أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تعريف السوق وانواع الأسواق وانواع هيكل السوق بالتفصيل

تعريف السوق وانواع الأسواق وانواع هيكل السوق بالتفصيل

 تعريف السوق 


يمكن تعريف السوق على أنه مكان يلتقي فيه المشترون والبائعون لتبادل السلع والخدمات وغيرها من المعلومات ذات الصلة، يمكن أن يلتقي كلا الطرفين في مدينة او ولاية او مقاطعة او دولة، وقد يكون السوق مادياً أو افتراضياً.

يبيع الطرف الواحد (البائع) منتجاً أو خدمة إلى مشترٍ مقابل مزايا مالية، وفي معظم الأوقات يوجد أكثر من بائع ومشتري واحد في السوق. تستند قيمة وأسعار المنتج والخدمة على قانون العرض والطلب في السوق.

السوق هو مجموعة من جميع المشترين الفعليين والمحتملين للمنتجات والخدمات.

مستويات السوق


يبدأ تعريف السوق بإجمالي عدد السكان ويضيق مستوي السوق كلما اتجهنا لمستوي اقل. هناك مصطلحات مختلفة تستخدم لفهم مستويات السوق.

السوق المحتمل: هو إجمالي عدد السكان في السوق المهتمين بشراء منتج وخدمة
السوق المتاح:  كل هؤلاء الأشخاص داخل السوق المحتمل الذين لديهم أموال كافية لشراء المنتجات والخدمات.
السوق المتاح المؤهل: كل الأشخاص في السوق المتاحة المسموح لهم بشراء المنتجات والخدمات المتاحة.
السوق المستهدف: إنها شريحة السوق المتاحة التي تكون الشركة مستعدة لخدمتها.
سوق مخترق: هؤلاء العملاء في السوق المستهدف الذين قاموا بشراء المنتجات والخدمات.

أنواع السوق 


الأسواق المادية:


السوق المادي هو عبارة عن مكان حيث يمكن للمشترين مقابلة البائعين فعلياً وشراء البضائع المطلوبة منهم مقابل المال. تعتبر مراكز التسوق ومتاجر البيع بالتجزئة أمثلة على الأسواق المادية.

الأسواق غير المادية / الأسواق الافتراضية:


في مثل هذه الأسواق ، يشتري المشترون السلع والخدمات عبر الإنترنت. في مثل هذا السوق، لا يلتقي المشترون والبائعون أو يتفاعلون جسدياً، وبدلاً من ذلك تتم المعاملة عبر الإنترنت. أمثلة - التسوق من موقع امازون وجوميا و نون وما إلى ذلك.

سوق المزاد:


في سوق المزاد ، يبيع البائع بضاعته لمن يدفع أعلى سعر.

سوق السلع الوسيطة:


 تبيع هذه الأسواق المواد الخام (البضائع) المطلوبة لإنتاج سلع أخرى تامة الصنع.

السوق السوداء:


السوق السوداء هي مكان يتم فيه بيع البضائع غير المشروعة مثل المخدرات والأسلحة وهو السوق الذي تكون كل التعاملات التجارية التي يتم فيه خارج كل القوانين الضريبية والتشريعات التجارية مثل السلع المهربة.

سوق المعرفة : 


سوق المعرفة عبارة عن مجموعة تتعامل في تبادل المعلومات والمنتجات القائمة على المعرفة وسوق المعرفة هو اجتماع للتوفيق بين الأشخاص الذين يحتاجون إلى التعلم والأشخاص الذين يمكنهم توفير التعلم. تُستخدم أسواق المعرفة بشكل شائع داخل مجتمعات الممارسة. 
"مجتمعات الممارسة وجماعة الممارسة هي جماعة من الأفراد الذين يتشاركون الاهتمام بنفس الصنعة أو المهنة." 

السوق المالية:


هو مكان للتعامل مع الأصول السائلة (المال) مثل الأسهم والسندات وما إلى ذلك.

حجم السوق


يشير حجم السوق إلى إجمالي عدد الأشخاص في سوق معين الذين لديهم القدرة على شراء وبيع المنتجات والخدمات. فعندما تطلق الشركات منتجاً جديداً ، فإنهم مهتمون جداً بمعرفة حجم السوق. بالنسبة لأي سوق ، هناك عاملان مهمان للغاية:

1.العدد الإجمالي للمشترين والبائعين
2.إجمالي الأموال في السوق على أساس سنوي


انواع هيكل السوق


في اقتصادات السوق، توجد مجموعة متنوعة من أنظمة السوق المختلفة، اعتماداً على الصناعة والشركات داخل تلك الصناعة. من المهم لأصحاب الأعمال الصغيرة فهم نوع نظام السوق الذي يعملون فيه عند اتخاذ قرارات التسعير والإنتاج، أو عند تحديد ما إذا كانوا يريدون الدخول إلى صناعة معينة أو مغادرتها.

اقتصاد السوق market economy يسمى كذلك بالاقتصاد الرأسمالي، ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج والمبادرة الفردية، ويخضع لتفاعل العرض والطلب داخل السوق.

1. سوق المنافسة الكاملة


سوف المنافسة الكاملة او سوق المنافسة التامة هي هيكل السوق الذي تقدم فيه العديد من الشركات منتجاً متجانساً (متشابهاً). ولأن هناك حرية دخول وخروج ومعلومات مثالية، ستحقق الشركات أرباحاً عادية وستظل الأسعار منخفضة بسبب الضغوط التنافسية.

خصائص سوق المنافسة الكاملة


1. تواجد العديد من الشركات.

2. حرية الدخول والخروج، وبالتالى ستكون التكاليف الغارقة منخفضة.التكاليف الغارقة هي التكاليف التي تم صرفها في مشروع أو قرار معين ولايمكن استعادتها.

3. تنتج جميع الشركات منتجاً متطابقاً أو متجانساً.

4. جميع الشركات متلقية للأسعار، وبالتالي فإن منحنى طلب الشركة مرن تماماً (يتغير الطلب علي السلعة يتغير سعر السلعة). متلقي السعر Price taker وهو الموقف الذي لا تتمتع  فيه أي من الشركات الموجودة في سوق المنافسة الكاملة بأي تأثير على سعر السلعة التي تقوم ببيعها، كما يمكن لأي من الشركات الأخرى القيام ببيع الكمية التي ترغب في بيعها بالسعر السائد في السوق.

5. هناك معلومات ومعرفة كاملة.  المعلومات المثالية او الكاملة عملياً أن جميع المستهلكين يعرفون كل الأشياء، عن جميع المنتجات، في جميع الأوقات (بما في ذلك معرفة النتيجة المحتملة لجميع الأحداث المستقبلية)، وبالتالي يتخذون دائماً أفضل قرار بشأن الشراء. 


2. سوق الاحتكار التام او المطلق


الاحتكار (monopoly) او الاحتكار التام او المطلق يكون عند وجود شخص أو مؤسسة معينة هو المورد الوحيد لسلعة معينة. يتناقض هذا مع احتكار الشراء الذي هو هيكل سوق فيها مشترٍ واحد يتحكم بشكل أساسي بالسوق نظراً لكونه المشتري الأكبر للبضائع والخدمات التي يقدمها البائعون.

الاحتكار التام او المطلق معناه انه لا يوجد سوى بائع واحد لسلعة أو خدمة معينة ، ولا يوجد بشكل عام بديل معقول. في مثل هذا النظام السوقي يكون المحتكر قادراً على تحصيل أي سعر يريده بسبب غياب المنافسة ، لكن إيراداته الإجمالية ستكون محدودة بقدرة العملاء أو استعدادهم لدفع الثمن الذى سيطلبه.


3. سوق احتكار القلة 


احتكار القلة هو صناعة يهيمن عليها عدد قليل من الشركات الكبيرة. على سبيل المثال، تعتبر الصناعة التي تزيد نسبة سيطرة خمس شركات عن 50٪  من السوق هي احتكار قلة.

في سوق احتكار القلة توجد حواجز مختلفة للدخول إلى السوق، وتجد الشركات الجديدة صعوبة في تأسيس نفسها.

مقالة منفصلة   سوق احتكار القلة - خصائص وأمثلة على سوق احتكار القلة


4. سوق المنافسة الاحتكارية 


المنافسة الاحتكارية هي هيكل سوق يجمع بين عناصر الاحتكار التام او المطلق والأسواق التنافسية. إن السوق التنافسية الاحتكارية هي في الأساس سوق تتمتع بحرية الدخول والخروج، ولكن يمكن للشركات التمييز بين منتجاتها(جعل منتجاتها مختلفة ومميزة عن منتجات الشركات الاخرى). لذلك، لديهم منحنى طلب غير مرن (لا يتغير الطلب علي السلعة يتغير سعر السلعة) وبالتالي يمكنهم تحديد الأسعار. ومع ذلك، نظراً لوجود حرية الدخول، فإن الأرباح غير العادية ستشجع المزيد من الشركات على دخول السوق مما يؤدي إلى أرباح عادية على المدى الطويل.


5. السوق المحتملة للتنافس 


السوق المحتملة للتنافس  Contestable market‏ هي السوق التي يضمن فيها احتمال دخول المنافس حدوث تنافس علي الأسعار حتى لو كانت شركة أو بضع شركات مسيطرة علي السوق. الأسواق المتنافس عليها بشكل كامل غير ممكنه في الحياة الواقعية، في حين يتم الحديث، عن درجة التنافس في السوق. كلما كان السوق أكثر قابلية للتنافس، كلما كان التنافس في السوق شديد.

وللسوق المتنافس عليه ثلاث خصائص اساسية:

1. لا توجد عوائق دخول أو عوائق خروج من السوق

2. لاتوجد تكلفة غارقة (التكاليف الغارقة هي التكاليف التي لا يمكن استردادها بعد إغلاق الشركة)

3. الوصول إلى نفس مستوى التكنولوجيا (بالنسبة للشركات القائمة والوافدين الجدد)


6. سوق الاحتكار الثنائي او الاحتكار المزدوج


الاحتكار الثنائي حيث شركتان تهيمنان على السوق. على سبيل المثال، بيبسي وكوكا كولا، اندرويد و أبل (IOS). 

المصادر

1 ، 2 ، 3 .

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع