أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

20 نصيحة ومعيار لاختيار موقع المشروع المناسب

20 نصيحة ومعيار لاختيار موقع المشروع المناسب


اختيار الموقع المناسب لمشروع الاستثمار:


يعد اختيار موقع Site مشروع الاستثمار من أهم مقومات نجاحه. ويتم اختيار الموقع على مرحلتين: يتم في الأول تحديد الموقع العام للمشروع أي اختيار المنطقة التي يتم فيها إقامة المشروع وفي الثانية تحديد الموقع داخل هذه المنطقة Region أي اختيار الموقع المحدد للمشروع.

وهناك مجموعة من المتغيرات التي تحكم عملية الموقع العام لمشروع الاستثمار من بينها:

1. تكاليف إنشاء مشروع الاستثمار وتشغيله:

وتتضمن تكاليف الأصول الثابتة وتكاليف التشغيل وتكاليف النقل الإجمالية.

2. الطلب على المنتج النهائي:

إذ من الأفضل أن يتم اختيار الموقع في المكان الذي يزداد فيه الطلب على المنتج فالقرب من هذا المكان (السوق) يوفر تكاليف النقل ولكن ليس هذا المتغير هو العامل الوحيد الذي يحسم قضية اختيار الموقع.

3. العمالة:

فحيث تتوفر العمالة المطلوبة بالعدد المناسب ودرجة المهار المناسبة والتخصص المناسب يكون الموقع جيداً، وقد لا تتوفر القوى العاملة بالمهار المطلوبة ولكن هذا الأمر لا يمثل مشكلة كبير لأن مشاريع الاستثمار تقوم عادة بتدريب القوى العاملة الجديدة.

4. البنية التحتية:

إذ تحتاج مشاريع الاستثمار في فترة الإنشاء والتشغيل إلى بعض الخدمات العامة كالطرق والمواصلات الرخيصة، وتوافر مصادر القوى المحركة ...الخ، ولا شك أن وجود هذه الخدمات وتكلفة الحصول عليها في المنطقة المزمع إقامة المشروع فيها يؤثر على القرار المتعلق بصلاحية هذه المنطقة.

5. المواد الأولية والقوى المحركة:

حيث يفضل إقامة مشروع الاستثمار في المنطقة التي تتوفر فيها المواد الأولية المطلوبة وخاصة التي تتميز بكبر حجمها وثقل وزنها وذلك لتقليل تكلفة النقل. كما تعتبر القوى المحركة (البترول والبنزين والسولار والغاز الطبيعى) من المحددات الأساسية لموقع مشروع الاستثمار سواء ما يتعلق بتوافرها أو تباين أسعارها من منطقة لأخرى.

6. الأهداف الاجتماعية لخدمة التنمية:

إذ تقتضي بعض الاعتبارات الاجتماعية إقامة مشروع الاستثمار في بعض المناطق بغية توزيع الرفاهية الاقتصادية بشكل عادل من الناحية الجغرافية حتى ولو كان ذلك على حساب تكاليف الإنشاء و/أو التشغيل. وهذا يظهر بشكل خاص فى المشاريع التى توفرها الدولة.

7. التشريعات القانونية والحوافز الاقتصادية:

حيث قد تمنع بعض القوانين إقامة مشروعات استثمار في مناطق محددة لأغراض حماية البيئة أو لأغراض سياحية. كما قد تقوم الدولة ببعض الحوافز الاقتصادية في صور إعفاءات ضريبية وتسهيلات معينة لمشاريع الاستثمار التي تقام في مناطق محددة كالمدن الجديدة.

8. المناطق الصناعية المتخصصة:

إذ قد تم إقامة مشروع الاستثمار في إحدى المناطق التي تتخصص في الصناعة التي ينتمي إليها لتحقيق العديد من المزايا التي نتمتع بها مثل هذه المناطق.

9. الصناعات المرتبطة:

ذلك أنه إذا كان مشروع الاستثمار يرتبط ارباطاً وثيقاً بمنشآت أخرى سواء من ناحية حصوله منها على بعض عناصر المدخلات أو من ناحية إعطائه لها بعض مخرجاته، فإنه يجب أخذ هذا العامل في الحسبان.

10. درجة التوطن:

حيث قد تعرض بعض الدول قيوداً على توطن بعض مشاريع الاستثمار الصناعية في مناطق محددة حتى تحد من المشكلات التي تتتج عن تركيز تلك المشاريع في المناطق التي تتسم بارتفاع درجة الكثافة السكانية وازدحام وسائل النقل والمواصلات وغيرها.

11. عدد العملاء المحتملين

لو كنت ستبيع منتجك بنفسك فى منفذ للبيع (محل) او كنت ستقوم بافتتاح منفذ لبيع منتجات الغير يجب ان تقوم بإختيار موقع به أكبر عدد من العملاء المحتملين لمنتجك،انا لم اقول لك يجب ان تختار المكان الذى به أكبر عدد من السكان (الأشخاص)/ لأنك تستهدف عملاء بصفات معينة.

فمثلا من يفتتح مشروع محل بيع المجوهرات يقوم باستهداف أصحاب الدخل المرتفع وهم فى الغالب عددهم قليل فى المجتمع وبالتالى امأكن سكنهم محدودة ومعروفة فسيقوم بإختيار موقع مشروعه بالقرب منهم او فى الأماكن التى يتسوقون فيها، ولايقوم بافتتاح المشروع فى مكان يسكن فيه أصحاب الدخل المنخفض بالرغم من انهم أكثر عددا كسكان ولكنهم ليسوا عملاء محتملين لمحل مجوهرات.

ولو كنت ستفتتح محل لبيع الأدوات الكهربائية عملائك من كل فئات المجتمع، الغني والفقير وبالتالى يجب ان تختار مكان يتردد عليه عدد كبير من الأشخاص ويجب ان يكون مكان المحل فى حى به عدد كبير من السكان، فكلما كنت بالقرب من طريق رئيسى وواجهة المحل كبيرة وعدد سكان المنطقة وعدد الزوار المترددين على المنطقة التى بها المحل كبير كلما زاد عدد عملائك وبالتالى أرباحك.  

فالخلاصة قم بتحديد عملائك جيداً واستهدافهم.

وبعد أن يتم اختيار البلد أو المنطقة أو الإقليم الذي سيقام فيه المشروع تنشأ مشكلة أخرى وهي اختيار المكان Place الذي سيقام فيه المشروع داخل المنطقة ويتأثر هذا القرار بمتغيرات كثيرة أهمها: 

1. مدى توافر أماكن لركن سيارات العملاء وهل هذه الأماكن كافية ام لا؟

2. هل المكان يقع على طريق رئيسى ام طريق فرعى؟ هل المكان سهل الوصول إليه بالمواصلات العامة والخاصة؟، ام سهل الوصول إليه بالمواصلات الخاصة فقط؟، فبالتالى الأشخاص الذين لا يملكون سيارة خاصة لا يستطيعون الوصول إلى مكان مشروعك.

3. هل توجد موانع قانونية من الحى أو فى عقد الإيجار يمنع ان تقوم بوضع لافتات على المحل؟

4. خل يوجد حمام عام فى المنطقة ام لا؟، هل توجد خدمة الانترنت ام لا؟

5ـ. هل مساحة المكان تناسب احتياجاتك الحالية، هل توجد إمكانية التوسعة فى المستقبل.

6.هل الموردون والعمال يستطيعوا ان يصلوا لمكان مشروعك بسهولة ام لا؟ 

7. عدد المنافسين له تأثير كبير على نجاح المشروع فكلما زاد عدد المنافسين كلما قلت فرص النجاح، ولذلك يجب ان تدرس المنافسين وتحدد ما هى نقاط قوتهم وضعفهم؟، فتقوم باستغلال نقاط الصعف وتقوم بتقليد نقاط القوة التى لديهم، ودائما يجب ان تكون متميز عن المنافسين.
ولذلك من البداية يجب ان تحدد ما الذى يميزك عن المنافسين.

8. قم بدراسة التجارب السابقة للمشروعت المنافسة فى المكان الذى تنوى افتتاح مشروعك به، فمثلا لو كنت ستفتتح محل ملابس وكان هناك أكثر من محل ملابس أغلق أبوابه في الفترة الأخيرة، هذا معناه مؤشر سيئ.

9..بالنسبة لكثير من الناس سعر الأيجار هو العامل الأهم فى اختيار موقع المشروع، ولكن يجب ان تختار المكان الذى يعطيك قيمة مقابل سعر.
يجب ان تحدد ما هو تأثير موقع المشروع فى زيادة الطلب على منتجك او انخفاض الطلب، وهل زيادة الطلب المحتملة بسبب الموقع الممتاز الذي اخترته تغطى تكاليف زيادة الإيجار، وعلى اى اساس قمت بتحديد ان الطلب سيزداد بسبب الموقع المتميز بدرجة تحقق أرباح للمشروع تغطي القيمة الايجارية المرتفعة للموقع المتميز.
ونحن قمنا بشرح كيفية التنبؤ بالطلب المحتمل على اى مشروع سواء كبير او صغير فى مقالة دراسة الجدوى التسويقية.

وفى النهاية، النصيحة الخالصة لوجه الله هي ان تقرأ هذه المقالة المنفصلة بعنوان كيفية عمل دراسة جدوى لأى مشروع بنفسك وبدون مساعدة قبل القيام بتنفيذ مشروعك على أرض الواقع.

وهناك عدة أساليب كمية (أساليب رياضية) يمكن الاستعانة بها عند اختيار المواقع ومنها نموذج النقل والذى سنناقشه فى مقالة منفصلة فى المستقبل ان شاء الله.

تحديد المكان المناسب للمشروعات الصغيرة 

مجموعة المتغيرات السابقة ستساعدك على اختيار المكان المناسب لمشروعك الصغير، ولكن يجب ان تحدد الأماكن التي اختارها المنافسين لتكون موقع لمشروعاتهم، ويجب ان تسأل نفسك لماذا اختار المنافس هذا المكان؟، ويجب ان تحدد اكبر المنافسين الذين يوجد لديهم طلب مرتفع وتسأل هل زيادة الطلب على هؤلاء المنافسين سببها الموقع الذي اختاروه؟. ولو كانت الاجابة نعم، يجب ان تعرف ما الذى يميز هذا الموقع الذي جعلهم يفوزوا بمعدل طلب اعلى عن غيره من مواقع المنافسين الأخرى.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع