تعريف وأهداف وأنشطة وخصائص ووظائف البنوك التجارية

تعريف البنوك التجارية (Definition of Commercial Banks)

تعتبر البنوك التجارية من أهم وأقدم المؤسسات المالية الوسيطة التى تتمثل وظيفتها الرئيسية فى قبول الودائع الجارية والآجلة وودائع التوفير للأفراد، ومنشآت الأعمال،والحكومة ثم اعادة استخدامها لحسابها الخاص فى منح الائتمان والعمليات المالية الأخرى للوحدات الاقتصادية غير المصرفية.

ويشير التعريف السابق الى ما يلى:

٠تقبل البنوك التجارية جميع أنواع الودائع ومن ثم فهى تتيح للمدخرين فرص عديدة لاستثمار مدخراتهم فى فرص استثمارية قصيرة الأجل.

٠تقدم البنوك التجارية خدماتها المصرفية لجميع العملاء من مختلف القطاعات، أفراد،منشآت أعمال، حكومة.

٠تمنح البنوك التجارية أنواع مختلفة من القروض لآجال عديدة، قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأجل مما يتيح فرصا متنوعة للمقترضين.

٠يمكن للبنوك التجارية تمويل جميع أنواع المشروعات صناعية، زراعية،خدمية،تجارية.

٠ بالاضافة للخدمات المصرفية التقليدية السابقة، تقدم البنوك التجارية العديد من الخدمات غير التقليدية مثل الخدمات الآلية وخدمات دراسات الجدوى والاستشارات المالية، والخدمات الشخصية لعملائها.

قد تناولنا فى مقالة منفصلة تعريف وأنواع وأهمية المؤسسات المالية – شرح وافى وسهل انصح بالإطلاع عليها

قد تناولنا فى مقالة منفصلة تعريف البنوك وأنواعها مع الشرح لكل نوع أنصح بالإطلاع عليها

أهداف البنوك التجارية

إن الهدف الرئيسي الذي تسعى البنوك التجارية إلى تحقيقه هو الربحية في ظل الإلتزام بقيدين رئيسيين هما السيولة والأمان وذلك على النحو التالي:

1.الربحية (Profitability)

يعتبر المعيار الأساسي لنجاح ادارة البنك التجاري هو تحقيق أكبر ربح ممكن وحتى يتمكن البنك التجارى من تحقيق الأرباح يجب ان تفوق ايراداته تكاليفه.

وتتمثل تكاليف البنك التجارى في البنود التالية:

-الفوائد المدينة على الودائع التي يدفعها البنك.
-العمولات المدينة التي يدفعها البنك للمؤسسات المالية الأخرى مقابل تقديم خدماتها.
-المصاريف العمومية والادارية.

وتتمثل إيرادات البنك التجارى في البنود التالية:

-الفوائد الدائنة على التسهيلات الائتمانية.
-العمولات الدائنة نظير الخدمات التى تقدمها النوك للآخرين.
– مقابل الخدمات غير المتعلقة بطبيعة العمل المصرفي، مثل مقابل دراسات الجدوى الاقتصادية والاستشارات الاقتصادية والمالية.
-عوائد العملة الاجنبية الناتجة عن الأرباح المحققة من الفرق بين سعر ببع وشراء العملة الأجنبية.
-إيرادات أخرى، مثل الأرباح الرأسمالية المتولدة من بيع المصرف لأصول من أصوله بسعر اعلى من قيمتها الدفترية، عوائد الاستثمار فى الأوراق المالية،عوائد خصم الكمبيالات.

2.السيولة (Liquidity)

بصفة عامة تعنى سيولة الأصل سهولة تحويله الى نقدية بأقصى سرعة وبأقل خسارة ممكنة على سبيل المثال تعتبر البضاعة أكثر سيولة من العقارات، والذمم المدينة أكثر سيولة من البضاعة. ويشير مفهوم السيولة فى البنوك الى قدرة البنك على الوفاء بالتزاماته والتى تتمثل فى القدرة على الوفاء بطلبات سحب المودعين والاستجابة لطلبات الائتمان واى طلبات مالية أخرى.

ويجب ملاحظة ان البنوك التجارية لا يمكنها تأجيل سداد ما عليها من مستحقات ولو لبعض الوقت مثل باقى منشآت الأعمال وبناءا عليه يجب ان تحتفظ البنوك التجارية بنسبة سيولة تمكنها من الوفاء بالتزاماتها فى أى لحظة حتى لا تهتز ثقة المودعين مما يدفعهم لسحب ودائعهم مما يعرض البنك لمخاطرة الإفلاس. ومن ثم تعتبر السيولة أحد القيود الهامة التى يجب ان يأخذها البنك فى الاعتبار عند السعى الى الهدف الرئيسى للبنك وهو تحقيق الربحية.

3.الأمان (Safety)

تسعى البنوك التجارية الى توفير أكبر قدر ممكن من الأمان للمودعين بتجنب الدخول او اقراض المشروعات مرتفعة المخاطرة ويعتبر ذلك قيد على الادارة عند سعيها لتحقيق الهدف الرئيسي للبنك وهو تعظيم ربحية البنك، حيث لا تستطيع البنوك التجارية استيعاب خسائر تتعدى رأس المال المملوك لأن اى خسائر تزيد عن رأس المال المملوك تعنى التهام جزء من أموال المودعين مما قد يترتب عليه افلاس البنك.
ويمكن للبنك زيادة درجة الأمان من خلال التنويع والذى يتمثل فى تعدد المناطق الجغرافية التى يخدمها البنك والذى يؤدى الى تباين العملاء وانشطتهم ومن ثم تباين حساسية تلك انشطة للظروف الاقتصادية العامة والذى يترتب عليه تقليل احتمالات حدوث مسحوبات ضخمة مفاجئة قد تعرض البنك لمخاطرة العسر المالى.

التوفيق بين الربحية والسيولة والأمان

فى ضوء ما سبق تقع إدارة البنك فى مشكلة التوفيق بين الربحية والسيولة والأمان، حيث يعتبر الأمان والسيولة قيدان على هدف تعظيم الربحية.

على سبيل المثال تحقيق درجة عالية من السيولة يتطلب الاحتفاظ بأموال راكدة لا تدر اى عوائد فى حين يجب على البنك سداد العوائد المستحقة على ودائع العملاء. وبنفس المنطق يمكن للبنك التجارى الاقتراب من تحقيق هدف الربحية من.خلال توجيه امواله الى استثمارات تدر عائد مرتفع ولكن يصاحبه درجة مخاطرة مرتفعة مما قد ينجم عنه خسائر رأسمالية كبيرة وبالتالى لن يتحقق الامان.

اذ يعتبر تعظيم الربحية هدفا رئيسياً للبنك التجارى فى حين يمكن اعتبار السيولة والأمان اهداف المودعين التى تتحقق من خلال التشريعات وتوجيهات البنك المركزى التى تقلل من احتمالات تعرض البنك التجارى لمخاطرة العسر المالى والتى تعتبر قيودا على ادارة البنك التجارى خلال سعيها لتحقيق هدف الربحية.ويمكن للبنك التجارى ان يراعى من خلال سياساته تحقيق الملائمة بين الربحية والسيولة والأمان.

الأنشطة الأساسية للبنك التجارى

تتمثل الأنشطة الأساسية للبنوك التجارية فى قبول الودائع ومنح القروض بالاضافة الى بعض الأنشطة الأخرى مثل الاستثمار فى الأوراق المالية وخلق الودائع

1.قبول الودائع

يمثل قبول الودائع النشاط الرئيسى الأول للبنك التجارى الذى من خلاله يتمكن البنك التجارى من أداء الوظيفة الثانية وهى الاقراض. وتعتبر الودائع المصدر الرئيسى للبنك للحصول على الأموال حيث تمثل الودائع 90 % من اجمالى مصادر تمويل البنك. ويمكن تقسيم الودائع من حيث آجال الاستحقاق الى الودائع الجارية,الودائع لأجل، ودائع التوفير،والودائع المجمدة.وفيما يلى توضيح مختصر لكل نوع من أنواع هذه الودائع.

2.منح الائتمان (القروض)

كما تمثل الودائع مصادر أغلب الاحتياجات المالية للبنك فان منح الائتمان (الاقراض) يمثل معظم أنشطة البنك التشغيلية. وتحدد الادارة العليا للبنك ممثلة فى مجلس الادارة سياسة الاقراض. وقد تمنح البنوك التجارية قروض مضمونة أو غير مضمونة برهونات.

خصائص البنوك التجارية

الخصائص التى تتميز بها البنوك التجارية عن المؤسسات المالية الأخرى:-

1. تعتبر البنوك التجارية المؤسسة المالية الوسيطة التي تسمح لدائنيها بالاحتفاظ بودائعهم فى صورة ودائع جارية (تحت الطلب) التى تتيح للدائنين السحب منها بواسطة الصكوك، كما يمكن تحويل ملكيتها لطرف ثالث وبالتالى تعتبر البنوك جزء من عرض النقود وهو ما لا يتوفر فى المؤسسات المالية الاخرى

2. تلعب البنوك التجارية دورا هاما فى التأثير المباشر على عرض النقود والتي تشكل الودائع الجارية الجزء الأعظم منه،وبالتالى اى زيادة فى الودائع الجارية تؤدى الى زيادة المعروض من النقود. على الرغم من أن المؤسسات المالية الوسيطة الاخرى تقبل الودائع وتمنح القروض ولكن لا يترتب عليها تأثيرات واضحة على عرض النقود وذلك لأن الأموال التى تتعامل بها هذه المؤسسات لا تنشئها هذه المؤسسات ولكنها تحصل عليها من الاقتراض.

3- تعتبر البنوك التجارية أكثر عرضة للمخاطرة من المؤسسات المالية الأخرى ويرجع ذلك الى ان الودائع الجارية تعتبر مصدرا رئيسيا من مصادر أموالها والتى تتصف بانها ودائع ملزمة الدفع حين الطلب دون اشعار مسبق،فى حين ان المؤسسات المالية الأخرى لا تتمثل غالبية اموالها فى ودائع ملزمة الدفع عند الطلب ونتيجة لكون البنوك التجارية أكثر تحفظا وحرصا على التوفيق بين السيولة والربحية من المؤسسات المالية الأخرى حتى يمكنها الوفاء بالتزاماتها وتعظيم إيراداتها الصافية.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

1 فكرة عن “تعريف وأهداف وأنشطة وخصائص ووظائف البنوك التجارية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية