العلاقة بين وظائف المنظمة والبيئة

العلاقة بين وظائف المنظمة والبيئة

تعرضنا فى مقالة سابقة بعنوان وظائف المنظمة – الوظائف الرئيسية والثانوية للمنظمة إلي الوظائف الرئيسية للمنظمة وهي وظائف (الإنتاج – التسويق – التمويل) وكذلك الوظائف المساعدة (الأفراد – الشئون قانونية – العلاقات العامة … الخ) وأن تحقيق أهداف المنظمة يتوقف على فاعلية قيامها بأداء هذه الوظائف وأظهر التحليل أن الوظائف الأساسية لها ارتباط مباشر بتحقيق أهداف المنظمة وعدم ممارسة أي وظيفة من هذه الوظائف يؤدي إلي عدم تحقيق الأهداف، فبدون التمويل لا يمكن أن يتحقق الإنتاج وبدون التسويق لا يمكن تصريف الإنتاج.

كما أن هناك درجة كبيرة من التكامل بين هذه الوظائف، بمعنى أن ممارسة كل وظيفة لا يمكن أن تتم بشكل مستقل وبمعزل عن ممارسة الوظائف الأخرى، لا يمكن أن يبدأ الإنتاج ويتم الإنتاج متجاهلاً المعلومات التسويقية. فيجب ان يكون هناك إنتاج بالمعلومات التسويقية الخاصة بنوع المنتج المطلوب وكمية الطلب حتى لا تقوم وظيفة الإنتاج بإنتاج منتج يكون مصيره إلي المخازن للأبد.

وبالتالي إذا لم يكن هناك توافق وتكامل بين التسويق والإنتاج ستتعقد وظيفة التسويق وتواجه الشركة مشكلات تسويقية في تصريف الإنتاج .

هل يمكن لوظيفة التمويل أن تعمل بشكل مستقل ومنعزل عن الوظائف الأخرى؟، كيف تقوم وظيفة التمويل بتحديد مقدار المال المطلوب وكذلك التوقيت المطلوب فيه هذا المال؟، فلابد من الحصول على معلومات عن الإنتاج واحتياجاته المالية، و لابد من الحصول على معلومات عن التسويق واحتياجاته المالية للإنفاق على الحملات الإعلانية، أجور مندوبي البيع، مصاريف نقل المبيعات .. وهكذا .

وظائف المنظمة و البيئة

تعمل المنظمة في بيئة تتميز بالتغيير وعدم الثابت من وقت لآخر . هناك البيئة المحلية والبيئة القومية والبيئة الإقليمية والبيئة الدولية ومن الضروري أن تتعرف المنظمة على حدود البيئة التي تعمل فيها وأن تراقب هذه البيئة وأن تحدث تغييراً في مجالاتها الوظيفية لكي تحقق درجة عالية من التوافق مع البيئة .

تعد البيئة المحلية لمصنع الملابس الجاهزة في محافظة الجيزة بمصر هي نفسها بيئة محافظة الجيزة والمحافظات القريبة جداً منها مثل محافظة القاهرة ومحافظة الفيوم بمصر، و من هذه البيئة تحصل المنظمة على القوة العاملة، و على الأموال و على العملاء وعلى الموردين.

لهذا المصنع تعتبر بيئة جمهورية مصر العربية هي البيئة القومية National، فمنها يحصل المصنع على القوانين والتعليمات الخاصة بتسيير أمور المصنع، ومنها يتم تحديد أسعار البيع، وتحديد أجور العمال وعدد ساعات العمل ….الخ.

يعد إقليم الشرق الأوسط ( الدول العربية والدول الأفريقية الملاصقة ) هي البيئة الإقليمية Regional لهذا المصنع. فإلى هذه المناطق يقوم المصنع بتصدير جزء من منتجاته.

يعد المجتمع الدولي International مثلاً أمريكا البيئة الدولية لهذا المصنع منها يحصل على المعدات والآلات اللازمة للإنتاج وعند حدوث تغير في تكنولوجيا الإنتاج فإن هذا المصنع في محافظة الجيزة بمصر لابد من أن يقوم بإحداث تغيير في وظائف الإنتاج لكي يحقق التوافق مع البيئة الدولية.

المقصود بالبيئة هنا الجوانب القانونية، السياسية، الاقتصادية، الثقافية، الاجتماعية، الفنية، التكنولوجية، البنية الأساسية، التقاليد، الحضارات، الأعراف، وهكذا. فلا يعقل أن تنشأ منظمة متجاهلة للظروف البيئية ولا يمكن لمنظمة أن يكتب لها الاستمرار والنجاح والنمو بدون تحقيق التكامل والتوافق مع البيئة.

لذا عندما يحدث تغير في الظروف البيئية لابد من أن يعاد النظر في الوظائف التي تمارسها المنظمة حتى يتحقق التوافق البيئي. فعندما تظهر تكنولوجيا جديدة لإنتاج الملابس الجاهزة فلابد على مصنع الملابس الجاهزة أن يستفيد من ذلك لتطوير أداء الإنتاج.

إذا حدث تغير في الظروف الاجتماعية أدت إلي ظهور رغبات وحاجات جديدة في المجتمع فتصبح هناك حاجة إلي سلع وخدمات جديدة فلابد لهذا المصنع من أن يقوم بتعديل برامجه الإنتاجية والتسويقية و التمويلية حتى يمكنه أن يتواءم وتوافق باستمرار مع البيئة.

ومن هنا لابد من أن يكون هناك تكامل بين وظائف المنظمة والظروف البيئية التي تعمل فيها لكي نضمن استمرار ونمو المنظمة .

وظائف الإدارة ووظائف المنظمة

السؤال الذي يطرح نفسه الآن .. هل هناك علاقة بين وظائف الإدارة ووظائف المنظمة خصوصا أن هذه الوظائف جميعا يتم ممارستها داخل منظمة واحدة ؟

نعم ، يوجد بالطبع علاقة وقد تناولناها فى مقالة بعنوان الفرق بين وظائف الادارة ووظائف المنظمة أنصح بالإطلاع عليها

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.