أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

11 نصيحة التخلص من القروض والديون المتراكمة

11 نصيحة التخلص من القروض والديون المتراكمة - حلول لتسديد الديون والقروض

11 نصيحة التخلص من القروض والديون المتراكمة - حلول لتسديد الديون والقروض


هل أخذت قرض من البنك وعجزت عن سداده؟ هل تراكمت عليك الديون ولا تعلم ماذا يجب ان تفعل؟ فى هذة المقالة سوف نتناول بعض النصائح لمساعدتك لكى تتخلص من القروض والديون المتراكمة.


هذة المقالة لك عزيزى القارئ لتعرف كيف تتخلص من الديون البنكية وغير البنكية، ففى هذة المقالة 11 حل لتسديد الديون المتراكمة.

كيف تتخلص من القروض او الديون الخاصة بك؟


لسوء الحظ ، فإن المساحة الفاصلة بين قدرتك على السيطرة على ديونك وعدم قدرتك على السداد قد تصبح خارج نطاق السيطرة. و بغض النظر عن نوع الدين الذي انت مطالب به، فإن سداده قد يستغرق سنوات - أو حتى عقود - للتخلص من هذا الدين.

لحسن الحظ ، توجد بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تجعل سداد الديون أسرع - وأقل إيلاماً. إذا كنت مستعداً للتخلص من القروض و الديون ، ففكر في الطرق المجربة والصحيحة التالية:

1- ادفع أكثر من الحد الأدنى للدفع


إن إحدى أفضل الطرق لسداد الديون في وقت أقرب هي ان تقوم بالدفع أكثر من الحد الأدنى للدفعة الشهرية التى انت مطالب بدفعها. إن القيام بذلك لن يساعدك فقط على توفير تكلفة الأجل (الفائدة) طوال فترة القرض ، ولكنه سيزيد من سرعة عملية الدفع. لتجنب أي صداع، تأكد من أن المُقرض لا يوجد عنده ما يمنع من ان تقوم بالسداد المبكر قبل البدء بالقرض.

فمثلاً إذا كانت قيمة قسط سداد القرض 1000 دولار شهرياً، فمن الممكن سداد 1500 دولار لتسريع التخلُّص من القرض.

2- جرب طريقة كرة الثلج


إذا كنت ترغب في دفع أكثر من الحد الأدنى للدفعات الشهرية على بطاقات الائتمان والديون الأخرى ، ففكر في استخدام طريقة كرة الثلج الديناميكية لتسريع عملية تسديد ديونك.

كخطوة أولى ، سترغب في سرد ​​جميع الديون التي تدين بها من الأصغر إلى الأكبر. قم بتوجيه كل أموالك الفائضة لتسديد أصغر دين، مع القيام بتسديد الحد الأدنى من المدفوعات على جميع قروضك الكبيرة. بمجرد أن يتم دفع الرصيد الأصغر، ابدأ في وضع هذا المبلغ الإضافي نحو أصغر الديون التالية حتى تسدد هذا الدين ، وهكذا.

بمرور الوقت ، يجب أن تختفي أرصدةك الصغيرة واحدة تلو الأخرى ، فسيتم توفير المزيد من الدولارات ليتم توجيها لتسديد الديون الكبيرة ثم الديون الأكبر. هذا هو ما يطلق عليه "تأثير كرة الثلج".

تأثر كرة الثلج يسمح لك بسداد ديون أصغر أولاً - تسجيل بعض "الانتصارات" للتأثير النفسي - بينما يسمح لك بجعل أكبر قروض فى النهاية ليتم تسديدها.

في نهاية المطاف ، الهدف هو توفير على كل دولاراتك الإضافية من ديونك الصغيرة التى تم سدادها وتوجيها للديون الكبيرة  إلى أن يتم التخلص من كل الديون والقروض المطلوبة منك  وتصبح في النهاية غير مطالب بسداد اى دين.

3- كسب اموال إضافية


التخلص من ديونك باستخدام طريقة كرة الثلج سوف يسرع عملية سدادك، لكن كسب المزيد من المال يمكن أن يضاعف جهودك أكثر.
من الممكن ان تعمل فى وظيفة ثانية بدوام جزئى او لو تملك خبرة فى مجال معين من الممكن ان تعمل على الإنترنت وتتجه الى مجال الفريلانسج او العمل الحر على شبكة الأنترنت وتوجد منصات عربية واجنبية مثل خمسات و Fiverr وغيرها.

4- إنشاء (والعيش ب) ميزانية العظام


إذا كنت تريد حقاً أن تسدد ديونك بشكل أسرع ، فستحتاج إلى خفض نفقاتك قدر الإمكان. إحدى الأدوات التي يمكنك إنشاؤها واستخدامها هي ميزانية العظام. باستخدام هذه الإستراتيجية، ستخفض نفقاتك قدر الإمكان ، حيث يجب عليك العيش بأقل مصاريف لأطول فترة ممكنة.

ميزانية العظام تختلف من شخص لاخر ، ولكن يجب أن تكون خالية من أي "إضافات" مثل الخروج لتناول الطعام ، أو إشتراكات شهرية غير ضرورية مثل باقات OSN أو BEIN SPORT ، أو اى إنفاق غير ضروري. في الوقت الذي تعيش فيه بميزانية صارمة ، يجب أن تكون قادراً على تسديد ديونك بقدر أكبر بكثير مما كنت تسدده سابقاً.

تذكر أن الميزانيات الصارمة يجب أن تكون مؤقتة. عندما تخرج من دوامة الديون - أو تقترب كثيرا من هدفك - يمكنك البدء في إضافة بعض النفقات المحببة اليك بشكل تقديرى إلى خطتك الشهرية.

5- بيع كل ما لا تحتاجه


إذا كنت تبحث عن وسيلة لتجميع بعض النقود بسرعة ، فقم بتقييم ممتلكاتك أولاً. معظمنا يمتلك أشياء موجودة حولنا ونادراً ما نستخدمها ويمكن أن نعيش دون أن نحتاج إليها فعلاً. لماذا لا تبيع الأشياء الإضافية الخاصة بك وتستخدم الأموال لتسديد ديونك؟

من الممكن ان تبيع هذة الأشياء على متاجر البيع والشراء المتوفرة على الإنترنت مثل OLX او غيرها من المواقع.

6- قم بالعمل فى العطلات والأعياد


فى الأعياد والعطلات يتجه الجميع لأخذ الاجازات وفى الغالب يحتاج بعض أصحاب المحال والشركات أشخاص للعمل فى هذة الأوقات من كل عام، ويقوموا بدفع ضعف المرتب السائد فى الأوقات العادية، من الممكن ان تستخدم الأجازات والعطلات لتحقيق بعض الاموال الإضافية.

7- اسأل عن انخفاض أسعار الفائدة على بطاقات الائتمان الخاصة بك


إذا كانت أسعار الفائدة على بطاقتك الائتمانية عالية جد، فيبدو من الصعب تقريباً تحقيق تقدم في تسديد الديون ، صدق أو لا تصدق، إن طلب أسعار فائدة منخفضة هو أمر شائع في الواقع. وإذا كان لديك سجل ثابت في دفع فواتيرك في الوقت المحدد، فهناك إمكانية جيدة للحصول على سعر فائدة منخفض.

لو رفض البنك الخاص بك تقليل الفائدة يجب عليك النظر فى عروض البنوك الأخرى.

8- استخدم اموال الصدفة


معظم الناس تأتى إليهم اموال لم يكونوا مخططين لها على مدار العام. ربما تحصل على زيادة سنوية ، ميراث ، أو مكافأة في العمل. أيا كان نوع الأموال التي تم الحصول عليها، يمكن أن تساعدك هذة الأموال فى قطع شوطا طويلا نحو مساعدتك على أن تتخلص من الديون.

في كل مرة تحصل فيها على أي مصادر دخل غير عادية ، يمكنك استخدام تلك الدولارات لسداد جزء كبير من الديون. إذا كنت تستخدم طريقة كرة الثلج الديناميكية ، فاستخدم المال لسداد رصيدك الأصغر. وإذا تبقى أرصدة كبيرة فقط ، فيمكنك استخدام تلك الدولارات للتخلص من جزء ضخم من كل ما تبقى.

9- تقليل العادات باهظة الثمن


إذا كنت مدينا وتستدين كل شهر باستمرار، فقد يكون تقييم عاداتك هو أفضل فكرة حتى الآن. بغض النظر عن السبب، من المنطقي أن تنظر إلى الأشياء الصغيرة التي تنفق فيها الأموال يوميا. وبهذه الطريقة ، يمكنك تقييم ما إذا كانت تلك المشتريات تستحق العناء، والتوصل إلى طرق لتقليلها أو التخلص منها.

إذا كانت عادتك باهظة الثمن هي التدخين فهذا أمر سهل - توقف عن التدخين. التدخين مضر للصحة. إذا كانت عادتك باهظة الثمن محرجة الى حد ما مثل تناول الطعام فى المطعم أثناء ساعات العمل ، او الجلوس فى الكافتيريات والمقاهى أو الوجبات السريعة - فإن أفضل خطة عادةً هى ان تتخلص من هذه السلوكيات أو استبدالها بأشياء أقل تكلفة.

10- تجنب الدخول فى ديون جديدة


حاول بشتى الطرق تجنب الديون الجديدة، قلل من مصاريفك حاول ان تزيد مدخلاتك الشهرية ولا تدخل فى ديون جديدة مهما كان، و تخلص من الدين القديم. تجنب الديون الإستهلاكية الشخصية واحرص على عدم زيادة الأمر سوء بالدخول فى ديون جديدة.

11- الإستعانة بالوالدين والأقارب


الوالدين والأقارب من الممكن يقوموا بإقراضك وفى الغالب لن يأخذوا منك الأموال بفائدة فمثلاً عند الإقتراض من والدك او اخيك سوف تقوم بسداد الاموال إليهما وفى الغالب بدون فائدة فسوف تقوم بتسديد دينك اسرع وبالتالى تخلصت من القرض لدى البنك.

وللعلم عند السداد المبكر للبنك لن تدفع تكلفة الأجل (الفائدة) على المدة المتبقية فى القرض فمثلاً فى السعودية عند التسديد المبكر للقروض سوف تدفع تكلفة الأجل (الفوائد) للأشهر الثلاثة التالية للسداد فقط وليس المدة المتبقة كلها، محسوبة على أساس الرصيد المتناقص. ولذلك يجب عليك العودة لقوانين الدولة التى انت تعيش فيها.

12- النصيحة الثانية عشر


هى من زوار موقعنا بإجايتهم على السؤال التالى:

ما هي بعض الاستراتيجيات التي استخدمتها للتخلص من الديون والقروض؟ هل جربت أي شيء في هذه القائمة؟

فأرجوا منكم الأ تبخلوا علينا بالإجابة والتعليق.

 وللمزيد من النصائح قم بالإطلاع على:- 

نصائح عند التأخر والعجز عن سداد أقساط التمويل العقارى
شراء العقار نقداً ام بتمويل عقارى: ما هو أفضل خيار؟
11 نصيحة لإنقاذك عند التعثر فى سداد القروض والديون
نصائح لإختيار أفضل تمويل عقارى

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع