أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

قواعد الإستثمار العقارى-36 قاعدة لتصبح مستثمر عقارى ناجح

قواعد الإستثمار العقارى - 36 قاعدة لتصبح مستثمر عقارى ناجح

قواعد الإستثمار العقارى - 36 قاعدة لتصبح مستثمر عقارى ناجح 


الاستثمار في العقارات هو خطوة كبيرة نحو تحقيق تلك الحرية المالية المرغوبة. يمكن أن يكون الاستثمار في العقارات أكثر أماناً من الاستثمار في سوق الأوراق المالية أو الشركات الصغيرة، حيث يحتفظ العقار بقيمته. ومع ذلك، تحتاج إلى الحرص لتجنب الأخطاء التي تسبب فى تحويل الكثير من أحلام الثراء عن طريق الاستثمار في العقارات إلى كوابيس في محكمة الإفلاس.
1) معرفة إتجاه السوق -  فعن طريق التحقق من بيانات الأسعار التاريخية في منطقة البلد الذي تفكر في شراء عقار فيه، حاول تحديد هل الأسعار ترتفع ام هل تنخفض الأسعار أم أنها وصلت إلى ذروتها.

2) تخطى إتجاه السوق - كقاعدة أساسية ، يسعى المستثمرون العقاريون المحترفون إلى الشراء قبل ان تصل الأسعار إلى ذروتها. إذا كان السوق في ارتفاع ، فسوف يحاولون استهداف المناطق القادمة فى الإرتفاع مثل إستهداف المناطق القريبة من المواقع التي وصلت إلى ذروتها فى الأسعار ، والمناطق القريبة من المواقع التي تشهد إعادة تطوير أو استثمار. من المرجح أن تصبح هذه المناطق "أفضل الأماكن للإستثمار العقارى" وأولئك الذين سيقومون بالشراء قبل اتجاه السوق لهذه المناطق سيحققون أكبر قدر من المكاسب. عندما يكون السوق فى ركود او تبدأ الأسعار فى الهبوط فالأماكن المجاورة والقريبة كما وضحنا ستحقق أعلى الأرباح عندما يعود السوق مرة اخرى للصعود.

3) تعرف على السوق الخاص بك - من سوف تشترى منهم العقارات؟ (يجب ان تتعرف حركة السوق فى المنطقة التى تشترى فيها ولماذا باع من اشتريت منهم ومميزات وعيوب السوق الذى تشتشرى فيه وهكذا..) وهل سوف تشترى للتأجير ام ستسترى للسكن ام ستشترى لإعادة البيع فى فترة قريبة.

4) التفكير في مناطق أخرى - هناك أسواق عقارية عقارية ناشئة في جميع أنحاء العالم حيث تتجه اقتصادات بلدان عديدة لتصبح اكثر قوة ، حيث يؤدي قطاع السياحة المتنامي إلى زيادة الطلب فى بعض البلدان أو عندما تسمح بعض البلدان بالحصول على الإقامة  لمدة معينة ثم تكون مؤهل للحصول على الجنسية مقابل شراء عقارات بمبالغ معينة. انظر إلى أبعد من الفناء الخلفي الخاص بك عندما تفكر فى الاستثمار العقاري المقبل وقم بتنويع المحفظة العقارية الخاصة بك لتحقيق أقصى قدر من النجاح.

5) سعر الشراء - حدد لنفسك ميزانية تسمح لك فعلياً بشراء ما تبحث عنه بحيث لا تحيد عن ميزانيتك الموضوعه وقم بالاستفادة من هذا الشراء إما من خلال مكاسب رأس المال عن طريق إعادة بيعه فى المستقبل و التأجير فى الوقت الحالى لحين تحقيق مكاسب جيدة فى رأس المال.

6) تكاليف الدخول - رسوم البحث عن عقار، ورسوم تسجيل العقار ورسوم السمسرة التى سوف تتكبدها عند شراء الممتلكات الخاصة بك - هذة التكاليف تختلف من بلد إلى بلد وأحيانا حتى من ولاية إلى أخرى فى امريكا. فى مصر يجب أن تضيف 5٪ إضافية من سعر الشراء لجميع الرسوم على الاقل وكذلك الحال فى تركيا، في إسبانيا ستحتاج إلى معدل 10٪ في المتوسط ​​وفي ألمانيا قد تزيد الرسوم عن 20٪. اعرف المبلغ الذي ستضطر إلى تحمله وإدراج هذا المبلغ في ميزانيتك لتجنب أي مفاجآت سيئة ولضمان أن يصبح الاستثمار الخاص بك مربحا.

7) إمكانات نمو رأس المال - ما هي العوامل التي تشير إلى الربحية المحتملة للاستثمار العقاري الخاص بك؟ إذا كنت تبحث في الخارج في سوق ناشئة ، ما هي المؤشرات الاقتصادية أو الاجتماعية الموجودة التى تشير إلى أن أسعار العقارات سوف تزيد؟ إذا كنت تشتري لتترك العقار وتقوم بتأجيره هل هناك أي مؤشرات تشير إلى أن الطلب على استئجار مساكن سيظل قوياً ، هل ستحدث زيادة أو حتى انخفاض؟ فكر في ما تريد تحقيقه من استثمارك ثم ابحث عنه واكتشف ما إذا كانت توقعاتك واقعية.
مثلاً: اسعار العقارات تزيد 3 % سنويا فى امريكا.

8) تكاليف الخروج - إذا كنت ستتحمل ضرائب أرباح رأس المال (بعض الدول تقوم بإحتساب ضرائب على أرباح رأس المال) عندما تبيع استثماراتك العقارية من أجل الربح ، فهل هذا يجعل الاستثمار بلا أرباح؟ في إسبانيا ، يمكن لمشتري أجنبي أن يحصل على ضريبة قيمتها 35٪ من الأرباح الرأسمالية ، في تركيا من ناحية أخرى ، فإن مبيعات العقارات هي مكاسب رأسمالية بدون ضرائب إذا كانت العقارات الأساسية مملوكة لأربع سنوات أو أكثر.

9) هوامش الربح - ما هي مستويات نمو رأس المال التي يمكن أن تكسبها بشكل واقعي على استثماراتك العقارية أو مقدار دخل الإيجار الذي يمكن أن تولده؟ قم بتجميع هذه الحقائق ثم قم بالرجوع نحو ميزانيتك الأولية لوضع هوامش الربح المحتملة الخاصة بك. في جميع الأوقات عليك أن لا تضع الصورة الأكبر في ذهنك للتأكد من أن الاستثمار العقاري الخاص بك لديه إمكانات جيدة للربح.
(بمعنى أبسط اجعل هوامش الربح المتوقعة عند الحد الأدنى).

10) فكر على المدى الطويل - إذا كنت تشتري العقارات وتنوى بيعها بعدها بفترة قصيرة والحصول على ربح وقتى قليل،فانت لا تفكر على المدى الطويل. فيجب ان تعرف ان الاستثمار العقاري هو استثمار طويل الأجل وان العقارات أصول بطيئة التسييل (بطيئة فى عملية تحويلها لنقدية) فيجب ان تفكر دائماً على المدى الطويل ولا تعتمد انك من الممكن ان تبيع سريعا وتخرج بهامش ربح بسيط. ضع فى حسبانك انك عند البيع والشراء تتحمل تكاليف إضافية كالسمسرة ومصاريف محامى وهكذا كما وضحنا بالأعلى...

ايهما أفضل الإستثمار العقارى طويل الأجل ام قصير الأجل؟

11) قم بعمل بحث بنفسك - قد يعرض عليك الوكيل العقاري فقط العقارات القابلة للمقارنة مع عقار معين قام بعرضه عليك فالمقارنة قد تجعل هذا العقار المعروض عيك يبدو أكثر قيمة. حاول ان تبحث بنفسك وقم بالإستعانة بمواقع بيع وشراء البيوت والعقارات على الإنترنت. فقم بالحصول على فكرة حول أسعار الطلب على العقارات المجاورة الأخرى.

12) قم بإختيار شريكك بعناية - عندما تعقد صفقة مع الشركاء، كن المال أو الإدارة منذ البداية، إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية فى الإدارة والعقارات لا تقم بالإدارة. لذلك وجب إتخاذ شريك على علم واسع وخبرة جيدة، ولا تنسى ان هذا الشريك يجب ان يضع اموال فى المشروع مثلك تماماً. تميل قرارات المجموعة إلى عدم التوافق في العقارات، وسوف تسبب لك الكثير من الضغط. فبمجرد اتخاذ قرار بشأن الخطة والموافقة عليها  تراجع خطوة للوراء ودع شريكك يقوم بأمره. بالطبع ، تدير وتتحكم  إذا كانت لديك خبرة كافية كما وضحنا.

13) التفاوض علانية - فقط اسأل البائع على الفور ، "ماذا تريد أن تستفيد من هذا؟" بالعامية المصرية "انت عايز ايه بالظبط ؟"من النادر أن يشعر أحدهم بالإهانة من هذا السؤال البسيط، فهذا السؤال يوفر عليك إضاعة الوقت الثمين في الحديث عن أشياء غير مهمة. بمجرد الحصول على إجابة واضحة ، يمكنك أن تقرر ما إذا كنت تستطيع منحهم ما يريدون ، مع الإحتفاظ واخذ ما تريد.

14) استثمر بأمان - الاستثمار ليس لعبة قمار. هناك دائما خطر ، ولكن الفرق هو أن الاحتمالات في صالحك. إن لم تكن ، فأنت مقامر. هذا هو السبب في عدم الاستثمار بناء على الزيادات المستمرة في الأسعار، فليس هناك ما يضمن أن الأسعار ستستمر بمعدل معين. ولذلك قم بعقد الصفقات التى تكون ممتازة حتى لو انخفضت الأسعار، ولكن وإذا ارتفعت القيم فهنيئاً لك.

15) وضع أهداف عملية ومعقولة - تماما مثل أي مشروع تجاري، مفتاح النجاح لأى شركة عقارية ناجحة يكمن فى تحديد هدف سليم ومعقول. هذا سيكون بمثابة المبدأ التوجيهي لأولئك الذين يرغبون في الوصول إلى القمة. فمن خلال هذه الأهداف، يمكن للأشخاص الذين يستثمرون في مجال العقارات أن يركزوا بشكل أكبر على المجالات التي تحتاج إلى إهتمام كبير مثل السوق والعملاء والاستراتيجيات التي ستجعل أعمالهم مربحة.

16) اختيار الاستراتيجية العقارية الصحيحة - المفتاح لنجاح العقارات التجارية هو التوصل إلى استراتيجية معينة تُكمل الأهداف المنصوص عليها في خطة أعمال المستثمر. ستوفر هذه الإستراتيجية أيضاً الحركات الصحيحة التي يجب اتخاذها استناداً إلى نوع الربح الذي يريد صاحب المشروع العقاري تحقيقه مثل تحقيق ربح سريع أو ربح من زيادة أسعار العقارات.

توجد مقالة مهمة مكملة لهذة المقالة بعنوان: استراتيجيات الأستثمار العقارى

17) يجب الحصول على خدمات وكيل عقارات مثالي - إن لم تكن لديك الخبرة والعلم فمن أجل النجاح، يجب على الأشخاص المشاركين في هذا النوع من الأعمال الحصول على خصائص وكيل عقارات مثالي. يجب أن يكون ماهراً في العثور على البائع ذي الدوافع ، وتحديد قيمة العقارات ، ويعرف كيفية التفاوض مع عملائه.

18) شراء المنازل دون القيمة السوقية الكاملة - نعم ، الناس بالطبع يبيعون المنازل بأقل من القيمة الكاملة للمنزل. المفتاح لفعل ذلك هو أن نفهم أن معظم أصحاب المنازل سوف ينظرون فقط في عرض الشراء الذي هو عبارة عن ان يتم دفع كل الأموال مقدماً "كاش" مقابل تخفيض من 5 ٪ إلى 10 ٪ من سعر البيع "القيمة السوقية للعقار".

يتعلم المستثمر الناجح طريقة إيجاد أصحاب المنازل المتعثرة مالياً الذين ليس لديهم خيار سوى البيع بأقل من القيمة السوقية. فمثلاً الذين فقدوا عملهم أو تم نقلهم فجأة.أو المطلقون حديثاً وكذلك الأرامل حديثاً او المغتربين الذين يخططون للعودة لبلدهم بسبب إنتهاء العمل او الدراسة او من تكون مصروفاتهم الشهرية اكبر من إيرادتهم لأى سبب من الأسباب كالفواتير الطبية.

هذه أمثلة على البائعين بدوافع. عليهم أن يبيعوا وأن يقبلوا بأقل من القيمة السوقية للعقار لكى يبيعوا سريعاً لحاجتهم للمال.

السؤال الان، كيف تجد البائعين بدوافع؟

أسهل طريقة هى ان تقوم بالبحث شخصياً فى المنطقة التنى تنوى الشراء فيها، فتقوم يالبحث من باب لباب ومن عقار لعقار. وتتكلم مع البائعين بصفة شخصية لتسمتع لدوافعهم للبيع، فمنهم من يقول لك سبب البيع ومنهم من لن يخبرك بسبب واضح، يجب أن تجد بائعاً متحمساً للبيع.

من يريد البيع يحتاج لمشترى وانت تعرض نفسك كمشترى وترى المنازل وتعرف الأسعار. يجب ان تقدم مزايا للبائع مثل دفع كل الأموال دفعة واحدة "كاش"، ان تسمح له بالتأجير بعد البيع لمدة معينة عام مثلاً مقابل سعر أقل من سعر الإيجار فى السوق. يجب ان تكون مبدع،استمع للبائع واعلم ماذا يريد وتفاوض معه واجعل هدفك دائما ان تجد المنزل الذى قيمته أقل من القيمة السوقية.

19) افحص المنزل قبل الشراء - تحقق دائما من المنزل او العقار الذى تنوى شراؤه خالى من أي عيوب محتملة قبل تقديم عرض الشراء. فبالمقارنة مع تكلفة المنزل فإن سعر فحص المنزل جيداً لا يكاد يذكر. ولذلك، يجب ان تحصل على فحص منزلى جيد قبل الشراء.
فحص المنزل يُمكنك ان تستمتع من خلاله لرأى محايد عن عيوب المنزل وتكلفة الإصلاحات المتوقعه ان قمت بشراؤه وإيجاد عيوب فى الكهرباء والسباكة وغيرها لن تكون ظاهرة ولا يعرفها إلا الخبراء.
يوجد بعض الأشخاص يقومون بشراء منازل تحتاج لإصلاحات، ويشتروها بأقل من القيمة السوقية لها ويستغلوا ان البائع لا يمتلك الأموال لتصليح منزله، فمثلاً لو الإصلاحات تكلفتها 30.000 دولار يقوموا بتخقيض سعر البيع 50.000 دولار، بتخفيض عن القيمة السوقية 20.000 دولار ويضظر صاحب المنزل للبيع لانه لا يمتلك المال لتصليح العقار.

مقالة منفصلة  فحص المنازل قبل الشراء - أهميته و فوائده ونصائح ضرورية

20) افهم التكاليف - يعانى بعض المستثمرين العقاريين من الإخفاق فى حساب التكاليف فمثلاً  لم يقوموا بحساب تكاليف الإصلاحات كالسباكة والكهرباء لإخفاقهم فى الحصول على فحص جيد قبل شراء العقار، توجد بعض الدول عند الإستثمار فيها يجب عليك إجبارياً ان تؤمن على العقار ضد الحريق وعدم علمك بتلك المصاريف معناه عدم دراستك للسوق جيداً قبل الإستثمار.
من الممكن ان تأتى بعض الأمطار بعد شرائك العقار وتؤدى إلى مشاكل فى السقف فتضطر الى تصليحه وتتكلف اموال ومصاريف إضافية، فمثل تلك المصاريف المفاجئة قد تؤدى الى الفشل وخسارة الصفقات والأموال فى الإستثمار العقارى.

21) افهم السوق - واحدة من أفضل الطرق لتجنب المشاكل عند الاستثمار في العقارات هو فهم السوق. اعرف كم تبلغ قيمة المنزل النموذجي في مجتمع ما لكل قدم مربع والإيجار الذي يمكن أن تجنيه من عقار استثماري معين.

مقالة منفصلة احسب تكلفة بناء العقار بنفسك - شرح مفصل

قم بتجديد العقارات بطرق تجعلها أكثر جاذبية للمشتري المتوقع. على سبيل المثال، لا تقلل أبداً من عدد غرف النوم لو كان العقار  سوف يسكنه العائلات. ولو كانت المنطقة لسكن العمال لا تبنى فيها عقارات لسكن العائلات. ومثلاً لا تبنى منزل بحمام سباحة فى منطقة لا تقدر ذلك، فلو كانت البيوت فى المنطقة المتواجد بها العقار يقوموا بعمل حديقة بدون حمام سباحة افعل مثلهم وهكذا قم بدراسة المنطقة وطلبات المستهلكين فيها.

فمثلاً: فى مصر بعض المستثمرين العقارين لو كان يستهدف بناء شقق لأصحاب الدخل المنخفض يقوموا بشراء ارض 300 متر ويقوموا ببناء عمارة مكونة من عدة أدوار وكل دور مكون من ثلاث شقق كل شقة 100 متر، ولو كان يستهدف اصحاب الدخل المتوسط يتم تقسيم الدور فى العمارة لشقتين كل شقة 150 متر ولوكان يستهدف أصحاب الدخل المرتفع يتم تقسيم الدور فى العمارة على شقة واحدة 300 متر.
وتذكر: لو كانت المنطقة التى يتم الإستثمار فيها سكانها من أصحاب الدخل المنخفض لا يجب ان يتم بناء عمارات نستهدف فيها أصحاب الدخل المرتفع.
هذا المثال ينطبق على جميع الدول العربية مثل السعودية ودول الخليج ولبنان وتونس والمغرب والجزائر و...الخ.

22) إدارة المخاطر الخاصة بك في مجال الاستثمار العقاري - هناك عدة طرق يمكنك من خلالها إدارة المخاطر في الاستثمار العقاري.
أولاً : لا تتعمق في الديون. عند شراء عقار استثماري احرص على ان يتدفع على الأقل نسبة 20 ٪ نقداً والباقى بالتمويل العقارى.يفضل بعض المستثمرين ان يحصلوا على تمويل بنسبة 50% الى 60 % لأنه يزيد من حقوق ملكيتك فى العقار ويقلل من تكلفة الأجل (الفوائد).
 ثانياً : الحفاظ على احتياطي نقدي كبير. سيقلل من خطر الاضطرار إلى بيع العقار لأنك تحقق خسارة سريعة لأنه إذا كان لديك المال اللازم سوف تتمسك بالعقار لفترة أطول ولن تبيع العقار وتنتظر حتى يحقق العقار ارباح.
وأيضاً من خلال وجود احتياطي نقدي كيبر ، ستتمكن من دفع فواتير الإصلاح غير المتوقعة قبل أن تضع العقار في السوق. من الممكن الحصول على قرض آخر لإصلاح العقار، لكن ذلك يأتي بمعدل فائدة مرتفع يأكل في هامش ربحك.

أنصحك بالإطلاع على:شرح التمويل العقارى - كل المعلومات التى تحتاجها
شراء العقار نقداً ام بتمويل عقارى: ما هو أفضل خيار؟

ملحوظة: ينصح بعض المستثمرين لو كنت مبتدأ وكنت فى اول استثمار عقارى لك او ليست لديك الخبرة الكافية ان تجعل 50 % من اموالك إحتياطى، ففى الغالب الميزانية ستكون اعلى من المتوقع، ولو كان الإطار الزمنى 60 يوم توقع ان يصبح 90 يوم.

23) كن جيد ولا تكن الأفضل - خطأ شائع في الاستثمار العقاري ان يحاول المستثمر العقارى ان يجعل عقاره الأفضل في المنطقة. فقد يحاول تجديد المنازل في منطقة الطبقة العاملة وتحويلها إلى منزل فخم. لا يمكنك بيع ذلك بنفس السعر الذي ستحصل عليه لو قمت بنفس التكاليف فى في منطقة راقية. فينتهي بك المطاف الى  خسارة المال. الافراط في بناء منزل بحيث يكون أفضل من المنازل المجاورة فى نفس الحى مضيعة للمال . أولاً ، أصلح كل شيء مكسور أو تالف. ثم قم بإجراء تغييرات بسيطة تبرز منزلك ولكن لا تتكلف الكثير. ثانياً: لا تقم ببياض او تزيين باهظ الثمن.

24) تعظيم قيمة العقارات - ابحث عن طرق لتعظيم قيمة العقار وتحقيق ربح أكبر من نفس العقار الاستثماري. يمكن أن ينطوي على تأجير زاوية للبنك لتثبيت جهاز صراف آلي.
في مجمع سكني، يمكنك البحث عن خدمات ذات قيمة مضافة. على سبيل المثال، يمكنك تقديم خدمة استلام القمامة من باب شقق السكان إلى صندوق القمامة مقابل رسوم متواضعة شهريا. أو أضف بواب أو حارس أمن إلى المبنى. الآن يمكنك زيادة إلإيجار لأن العقار أصبح أكثر جاذبية.

25) تعرف على قواعد وأنظمة الحى الذى يتم الإستثمار فيه - هل تحويل الطابق السفلى لمحلات تجارية  مسموح به ام لا؟ هل تحويل الطابق الأول من العقار لمكاتب إدارية مسموح به ام لا؟  يجب معرفة مثل هذة الأشياء ومعرفة إذا كانت قوانين المناطق المحلية تحظره. كن حذراً بشأن خدمات الطعام قبل أن تفتح مطعم، لأن فى بعض المناطق يكون إلزامى عدم فتح المطاعم إلا فى مناطق معينة.لا تفترض مطلقاً أنه يمكنك إضافة دور أخر أو تقسيم دور او شقة الى شقتين. افهم القوانين المحلية للحى الذى تسكن فيه، فمن الممكن ان تكون مثل هذة الأشياء تحتاج لتصريح مسبق.

26) النظر في الاستثمارات العقارية غير التقليدية - تذكر أن الاستثمار العقاري ليس من الضروري أن يكون إما الاختيار بين الاستثمار في المنازل العائلية الفردية أو المباني السكنية. يمكنك الاستثمار في مباني المكاتب (الوحدات الإدارية)، المخازن الصناعية و المستودعات. كل هذه الإستمارات تولد دخل شهرى وهو الإيجار. تذكر ان الإستثمارات العقارية غير التقليدية تحتاج الى بعض الخبرة والدراسة الجيدة.

27) إدارة العواطف الخاصة بك - لا تشتري عقار اغلى من ثمنه لأنك تخشى أن تخسر الصفقة او لأنك أحببت العقار او تحب المنطقة التى بها العقار. لا تقع في الحب عند الاستثمار. أنت لن تعيش هناك - شخص آخر سوف يعيش لأنك سوف تقوم بتأجيرها لكى تحصل على دخل شهرى.

28) احذر دائما من تضارب المصالح - مثلاُ لو احد يقدم لك نصيحة اسأل نفسك ما العائد الذى سيجنيه من قدم لى النصيحة إن اتبعت نصيحته؟ فعند إستشاراتك لسماسرة البورصة هل الإستثمار فى عقار أفضل ام الإستثمار فى اسهم العقارات فى البورصة؟ سيقولون لك البورصة أفضل لأنها سهلة التسييل (سهولة تحويل الأصل لمال سريعاً) بالمقارنة بالعقارات، ولكن تذكر ان سماسرة البورصة لن يأخذوا عمولة لو استثمرت فى العقارات، ولذلك يجب ان تسأل شخص محايد.
 يجب ان تقوم بواجبك دائماً وابحث بنفسك عن الحقيقة وابحث عن سلبيات وإيجابيات اى إستثمار ودرجة المخاطرة. وتذكر دائماً ان تحذر من تضارب المصالح فى من تستشيرهم، واستشير الخبراء دائماً المتجردين من اى مصلحة.

"ما خاب مَن استشار، ولا ندم مَن استخار "


29) انضم الى من يحمل نفس اهدافك - حاول ان تجالس من يحمل نفس أهدافك فى الإستثمار العقارى، قم بتكوين شبكة أصدقاء وعلاقات و معلومات. ولأننا فى عالم التواصل الإجتماعى سوف تجد مثلاً على الفيس بوك الكثير من المجموعات المهتمة بالإستثمار العقارى فى جميع الدول والمناطق فى جميع انحاء العالم. انضم لمجموعات الفيس بوك وغيرها من التواصل الإجتماعى المهتمة بالإستثمار والعقارات.

30) موقع العقار - من أول النصائح وأشهرها على الإطلاق "الموقع ، الموقع ، الموقع !! " موقع العقار حاسم عند الشراء والبيع والتأجير.

الموقع مهم فينبغي أن يكون بالقرب من المرافق مثل المدارس والأسواق والحافلات والقطارات ومراكز التسوق والحدائق العامة. إذا كنت تستطيع العثور على موقع به هذة المواصفات، أنت محظوظ، لأن مثل هذه الأماكن تميل إلى النمو بسرعة، وبالتالى سوف يكون الإستثمار العقارى مربح لك.

ومع ذلك، يريد بعض الأشخاص الأماكن المنعزلة البعيدة عن صخب المناطق الحضرية ولكن زبائن هذة الأماكن ليسوا بالكثرة.ولذلك اعلم انه لا يوجد إستراتيجية إستثمارعقارى واحدة صالحة 100% لكل الأوقات ولكل الظروف فانت لو تعرف قبل الإستثمار كيف ستحقق الأرباح من إستثمارك فتوكل على الله.

ولكن تذكر يجب عليك تجنب المخاطرة ولا تشترى شيء بأكثر من ثمنه وخصوصاً فى العقارات مهما كان العقار او قطعة الأرض ومهما كانت الظروف او الوعود او كيف سيصبح المكان الذى ستشترى فيه فى المستقبل فتلك مخاطرة يجب تجنبها. حاول ان تشترى بأقل من القيمة السوقية دائماً كما وضحنا.

31) حالة العقار- العقارات الحديثة ثمنها أغلى من العقارات القديمة إلا إذا كان العقار كلاسيكى ولكن تذكر شراء العقار لان الطراز كلاسيكى وقديم من المحتمل بطريقة كبيرة ان تكون عملية الشراء على هذا النحو مخاطرة. انت تشترى للإستثمار فتأكد من جودة وحالة العقار فأنت تشترى عقار ومن المحتمل ان يظل معك لمدة 30 عام على الأقل فتأكد من تاريخ بنائه ومن حالته جيداً.

32) لا تترك المال خاملاً - يوجد طرق عديدة للإستثمار وخصوصاُ الإستثمار العقارى. تركك للمال يعنى خسارة الأرباح التى قد تأتيك إذا قمت بتشغيل المال فى اى إستثمار.

33)   العثور على العقار المناسب - يسأل بعض الأصدقاء عن كيفية العثور على العقار المناسب للإستثمار؟، إذا كان هذا سؤالك فأبحث عن العقار الذى يمكن أن ترتفع قيمته، ويمكن ان يتم استئجاره بسهولة وإعادة بيعه بسعر جيد تحقق فيه ربح، وأعلم ان العقارات كما وضحنا فى مقالة سابقة ستحتاج منك على الأقل 3 - 5 سنوات حتى تبيعها بملغ يحقق لك ربح جيد لانه فى الغالب انت تدفع مبلغ شراء العقار بالإضافة لمصاريف أخرى كمصاريف التسجيل والسمسرة والمحامى و...إلخ.

34) إنه أمر لا بد منه معرفة القوانين - جزء من النجاح في مجال العقارات هو معرفة القوانين الحالية للدولة التى تستثمر فيها مثل قوانين الضرائب. إذا كنت رجل أعمال عقاري لا تعرف القوانين، فقد ينتهي بك الأمر إلى خسارة الكثير من المال أو الأسوأ في السجن.

35) من المهم توظيف محاسب موثوق - هذا مهم للغاية فى أي نوع من الأعمال. وهذا في الواقع مهم للنجاح في مجال العقارات لأن المعاملات تنطوي على المال ، وأحد الأشخاص المهرة في تحليل وتفسير المعلومات النقدية هو محاسب معتمد. من خلال مساعدة محاسب، سيتمكن المستثمرون العقاريون من تتبع انحسار السوق وهبوطه و يتمكنوا أيضاً من تتبع تدفق السوق وأرتفاعه. واى مستمر عقارى يجب ان يكون ملم بأساسيات المحاسبة.

ونحن نتناول فى موقعك أسود البيزنس مقالات مختلفة عن التمويل والمحاسبة أنصح بالإطلاع عليها وخصوصا لو معلوماتك قليلة فى المحاسبة أبدأ بـ المحاسبة المالية.

36) قم بتشغيل الأرقام. الإستثمار فى العقارات يدور حول الأرقام ، وإذا كان العقار الهدف منه الدخل، فإن الأمر يتعلق برقم واحد على وجه الخصوص: التدفق النقدي. فقط تأكد من أنه سيكون لديك تدفق نقدي من الشهر الأول.

القواعد والصيغ والنصائح العقارية هي في الواقع مجرد مبادئ توجيهية. حتى القاعدة المذكورة أعلاه حول التدفق النقدي يمكن كسرها إذا كنت تعرف أن الإيجارات يمكن أن تزداد قيمتها قريباً، على سبيل المثال. يجب عليك استخدام الحس السليم والتعلم من التجربة ، ولا يمكنك استبدال التحليل الجيد بالقواعد والصيغ والنصائح العقارية.ولا تنسى دائما "الإستماع إلى السوق".

ملحوظة مهمة جداً:-

هذة المقالة ليست كافية بالطبع للإلمام بأساسيات الإستثمار العقارى،وليست فيها كل المعلومات التى اريد ان أطلعك عليها صديقى القاريء، ولذلك أنصح بشدة لمصلحتك الشخصية إذا كنت مهتم او سوف تهتم فى يوم من الأيام فى شراء عقار او الإنتقال الى مكان أفضل او تفكر فى بيع عقار او اى شيء له علاقة بالعقارات او البيوت ان تطلع على كل مقالات موقعك أسود البيزنس عن العقارات فسوف تجد فيها الأساسيات والنصائح لكى تكون مستثمر عقارى ناجح بأذن الله.واعلم ان كل مقالات موقعنا ستجدها مرتبطة ببعضها.


وفى النهاية النصيحة رقم 37 سوف تضيفها انت فى التعليقات بالأسفل،لا تبخل علينا بتعليق فنحن بإنتظارك، شكراً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع