على صياغة سياساتها الاقتصادية الداخلية والخارجية بما يحقق فائدة مواطنيها وتعتبر جميـع دول العـالم (185دولة) أعضاء في النظام الاقتصادي الدولي. تعتبر جميع دول العالم أعضاء في النظام الاقتصادي الدولي وإن اختلفت نسبة وطبيعة مـشاركتها فـي التبـادل
الاقتصادي نتيجة للاختلاف في القدرات أو التوجيهات العامة للدولة.

تاريخ دول العالم الأول الأول والثانى والثالث


بعد الحرب العالمية الثانية ، انقسم العالم إلى كتلتين جيوسياسيتين كبيرتين ، تم فصلهم الى إلى مجالات الشيوعية والرأسمالية. أدى هذا إلى الحرب الباردة ، حيث كان مصطلح "العالم الأول" يستخدم في كثير من الأحيان بسبب أهميته السياسية والاجتماعية والاقتصادية. تم تقديم المصطلح نفسه لأول مرة في أواخر الأربعينات من قبل الأمم المتحدة. اليوم ، مصطلح العالم الأول عفا عليه الزمن قليلاً وليس له تعريف رسمي ، ومع ذلك ، يُنظر إليه عموماً على أنه الدول الرأسمالية والصناعية والغنية والمتقدمة. يشمل هذا التعريف أستراليا ونيوزيلندا ، والبلدان المتقدمة في آسيا (كوريا الجنوبية وتايوان واليابان وسنغافورة) والبلدان الغنية في أمريكا الشمالية وأوروبا ، وخاصة أوروبا الغربية.

دول العالم الأول حالياً


في المجتمع المعاصر ، ينظر إلى العالم الأول على أنه البلدان التي لديها أكثر الاقتصادات تقدما ، وأكبر تأثير، وأعلى الدول فى مستويات المعيشة ، وأعظم بلدان على مستوى التقدم التكنولوجي.

يمكن ان تتعرف على دول العالم الأول فى الوقت الحالى عن طريق:

أعلى عشرة دول من حيث  حيث دخلها القومي الإجمالي وفق أرقام صندوق النقد الدولي.

أعلى عشرة دول من حيث  تنميتها البشرية وفق تقرير الأمم المتحدة ويقيس هذا التقرير ثلاثه ابعاد أساسيه للتنمية البشرية:

أ - حياه مديدة وصحية (يتم القياس حسب العمر المتوقع عند الولادة).
ب- المعرفه (يتم القياس حسب معدل محو الاميه بين الكبار والنسبة الاجماليه للالتحاق بالمدارس الابتدائية والثانوية. 
ج - مستوي معيشي لائق (يتم القياس حسب نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

دول العالم الأول بعد الحرب الباردة


 بعد الحرب الباردة ، ضمت دول العالم الأول هذه دولاً أعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، ودولاً متحالفة مع الولايات المتحدة ، ودولًا محايدة كانت متطورة على مستوى الصناعة، والمستعمرات البريطانية السابقة التي اعتبرت متطورة.  وبالتلى يمكن تعريف دول العالم الأول بإيجاز مثل أوروبا ، بالإضافة إلى الدول الأكثر ثراءً في الإمبراطورية البريطانية السابقة (الولايات المتحدة الأمريكية ، كندا ، أستراليا ، سنغافورة ، نيوزيلندا) ، إسرائيل ، اليابان ، كوريا الجنوبية ، وتايوان.

 وفقا للأمم المتحدة أون لاين ، فإن الدول الأعضاء في حلف الناتو بعد الحرب الباردة شملت:

بلجيكا ، كندا ، الدنمارك ، فرنسا ، ألمانيا الغربية ، اليونان ، أيسلندا ، إيطاليا ، لوكسمبورغ ، هولندا ، النرويج ، البرتغال ، إسبانيا ، تركيا ، المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

تضم دول المنحازة الغربية:

إسرائيل ، اليابان ، كوريا الجنوبية ، أستراليا ، ونيوزيلندا

الدول المحايدة شملت:

النمسا وفنلندا وايرلندا والسويد وسويسرا

العالم الثانى


العالم الثاني هو الولايات الاشتراكية الصناعية السابقة (رسميا الكتلة الشرقية) التي تشمل إلى حد كبير الأراضي الواقعة تحت تأثير الاتحاد السوفياتي. بعد الحرب العالمية الثانية ، كانت هناك 19 دولة شيوعية ، وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي ، بقيت خمس دول اشتراكية فقط: الصين وكوريا الشمالية وكوبا ولاوس وفيتنام. جنبا إلى جنب مع "العالم الأول" و "العالم الثالث" ، تم استخدام هذا المصطلح لتقسيم دول الأرض إلى ثلاث فئات واسعة.

كان مفهوم "العالم الثاني" عبارة عن بناء للحرب الباردة ، ولا يزال المصطلح يستخدم بشكل كبير لوصف البلدان الشيوعية السابقة التي هي بين الفقر والرخاء ، والكثير منها الآن دول رأسمالية. بعد ذلك ، تغير المعنى الفعلي للمصطلحات "العالم الأول" و "العالم الثاني" و "العالم الثالث" من كونه يستند إلى ايديولوجيه سياسيه إلى تعريف اقتصادي.

 تم انتقاد النظرية ثلاثية الأبعاد على أنها نمطية و عفا عليها الزمن نسبيا بالنسبة لترتيبها الاسمي (1 ؛ 2 ؛ 3) و علماء الاجتماع استخدموا بدلاً من ذلك الكلمات "المتقدمة" و "النامية" و "المتخلفة" كشروط بديله للتقسيم الطبقي العالمي ( والتي بدورها تعرضت للنقد على أنها إظهار عقلية استعمارية) - ومع ذلك ، فإن نظرية العالم الثالث لا تزال تحظى بشعبية في الأدب المعاصر والإعلام.

قائمة دول العالم الثانى 


ويشير مصطلح "العالم الثاني" إلى الدول الشيوعية الاشتراكية السابقة والولايات الصناعية وإقليم ونطاق نفوذ اتحاد الجمهورية الاشتراكية السوفياتية (الاتحاد السوفياتي). 

وكانت يوغوسلافيا الشيوعية هي الدولة الاوروبيه الشرقية الوحيدة التي لم تكن متوائمة مع الاتحاد السوفيتي. 

الدول هى:-

ألبانيا أرمينيا أذربيجان روسيا البيضاء البوسنة والهرسك بلغاريا كرواتيا جمهورية التشيك استونيا جورجيا المانيا الشرقية اليونان كازاخستان قرغيزستان لاتفيا ليتوانيا مقدونيا ، جمهورية مولدوفا الجبل الأسود بولندا رومانيا روسيا صربيا سلوفاكيا سلوفينيا طاجيكستان تركمانستان

كلن ينظر الى الصين على انها من دول العالم الثانى فى وقت الحرب الباردة و ينظر أيضا الى كوبا على انها من دول العالم الثانى ولكن في كثير من الأحيان يتم اعتبار كوبا على أنها  من "العالم الثالث" بسبب انها دولة فقيرة وليس بها صناعة متطورة.

العالم الثالث


نشأ مصطلح "العالم الثالث" خلال الحرب الباردة لتحديد البلدان التي لم تنحاز إلى حلف الناتو أو الكتلة الشيوعية. منذ سقوط الاتحاد السوفياتي ونهاية الحرب الباردة ، استخدم مصطلح العالم الثالث أقل وأقل. ويجري استبدالها بمصطلحات مثل البلدان النامية أو أقل البلدان نموا أو الجنوب العالمي. لقد أصبح المفهوم نفسه عفا عليه الزمن لأنه لم يعد يمثل الحالة السياسية أو الاقتصادية الحالية في العالم.

العالم الثالث فى الوقت الحالى 


مفهوم العالم الثالث لتوضيحه فى الوقت الحالى يجب ان نعمل على تحديد البلدان التي تعاني من ارتفاع معدل وفيات الرضع ، وانخفاض التنمية الاقتصادية ، وارتفاع مستويات الفقر ، وانخفاض استخدام الموارد الطبيعية ، والاعتماد الشديد على الدول الصناعية.

 عادة ما تتسم دول العالم الثالث حالياً بأنها فقيرة مع حكومات غير مستقرة ولديها معدلات عالية من النمو السكاني والأمية والمرض. أحد العوامل الرئيسية هو عدم وجود طبقة متوسطة فهى لديها ملايين فقراء في طبقة اقتصادية منخفضة كبيرة وطبقة نخبة صغيرة جدا تسيطر على ثروة البلاد ومواردها. معظم دول العالم الثالث لديها ديون خارجية كبيرة جدا.

يمكن ان تتعرف على دول العالم الأول فى الوقت الحالى عن طريق:

أقل 40 دولة من حيث  حيث دخلها القومي الإجمالي وفق أرقام صندوق النقد الدولي.

أقل 40 دولة من حيث  تنميتها البشرية وفق تقرير الأمم المتحدة ويقيس هذا التقرير ثلاثه ابعاد أساسيه للتنمية البشرية: 

أ - حياه مديدة وصحية (يتم القياس حسب العمر المتوقع عند الولادة).
ب- المعرفه (يتم القياس حسب معدل محو الاميه بين الكبار والنسبة الاجماليه للالتحاق بالمدارس الابتدائية والثانوية. 
ج - مستوي معيشي لائق (يتم القياس حسب نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

دول صناعية جديدة NIC'S


فئة البلدان الصناعية الجديدة (NIC) هي تصنيف اجتماعي اقتصادي يطبق على العديد من البلدان حول العالم من قبل علماء السياسة والاقتصاديين.

دول صناعية جديدة هي بلدان لم يصل اقتصاداتها بعد إلى وضع بلد متقدم النمو ، ولكنها تجاوزت نظيرتها النامية ، بمفهوم الاقتصاد الكلي. لا تزال هذه الدول تعتبر دولاً نامية وتختلف فقط عن الدول النامية الأخرى في المعدل الذي تنمو فيه هذه الدول الصناعية الجديدة فهى تنمو بشكل كبير خلال فترة زمنية أقصر مقارنة مع الدول النامية الأخرى.  

توصيف آخر للدول الصناعية الجديدة هو من البلدان التي تمر بنمو اقتصادي سريع (عادة ما يكون موجها نحو التصدير) والتصنيع وهو مؤشر هام على ان الدولة من الدول الصناعية الجديدة. وشائع في تلك الدول ظهور الهجرات الداخلية من الريف إلى المدن حيث تتركز فرص العمل في القطاع الصناعي المتنامي.

كان مصطلح الدول الصناعية الجديدة يستخدم بادئ الأمر للإشارة إلى دول نمور آسيا (تايوان، سنغافورة،هونغ كونغ وكوريا الجنوبية)، ولكن مع التطور الكبير الذي قطعته اقتصاديات تلك الدول منذ الستينات بات معظم المتخصصين يعتبرون تلك الدول من بين الدول المتقدمة في حين دخلت دول جديدة إلى قائمة الدول الصناعية الجديدة وهي:

المكسيك البرازيل الصين الهند ماليزيا الفلبين تايلاند تركيا

هل مصر والسعودية والامارات والكويت وباقى الدول العربية من دول العالم الثالث؟


وضحنا بالأعلى ان التقسيمات اساساً مبنية على موقف الدول من الحرب الباردة وكانت فى هذة الفترة معظم دول الخليج لم تكن بالتقدم الحالى، وكانت مصر وباقى الدول العربية اما انها تقاوم الإحتلال او فى حالة بناء بعد الإحتلال او فى حالة حرب، فمصر مثلاً مرت بحرب 56 و67 و 73.

 من الصعب ان نقول على دول الخليج مثل السعودية والبحرين والإمارات والكويت وقطر من دول العالم الثالث لأن مستوى الناتج القومى ودخل الفرد مرتغع.

ولذلك يفضل أحيانا تصنيف دول العالم الثالث إلى مجموعات نوعية أخرى مثل:

* دولة بترولية: وهذه هي مجموعة الدول مصدري البترول حيث تتميز هذه المجموعة بارتفاع متوسط دخل الفرد.

* دول صناعية جديدة NIC'S وهذة الدول وضحناها بالأعلى.

والان بعد ان وضحنا موقف دول الخليج نأتى لموقف باقى الدول العربية، بالطبع تعرف عزيزى القاريء ان التصنيف وكما نوضح للمرة الألف ما هو إلا تصنيف مبني على موقف الدول من الحرب الباردة،ولذلك يجب ان نغير المصطلح من مصطلح دول العالم الثالث الى مصطلح الدول النامية او  دول فى مرحلة النمو.

وضحنا بالأعلى انك تستطيع ان تعرف موقع دولتك فإذا كانت من اخر 40 دولة على مستوى الدخل القومى والتنمية البشرية كما وضحنا حسب تقرير الامم المتحدة فإنها ستكون من الدول المتخلفة او كما يطلق عليها دول العالم الثالث.

لم أذكر دول بعينها من الدول العربية تجنباً للحساسيات بين الأشقاء او لكى لا يفسر اى كلام بمعنى سياسى.

تسطتيع الإطلاع بالبحث على موقع البنك الدولى وصندوق النقد الدولى سوف تجد تقارير عديدة مثل تقرير التنافسية العالمية ومنها تستطيع ان تعرف موقع دولتك.

للإطلاع على تقرير التنافسية العالمية

الان وبعد الإطلاع على التقرير السابق سوف تستطيع تحديد دول العالم الأول والثانى والثالث فى أى عام او باللفظ الأصح تستطيع تحديد الدول المتقدمة والدول التى فى مرحلى نمو وتطور والدول المتخلفة فى اى عام.

تذكر ان فى الوقت الحالى أصبح تقسيم العالم الى ثلاث مستويات تقسيم عفا عليه الزمن، المهم الأن هو الناتج القومى ومعدل دخل الفرد وتنمية الإنسان، ومن المهم أيضا معرفة مدى تقدم الدولة على المستوى الصناعى والتكنولوجيا. فهذه المعايير هى التى تقيس فعلاً هل الدولة متقدمة فى فى مرحلة النمو والتطوير او ان الدولة متخلفة

خريطة دول العالم الأول والثانى والثالث

تسطيع على الخريطة الموضحة فى الشكل التالى (الخريطة أثناء الحرب الباردة) ان ترى جميع دول العالم الأول والثانى والثالث، وكما هو واضح ان عدد دول العالم الثالث تزيد عن 100 دوله وتجدها باللون الأحمر، وان دول العالم الثانى تجدها باللون الأصفر وقد وضحناها فى بداية المقالة ودول العالم الأول تجدها باللون الأخضر.. 




 بعد أن تعرفنا على التقسيمات المختلفة لمجموعات الدول قد يكون مـن المفيد التعرف على الأجسام النسبية لاقتصاديات بعض هذه الدول حتى يفيـدنا ذلك في تقييم دور كل مجموعة ومدى تأثيرها على النظام الاقتصادي الـدولي وسوف نستخدم قيمة الناتج القومي المحلي وعدد السكان كمؤشرات تفيدنا فـي هذا المجال.

الدخل القومي المحلي وعدد السكان لمجموعة من الدول (عام ١٩٩٢) 

الدخل القومي المحلي وعدد السكان لمجموعة من الدول (عام ١٩٩٢)

يلاحظ من الجدول السابق أن الدول الصناعية الكبرى يمثـل سـكانها ١٢ % من إجمالي سكان العالم بينما تساهم بنسبة ٦٦ % مـن إجمـالي النـاتج القومي الإجمالي للعالم في عام ١٩٩٢ وفي نفس الوقت تبلغ مـساهمة الـدول الصاعدة ٦ % من الناتج القومي ويمثل سكانها ٤٢ % من إجمالي سكان العـالم مما يفسر بوضوح التفاوت الشديد في مستويات الدخل بين دول المجموعتين

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع