من هو رائد الأعمال و 33 نصيحة لتصبح رائد أعمال ناجح

ما هي ريادة الأعمال Entrepreneurship ؟

التعريف التقليدى لريادة الأعمال بأنها عملية إطلاق وتصميم وتشغيل الأعمال التجارية الجديدة (a new business) والتى عادة ما تقوم بها شركات صغيرة مثل الشركات الناشئة، هذة الشركات توفر منتجات او خدمات جديدة ونطلق على من يديروها لقب رواد الأعمال.

في حين أن تعاريف ريادة الأعمال تركز على إنشاء وإطلاق  الأعمال التجارية وتشغيلها، ونظرا لإرتفاع المخاطر عند إنشاء شركات ناشئة، فإن نسبة كبيرة من هذه الشركات تتعرض للإغلاق والفشل بسبب نقص التمويل او قرارات خاطئة او أزمة اقتصادية او مزيج من كل هذا، او نقص الطلب فى السوق,

تعريف ريادة الأعمال أصبح أكبر وأوسع من إنشاء مشروع تجاري جديد في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. التعريف قد تم توسيعه ليشمل كيف ولماذا بعض الأفراد يحددون الفرص المتاحة فى الأسواق، وكيف يجعلون الفرص والأفكار قابلة للتطبيق، ثم كيف يستغلونها احسن استغلال ،وبالطبع التعريف أصبح يشمل كيف رائد الأعمال يستغل هذه الفرص لتطوير منتجات أو خدمات جديدة او إطلاق شركات جديدة أو حتى صناعة جديدة لتحقيق وخلق اربح وثروات.

المبدأ الأساسى لريادة الأعمال (جرب الأشياء حتى تنجح، تعلم من فشلك واخطائك، وحاول المحافظة على مواردك),

ريادة الأعمال هي مصطلح اقتصادي و مرتبط بالعلوم الإدارية، وتُعرّف ريادة الأعمال بأنها إيجاد أفكار إبداعية جديدة عن طريق شخص أو مجموعة من الأشخاص، وهذه الافكار تساهم في إنشاء مشروع جديد او تطوير مشروع قائم بالفعل، وهذه الافكار تعمل على تطوير وتنمية المجتمع وإيجاد فرص عمل وتطوير الاقتصاد عن طريق رفع مستوى الدخل القومى الذى يؤدى لارتفاع النمو الاقتصادي.

ريادة الأعمال تعنى خلق أفكار جديدة ومن هذه الافكار تنتج اسواق جديدة فمثلا قبل وجود الإنترنت لم تكن هناك أسواق بيع وشراء مثل امازون ولكن وجود الانترنت أوجد هذة الأسواق، ولكن لا يجب ان ننسى رائد الأعمال الذى أسس أمازون جيف بيزوس وقام ببناء هذا الصرح الناجح فهذا مثال جيد على رائد الاعمال و ريادة الاعمال .

مقالة منفصلة    ما هي ريادة الأعمال وأهميتها و11 مثال على ريادة الأعمال

ريادة الأعمال تتميز بروح الابتكار والمخاطرة، فريادة الأعمال لها انواع متعددة، انصح بالاطلاع على هذه المقالة المنفصلة بعنوان أنواع ريادة الأعمال الـ 10 و 8 أنواع لرواد الأعمال

من هو رائد الأعمال Entrepreneur؟

رائد الأعمال هو من لديه القدرة والاستعداد على تطوير وتنظيم وإدارة مشروع تجارى مع تحمل المخاطر من أجل تحقيق مكاسب (ارباح).

مصطلح رائد الأعمال الذي نعرفه حالياً موجود لدينا في حياتنا منذ سنين ولكن بمسمى آخر وهو “الرجل العصامى”. رائد الأعمال Entrepreneur رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الأعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه.

رائد الأعمال Entrepreneur هو الشخص الذي ينشأ عملاً حراً يتسم بالإبداع و يتصف بالمخاطرة رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الاعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه بشكل مثالي.

مقالة منفصلة     صفات رائد الأعمال – 18 صفة يجب أن تطورها لتصبح رائد أعمال

كيف تصبح رائد أعمال ناجح

لا توجد وصفة سرية لتصبح رائد أعمال ناجح، ولكن إليك 33 نصيحة لمساعدتك في رحلتك المقبلة:

1. كن دؤوب

الشخص الدؤوب هو شخص مثابر، وان تكون مثابر ودؤوب يعني أن يكون سلوكك هو الاستمرار والمحاولة لتحقيق أهدافك مهما كانت صعوبة الموقف، وهذا ما نتوقعه من رواد الأعمال. المثابرة هي القدرة على الاستمرار في العمل عندما يخبرك الجميع أنك يجب أن تستسلم.

بصراحة، دون عمل شاق ومثابرة، أنت لن تحقق شيء في عالم ريادة الأعمال.

2. حتى تصبح رائد أعمال ناجح، يجب عليك تحدي نفسك

إذا كنت تريد أن تكون رائد أعمال ناجح، فعليك ان تتحدي نفسك. لن يقوم أحد بتحفيزك، لذلك الأمر متروك لك للقيام بذلك.

التحديات تجعل رائد الأعمال فطن وعلي اتم الاستعداد. إذا كنت تبحث باستمرار عن التحدي التالي، فسوف تكون مستعدا دائما لما يأتي في طريقك.

هناك مثال يحب ان تأخذه بعين الاعتبار:
عندما تذهب لصالة الألعاب الرياضية (الجيم) وتقوم برفع وزن 10 كيلو لتقوية عضلة الباي في ذراعك، في البداية سوف يكون وزن 10 كيلو ثقيل ولكن مع استمرارك وبناء قوتك العضلية، يصبح الأمر أسهل.
هل تتوقف عند وزن 10 كيلو؟، بالطبع لا!
ستقوم برفع وزن 20 كيلو لتقوية عضلة الباي أكثر، وسوف تستمر حتى تقوم ببناء القوة العضلية اللازمة لرفع هذا الوزن، ولكن لو عدت في أي وقت وقمت برفع وزن 10 كيلو، سوف تشعر بأن هذا الوزن اصبح سهلا، وبالطبع أنت لن تتوقف عند وزن 20 كيلو وسوف تستمر برفع اوزان اكبر.

إن تحدي نفسك بمهام جديدة وصعبة ستجعل مهامك الأخرى تبدو أبسط. كعادة رواد الأعمال، عليك دائما أن تبحث عن التحدي الكبير التالي.

3. رواد الأعمال الناجحون متحمسون لعملهم

إذا كنت لا تحب ما تفعله، فلا تفعل عملك. أعتقد حقا أن الأمر بهذه البساطة. كرائد أعمال، سيكون عليك أن تعمل لساعات طويلة وأن تقدم تضحيات من أجل عملك التجاري (البيزنس).

عندما تكون شغوفا بما تفعله، فإن العمل لساعات طويلة لن تشعر بأنه بمثابة تضحية بعد الآن.

هل رأيت في أي وقت مضى هؤلاء رواد الأعمال الذين لا يبدو أن التعب يصيبهم أبدا؟، هؤلاء رواد الأعمال الذين لديهم بريق في عينهم عندما يتحدثون عن ما يفعلونه؟، هذا يسمى الشغف. إذا كنت متحمسا لما تفعله، فإنك كرائد أعمال سوف يصبح عملك أسهل قليلا.

4. حتى تصبح رائد أعمال ناجح، يجب أن تخاطر

إن البشر عموما يتجنبون المخاطرة وينفرون منها، ولكن رواد الأعمال الناجحين يأخذون المخاطر. فالمخاطر جزء من ريادة الأعمال.

رواد الأعمال الناجحين يعرفون أي المخاطر التي يجب أن يأخذونها وأي المخاطر يجب أن يتجنبوها. كرائد أعمال يحب أن تتعلم كيفية التعرف على المخاطر التي ستفيد عملك حتى تأخذ هذه المخاطر.

إن المخاطرة لها جانب خطير، ولكن الفرص التي تأتي مرتبطة بالمخاطرة في كثير من الأحيان تفوق المخاطر المحتملة.

مقالة منفصلة    ما الفرق بين رائد الاعمال ورجل الاعمال وصاحب المشروع؟

5. ثق بنفسك

إذا كنت لا تؤمن بنفسك، فمن سيثق بك؟، كونك رائد أعمال ناجح يعني أنك تعلمت الاستماع إلى حدسك والاعتماد على حكمتك عند اتخاذ القرارات.

قدرتك على الإيمان بنفسك سوف تجعلك شخص واثق من نفسه. ومن المرجح أن يتبع الناس القادة الواثقين من أنفسهم ويثقون بهم. الثقة في مهاراتك الخاصة يمكن أن تساعد أيضا في تخفيف بعض مشاكل عدم اليقين المصاحبة لأي رائد أعمال.

عندما تشعر بعدم اليقين، تذكر قدر الخبرة والمعرفة لديك. يبدأ معظم رواد الأعمال أعمالهم بعد سنوات من الخبرة في العمل لدى شخص آخر.

لا يوجد شيء خاطئ في طلب المساعدة عندما تحتاج إليها أو اللجوء إلى مرشد mentor للحصول على المشورة، ولكن عليك أيضا أن تتعلم أن تثق بنفسك وحكمك الخاص دون مُدخلات من الآخرين.

6. الحد من الخوف

الخوف يوقف إتخاذ القرارات. يجب أن يكون رواد الأعمال قادرين على التركيز واتخاذ إجراءات بسرعة عندما يرون فرصة أو يدركون خطأ.

عندما يكون الخوف ملازم لك، لن تكون رائد أعمال ناجح. كرائد أعمال، إذا تركت الخوف يتحكم بك، فلن تكون قادرا على الاستماع إلى حدسك، وستخاف من أن تأخذ المخاطر الضرورية في اي مجال تجاري (بيزنس)، وسيُخيم على حكمك العاطفة.

إذا كنت تستطيع إيجاد طرق للحد من الخوف الخاص بك وإدارته سوف تكون رائد أعمال أكثر نجاحا بكثير. من وجهة نظري أفضل نصيحة لإدارة الخوف كرائد أعمال هي القيام بتمارين بناء الثقة. بالنسبة لي، أنا اقوم بأخذ لحظات قليلة في الليل للتفكير في القرارات التي اتخذتها في ذلك اليوم التي كانت لها نتيجة رائعة.

إن التفكير كل يوم في القرارات التي اتخذتها و التي أفادتك شخصياً أو استفاد منها الآخرون أو أفادتك في عملك سيساعدك على بناء ثقتك بنفسك بسرعة وتقليل الخوف.

7. رواد الأعمال الناجحون يتصورون أهدافهم

هذه المعلومة أقل تجريدا مما قد تعتقد، فعندما أوصي رواد الأعمال بتصور أهدافهم، لا يكون قصدي ان اطلب منهم إغلاق أعينهم وتصور أهدافهم أمامهم.

ما أريدك أن تفعله لتصور هدفك هو تعريفه بوضوح بحيث يكون حقيقيا وملموسا.

على سبيل المثال، أي من هذه الأهداف هو أكثر قابلية للإنجاز:
1. أريد أن أصبح رائد أعمال ناجح.
2. سأصبح رائد أعمال ناجح من خلال بدء عمل تجاري يحل مشكلة لجمهوري في هذا السوق المحدد.
بالتأكيد الهدف الثاني، أليس كذلك؟

عندما يمكنك ان تحدد بوضوح هدفك وتقوم بتصوره، سوف يصبح هدفك أكثر قابلية للتحقيق. عندما تسأل رائد أعمال ناجح عن هدفه، سوف يخبرك بالتفصيل بطريقة كبيرة عن الذي يعمل على تحقيقه.

8. توظيف شركاء عظماء لمساعدتك على أن تصبح رائد أعمال ناجح

سأعترف بأن هذا قد يكون واضحا قليلا، رواد الأعمال الناجحون ليسوا ناجحين من فراغ. لديهم جميعا فريق كبير وشبكة علاقات ورائهم تدعمهم.

عندما أوصى بتوظيف شركاء رائعين، لا أعني فقط شخص يمكنه القيام بالمهمة التي تم توظيفه من أجلها. يجب عليك البحث عن شركاء لديهم شخصية رائعة و هؤلاء الشركاء انت تحمل لهم مشاعر الحب والإحترام.

سوف تعمل أنت وشركاؤك لساعات طويلة معا وتتخذون قرارات صعبة. إذا كنت لا تحترم شريكك (الشركاء)، فلن يستمر فريقك طويلا. اجعل فريقك ممتلئ بالناس الذين لديهم صفات حسنة وجيدة وسوف تكون في طريقك لتحقيق النجاح.

عند اختيار الشركاء وأعضاء فريقك، تذكر دائما أنه يمكنك تعليم الناس المهارات، ولكن لا يمكنك تعليمهم الصفات الشخصية، قمثلاً نت تستطيع تعليم موظف كيف يكون رجل مبيعات ناجح ولكن لا تستطيع تعليمه الأمانة، ولن تستطيع تعليمه الصدق، و لن تستطيع تعليمه التعامل مع العميل باحترام، ان كان لا يحترم أحد في حياته اليومية.

9. لتصبح رائد أعمال ناجح، يجب عليك أن تتصرف بسرعة

الكلام يؤخر الأفعال. رواد الأعمال الناجحين يتخذون قرارت وبتصرفون.

من السهل الانتهاء من التخطيط، و مناقشة الإخفاقات المحتملة، ومناقشة التمويل، والتحدث في الاجتماعات مع أعضاء مجلس الإدارة. إذا كان كل ما تفعله هو التحدث، فلن تنجز أي شيء.

في مرحلة ما، عليك أن تتوقف عن التحدث وتجعل شيئا ما يحدث.

10. رواد الأعمال الناجحين يقضون بعض الوقت في المهام الهامة ويصبروا لرؤية النتائج

هل تعتقد أن هناك شيء مثل النجاح بين عشية وضحاها؟ أوصي بأن تلقي نظرة فاحصة.

عندما تقوم بالفحص، ستجد ان الأشخاص والأعمال التجارية التي تركت اثراً عميقاً وحققت نجاحات بين عشية وضحاها، هي في الحقيقة عملت بجد ولفترة طويلة لتحقيق إنجازاتهم.

عندما تعتقد أنك قد وجدت نجاحا بين عشية وضحاها، تحقق مرة أخرى وافحص عن كثب الساعات والأيام والسنوات التي ساهمت في نجاح هؤلاء الأشخاص والأعمال التجارية. قم بإلقاء نظرة على حياتهم، والأشياء التي تعلموها، وعدد المرات التي فشلوا فيها.

يأخذ رواد الأعمال الناجحون الوقت المطلوب لتحقيق النجاح. وكثير منهم لديهم إخفاقات على طول الطريق.

إذا كنت تعتقد أن الأمر يستغرق وقتا طويلا للعثور على النجاح، يحب ان تراجع نفسك. استمر في المحاولة، قم بالعمل لساعات طويلة، وقبل مرور الكثير من الوقت، ستكون رائد أعمال ناجحا. فقط تخيل انك تنظر إلى الوراء على كل العمل الشاق الذي قمت به وانك تعرف أنه آتى ثماره. احتفظ بهذه الصورة في رأسك لتحفيزك على التقدم خلال ساعات الكدح والعمل الشاق الطويلة.

11. قم بتخطيط التمويل و الأمور المالية

تحتاج الشركات الناشئة وشركات ريادة الأعمال إلى المال. هذا الاحتياج جزء من طبيعة هذه الشركات. يقضي العديد من رواد الأعمال الكثير من الوقت في البحث عن المال ولا يقضوا الوقت الكافي في التنفيذ، ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك القفز إلى الهاوية دون خطة.

هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تمويل عملك التجاري (البيزنس):-
1. التمويل الذاتي
2. المستثمرين
3. قروض الشركات الناشئة التي توفرها الحكومات والبنوك
قرر ما هو الأفضل بالنسبة لك، وقم بالتخطيط لأموالك من البداية. حاول الالتزام بميزانيتك، لكنني أعلم أن الخطة سيتعين تكييفها على طول الطريق.

12. من هو عميلك؟ رواد الأعمال الناجحين يعرفون الجواب

أحد الأسباب الأكثر شيوعا لفشل شركات ريادة الأعمال هو عدم وجود عميل. إذا قمت ببدء عمل تجاري أو صنع منتجا ولكن لا تعرف من سيشتريه، فقد لا يكون هذا الشخص موجودا بالفعل.

قبل وضع خطة مالية أو زيادة رأس المال أو حتى اختيار اسم، تأكد من وجود عميل يشتري منتجك أو يستخدم خدماتك. بدون زبون، ليس لديك عمل تجاري (بيزنس).

يعرف رواد الأعمال الناجحون من هم عملاؤهم والسوق المستهدفة.

13. رواد الأعمال الناجحين يستمعون إلى الشكاوى

هذه هي إحدى النصائح التي أعتقد أنها الأكثر أهمية لرواد الأعمال ليتعلموا منها. شكاوى العميل الخاص بك هي الكيفية التي ستحدد بها نقاط الضعف في عملك التجاري (البيزنس). بالطبع كما قلنا فى النصيحة السابقة، بدون عملاء لا يمكنك الحصول على عمل تجاري ناجح. هناك سيناريو آخر ممكن، رغم ذلك.
قد يكون لديك عملاء مهتمون بمنتجك أو خدمتك، ولكن إذا لم تستمع إلى شكاواهم، فلن يكون لديك قريبا أي عملاء.

خذ عملائك على محمل الجد، وتعامل مع شكاواهم باحترام واستمع لهم. قد تعتقد أن منتجك يعطي عملائك قيمة ويلبي احتياجاتهم، لكنهم قد لا يتفقوا معك.

يعرف عملائك ما يريدون، وسوف يخبرونك بما يفكرون به. يستمع رواد الأعمال الأذكياء والناجحين إلى هذه الشكاوى ويستخدمون هذه المعلومات لإصلاح نقاط الضعف في مشروعهم التجاري (البيزنس).

14. تجاوز توقعات الجميع

إذا كنت تُحقق أكثر مما وعدت به، فمن المؤكد أنك قد أرضيت العملاء والمستثمرين وشركاء الأعمال. تقديم الوعود وعدم الوفاء بها هو وسيلة سريعة لتفقد عملك.

وعلى النقيض من ذلك، يتجاوز رواد الأعمال الناجحون التوقعات.

15. قم بإدارة المخاطر لتصبح رائد أعمال ناجح

أتتذكر عندما قلت أنه يجب أن تخاطر؟، يجب عليك بالطبع، ولكن لا ينبغي أن تأخذ كل المخاطر التي تُعرض أمامك. بدلا من ذلك، قم بإدارة المخاطر الخاصة بك.

كرائد أعمال ناجح، تحتاج إلى معرفة كيفية تحديد المخاطر التي يجب اتخاذها ولكن أيضا متى تأخذ هذه المخاطر. تأكد من التعرف على مكان وجودك في دورة حياة ريادة الأعمال عند حساب المخاطر التي يجب اتخاذها.

16. قراءة دراسات الحالة Case Studies

كرائد أعمال، سوف تنشغل بطريقة كبيرة فى العمل فى مشروعك التجاري (البيزنس)، وستحتاج إلى الاهتمام به طوال الوقت. عندما تصل إلى المنزل وتحصل على بعض وقت الفراغ، قد تميل إلى قراءة الروايات الخيالية أو كتب للترفيه.

بدلا من ذلك، أشجعك على قراءة دراسات الحالة Case Studies. قم بقراءة السير الذاتية لرواد الأعمال الناجحين. اقرأ كل ما يمكنك الحصول عليه عن أولئك الذين نجحوا بالفعل. هناك دائما شيء لتتعلمه من أولئك الذين فعلوا ذلك بالفعل.

أعتقد بشكل خاص أنه من المهم التعلم من أخطاء الآخرين. إذا تعلمت من أخطائهم، فلن تضطر إلى ارتكاب تلك الأخطاء بنفسك مرة أخرة.

وإذا كنت ترتكب الأخطاء بنفسك، بالتأكيد يجب ان تتعلم من أخطائك. كلما تعلمت أكثر من أخطائهم ونجاحاتهم، كلما كنت أسرع في تنمية أعمالك التجارية وأسرع فى طريقك لتصبح رائد أعمال ناجح.

17. رواد الأعمال الناجحين يروجون لأنفسهم

كثير من الناس لا يريدون الترويج لأنفسهم أو الحديث عن أعمالهم كثيرا خوفا من الغرور وأن لا يكونوا مهوسون بأنفسهم. ولكن إذا كنت لا تقم بالترويج الذاتي Self-Promote لنفسك، من سيفعل؟

ويمكن التمييز بين الترويج القائم على الغرور والهوس بالنفس والترويج الذاتي. ولكن قد يتسأل أحد أصدقاء موقعنا أسود البيزنس عن أهمية الترويج الشخصي، فسوف أقول له:-
1. الأشياء الأكثر روعة لن تبيع نفسها. فإن لم تحكي قصتك الخاصة، لن يسمعها أحد آخر.
2. سوف تكون شبكة علاقات جديدة عندما يسمع الآخرون قصتك. يساعدك الترويج الذاتي على النمو مهنيا، والحصول على زيادة في الراتب (لو انت موظف)، ويساعدك أيضاً علي العثور علي شريك العمل الجديد وإحداث فرق.
3. الترويج الذاتي مهارة قيادية مهمة. فعندما تخرج من منطقة راحتك وتتحدث عن نفسك، ستتعلم كيف تلهم الآخرين للمشاركة في عملك. يحدث التغيير الحقيقي عندما تجلب أشخاصا آخرين للرحلة.

للترويج الذاتي يجب ان تكون علي علم بعملك التجاري (البيزنس)، وعلي علم ببعض الإحصائيات الرئيسية، وأن تكون قادر في مدة 15 ثانية علي تقديم فكرة العمل التجاري (البيزنس) الخاص بك. وبالتالي، عندما يسألك شخص ما عن نشاطك التجاري، يمكنك الترويج له بشكل واقعي وسريع.

طريقة أخرى للترويج الذاتي دون أن تبدو مغرورا هي معرفة ما يقوله عملاؤك عن نشاطك التجاري. عندما يسأل شخص ما كيف تسير أعمالك، يمكنك إخباره بتعليقات العملاء. وبالطبع لا تنسى أن توفر بعض من التعليقات السلبية كما ستوفر التعليقات الجيدة.

18. رائد الأعمال الناجح يضع ويشرف على ثقافة الشركة الإيجابية

ربما كان هناك وقت لم تكن فيه ثقافة الشركة مهمة، ولكن مع وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الإخبارية التي تعمل علي مدار 24 ساعة، تخضع شركتك وموظفوك دائما للتدقيق.

يتم تعريف ثقافة الشركة Company Culture على أنها مجموعة مشتركة من القيم والأهداف والمواقف والممارسات التي تشكل المنظمة organisation. كيف تقوم اي منظمة organisation بصياغة ثقافتها الخاصة هو أمر متروك لها تماما,

قم بوضع ثقافة شركة إيجابية من اليوم الأول، وستكون أكثر عرضة للعمل مع الأشخاص الذين تستمتع بالعمل معهم والذين يلهمونك بالإضافة إلى انك ستجذب عملاء رائعين.

مصطلح ثقافة الشركة من الممكن ان لا يستوعبه الجميع لأنه مصطلح جديد الي جد ما علي بيئة الشركات العربية، فليست كل الشركات العربية حالياً لديها ثقافة للشركة، وللتوضيح توجد شركات ثقافة الشركة فيها مبينة على سياسة الباب المفتوح وشفافية انتقال المعلومات، وان الموظف يستطيع التواصل مع المدراء ليسألهم عن اي شيء يخص الشركة او منتجاتها او وضعها او… الخ في اي وقت.
وتوجد شركات ثقافة الشركة فيها مبنية على أن التعليم المستمر هو الأساس للاستمرار فى عملك فى الشركة، فستجد ان الموظفين يجب ان يأخذوا دورات تدريبية كل شهر لتحسين أنفسهم على الصعيد المهني، ولفهم مصطلح ثقافة الشركة أكثر توجد مقالة اجنبية تناولت 27 مثال لثقافة الشركة.   

19 شبكة العلاقات Networking

يجب ان تكون الكثير من العلاقات وتجعل شبكة علاقاتك تنمو على قدر ما تستطيع، ما أعنيه هو أنه لا يجب عليك التوقف عن التواصل لأنك لا تعرف أبدا من أين سيأتي الرصاص القادم.

وهناك احتمالات، إذا كنت التواصل مع عدد كاف من الناس، عليك أن تصطدم رجل أعمال آخر الذي قد يكون الأفكار والاتصالات التي تحتاج إليها.

قد تجد اتصالا جديدا أثناء تناول البيرة في بار المطار ، وقد تلتقي بشريكك التجاري التالي في مصعد في طريقك إلى اجتماع ، ولا تعرف أبدا من يجلس بجوارك في الحافلة.

تعرف على كل شخص تتواصل معه وتحدث معه لفترة قصيرة. أنت لا تعرف أبدا من تجلس بجانبه وما هي الاتصالات أو الموارد التي قد تكون قادرة على تقديمها لك.

20. عقلية التعلم والإبداع

عقلية رائد الأعمال الناجحة هي عقلية التعلم والإبداع. كرائد أعمال، تريد دائما أن تأخذ معلومات جديدة وإبداعية. هذا النوع من العقلية يمكن أن يستنزفك ويتعبك، ولكن من دون تلك العقلية، لن تحقق أى شئ.

عقلية المتعلم Learner Mindset: تشير إلى ان اتجاه الفرد الأساسي نحو فعل التعلم. فصاحب تلك العقلية ينظر إلى جميع التفاعلات مع العالم كفرص للتعلم. وتجعل هذه العقلية الشخص متعلم دائم لديه القدرة على استخدام التغيير والتحديات كفرص للنمو.

عقلية المبدع Creator Mindset: أنت تفهم أنك مسؤول عن كل نجاح، وكذلك أنت مسؤول عن كل فشل. أنت تتحمل المسؤولية الكاملة عن وضعك الحالي. عندما يصل المبدعون إلى هدف ما، فإنهم يعرفون أن نجاحهم هو نتيجة لعملهم الشاق وتفانيهم وتصرفاتهم.
وبنفس الطريقة، عندما يواجه المبدعون عقبة أو هزيمة، فإنهم يتحملون المسؤولية الكاملة عن أخطائهم. يتعلم المبدعون من أخطائهم ويقومون بالبحث عن حلول للمشكلة. إنهم يبذلون بوعي الجهود لتحسين وضعهم، وفي نهاية المطاف، حياتهم.

للبقاء في عقلية المتعلم والمبدع، ابتعد عن التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي والأفلام. هذه الأنواع من الترفيه تجعلنا كسولين ومجرد متلقين للمعلومات.

تابع كل شيء باعتدال، ولكن بشكل عام، هذه الأنشطة هي مضيعة للوقت لرواد الأعمال. تقليل وقت الترفيه الخاص بك هو التضحية التي يجب تقديمها لتصبح رائد أعمال ناجح.

بدلا من مشاهدة التلفزيون والأفلام، أقرأ دراسات الحالة case studies وقم بالتأمل meditate. اعتني بعقلك وجسمك بطرق بناءة و استشفائية. قد تقول انك تشعر بانك في حالة جيدة عند مشاهدة التلفاز، لكن في الواقع مشاهدة التلفاز ليس وسيلة جيدة لتجديد نشاطك و للاسترخاء.

لكي تكون رائد أعمال ناجحا، ابحث عن أنشطة تساعدك على الاسترخاء لاستعادة عقلية المتعلم والمبدع.

21. رائد الأعمال يوفي بوعده، ولا يبيع

بصراحة، الجميع لا يحب ان يقوم بشراء منتج ويكتشف ان هذا المنتج لا يوفر المواصفات التي وعد هذا المنتج بتوفيرها من البداية.

بدلا من القيام بالبيع لعملائك المحتملين، قم بالوفاء بوعودك وتعهداتك. لو امكن قدم لهم نسخة تجريبية مجانية وقدم منتج جيد يوفي بكل متطلباتهم. عندما تقدم شركتك منتجا رائعا أو خدمة رائعة، فسوف تبني ولاء العملاء لعلاماتك التجارية بشكل أسرع مما يمكنك قول كلمة “رائد أعمال ناجح”.

22. اتخاذ خطوات صغيرة لتصبح رائد أعمال ناجح

قد يبدو لك كرائد أعمال بناء عمل تجاري (بيزنس) ناجح أمرا شاقا، ولا بأس بذلك. بناء الأعمال التجارية (البيزنس) من الألف إلى الياء هو شيء ضخم.

لحسن الحظ لدي تكتيك مضمون، أي مشكلة تبدو مستعصية على الحل قم بتقسيمها إلى خطوات صغيرة. و بمجرد تقسيم ما يواجهك إلى خطوات صغيرة، خذ كل خطوة على حدة. وقبل أن تلاحظ ستجد أنك قطعت نصف الطريق لحل جميع مشاكلك.

مع العزيمة والمثابرة، تكنيك خطوات الطفل سوف يضعك في الطريق الصحيح لتصبح رائد أعمال ناجح.

23. قم بوضع كل شيء في التقويم Calendar الخاص بك

تظن أنني أمزح، لكني لست كذلك. ضع كل شيء في تقويمك Calendar. ضع اجتماعاتك وفترات العمل الهادئة والوقت الذي تقضيه مع الأصدقاء ووقت اجتماعات العمل ووقت ذهاب الأطفال للنادي و وقت ممارستك للرياضة وأوقات تناولك للوجبات وأي شيء آخر تفعله ضعه في التقويم الخاص بك.

بمجرد أن يكون هناك شيء في التقويم الخاص بك، سيعرف كل من يحتاج إلى لقاء معك في هذا التوقيت أنك غير متوفر. و أيضاً بمجرد أن يكون كل شيء في التقويم الخاص بك، لا توجد أعذار لعدم إنجاز الأمور.

وأود أن ألفت انتباهكم إلى أحد البنود التي قمت بذكرها وهي وقت العمل الهادئ. و هو الوقت الذي يمكنك فيه العمل أو حل المشاكل أو التفكير بشكل إبداعي دون انقطاع. لكي تكون رائد أعمال ناجح، حافظ على أوقات عملك الهادئة بحياتك، فنجاح عملك قد يعتمد عليها. فالجميع يحتاج إلى هذه الأوقات.

24. مارس الرياضة لتصبح رائد أعمال أكثر نجاحا

هل تعلم أن الجلوس طوال اليوم أمر سيء لصحتك؟ بالتأكيد أنت على علم بذلك. كونك رائد أعمال ناجح لا يعني فقط إدارة عمل تجاري (بيزنس) يحقق أرباح.

قم بالإهمال في حق نفسك وقد لا تكون موجود للاستمتاع بنجاح مشروعك التجاري في المستقبل. يجب أن تعتني بنفسك وكذلك عملك. تأكد من حجز الوقت في التقويم Calendar الخاص بك للقيام ببعض التمارين الرياضية والخروج من مقعدك.

رائد الأعمال المريض أو غير المتمتع بصحة جيدة ليس رائد أعمال ناجح.

25. رواد الأعمال الناجحون يحافظون علي تركيزهم 

يمكن أن تشعر ان حياة رائد الأعمال الناجح مبعثرة ومفككة، ولكن من المهم الحد من الوقت الذي تنفقه للقيام بمهام متعددة. فقد أظهرت الأبحاث مرارا وتكرارا أن تعدد المهام لا يفي بالغرض. البشر ليسوا قادرين على ذلك.

بالطبع، يتضمن تعدد المهام تشتيت انتباهك من خلال الهاتف والبريد الإلكتروني. أغلقهم و قم بوضعهم بعيدا. يجب ان تتعلم التركيز و وخذ وقتك للقيام بمهمة واحدة فقط, إعطاء مهمة واحدة اهتمامك الكامل، يعني أنك أكثر عرضة لإنجاز تلك المهمة والقيام بها بشكل جيد.

من المهم أيضا معرفة أن العديد من المهام في قائمة الأعمال التي يجب إنجازها to-do list الخاصة بك، يمكن أن يجعلك غير فعال ومشتت. تعلم كيفية تركيز قائمة المهام to-do list على المهام التي يمكنك إنهائها في مقدار الوقت المخصص لها.

على سبيل المثال، كل ليلة، قم بتعيين المهام الثلاث التي ستقوم بإكمالها في اليوم التالي. كل شهر، حدد الهدف الشامل لشركتك الذي تريد تحقيقه في الأيام الثلاثين المقبلة.

هذه التقنيات يمكن أن تساعدك على تعلم كيفية التركيز وإدارة عملك بشكل أكثر فعالية.

مقالة منفصلة    ما الفرق بين رائد الاعمال ورجل الاعمال وصاحب المشروع؟

26. خذ إجازة

وصلنا أخيرا إلى نصيحة أعتقد أنه من الصعب على رواد الأعمال الناجحين وضعها موضع التنفيذ.

بالفعل أقصد أنك بحاجة لأخذ إجازة، قد لا تحتاج إلى إجازة كل يوم أو كل أسبوع، ولكنك تحتاج إلى أخذ إجازة تبتعد فيها عن اي شيء متعلق بالعمل. إذا كان كل ما تفعله هو العمل، فسوف تستنزف طاقتك بسرعة.

أعتقد أن هذا هو التحدي الأكبر لرواد الأعمال لأنهم غالبا ما يرون أنفسهم لا يقهرون أو يعتقدون أنهم يجب أن يكونوا لا يقهرون. هذا ليس صحيحا، كلنا بشر ونحتاج إلى إجازة تسمح للعقل بالتجول والراحة والتفكير. هل تساءلت يوما لماذا تفكر في الكثير من الأفكار في الحمام؟ ذلك لأن دماغك فقط لديه نطاق حر للتفكير هناك وبالتالي تستطيع ان تسرح بخيالك.

حتى أنجح رواد الأعمال لا يعملون طوال الوقت. الجميع يحتاج إلى إجازة، لذلك لا تخجل من نفسك لكونها بشرية وطبيعية.

عندما تأخذ إجازة، قم بإخطار موظفيك قبلها بوقت كافي، ودعهم يعرفون لماذا الإجازة مهمة بالنسبة لك. ان تخبر موظفيك بأهمية الإجازة سوف تساعدهم على أن يحترموا وقتك وانت بعيد ولا يقوموا بإزعاجك، وعلى ان يستطيعوا تحديد مدى احتياجهم إلى إجازة. فأنت يجب أن تسمح للموظفين بأخذ إجازة أيضا. فهم بشر و تأتيهم ظروف عرضية مفاجئة ويحتاجون للراحة والاستجمام.

خذ إجازة قبل أن تحتاج إليها ويجب ان تعلم  أنها مهمة للإستشفاء، والإبداع ، وخذها لكي تصبح أكثر نجاحا كرائد أعمال.

27. رواد الأعمال الناجحين يطرحون الأسئلة

أنت لا تعرف كل شيء. لا أحد يحوز كل المعرفة. يجب عليك طلب المساعدة والنصيحة وان يكون لك مرشدين ناصحين mentors وأي شيء آخر قد تحتاجه أثناء إعداد نشاطك التجاري وتشغيله. طرح الأسئلة هي مهارة قيمة يجب أن تمتلكها كرائد أعمال.

كلما كان لديك معلومات أكثر، كلما امتلكت معرفة أكثر، وتمكنت من أخذ هذه المعرفة في الاعتبار. كما يساعدك طرح الأسئلة على البقاء في عقلية المتعلم Learner Mindset، وعلى استعداد لقبول المشورة والمعلومات.

من المرجح أن يصبح المتعلمون وأولئك الذين يطرحون الأسئلة رواد أعمال ناجحين.

28. تعلم من إخفاقاتك

الفشل هو شيء طبيعي، ويحدث للجميع، من الأفضل أن تتقبل الآن ان الفشل سيحدث لك في لحظة ما، بدلاً من قبول الفشل في وقت لاحق. طريقة تعاملك مع هذه الإخفاقات سيؤدي الي نجاح مشروعك التجاري (بيزنس) أو فشله.

من الأفضل أن تعتاد على الفشل من الأن، لأنه جانب من جوانب طريقك لتصبح رائد أعمال ناجح. إذا فشل عملك التجاري الأول، ضع في اعتبارك أنه يمكنك إنشاء عمل تجاري آخر من الدروس التي تعلمتها من عملك الأول.

29. الحصول على مصدر إلهام

أن تكون رائد أعمال هو ان تسعى وراء الإبداع. كرائد أعمال، عليك أن تقوم بعمل شبكة علاقات، حل المشاكل، وابتكار أشياء جديدة لم يفكر بها أحد من قبل.

المبدعون والمبتكرون بحاجة الي الإلهام وان يستوحوا أفكارهم من شيء ما.

رواد الأعمال الناجحون يستغرقون بعض الوقت في الأشياء التي هي مصدر إلهام لهم. ربما يأتي مصدر إلهامك من تواجدك في متحف فني، وربما من قراءة الكتب، وربما من الشخبطة (الشخبَطة هي رسوم وكتابات وخطوط عشوائية وغير دقيقة). فمهما كان ما يلهمك، افعله. هذا سيكون جيد لعملك التجاري (البيزنس).

كلما تشعر انك منهك، أخرج وحاول انت تحصل على مصدر إلهام. الإلهام هو شرارة الأفكار. الأفكار تصنع رواد الأعمال الناجحين.

30. رجال الأعمال الناجحين يمدون يد العون

رواد الأعمال مشغولون، لذلك هذه النصيحة في بعض الأحيان يفشلوا في الإلتزام بها. من السهل التفكير بطريقة “ليس لدي الوقت لمساعدة أي شخص آخر! أنا مشغول جدا بالفعل!”

ومع ذلك، يمكن أن تكون مساعدة الآخرين ملهمة ومفيدة على نطاق واسع. فمساعدة الآخرين تجعلك تشعر بشعور جيد، وعلاوة على ذلك، كرائد أعمال، لديك شبكة علاقات يمكنك معها مشاركة خبراتك والوظائف التي يمكنك توظيف أشخاص لها. فلماذا لا تساعد عندما تستطيع تقديم يد العون؟.

عندما تساعد شخص ما، فمن المرجح أن يجد طريقة لمساعدتك. قد لا يكون اليوم أو غدا، ولكن في مكان ووقت ما في المستقبل، وسوف تأتي المساعدة عندما تكون في حاجة إليها.

مساعدة الآخرين هي أيضا وسيلة رائعة لبناء شبكة علاقات مخلصة وداعمة من حولك.

31. قم بوضع خطة عمل

تجسد خطة العمل أفكارك على الورق وتساعدك على تصور كيفية تسيير عملك التجاري (البيزنس). باختصار، يجب على خطة عملك علي الأقل الإجابة على الأسئلة التالية:

• ماهو منتجك او خدمتك؟ ما هي أولوياتك؟

• أين سيتم ممارسة عملك التجاري (البيزنس)؟ أين تريد أن تكون بعد خمس سنوات؟

• متى ستقوم بممارسة عملك التجاري (البيزنس)؟

• لماذا يجب أن يشتري الناس المنتج / الخدمة الخاصة بك؟

• من هو الجمهور المستهدف؟ من هم منافسيك؟

• كيف سيتم تشغيل العمليات اليومية؟ كيف ستتعامل مع حالات الطوارئ غير المتوقعة؟

هذه مجرد عينة صغيرة من الأسئلة لكي تقوم ببدء عملية العصف الذهني. كلما زاد عدد الأسئلة التي يمكنك الإجابة عليها، زاد وضوح إدارة نشاطك التجاري.

32. كن مقتصدا.

فكر مرتين قبل شراء أي شيء أو توقيع عقد إيجار.
لتحديد ما إذا كان الإنفاق استثمارا ضروريا وجيدا، راجع خطة عملك واسأل نفسك كيف ستساهم عملية الشراء هذه في نجاح نشاطك التجاري (البيزنس)، بالإضافة إلى أي تكاليف إضافية قد تتكبدها، مثل تكاليف الاستهلاك والصيانة.

أهدف دائما إلى الحصول علي المزيد من متطلباتك بنفقات أقل، وابحث عن طرق للحد من التكاليف، مثل المقايضة مع الشركات الأخرى.

33. الاستثمار في التأمين.

إدارة المخاطر هي جزء رئيسي من عمل رائد الأعمال. واي قرار ينطوي على مخاطر خاصة به، بعضها لا يمكن التنبؤ به على الإطلاق.
لن يتمكن أحد من التنبؤ بما يمكن أن يحدث غدا، لذلك يجب ألا تدخر أي نفقات للحفاظ على حماية عملك وممتلكاتك. لقد لاحظت ندم العديد من أصحاب الأعمال على عدم شراء التأمين، فبعد وقوع الأحداث المؤسفة وقدوم فاتورة الإصلاحات، يظهر ندمهم.

استشر شركة التأمين لمعرفة كيفية حماية نفسك وأعمالك التجارية. انت في المستقبل ستكون شاكر لأنك طبقت هذه النصيحة.

المصادر  1، 2 

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية