العلاقة بين وظائف المنظمة والبيئة

العلاقة بين وظائف المنظمة والبيئة

العلاقة بين وظائف المنظمة والبيئة



 تعرضنا فى مقالة سابقة بعنوان وظائف المنظمة – الوظائف الرئيسية والثانوية للمنظمة إلي الوظائف الرئيسية للمنظمة (إنتاج – تسويق – تمويل) وكذلك الوظائف المساعدة (أفراد – شئون قانونية – علاقات عامة … الخ) وأن تحقيق أهداف المنظمة يتوقف على فاعلية قيامها بأداء هذه الوظائف وأظهر التحليل أن الوظائف الأساسية لها ارتباط مباشر بتحقيق أهداف المنظمة وعدم ممارسة أي وظيفة من هذه الوظائف يؤدي إلي عدم تحقيق الأهداف ، فبدون التمويل لا يمكن أن يتحقق الإنتاج وبدون التسويق لا يمكن تصريف الإنتاج .

 كما أن هناك درجة كبيرة من التكامل بين هذه الوظائف ، بمعنى أن ممارسة كل وظيفة لا يمكن أن تتم بشكل مستقل وبمعزل عن ممارسة الوظائف الأخرى ، هل يعقل أن يبدأ الإنتاج ويتم الإنتاج متجاهلاً المعلومات التسويقية . ماذا ستكون النتيجة ؟ سيكون هناك إنتاج بالمعلومات التسويقية الخاصة بنوع المنتج المطلوب وكمية الطلب حتى لا تقوم وظيفة الإنتاج بإنتاج منتج يكون مصيره إلي المخازن للأبد . 


وبالتالي إذا لم يكن هناك توافق وتكامل بين التسويق والإنتاج ستتعقد وظيفة التسويق وتواجه الشركة مشكلات تسويقية في تصريف الإنتاج .

 هل يمكن لوظيفة التمويل أن تعمل بشكل مستقل ومنعزل عن الوظائف الأخرى ؟ كيف تقوم وظيفة التمويل بتحديد مقدار المال المطلوب وكذلك التوقيت المطلوب فيه هذا المال ؟ لابد من الحصول على معلومات عن الإنتاج واحتياجاته المالية ، لابد من الحصول على معلومات عن التسويق واحتياجاته المالية الإلنفاق على الحملات الإعلانية ، أجور مندوبي البيع ، مصاريف نقل المبيعات .. وهكذا .


وظائف المنظمة و البيئة

تعمل المنظمة في بيئة تتميز بالتغيير وعدم الثابت من وقت لآخر . هناك البيئة المحلية والبيئة القومية والبيئة الإقليمية والبيئة الدولية ومن الضروري أن تتعرف المنظمة على حدود البيئة التي تعمل فيها وأن تراقب هذه البيئة وأن تحدث تغييراً في مجالاتها الوظيفية لكي تحقق درجة عالية من التوافق مع البيئة .

تعد البيئة المحلية لمصنع الملابس الجاهزة في محافظة المنيا بمصر هي نفسها محافظة المنيا والمحافظات القريبة جداً منها مثل محافظة بني سويف ومحافظة أسيوط بمصر. 


من هذه البيئة تحصل المنظمة على القوة العاملة ،على الأموال على العملاء الموردين . لهذا المصنع تعتبر بيئة جمهورية مصر العربية هي البيئة القومية National فمنها يحصل على القوانين والتعليمات الخاصة بتسيير أمورر المصنع ومنها يتم تحديد أسعار البيع ، وتحديد أجور العمال وعدد ساعات العمل …. الخ . 

يعد إقليم الشرق الأوسط ( الدول العربية والدول الأفريقية الملاصقة ) هي البيئة الإقليمية Regional لهذا المصنع . فإلي هذه المناطق يقوم المصنع بتصدير جزء من منتجاته .


 يعد المجتمع الدولي International مثلاً أمريكا البيئة الدولية لهذا المصنع منها يحصل على المعدات والآلات اللازمة للإنتاج وعند حدوث تغير في تكنولوجيا الإنتاج فإن هذا المصنع في محافظة المنيا بمصر لابد من أن يقوم بإحداث تغيير في وظائف الإنتاج لكي يحقق التوافق مع البيئة الدولية .

 المقصود بالبيئة هنا الجوانب القانونية ، السياسية ، الاقتصادية ، الثقافية ، الاجتماعية ، الفنية ، التكنولوجية ، البنية الأساسية ، التقاليد ، الحضارات ،الأعراف ، وهكذا . فلا يعقل أن تنشأ منظمة متجاهلة للظروف البيئية ولا يمكن لمنظمة أن يكتب لها الاستمرار والنجاح والنمو بدون تحقيق التكامل والتوافق مع البيئة .


لذا عندما يحدث تغير في الظروف البيئية لابد من أن يعاد النظر في الوظائف التي تمارسها حتى يتحقق التوافق البيئي . عندا تظهر تكنولوجيا جديدة لإنتاج الملابس الجاهزة فلابد على مصنع الملابس الجاهزة أن يستفيد من ذلك لتطوير أداء الإنتاج . 


إذا حدث تغير في الظروف الاجتماعية أدت إلي ظهور رغبات وحاجات جديدة في المجتمع فتصبح هناك حاجة إلي سلع وخدمات جديدة فلابد لهذا المصنع من أن يقوم بتعديل برامجه الإنتاجية والتسويقية و التمويلية حتى يمكنه أن يتواءم وتوافق باستمرار مع البيئة . 

ومن هنا لابد من أن يكون هناك تكامل بين وظائف المنظمة والظروف البيئية التي تعمل فيها لكي نضمن استمرار ونمو المنظمة .
وظائف الإدارة ووظائف المنظمة

السؤال الذي يطرح نفسه الآن .. هل هناك علاقة بين وظائف الإدارة ووظائف المنظمة خصوصا أن هذه الوظائف جميعا يتم ممارستها داخل منظمة واحدة ؟


نعم ، يوجد بالطبع علاقةوقد تناولناها فى مقالة بعنوان الفرق بين وظائف الادارة ووظائف المنظمة أنصح بالإطلاع عليها


فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

مقالات مشابهة

دور القائد في حل المشكلات واتخاذ القرارات
الاهداف الاستراتيجية للمنظمة او المؤسسة
الهيكل التنظيمى
تعريف الكفاءة والفاعلية و الفرق بينهما ، ومثال على الكفاءة والفاعلية .
مراحل إتخاذ القرار
أصحاب المصالح - مفهوم،انواع،التعارض بينهم، وقياس رضاهم
تعريف الإدارة العامة وأهميتها ومجالاتها
الفرق بين السياسات والإجراءات والبرنامج والقواعد
تعريف السوق وانواع الأسواق وانواع هيكل السوق بالتفصيل
نظريات الإدارة - الفكر الإدارى والمدارس الإدارية
الدافعية - التعريف ونظريات الدافعية فى إدارة الأعمال
تفــويض السلطة - التعريف والمزايا والعيوب والشروط
دراسة الجدوى التنظيمية والإدارية-أهميتها وطريقة إعدادها
أدوات وأساليب التحليل الإستراتيجى
إدارة الاعمال الدولية - المفهوم،الأهمية،التخصص والمزيد
20 نصيحة ومعيار لاختيار موقع المشروع المناسب
أنواع الرقابة الإدارية بالتفصيل
المتغيرات البيئية الخارجية لأى مؤسسة
مراحل وأنشطة الإدارة الإستراتيجية
مصطلحات ومفاهيم أساسية في إدارة الاستراتيجية

أسود البيزنس

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

 عالم الأعمال

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية