الأهداف الذكية SMART: ما هي، أهميتها، كيفية كتابتها، أمثلة عليها

إذا كنت تحدد أهدافًا للشركة أو لحياتك الشخصية، فإن إنشاء الأهداف الذكية SMART يمكن أن يساعد في زيادة احتمالية تحقيقها؛ ويمكن أن تساعد الأهداف الذكية SMART في جعلك أكثر إنتاجية والتأكد من أن أهدافك قابلة للتحقيق ومحددة. وفي هذه المقالة نوضح ما هي الأهداف الذكية SMART، وأهميتها، وكيفية كتابتها، وأمثلة عليها.

ما هي الأهداف الذكية SMART؟

الأهداف الذكية SMART هي أداة لتحديد الأهداف وتحقيقها، وهي أهداف ذات معايير محددة تكون معاً كلمة SMART؛ وكلمة SMART هي اختصار يرمز إلى الحروف الأولي من خمس كلمات وهم كلمة محدد Specific وقابلة للقياس Measurable وقابلة للتحقيق Achievable وذات صلة Relevant ومحددة زمنياً Time-based؛ والأهداف الذكية SMART تتضمن كل هذه المعايير لضمان نجاحك في تحقيق الأهداف التي تسعى إليها.

مقالة ذات صلة: الأهداف الاستراتيجية: ما هي، أهميتها، أمثلة عليها

أهمية الأهداف الذكية SMART

توفر الأهداف الذكية SMART العديد من الفرص للنجاح الشخصي والعملي على حد سواء ويمكن أن تساعد في تحقيق الأهداف قصيرة الأجل وطويلة الأجل. وفيما يلي قائمة بالمزايا التي يمكن للأفراد والشركات تحقيقها من خلال الأهداف الذكية SMART:

  • التركيز والتوجيه. تقسم الأهداف الذكية SMART الأهداف الأوسع إلى أهداف محددة وقابلة للتنفيذ، مما يوفر إحساسًا بالاتجاه والتركيز على النتيجة المرجوة.
  • تقييم نقاط القوة والضعف. أثناء وضع الأهداف، يمكن للناس وضع نقاط مرجعية establish benchmarks وتقييم نقاط القوة والضعف لديهم في تحقيق أهدافهم.
  • الدافع للنجاح. بمجرد تحديد الأهداف، سيرغب معظم الناس في العمل بجد لتحقيقها؛ فعلى سبيل المثال، يمكن للشركة التي ترغب في زيادة المبيعات أن تضع برنامج حوافز الموظفين يدفع الموظفين إلى الوصول إلى مراحل معينة certain milestones من الهدف.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة. الأهداف الذكية SMART قابلة للتحقيق ولكنها صعبة أيضًا؛ وتجبر الجوانب الصعبة للأهداف الذكية SMART الأشخاص تلقائيًا على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم حتى يتمكنوا من التصرف.
  • نتائج أسرع. عند اتباع الأهداف الذكية SMART، يضيع الناس وقتًا أقل في القيام بمهام غير ذات صلة ويقضون وقتًا أطول في تحقيق النتائج.
  • تحديد المشاكل المحتملة. الأهداف الذكية SMART هي أداة لتحسين الأداء، حيث يمكنها تحديد المجالات التي تتطلب التحسين؛ فعلى سبيل المثال، يمكن للطالب الذي يستخدم هذا الإطار تحديد ما إذا كان الجدول الزمني الذي وضعه للدراسة من أجل الاختبار واقعيًا ام لا.
  • الشعور بالرضا. يمكن أن توفر الأهداف الذكية SMART شعورًا بالرضا حيث يستمر الناس في مراقبة تقدمهم نحو تحقيق هدفهم.

مقالة ذات صلة: الإدارة بالأهداف: ما هي، مميزاتها، عيوبها، خطوات تنفيذها، أمثلة عليها

كيف تكتب الأهداف الذكية SMART

فيما يلي بعض النصائح التي قد ترغب في ان تأخذها في الاعتبار عند إنشاء الأهداف الذكية SMART:

1. اختر الأهداف التي تهمك

يجب أن تكون الأهداف التي تحددها هي تلك التي تحفزك؛ فإذا كان لديك اهتمام قوي بتحقيق هدف معين، فإن احتمال تحقيقك لذلك الهدف يكون أعلى بكثير. ويعد اختيار الأهداف التي تحفزك لتحقيقها أمرًا ضروريًا، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تحديد أهداف مرتبطة بأهم أولويات شركتك أو حياتك الشخصية؛ ويمكن أن يساعدك هذا في التركيز على تحديد عدد أقل من الأهداف والتأكد من أن لديك الوقت اللازم لتحقيق كل منها.

2. كن محددًا

يجب أن تكون الأهداف التي تخنارها محددة، وقد يكون من المفيد أن تبدأ بتحديد هدف شامل تنوي متابعته ثم تقسيم هذا الهدف إلى أهداف أصغر ومحددة للغاية يمكنك تحقيقها بسرعة أكبر؛ وعندما تفكر في أهدافك، فكر في وقت حدوثها، وأين يجب أن تحدث وما تريد تحقيقه في النهاية؛ فمن خلال تحديد ما تريد تحقيقه بالضبط، يكون من الأسهل إنشاء خطة محددة لكيفية تحقيق هذه الأهداف.

3. اسأل نفسك لماذا

عند إنشاء أهداف، من المهم أن تسأل نفسك عن سبب أهمية الهدف بالنسبة لك؛ ولتحديد السبب بوضوح، اسأل نفسك عن سبب أهمية هذا الهدف بالنسبة لك، ولماذا السبب مهم ولماذا تؤمن بشدة بأهمية هذا الهدف؛ وبعد تحديد السبب، يمكنك تحديد الأهداف الصغيرة والسريعة أو التي يمكن تحقيقها بسهولة لمساعدتك في الوصول إلى الهدف الأكبر الذي تسعى إليه.

4. ضع أهدافًا قابلة للقياس

يجب أن تتضمن الأهداف التي تحددها تواريخ ومبالغ دقيقة ومعلومات أخرى حتى تعرف مدى نجاحك في تحقيقها؛ فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في زيادة المبيعات، فمن المهم تحديد المبلغ الذي تريد زيادة المبيعات به لمعرفة متى تنجح.

مقالة ذات صلة: مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs: ما هي، أهميتها، أنواعها، أمثلة عليها، كيفية إنشائها

5. إنشاء أهداف يمكن تحقيقها

من المهم تحديد أهداف قابلة للتحقيق. فإذا كان هدفك صعبًا وقابل للتحقيق، فيمكن أن يساعد في تعزيز ثقتك بنفسك وتحفيزك على العمل الجاد لتحقيق أهداف أكثر تحديًا؛ وهذه الأنواع من الأهداف تجلب في النهاية أعلى مستويات الرضا الشخصي.

مقالة ذات صلة: التحفيز الذاتي: ما هو، اهميته، و 20 طريقة لتحفيز الذات

6. حدد الأهداف ذات الصلة

من المهم تحديد أهداف ذات صلة بالمسار الوظيفي الذي تريد أن تسلكه أو التطلعات الشخصية التي لديك في حياتك؛ وفقط باختيار الأهداف ذات الصلة، فإنك تزيد من احتمالية الحفاظ على التركيز الذي تحتاجه لمتابعة وتحقيق تلك الأهداف.

7. تحديد موعد نهائي

يجب أن يكون لأهدافك دائمًا موعد نهائي؛ فمن خلال تحديد موعد نهائي، فإنك تخلق إحساسًا أكبر بالإلحاح وتزيد من احتمالية تحقيق هدفك في فترة زمنية أقصر؛ وإذا لم تكن قادرًا على تحقيق هدفك بحلول الموعد النهائي، يمكنك أيضًا استخدام مهلة زمنية لإعادة تقييم استراتيجيتك. فعلى سبيل المثال، قد ترغب في التفكير فيما إذا كان هدفك ممكنًا بالفعل، وإذا كان كذلك، فهل هناك مجموعة مختلفة من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحقيق ذلك.

8. ضع أهدافًا يمكنك التحكم فيها

لتحقيق أهدافك، من المهم تحديد أهداف يمكنك التحكم فيها. فإذا حددت أهدافًا تعتمد على أشخاص آخرين، فأنت بذلك تعتمد على الآخرين لإكمال الجوانب المطلوبة منهم. ومن خلال التأكد من أنك تتحكم في جميع جوانب الهدف، يمكنك زيادة احتمالية تحقيقه بشكل كبير.

9. ضع أهدافًا بنبرة إيجابية

عندما تضع أهدافًا، من المهم إنشاء أهداف ذات نبرة إيجابية؛ وبعبارة أخرى، عند صياغة هدفك، يجب أن يركز الهدف على نتيجة إيجابية. فعلى سبيل المثال، بدلاً من وضع هدف لتقليل المماطلة، حدد هدفًا يتمثل في تحقيق مهام معينة في وقت معين في يومك أو أسبوعك.

10. إنشاء خطة تنفيذية

هذه واحدة من أهم الخطوات في عملية تحديد الهدف؛ فمن المهم التفكير بعناية في الإجراءات المحددة التي تحتاج إلى اتخاذها لإكمال هدفك النهائي؛ ويعد إنشاء خطة تنفيذية action plan أمرًا مهمًا بشكل خاص إذا كان الهدف الذي تسعى إليه طويل الأجل أو يمثل تحديًا بشكل خاص.

مقالة ذات صلة: الخطة التنفيذية: ما هي، أهميتها،كيفية إعدادها، نموذج مكتوب

11. التركيز على العمل

أثناء سعيك لتحقيق الأهداف الذكية SMART الخاصة بك، من المهم التركيز على العمل والمسار والتقدم الذي تحرزه؛ فبغض النظر عما إذا كنت تحقق هدفك الأساسي أم لا، فأثناء عملك على تحقيقه، قد يتغير هدفك النهائي.

12. قم بمراجعة وإعادة تقييم أهدافك

أثناء تحديد أهدافك، يجب أن تخطط لمراجعتها وإعادة تقييمها في أوقات مختلفة قبل الوصول إلى الموعد النهائي الذي حددته، ويمكنك التخطيط لتقييم عملك أسبوعيًا أو شهريًا أو حتى نصف شهري؛ ويمكن أن تساعدك مراجعة تقدمك وتقييم ما إذا كنت تقترب من هدفك في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء تغييرات في خطتك التنفيذية لتحقيق أهدافك بشكل أفضل، ويمكن أن يوفر أيضًا تعزيزًا للثقة إذا رأيت أنك تحرز تقدمًا جيدًا وستحقق هدفك بحلول الموعد النهائي.

مقالة ذات صلة: الأهداف التشغيلية: ما هي، فوائدها، كيفية إنشائها، أمثلة عليها

أمثلة الأهداف الذكية SMART للشركات

فيما يلي ثلاثة أمثلة بسيطة لتطبيق الأهداف الذكية SMART في مواقف افتراضية، وتلك الأمثلة يمكنها مساعدتك في معرفة كيف يمكنك إنشاء أهداف ذكية SMART خاصة بشركتك.

الهدف 1: استكمال مشروع كبير

فيما يلي مثال على كيفية استخدام الأهداف الذكية SMART لمشروع ما:

  • محدد Specific: يشاهد معظم العملاء موقع شركتنا على هواتفهم الذكية؛ وتُظهر التغذية الراجعة feedback الأخيرة أن تجربتهم سيئة، لذلك سنعمل على تحسين موقعنا على الويب للأجهزة المحمولة بحلول الربع الثالث.
  • قابلة للقياس Measurable: بحلول شهر مايو، يجب أن يكون الموقع الجديد قد تم تطويره بالكامل وجاهزًا للمحتوى؛ والأول من شهر يونيو هو الموعد النهائي لكتابة كل المحتوي والموافقة على الصور وإنشاء أي رسومات إضافية؛ ويعد تهيئة وتحسين الموقع لمحركات البحث SEO هو التركيز الأساسي لشهر يونيو.
  • قابل للتحقيق Achievable: تتفق الأقسام التي يجب أن تشارك في هذا المشروع على أن هذا جدول زمني واقعي.
  • ذو صلة Relevant: يمثل تواجدنا عبر الإنترنت أولوية لجذب عملاء جدد من خلال زيادة زوار الموقع وتحسين معدلات النقر إلى الظهور.
  • محدد زمنيًا Time-bound: يتم إطلاق الموقع الجديد في 1 يوليو.

الهدف 2: زيادة المبيعات

فيما يلي مثال لكيفية استخدام الأهداف الذكية SMART لرسم خطة لزيادة المبيعات:

  • محدد Specific: نحن بحاجة إلى زيادة معدل التحويل conversion rate لدينا بنسبة 5٪ بنهاية الربع الرابع؛ وللقيام بذلك، نحتاج إلى تنفيذ المزيد من التدريب على المبيعات، وزيادة الإعلانات، وإنشاء الحوافز وإجراء مكالمات باردة cold calls أو المتابعة مع العملاء المحتملين.
  • قابلة للقياس Measurable: أرغب في زيادة مبيعاتنا بنسبة 1.5٪ كل شهر؛ ويجب أن نحدد وننفذ استراتيجيات تسويقية وإعلانية جديدة بحلول نهاية أكتوبر.
  • قابل للتحقيق Achievable: يشعر كل من فريقي التسويق والمبيعات أنه يمكننا بسهولة تحقيق هذا الهدف في الوقت المخصص.
  • ذو صلة Relevant: تعد زيادة قاعدة عملائنا أولوية قصوى لشركتي هذا العام.
  • محدد زمنيًا Time-bound: يجب أن نصل إلى هذا الهدف بحلول 1 يناير.

الهدف 3: تحسين معنويات الشركة

فيما يلي مثال على إنشاء هدف ذكي SMART لتحسين أداء الموظفين:

  • محدد Specific: لدينا أعضاء جيدون في فريق العمل، ولكنهم يشعرون بالإرهاق ويشعرون بالتقليل من قيمتهم؛ ولتحسين الروح المعنوية والأداء، نحتاج إلى إقامة علاقات أفضل بين زملاء العمل؛ ويمكننا القيام بذلك من خلال إنشاء الحوافز وزيادة التعزيز الإيجابي وإنشاء أنشطة بناء الفريق.
  • قابلة للقياس Measurable: نريد خفض معدل دوران الموظفين بنسبة 10٪ بحلول نهاية العام.
  • قابل للتحقيق Achievable: من خلال إعطاء الأولوية لرضا الموظفين، يمكننا أن نرى تحسنًا في معنويات الشركة.
  • ذو صلة Relevant: رضا الموظفين هو المفتاح لجعل شركتنا أكثر كفاءة وفعالية.
  • محدد زمنيًا Time-bound: يجب تعزيز العلاقات بجلول عطلة نهاية العام في ديسمبر.

أمثلة الأهداف الذكية SMART في الحياة اليومية

فيما يلي مثالان يوضحان كيفية عمل الأهداف الذكية SMART في مواقف الحياة اليومية:

مثال 1: الحصول علي ترقية

سأحصل على ترقية إلى مدير الخدمات الصحية داخل المستشفي من خلال استكمال متطلبات التدريب اللازمة والتقدم للوظيفة في نهاية الربع.

  • محدد Specific: لديه هدف واضح وهو أن يتم ترقيته إلى مدير الخدمات الصحية داخل المستشفى الخاص به.
  • قابلة للقياس Measurable: يمكن قياس النجاح من خلال استكمال متطلبات التدريب اللازمة؛ ويمكن اعتبار كل إكمال لمتطلبات التدريب نجاحًا بسيطًا.
  • قابل للتحقيق Achievable: واضع الأهداف على دراية بالمهارات التي سيحتاج لامتلاكها للتقدم إلى هذا المنصب.
  • ذو صلة Relevant: يخطط مصمم الهدف للتقدم على الوظيفة داخل نفس المجال الذي يعمل فيه، وسيتقدم إلى منصب أعلى داخل مؤسسته الحالية، مما يجعل هذا الهدف مناسبًا.
  • قائم على الوقت Time-bound: حدد واضع الهدف موعدًا نهائيًا لتحقيق هدفه بحلول نهاية الربع.

مثال 2: تحقيق التوازن بين العمل والحياة

أرغب في الحصول على توازن أكثر صحة بين العمل والحياة مع الحفاظ على دوري كمدير مطعم؛ وسأفعل ذلك عن طريق تقليل عدد ساعات العمل الإضافية التي أعملها ببطء.و أرغب في تقليل ساعات العمل الإضافية بمقدار 10 ساعات بحلول بداية إجازتي التالية.

  • محدَّد Specific: من الواضح أن مُحدِّد الأهداف لا يريد أي تغييرات في حياته المهنية، لكن يشعر أن تقليل العمل الإضافي سيفيد حياته الشخصية.
  • قابلة للقياس Measurable: يمكن قياس النجاح من خلال الانخفاض البطيء في ساعات العمل الإضافي، أسبوعًا بعد أسبوع، حتى العطلة المُحددة.
  • قابلة للتحقيق Achievable: سيتم إجراء تغييرات صغيرة ومستمرة في عدد ساعات العمل حتى الوصول إلى الرقم المطلوب.
  • ذو صلة Relevant: لن يغير هذا وظفية واضع الأهداف داخل المنظمة ولكنه سيؤثر بشكل إيجابي على التوازن بين العمل والحياة.
  • على أساس الوقت Time-bound: حدد واضع الهدف موعدًا نهائيًا لتحقيق هذا الهدف بحلول بداية عطلته.

مقالة ذات صلة: التوازن بين العمل والحياة – 25 طريفة لتحقيق التوازن

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *