الفرق بين وظائف الادارة ووظائف المنظمة

الفرق بين وظائف الإدارة ووظائف المنظمة

تعرضنا فى مقالة سابقة بعنوان وظائف المنظمة – الوظائف الرئيسية والثانوية للمنظمة إلي الوظائف الرئيسية للمنظمة وهي وظائف (الإنتاج – التسويق – التمويل) وكذلك الوظائف المساعدة (الأفراد – الشئون قانونية – العلاقات العامة … الخ) وأن تحقيق أهداف المنظمة يتوقف على فاعلية قيامها بأداء هذه الوظائف وأظهر التحليل أن الوظائف الأساسية لها ارتباط مباشر بتحقيق أهداف المنظمة وعدم ممارسة أي وظيفة من هذه الوظائف يؤدي إلي عدم تحقيق الأهداف، فبدون التمويل لا يمكن أن يتحقق الإنتاج وبدون التسويق لا يمكن تصريف الإنتاج.

كما أن هناك درجة كبيرة من التكامل بين هذه الوظائف، بمعنى أن ممارسة كل وظيفة لا يمكن أن تتم بشكل مستقل وبمعزل عن ممارسة الوظائف الأخرى، لا يمكن أن يبدأ الإنتاج ويتم الإنتاج متجاهلاً المعلومات التسويقية. فيجب ان يكون هناك إنتاج بالمعلومات التسويقية الخاصة بنوع المنتج المطلوب وكمية الطلب حتى لا تقوم وظيفة الإنتاج بإنتاج منتج يكون مصيره إلي المخازن للأبد.

وبالتالي إذا لم يكن هناك توافق وتكامل بين التسويق والإنتاج ستتعقد وظيفة التسويق وتواجه الشركة مشكلات تسويقية في تصريف الإنتاج.

 هل يمكن لوظيفة التمويل أن تعمل بشكل مستقل ومنعزل عن الوظائف الأخرى؟، كيف تقوم وظيفة التمويل بتحديد مقدار المال المطلوب وكذلك التوقيت المطلوب فيه هذا المال؟، فلابد من الحصول على معلومات عن الإنتاج واحتياجاته المالية، و لابد من الحصول على معلومات عن التسويق واحتياجاته المالية للإنفاق على الحملات الإعلانية، أجور مندوبي البيع، مصاريف نقل المبيعات .. وهكذا.

العلاقة بين وظائف المنظمة والبيئة

السؤال الذي يطرح نفسه الآن .. هل هناك علاقة بين وظائف الإدارة ووظائف المنظمة خصوصا أن هذه الوظائف جميعا يتم ممارستها داخل منظمة واحدة؟

في الحقيقة لا يجب أن نتصور أن هناك وظائف للإدارة ووظائف للمنظمة وإنما لكل وظيفة من وظائف المنظمة شقان: 

الأول : شق إداري.
الثاني : شق فني متخصص.

ففي وظيفة الإنتاج يتم تطبيق مكونات العملية الإدارية من تخطيط للإنتاج (تحديد أهداف الإنتاج – تحديد أنواع وكميات الإنتاج – إعداد برامج الإنتاج – إعداد جداول التشغيل – إعداد خطط الصيانة).

وأيضا يتم تطبيق الوظيفة الإدارية الخاصة بالتنظيم في وظيفة الإنتاج ويسمي ذلك تنظيم الإنتاج من حيث توزيع العمل على أقسام الإنتاج، تحديد مسئوليات أقسام الإنتاج، تحديد السلطة اللازمة لأقسام الإنتاج حتى نتمكن من تنفيذ خطط الإنتاج.

 وأيضاً يتم تطبيق الوظيفة الإدارية الخاصة بالتوجيه في وظيفة الإنتاج من حيث تبليغ أقسام الإنتاج بمسئولياتهم وسلطاتهم، قيادة فرق الإنتاج نحو الهدف، تحفيز العاملين في أقسام الإنتاج لبذل أقصى طاقاتهم. 

أيضا يتم تطبيق الوظيفة الإدارية الخاصة بالرقابة في وظيفة الإنتاج من حيث تحديد معايير الرقابة (معدلات الإنتاج، نسب الإنتاج المعيب ، …. الخ) 

ثم كشف الانحرافات بين الإنتاج المخطط والإنتاج الذي تحقق فعلاً وتحديد أسباب الانحرافات وتقديم التوصيات اللازمة بخصوصها.

نفس الكلام ينطبق على ممارسة وظائف الإدارة في وظيفة التسويق، فهناك تخطيط التسويق الذي يشمل أبحاث ودراسات السوق، ووضع البرامج التسويقية، ووضع البرامج البيعية ثم تنظيم التسويق من حيث تحديد المناطق البيعية لمندوبي البيع وتحديد المسئوليات البيعية وكذلك السلطة اللازمة لهم. وهناك توجيه التسويق وكذلك الرقابة على التسويق.

ما الفرق بين وظائف الإدارة ووظائف المنظمة ؟

يمكن تصوير جدول كما يلي يبين التكامل بين الوظائف الإدارية ووظائف المنظمة .

التكامل بين وظائف الإدارة ووظائف المنظمة

                              

             
وظائف                  المنظمة

 

وظائف
الإدارة

 

 

         الإنتاج

 

 

           تسويق

 

 

         تمـويل

 

 

              أفراد

التخطيط

وضع برامج لإنتاج إعداد
جداول التشغيل الخ

إعداد الخطة البيعية

 

 تقدير  الاحتياجات المالية

إعداد الموازنة

  تخطيط القوى العاملة

  إعداد خطة الأجور ألخ

التنظيم

توزيع العمل على أقسام الإنتاج

 تحديد السلطة والمسئولية الخ

تحديد المناطق البيعية لمندوبي البيع

  تحديد سلطات ومسئوليات رجال البيع

تحديد الأقسام المالية

تحديد الاختصاصات المالية

تحديد الاختصاصات

  الأقسام المختلفة تدريب تعيين ، أجور الخ

التوجيه

تبليغ العاملين في الإنتاج بمهامهم

تحفيز العاملين

  تبليغ مندوبي البيع بالأهداف البيعية

نظم حوافز رجال البيع

  قيادة فريق التمويل وتحفيزه

قيادة فرق عمل في مجال
الأفراد وتحفيزهم

الرقابة

مراقبة الإنتاج

مراقبة التسويق

الرقابة المالية

الرقابة على الأفراد

يلاحظ مما سبق أن : 

– هناك تكاملا بين وظائف الإدارة من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة. 
– هناك تكاملا بين وظائف المنظمة من إنتاج ، تسويق ، تمويل ، أفراد. 
– هناك تكاملا بين وظائف المنظمة والبيئة التي تعمل فيها. 
– هناك تكاملا بين وظائف الإدارة ووظائف المنظمة.

مقالة منفصلة العلاقة بين وظائف المنظمة والبيئة

التكامل بين الوظائف الرئيسية للمنظمة

وبعد استعراض الوظائف الضرورية الأساسية للمنظمة  (الإنتاج والتمويل والتسويق) لكي تنشأ وتنمو وتبقى وتستمر وتنجح فإن السؤال الذي يطرح نفسه الآن إلي أي حد تعتبر هذه الوظائف متكاملة أم أنها وظائف مستقلة.

هل تعمل وظيفة الإنتاج في اتجاه ووظيفة التسويق في اتجاه آخر أو أن هناك ارتباطاً وتكاملاً بين هذه الوظائف؟.

بديهي أن وظيفة الإنتاج لا تستطيع أن تبدأ في إنتاج أي منتج إلا إذا جاء إليها الضوء الأخضر من وظيفة التسويق، هل يمكن لوظيفة الإنتاج أن تتجاهل توصيات وظيفة التسويق؟، لابد من أن يكون هناك تكامل بين الإنتاج والتسويق وهذا التكامل في شكل تدفق معلومات التسويق للإنتاج وكذلك معلومات الإنتاج للتسويق.

وتأتي وظيفة التمويل لكي تكتمل الحلقة الأساسية فمن الإنتاج يمكن للوظيفة المالية أن تقوم بتقدير الاحتياجات المالية من حيث مقدار المال المطلوب؟، ومتى نحتاج لهذا المال؟، وكذلك المدة الزمنية الخاصة باحتياج هذا المال.

ومن وظيفة التسويق تحصل وظيفة التمويل على بيان عن الإيرادات المتوقعة من حيث مقدار هذه الإيرادات ومتى ستتحقق حتى يمكنها عمل الموازنة للمواءمة بين الإيرادات المتوقعة والنفقات المتوقعة.

وبالتالي لا يمكن أن تعمل وظيفة الإنتاج بشكل مستقل عن التسويق والتمويل بل إن درجة نجاح المنظمة تتوقف على التفاعل والتكامل بين هذه الوظائف الثلاث.

التكامل بين وظائف المنظمة

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *