أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تعريف المنافسة وانواع المنافسة وفوائد المنافسة وسلبياتها


المنافسة هي حقيقة من حقائق ممارسة الأعمال التجارية (البيزنس). الشركات ترى المنافسة في شكل السعر والجودة والتصميم والمبيعات والموقع، وتقريبا كل عملية تجارية.

كثير من الناس يشتكون من المنافسة ، والكثير يتعلمون من المنافسة ، والكثيرون يهربون من المنافسة. لكن معظم الناس لا يعرفون المعنى الحقيقي للمنافسة التجارية وطبيعتها وأنواعها وحتى أهميتها.
إليك دليل كامل يشرح كل ما يجب أن تعرفه عن المنافسة في مجال الأعمال التجارية (البيزنس).

تعريف المنافسة 


المنافسة في الأعمال التجارية هي التنافس بين الشركات التي تبيع منتجات مماثلة و / أو تستهدف نفس الجمهور المستهدف للحصول على المزيد من المبيعات وزيادة الإيرادات واكتساب المزيد من الحصة السوقية مقارنة بالآخرين.

أنواع المنافسة


عادة ما تكون المنافسة في مجال الأعمال التجارية (البيزنس) حقيقة في سوق مربح حيث ينتج العديد من الشركات المتنافسة منتجات مماثلة، ويبيعون من خلال قنوات بيع مماثلة، ويستهدفون نفس الجمهور. ومع ذلك يمكن تصنيف هذه المنافسة إلى ثلاثة أنواع:-

1. المنافسة المباشرة


المنافسون المباشرون هم البائعون الذين يبيعون نفس المنتجات لنفس الجمهور ويتنافسون على نفس السوق المحتملة.

ومن الأمثلة الممتازة على المنافسين المباشرين التنافس التجاري بين برجر كنج وماكدونالدز. كلتا الشركتين -

- تعمل في نفس الصناعة (وجبات سريعة)
- تقديم منتجات مماثلة (البرغر ومنتجات الوجبات السريعة ذات الصلة)
- تلبية نفس الحاجة
- استخدم نفس قنوات التوزيع (سلاسل البيع بالتجزئة ، والوجبات الجاهزة ، والتوصيل للمنازل)
- استهداف نفس الجمهور (الأفراد العاملون)

2. المنافسة غير المباشرة


المنافسون غير المباشرين هم البائعون الذين يبيعون منتجات أو خدمات ليست بالضرورة هي نفسها ولكنها تلبي احتياجات المستهلك نفسها.

مثال على المنافسين غير المباشرين سيكون ماكدونالدز وبيتزا هت.

على الرغم من أن هذين البائعين يبيعان منتجات مختلفة ، إلا أنهما يعتبران منافسين لأنهما -

- يعملان في نفس الصناعة
- يستهدفان نفس الجمهور
- يلبيان نفس الحاجة

3. المنافسة المحتملة أو البديلة


المنافسون البديلون (يطلق عليهم أيضاً المنافسون المحتملون) هم البائعون الذين لديهم القدرة على استبدال عرض البيزنس (الأعمال التجارية) تماماً من خلال توفير حل جديد.

كان الهاتف الذكي منافساً بديلاً للكاميرات الرقمية. على الرغم من أن هذين المنتجين لهما استخدامات مختلفة ، إلا أن الهواتف الذكية لديها القدرة على توفير حل جديد تماما لاحتياجات التصوير الحالية للعملاء.

أهمية المنافسة التجارية


المنافسة الشريفة لها أهمية كبيرة لنجاح البيزنس (الأعمال التجارية) حيث ان :-

1. المنافسة تجعل الشركات تهتم بالاحتياجات الفعلية للعملاء ورغباتهم ومطالبهم وتجعلها أكثر اهتماماً بخدمتهم بشكل أفضل من الشركات الآخرى.
2. المنافسة تجعل الشركة تدرك نقاط القوة والضعف الفعلية.
3. المنافسة تجعل الشركات تركز على أكثر من مجرد اسعار المنتجات؛ فتجعلها تركز علي التسويق والعلامات التجارية وخدمة العملاء والاحتفاظ بالعملاء.
4. المنافسة تبقي الشركات على أهبة الاستعداد وتحث الشركات على عادة الابتكار المستمر وتحسين المنتج.
5. المنافسة تثقف الشركات حول تعقيدات كيفية عمل السوق المعتاد، وكيفية وضع العلامة التجارية، وكيفية الإنتاج بكفاءة، وكيفية البيع الفعال في السوق.
6. المنافسة توفر للعملاء خيارات عديدة للاختيار من بينها أثناء التسوق.

فوائد المنافسة التجارية


تفيد المنافسة جميع الأطراف الثلاثة المرتبطة بالسلع المعروضة للبيع (الشركة والمستهلكين وحتى السوق) إليك الكيفية::

1. زيادة الطلب: 


غالباً ما تؤدي المنافسة الصحية إلى الاستثمار في المزيد من الأنشطة التسويقية من قبل لاعبين مختلفين (شركات مختلفة)، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الطلب الإجمالي على المنتج في السوق.

2. تعزز الابتكار:

 
المنافسة تحافظ على الأعمال التجارية على أهبة الاستعداد وتجعل من الضروري لها الابتكار والتحسين.

3. تساعد الشركات في العثور على ميزتها التنافسية: 


غالباً ما تقوم الشركات بتتبع وتحليل ودراسة ما يقدمه منافسوها من الأعمال وكيف يقدمونه، لتحسين عروضهم وتلبية احتياجات عملائهم بشكل أفضل.

4. تجعل الشركات تخدم العملاء بشكل أفضل: 


غالباً ما تفوز الشركة التي تبرز وتخدم العملاء بشكل أفضل من غيرها في التنافس بين الشركات. هذا يجعل الشركات في السوق يضعون العملاء على رأس قوائم أولوياتهم.

5. تجعل الموظفين أكثر كفاءة: 


تزيد المنافسة من الضغط على الموظفين بشكل كبير وتجعلهم يقدمون أفضل ما لديهم للمؤسسة.

6. يعزز التطوير المستمر للأعمال: 


التطوير المستمر الشامل للأعمال هو ما يجعل الأعمال عادة تتعامل مع المنافسة على المدى الطويل.

سلبيات المنافسة - مساوئ المنافسة


المنافسة التجارية ليست مفيدة دائماً أيضاً، المنافسة الشديدة لها العيوب التالية -

1. تقلل من الحصة السوقية للشركة: 


زيادة المنافسة تجعل الشركة تشارك السوق مع شركات أخرى. غالباً ما يكون مشاركة السوق وتقليل حصة الشركة غير مرحب به من قبل الشركات الموجودة بالسوق.

2. يضع ضغطاً على الأعمال التجارية: 


تفرض المنافسة ضغطاً كبيراً على الشركات لرفع مستوى قدراتها وتؤدي إلى فشل العديد منها بسبب عدم قدرتها على التنافس مع اللاعبين الكبار في السوق.

3. يشعر الموظفون بالضغط:


 تضيف المنافسة المتزايدة ضغطاً كبيراً على الموظفين لأداء جيد والتفكير خارج الصندوق. لا يستطيع العديد من الموظفين التعامل مع هذا الضغط المتزايد.

4. يجعل الأعمال تنفق بلا داع: 


غالباً ما تؤدي المنافسة إلى زيادة الإنفاق على التسويق والاستراتيجيات الترويجية الأخرى لجذب العملاء والشركاء التجاريين والموظفين. هذا يضيف إلى النفقات وغالباً ما يكون غير ضروري.

5. يشعر العملاء بالارتباك: 


غالباً ما يخلط العملاء بين منتجات الشركات والفروقات ومميزات كل منتج وعيويه بسبب عدد كبير من المنتجات المماثلة المتوفرة في السوق. المنافسة تجعل العملاء يشكون في اختيارهم وغالباً ما يحيرهم.


أشكال المنافسة التجارية


في اقتصادات السوق، توجد مجموعة متنوعة من أنظمة السوق المختلفة، اعتماداً على الصناعة والشركات داخل تلك الصناعة. من المهم لأصحاب الأعمال الصغيرة فهم نوع نظام السوق الذي يعملون فيه عند اتخاذ قرارات التسعير والإنتاج، أو عند تحديد ما إذا كانوا يريدون الدخول إلى صناعة معينة أو مغادرتها.

اقتصاد السوق market economy يسمى كذلك بالاقتصاد الرأسمالي، ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج والمبادرة الفردية، ويخضع لتفاعل العرض والطلب داخل السوق.

1. سوق المنافسة الكاملة


سوف المنافسة الكاملة او سوق المنافسة التامة هي هيكل السوق الذي تقدم فيه العديد من الشركات منتجاً متجانساً (متشابهاً). ولأن هناك حرية دخول وخروج ومعلومات مثالية، ستحقق الشركات أرباحاً عادية وستظل الأسعار منخفضة بسبب الضغوط التنافسية.

خصائص سوق المنافسة الكاملة


1. تواجد العديد من الشركات.

2. حرية الدخول والخروج، وبالتالى ستكون التكاليف الغارقة منخفضة.التكاليف الغارقة هي التكاليف التي تم صرفها في مشروع أو قرار معين ولايمكن استعادتها.

3. تنتج جميع الشركات منتجاً متطابقاً أو متجانساً.

4. جميع الشركات متلقية للأسعار، وبالتالي فإن منحنى طلب الشركة مرن تماماً (يتغير الطلب علي السلعة يتغير سعر السلعة). متلقي السعر Price taker وهو الموقف الذي لا تتمتع  فيه أي من الشركات الموجودة في سوق المنافسة الكاملة بأي تأثير على سعر السلعة التي تقوم ببيعها، كما يمكن لأي من الشركات الأخرى القيام ببيع الكمية التي ترغب في بيعها بالسعر السائد في السوق.

5. هناك معلومات ومعرفة كاملة.  المعلومات المثالية او الكاملة عملياً أن جميع المستهلكين يعرفون كل الأشياء، عن جميع المنتجات، في جميع الأوقات (بما في ذلك معرفة النتيجة المحتملة لجميع الأحداث المستقبلية)، وبالتالي يتخذون دائماً أفضل قرار بشأن الشراء. 


2. سوق الاحتكار التام او المطلق


الاحتكار (monopoly) او الاحتكار التام او المطلق يكون عند وجود شخص أو مؤسسة معينة هو المورد الوحيد لسلعة معينة. يتناقض هذا مع احتكار الشراء الذي هو هيكل سوق فيها مشترٍ واحد يتحكم بشكل أساسي بالسوق نظراً لكونه المشتري الأكبر للبضائع والخدمات التي يقدمها البائعون.

الاحتكار التام او المطلق معناه انه لا يوجد سوى بائع واحد لسلعة أو خدمة معينة ، ولا يوجد بشكل عام بديل معقول. في مثل هذا النظام السوقي يكون المحتكر قادراً على تحصيل أي سعر يريده بسبب غياب المنافسة ، لكن إيراداته الإجمالية ستكون محدودة بقدرة العملاء أو استعدادهم لدفع الثمن الذى سيطلبه.


3. سوق احتكار القلة 


احتكار القلة هو صناعة يهيمن عليها عدد قليل من الشركات الكبيرة. على سبيل المثال، تعتبر الصناعة التي تزيد نسبة سيطرة خمس شركات عن 50٪  من السوق هي احتكار قلة.

في سوق احتكار القلة توجد حواجز مختلفة للدخول إلى السوق، وتجد الشركات الجديدة صعوبة في تأسيس نفسها.

مقالة منفصلة   سوق احتكار القلة - خصائص وأمثلة على سوق احتكار القلة


4. سوق المنافسة الاحتكارية 


المنافسة الاحتكارية هي هيكل سوق يجمع بين عناصر الاحتكار التام او المطلق والأسواق التنافسية. إن السوق التنافسية الاحتكارية هي في الأساس سوق تتمتع بحرية الدخول والخروج، ولكن يمكن للشركات التمييز بين منتجاتها(جعل منتجاتها مختلفة ومميزة عن منتجات الشركات الاخرى). لذلك، لديهم منحنى طلب غير مرن (لا يتغير الطلب علي السلعة يتغير سعر السلعة) وبالتالي يمكنهم تحديد الأسعار. ومع ذلك، نظراً لوجود حرية الدخول، فإن الأرباح غير العادية ستشجع المزيد من الشركات على دخول السوق مما يؤدي إلى أرباح عادية على المدى الطويل.


5. السوق المحتملة للتنافس 


السوق المحتملة للتنافس  Contestable market‏ هي السوق التي يضمن فيها احتمال دخول المنافس حدوث تنافس علي الأسعار حتى لو كانت شركة أو بضع شركات مسيطرة علي السوق. الأسواق المتنافس عليها بشكل كامل غير ممكنه في الحياة الواقعية، في حين يتم الحديث، عن درجة التنافس في السوق. كلما كان السوق أكثر قابلية للتنافس، كلما كان التنافس في السوق شديد.

وللسوق المتنافس عليه ثلاث خصائص اساسية:

1. لا توجد عوائق دخول أو عوائق خروج من السوق

2. لاتوجد تكلفة غارقة (التكاليف الغارقة هي التكاليف التي لا يمكن استردادها بعد إغلاق الشركة)

3. الوصول إلى نفس مستوى التكنولوجيا (بالنسبة للشركات القائمة والوافدين الجدد)


6. سوق الاحتكار الثنائي او الاحتكار المزدوج


الاحتكار الثنائي حيث شركتان تهيمنان على السوق. على سبيل المثال، بيبسي وكوكا كولا، اندرويد و أبل (IOS). 



المصدر 1

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع